المعاشرة الزوجية أثناء الحمل

الحمل والإنجاب

السلام عليكم حبيباتي قرأت هذا الموضوع و حبيت إنّي أتشاركه معاكم لتعميم المنفعة إعلم هذه موضوع حسّاس لكن المعلومات الطبية تخلّينا على معرفة أكثر بكافة الأمور و الحمد لله إن شاء الله تستفيدوا.

عندما يعلم الزوجان بحدوث الحمل، يصابان بحالة من الحيرة، خاصة أنهما لا يعرفان، هل تؤثر المعاشرة الزوجية على سلامة الحمل أم لا، فكثيراً ما يجدان تحذيراً من المعاشرة الزوجية أثناء الحمل، خوفاً على صحة الأم وجنينها.
وينصح خبراء الصحة الزوجان بضرورة استشارة الطبيب المختص المتابع، للعمل على الحيلولة دون حدوث أمر قد يكلف الزوجين حياة جنينهما..

وأكثر الأشياء، التى يناقشها الزوجان، حساسية وحرجاً، يدور حول صحة المعاشرة الزوجية بينهما أثناء الحمل، وما قد يسببه ذلك من مضاعفات صحية للمرأة وجنينها.

وقد أجمع خبراء الصحة والأطباء المتخصصون على أنه يصرح بالمعاشرة الزوجية طوال فترة الحمل بدون مخاطر أو مشاكل حتى بعد الأسبوع الرابع والثلاثين (فترة الحمل أربعون أسبوعاً) حيث إن السائل المنوى يحتوى على مادة تساعد عنق الرحم على الاتساع عند تمام الحمل، أما فى حالة حدوث إجهاض لمرة واحدة فإنه يصرح بالمعاشرة حتى بداية الشهر الذى حدث فيه الإجهاض السابق.

وقد خلصت الدراسات العلمية إلى أن المعاشرة الزوجية أثناء الحمل من الأمور العادية والتى لا تحمل أى أضرار للمرأة أو جنينها.
متى تكون المعاشرة الزوجية مضرة لصحة المرأة وجنينها؟
كما أجمعت الدراسات أيضاً على أن هناك بعض الحالات التى تكون فيها المعاشرة الزوجية مضرة لصحة المرأة وجنينها، ومن هذه الحالات..
- عندما تكون المرأة قد عانت مسبقاً من إجهاض متكرر أو ولادة مبكرة أو وجود المشيمة (البلاسنتا) فى غير وضعها الطبيعى.
- ظهور نزيف أثناء الحمل، وظهور ماء الولادة.
- وكذلك إذا كان الزوج مصاباً بأمراض جنسية معدية مثل (الهربس والكلاميديا)، فقد تنتقل فيه هذه الأمراض للزوجة وبالتالى للجنين مسببة أمراضاً خطيرة.
أما فى حالة عدم وجود أى حالة من هذه الحالات أو سبب آخر يقرره الطبيب المختص، فإن الخوف من المعاشرة الزوجية بين الزوجين أثناء الحمل لا مبرر له.
متى يجب الامتناع نهائياً عن المعاشرة الزوجية أثناء الحمل؟
أكد خبراء الصحة على أنه هناك حالات يجب فيها الامتناع نهائياً عن المعاشرة الزوجية وهى كما يلى:
1- فى حالة الإجهاض المتكرر.
2- فى حالة وجود نزيف رحمى متكرر فى حالة تقدم المشيمة (وضع غير طبيعى للمشيمة).
3- فى حالة وجود عيب خلقى بالرحم (رحم فى حجرتين).
4- فى حالة وجود تليف بالرحم.
5- فى حالة وجود كيس على المبيض (خوفاً من انفجاره).
6- فى حالة وجود أى التهاب بالعجان أو خراج خارجى.
7- فى حالة وجود التهاب مهبلى بكتيرى أدى إلى عيب خلقى بالمهبل (انقسام المهبل) أو قرحة أو أى التهاب بكتيرى عند الزوج.
8- فى حالة وجود تمزق بعنق الرحم من ولادة سابقة أو قرحة بعنق الرحم.
9- فى حالة ما إذا كان الرحم تحدث به تقلصات ناتجة عما يعرف بـ (رحم صغير خلقى).
كما أنه على الزوجة أن تصارح زوجها حول المعاشرة وألا تخجل أو تتردد فى مصارحة زوجها بما تشعر به من رفض أو قبول، ويجب أن يكون الزوج أكثر تفهماً وتقديراً وأن يحرص كلا الزوجين على مراجعة الطبيب المختص فى حالة الاشتباه بوجود خطر يهدد الحمل
19
35K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

فديت محبوبي
فديت محبوبي
الحين مافهمت .. 

السائل المنوي يوسع الفتحه !!
يعني يسبب اجهاض لا سمح الله ؟؟؟؟

لأن انا قبل ما احمل زوجي ما ينزل جوا 
ولكن مره غلط و صار الحمل 

والحين لأني حامل كله جوا 
معليش ع الجرأه ههههه بس والله ابغى اعرف 

مافيها شي نتثقف ولا أنا غلطانه !!!

يعطيك العافيه ع الطرح حبيبتي
سكرررر2008
سكرررر2008
موضوع مفيد,جزاكى الله خيرآ
أم حمودة2
أم حمودة2
الحين مافهمت ..  السائل المنوي يوسع الفتحه !! يعني يسبب اجهاض لا سمح الله ؟؟؟؟ لأن انا قبل ما احمل زوجي ما ينزل جوا  ولكن مره غلط و صار الحمل  والحين لأني حامل كله جوا  معليش ع الجرأه ههههه بس والله ابغى اعرف  مافيها شي نتثقف ولا أنا غلطانه !!! يعطيك العافيه ع الطرح حبيبتي
الحين مافهمت ..  السائل المنوي يوسع الفتحه !! يعني يسبب اجهاض لا سمح الله ؟؟؟؟ لأن انا قبل...
أختي في كتير أطباء بينصحوا بعدم القذف الداخلي وقت الحمل لأن المني يحتوي مواد تساعد على فتح عنق الرحم
ام مهند 2011
ام مهند 2011
بصراحه كنت اعاني من الجماع بسبب ان بطني كبير وعلى ظهري اتعب
فنصحتني وحدة اني اكون على جنبي الايمن او الايسر
اثناء الجماع
اعذروني على الجرأه في الكلام
Om Dhai
Om Dhai
الحين مافهمت ..  السائل المنوي يوسع الفتحه !! يعني يسبب اجهاض لا سمح الله ؟؟؟؟ لأن انا قبل ما احمل زوجي ما ينزل جوا  ولكن مره غلط و صار الحمل  والحين لأني حامل كله جوا  معليش ع الجرأه ههههه بس والله ابغى اعرف  مافيها شي نتثقف ولا أنا غلطانه !!! يعطيك العافيه ع الطرح حبيبتي
الحين مافهمت ..  السائل المنوي يوسع الفتحه !! يعني يسبب اجهاض لا سمح الله ؟؟؟؟ لأن انا قبل...

ما فيها شي من السؤال حبيبتي اذا المقصد منه التعلم
القذف الداخلي خطر إلى التاسع لأن بالسائل المنوي فيه هرمونات تساعد على توسع عنق الرحم
ولذلك أحياناً الوحده تحس بتقلصات بعد الجماع في حال الانزال الداخلي

وينصح فيه بالتاسع لأنه يساعد على توسع الرحم وانفتاحه بالتالي تسهيل الولاده

وشكراً لصاحبة الموضوع