أ. خلود الغفري
مرج الزهور اما اعدت تحميل الصور مرة اخرى [/URL][/IMG] [/URL][/IMG]
مرج الزهور اما اعدت تحميل الصور مرة اخرى [/URL][/IMG] [/URL][/IMG]

الزبـــــــرجدة
حياكي الله يا عسل..
فعلا اللحاف الذي اختارته الاخت نشوى رائع.. وانا احب الالوان الزاهية الناطقة..
اللحاف ينفع لولد في سن المراهقة.. وهو سهل ووحداته سهلة..
ويتم ترقيع الصفوف صفا صفا..
ثم تجميع الصفوف تحت بعضها البعض..
هذه هي طريقة استخراج الوحدات:

وهذه هي القوالب:

والدوائر هي رقع تحلية Applique اي مركبة تركيبا فوق القماش
وسأشرح طريقة رسم الوحدات الدائرية وتركيب رقع التحلية قريبا ان شاء الله..

بنوتة خطورة
تسلميلي على الكلام العسل ده :26:

nashwa ABDELHAMID
هلا يا نشوى يا قمر..
والله انتي فنانة بجد.. وان شاء الله نرى منك خيرا كثيرا..
وانا لسه وحدة غلبانة بتتعلم.. ومائة شغلة فوق راسها!!
ويمكنك تحميل الصور من رابط المرفقات الموجود باسفل صندوق النص لما تكتبي الرد..
انا استخرجت لك قوالب اللحاف الاول فوق..
واستخرجت لك قوالب المفرش في الموضوع الاخير..
وحياكي ربي:26:
أ. خلود الغفري
عن جد انتي عسل الله يوفقك دنيا واخرة قولي امين بس معليش تحمليني شويه هذا الي بالمفرش كلفة ولا كروشيه ولاتطريز بس غريب عليه وياليت تتطرقي لعمله اذا هذا الشي مابيفسد خطتك وجزاك الله خير على صبرك وممكن تفيديني باافضل الكتب والي بيكون شرحها سهل ومبسط وواضح والله يعطيكي العافيه مرة ثانية
عن جد انتي عسل الله يوفقك دنيا واخرة قولي امين بس معليش تحمليني شويه هذا الي بالمفرش كلفة ولا...

رقع التحلية باليد Hand Applique

كان بودي ان اعود الى الاقمشة والالوان واتجاه النسيج..
ولكن احببت ان اتطرق الى هذا القسم الهام من فن الترقيع..
وبعدها نعود للالوان والاقمشة..

وانا هنا سأعطي طريقة واحدة لعمل رقعة التحلية باليد..
رغم انه هناك العديد من الطرق التي سأذكرها واشرحها خلال فصول هذه الموسوعة..

لذلك.. فانه بمجرد ان تتعلمي هذه الطريقة..
يمكنك البدء في ترقيع الورود او الاوراق او الاغصان الى جانب الوحدات الهندسية..
وتدمجيهما معا..

هذه اللوحة صنعتها في الدورة الصيفية قبل عدة شهور (ينقصها التضريب وانهاء الحاشية):

ورغم اني قرأت كثيرا عن عمل رقعة التحلية باليد..
وجربت اكثر..
الا انني ابتكرت طريقة واحدة.. استخدمتها في هذه اللوحة..
وفي جميع رقع التحلية بعد ذلك..
وستلاحظي دقتها ودقة الحواف والزوايا فيها..
مما ادهش معلمتي وطلبت مني ان اعلمهم الطريقة في الدورة :42:

تابعي معي ان شاء الله.. لعمل هذه الفتاة الصغيرة "سُوي ذات القبعة الشمسية Sunbonnet Sue"
والتي شاهدنا عملا لها في معرض المقدمة:

وهي فتاة مشهورة في عالم الترقيع ولها كتب وباترونات كثيرة على الانترنت..
منها هذا الموقع الرسمي لها والذي اخذت منه الباترون (ويمكنك ايضا اخذ الباترون منه):

Sunbonnet Sue

وستكون النتيجة النهائية هذه الفتاة الجميلة:

(يتبع..)
أ. خلود الغفري
nashwa ABDELHAMID هلا وغلا.. ان شاء الله بنزل الموضوع بعد قليل بس يناموا الاولاد :42: Asrar Alkoon هلا اختي.. ما فهمت سؤالك.. المفرش ممكن يكون فيه وحدتين بالتبادل.. او وحدة واحدة مكررة.. هل هذا هو اجابة سؤالك..؟؟ على فكرة.. في الترقيع المفرش يكون غالبا اصغر من الطاولة يعني ما يغطي الطاولة.. وهناك استثناءات مثل مفرش الترقيع المجنون كما هو واضح في صور المقدمة فجماله يتميز في انهداله على جوانب الطاولة فاتنة الشرقية حياكي ربي واسعدني كثييييرا حبك لهذا الفن ومشاركتك.. بانتظار الصورة يا عسل :26: وسامحيني على التأخير لاني فعلا مو ملحقة.. ان شاء الله بنزل الليلة الموضوع الجديد وردة من البستان الغرز غرز تطريز عادية ولكن بعد انتهاء المفرش وهذا عمل احدى الاخوات في الدورة عندنا: لاحظي كيف تطرز الان: سناء بك انسى ازاي يا سناء.. انا قعدت انتظر من الساعة 5.. وبعدين شرف البرنامج اخيرا.. مش بطال الحمد لله.. :) ان شاء الله نطبق حاجات اروع واروع والله بلا فخر.. واتمنى من كل قلبي يكون في كل بلد عربي مركز كبيييير لكتب الترقيع وادواته ودوراته هذه هي امنيتي والله بالنسبة للمقاسات.. استخدمي قلم رصاص رفيع في الرسم والتسطير.. وحاولي تقصي بدقة شديييدة ارجوكي.. لانه الذي تقصيه هو الذي سيخرج في النهاية.. حاولي تشوفي مقاس باترون المربع بجوار ضلع المثلث بعد قصه وقبل وضع القماش عليه لازم يكونوا متطابقين تماما.. وبعدها قصي عليه القماش.. اذا لآ.. قصي باترون ثاني.. صدقيني الترقيع اهم نقطة فيه هو الدقة.. وستحتاجينها كثيييييرا في الترقيع بالماكينة.. لكن باليد اسهل بكثير لان القالب الذي يطلع هو كل شيء!! وحياكي يا عسل.. ~حنين~ ما احنا قلنا ماجستير ان شاء الله :) شفتي كيف عرفت؟؟ خلاص هانت على الماجستير.. أم أنيسة تعبتي ما عملتيه ولا خلاص خلّص :22: قماشك راااااااائع.. اخيرا واحدة طبقت وجابت قماش رئيسي واقمشة ثانوية.. هل وجدتي صعوبة في ذلك ؟؟ :) والصراحة النتيجة بتطلع رائعة مع الخداية.. نصييييحة ارسمي الشكل بدفتر المربعات ولونيه اكثر من طريقة بالوان الاقمشة.. حتى تعرفي وين تضعي كل قماش.. بس ما تقصي الا بعد ما انزل موضوع الليلة لانه سيخص القماش.. ولي عودة بعد عدة ساعات :26:
nashwa ABDELHAMID هلا وغلا.. ان شاء الله بنزل الموضوع بعد قليل بس يناموا الاولاد :42: Asrar...

اول شيء قمت بتصميم الشكل على دفتر المربعات.. وسيكون بنظام مائل On-point Set
اريدها ان تكون لوحة جدارية صغيرة على باب غرفة بناتي.. :)

قمت برسم وقص مربع بنفس مقاس الوحدة الاولى التي صنعتها سابقا:

وبعد ذلك طبعت باترون وصغرت قياسه ليتناسب مع حجم المربع واخترت الاقمشة المناسبة للفتاة:

قمت برسم الباترون على ورق دفتر الرسم، قم قصصت الاجزاء:

باستخدام الصمغ، نضع مسحة خفيييييفة على وجه الباترون ونلصقه مقلوبا على خلف القماش ونقص
(اذا وضعتي الباترون كما هو على خلف القماش ستخرج لك التحلية في النهاية معكوسة!):

(يتبع..)
أ. خلود الغفري

والان الى الطريقة التي استخدمها في التطبيق (وسأشرح الطرق الاخرى لاحقا)..
باستخدام مقص التطريز الدقيق.. اقص بخطوط طولية على مسافات صغيرة
في حواف القماش المنحني حول الرقعة (فقط الاماكن المنحنية او الدائرية للداخل او للخارج):

بعد ذلك.. اضع مسحة خفيييفة من الصمغ الناشف حول اطراف القالب
مسحة خفييييفة، لانه كلما زدت الصمغ اصبح من الصعب فك القالب فيما بعد
ثم بواسطة المكواة اثني القماش حول القالب جزءا جزءا كما هو واضح في الصور:

اقلب الاجزاء وارتبها على قالب مربع القماش الابيض الذي سيستخدم كقاعدة
(لاحظي كيف ان التحلية تبدو وكأنها مخيطة ومنتهية):

نتخيل طريقة تركيب الاجزاء بالترتيب، ونبدأ باول جزء وهو الفستان ونثبته بالدبابيس:

والان.. الى طريقة خياطة التحلية او الابليكه باليد..

(يتبع..)
(يتبع..)
أ. خلود الغفري
nashwa ABDELHAMID هلا وغلا.. ان شاء الله بنزل الموضوع بعد قليل بس يناموا الاولاد :42: Asrar Alkoon هلا اختي.. ما فهمت سؤالك.. المفرش ممكن يكون فيه وحدتين بالتبادل.. او وحدة واحدة مكررة.. هل هذا هو اجابة سؤالك..؟؟ على فكرة.. في الترقيع المفرش يكون غالبا اصغر من الطاولة يعني ما يغطي الطاولة.. وهناك استثناءات مثل مفرش الترقيع المجنون كما هو واضح في صور المقدمة فجماله يتميز في انهداله على جوانب الطاولة فاتنة الشرقية حياكي ربي واسعدني كثييييرا حبك لهذا الفن ومشاركتك.. بانتظار الصورة يا عسل :26: وسامحيني على التأخير لاني فعلا مو ملحقة.. ان شاء الله بنزل الليلة الموضوع الجديد وردة من البستان الغرز غرز تطريز عادية ولكن بعد انتهاء المفرش وهذا عمل احدى الاخوات في الدورة عندنا: لاحظي كيف تطرز الان: سناء بك انسى ازاي يا سناء.. انا قعدت انتظر من الساعة 5.. وبعدين شرف البرنامج اخيرا.. مش بطال الحمد لله.. :) ان شاء الله نطبق حاجات اروع واروع والله بلا فخر.. واتمنى من كل قلبي يكون في كل بلد عربي مركز كبيييير لكتب الترقيع وادواته ودوراته هذه هي امنيتي والله بالنسبة للمقاسات.. استخدمي قلم رصاص رفيع في الرسم والتسطير.. وحاولي تقصي بدقة شديييدة ارجوكي.. لانه الذي تقصيه هو الذي سيخرج في النهاية.. حاولي تشوفي مقاس باترون المربع بجوار ضلع المثلث بعد قصه وقبل وضع القماش عليه لازم يكونوا متطابقين تماما.. وبعدها قصي عليه القماش.. اذا لآ.. قصي باترون ثاني.. صدقيني الترقيع اهم نقطة فيه هو الدقة.. وستحتاجينها كثيييييرا في الترقيع بالماكينة.. لكن باليد اسهل بكثير لان القالب الذي يطلع هو كل شيء!! وحياكي يا عسل.. ~حنين~ ما احنا قلنا ماجستير ان شاء الله :) شفتي كيف عرفت؟؟ خلاص هانت على الماجستير.. أم أنيسة تعبتي ما عملتيه ولا خلاص خلّص :22: قماشك راااااااائع.. اخيرا واحدة طبقت وجابت قماش رئيسي واقمشة ثانوية.. هل وجدتي صعوبة في ذلك ؟؟ :) والصراحة النتيجة بتطلع رائعة مع الخداية.. نصييييحة ارسمي الشكل بدفتر المربعات ولونيه اكثر من طريقة بالوان الاقمشة.. حتى تعرفي وين تضعي كل قماش.. بس ما تقصي الا بعد ما انزل موضوع الليلة لانه سيخص القماش.. ولي عودة بعد عدة ساعات :26:
nashwa ABDELHAMID هلا وغلا.. ان شاء الله بنزل الموضوع بعد قليل بس يناموا الاولاد :42: Asrar...
الان.. انتبهي جيدا لهذه الغرزة..
ولو طبقتيها بحذافيرها فانها لن تظهر على الاطلاق..
حتى لو استخدمتي خيطا اسود مع قماش ابيض!
وتستطيعي ان تستخدميها داااائما في كل اعمالك برقع التحلية اليدوية :)

الابر التي تستخدم مع رقعة التحلية في الترقيع اسمها Sharps
والصراحة انا اشتريتها واستخدمتها.. ومع ذلك لم تعجبني..
ووجدت ابرا تستخدم مع الخرز.. رفييييعة جدا وسهلة الكسر..
لكنها بنفس الوقت دقيقة وتنفذ بسهولة في قماش رقع التحلية..

هذه صورة الابر الرفيعة على اليمين:

ولاحظي سمك ابرة الخرز مقارنة مع سمك الابر Sharps

انا اقول لكي جربي كل شيء.. وكل الابر التي لديك حتى ترتاحي مع نوع معين..
ولا تضيعي جهدك في استخدام نوع واااااحد من الابر فترة طويلة..
ثم تكتشفي بان هناك نوعا اخر افضل بكثيييير..!
وهو الخطأ الذي وقعت فيه في الترقيع اليدوي بالاشكال الهندسية!!

وبالنسبة للخيوط..
داااائما الخيط يكون مطابقا للون رقعة التحلية وليس لون الارضية في الخلف..
واذا كانت لديك لوحة فنية فيها الوان رقع كثيرة ولا تريدين شراء الكثير من الخيوط..
استخدمي الخيط الشفاف الرفيع:

وتأكدي بان ليس له لمعة.. وانه يمكن قطعه بسهولة باليد مع الشد..
لان هناك انواع اخرى سميكة ولامعة وتقطع يدك دون ان تستطيعي قطعها بالشد!!
انا استخدمت الخيط الشفاف مع ورود اللوحة الموجودة باول الموضوع..

وهنا صورت عن قرب ترقيع الشكل الدائري في تلك اللوحة
(لم اصور ترقيع الفتاة الجميلة لان الصور التالية اوضح)

اولا.. تثني حافة القماش قليلا وتدخلي بداية الابرة من اسفل القماش (نهاية الخيط معقودة):

وتعيدي الخياطة بنفس المكان وتعقدي الغرزة للتثبيت:

(يتبع..)