أمل وليالى
أمل وليالى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا من ليبيا وصمنا امس الجمعه اول يوم

الصبح بعد صلاة الضحى قريت سورة البقره وصفحتين من أل عمران .... ومادخلت المطبخ الا بعد صلاة الظهر

طبعا اولادى اليوم صايمين ... فماحطيت فطور ولاغداء

وانشغلت بتجهيز الفطور ساويت بوريك ( سمبوسه يعنى ) بعجينة البيت وحشيتها لحم مفروم ... مع بيتزااا ...وشوربة ... وسلطه
ومحشى ...

وجهزت بنتى سلطة الفواكه ... وبنتى الله يخليها لى عمرها 9 سنوات ... بس من قبل رمضان قالت لى نبى نساعدك ماما فى رمضان ... ولما فكرت قررت انى نكلفها بسلطة الفواكه يومياااا ... وفرحت جداااا ... ومن اول ماصحت الصبح وبعد ماصلت ورتبت الصاله وحجرتها ... قرت شوى فى جزء عم ... وبدت فى تجهيز السلطه ...طبعا انا قشرتلها الكيوى بسسس والباقى بنفسهاااا... وحطتها فى حافظة بلاستك فى الثلاجه لين بعد الفطوور نوزعها فى الاوانى الخاصه بيهااا

حبيت نحكيلكم على هالشىء لانى حسيت انه يمكن حد يستفيد من هالفكره ... لانى هالسنه بديت نركز على بنتى انى ننبهها كل يوم انها تهتم بترتيب الصاله مثلاااا ... طبعا شغلات خفيفه ..تعدل المخدات .. ترجع الاغراض فى مكانها ... تسمح الطاولات ...

وفى المطبخ اول مره تساعدنى رسمى ... لانى شفت صديقتى بنتها من صغرها تكلفها بحاجات بسيطه ..والان وهى فى الجامعه مااااااااشالله قمه فى الترتيب وفى الطبخ وكل شىء

المووووووهم مع سلطة الفواكه كان الحلى دونات عليها شيره ..طريقتى ( مقادير كيكه عاديه بس نزودلها الدقيق ونشكلها على شكل دونات ونقليها ونحط عليها شيره ونفرزنها )

ونوع حلى ثانى شبيه بالشباكيه المغربيه مع العصاير

بعد الفطور انشغلت فى تنظيف المطبخ وترتيب البيت بشكل خفيف لانه مش محتاج ... وبخرت البيت
وصليت التروايح ... وتسحرنا الساعه 2 .. ونمت ماقدرت نقرا فى المصحف فى الليل لانى تعبت شوى بااعتباره اول يوم
dziri_louiza
dziri_louiza
رمضان ميارك لكل الامة الاسلامية جمعاء
اليوم اول يوم من رمضان احمد الله اني في عطلة لكن غدا اباشر عملي
ما تقدروش تتصورو كيفاش اقضي يومي مند الصباح الباكر ارتب البيت احضر نفسي للخروج اقضي اليوم كله في المستشفى الخروج الساعة الخامسة مساء ادخل البيت و انا في عجلة اصول و اجول في المطبخ بين الثلاجة و رفوف الخضار و القدور و الصواني حتى اخر دقيقة اتنفس الصعداء و احمد الله على ان كل شيىء جاهز و الاهم اني ما نكونش زدت شوي ملح في الطعام او نقصت السكر في الحلو
و هاده عاداتنا الخاصة بالفطور في الجزائر برمضان
مباشرة بعد ادان المغرب
نكون قد حضرنا ثلاث طاولات الاولي فيها تمر و كؤوس الحليب و حلى قلب اللوز يشبه البسبوسة و الزلابية
نفتتح بهم الصيام تم نصلي صلات المغرب عند عودتنا من المسجد بعد صلات المغلاب مباشرة
نتجه الى ثاني طاولة و هي طاولة الفطور نلتف حولها و تكون قد تزينت بما لد و طاب من الماكولات و هي كالاتي
المقبلات / انا حضرت اليوم البوراك
الشوربة/ حضرت الحريرة
الطبق الرئيسي/ حضرت طاجين الزيتون بالدجاج و الفقاع اي المشروم
المشاوي/ حضرت رقائق اللحمة المتبلة
الشرمولات/ حضرت شرمولة ديال الفلفل الطرشي
السلايط/ حضرت سلطة جاردينيار متنوعة فيها طماطم خيار سلطة خضراء جزر مبشور درى توتنة و خلطة الاعشاب
الحلو/ حضرت طاجين لحم حلو مع البرقوق و المشمش و الاناناس المجففين و اللور المحمر
المخبوزات/ و هي انواع من الخبز و حضرت خبز الدار و خبز المطلوع و خبز الاعشاب
المشروبات/ حضرت مشروب بالخوخ و الاناناس كدلك بيبسي و ميرندا تفاح
بعد الانتهاء من الفطور اجلي الطاولة و اغسل المواعين تم نتهيا لدهاب الى المسجد لاداء صلات التراويح
عند عودتنا من الصلات نجلس في غرفة المعيشة لمشاهدة التليفزيون و تكون ثالث طاولة امامنا فيها
قهوة و شاي و الحلويات /انا حضرت اليوم المحلبي اي المهلبية و زينته بالفسدق و رقائق اللوز و رشة سكر ناعم
حلى كريم كاراميل اى قدرة قادر و حضرت بنيونات اي جبنية و فقط
تم نخلد الى النوم حتى ياتي وقت السحور و يكون عبارة عن
السفة وهي عبارة عن كسكسي فيه زبيب و مكسرات و عسل و سمن و بيض مسلوق للزينة و قطع اللحم
الرايب و الفواكه اجاص بطيخ و عنب فقط
هادي هي عاداتنا في رمضان و هادي هي الاطباق و الحلويات الي حضرتها لنهار اليوم
و الى يوم اخر ***** الله
صح فطوركم جميعا .
ذكرى الاطلال
ذكرى الاطلال
اول شي احب ابارك لكم بالشهر
اعاده الله علينا وعليكم باليمن والبركات
طبعآ انا بما ان زوجي كالعادة زي كل سنه يصوم في جدة
علشان عمله في الصيفيه في جدة
حبيت السنه ذي اصوم في بيتي لاني كل سنه اصوم عند اهلي
قبل رمضان بيومين حشيت السمبوسه وفرزنتها
واليوم الفجر سويت ورق عنب وبعدين رحت ابدأ في ختم القرآن
والحمدلله خلصت جزأين وبعد العصر سويت بيتزا وقليت السمبوسه واخذتها
ورحت افطر عند ام زوجي انا وصغاري بحكم انها جنبي وطبعآ كنت مبقيه صينيه من الفطور
واخذتها ورحت لاهلي بجلس عندهم شوي وبرجع اجهز فطوري علشان بكرة
(شكلي جبت قصة حياتي) هههههههه تقبلوا فائق تحياتي
*جواااهر*
*جواااهر*
كل عا مونحن الى الله اقرب ...رمضان هذي السنه غير ,,,لاني رمضان العام حامل وفي اخر شهري فما حسيت بطعم الصيام الله يغفر لي ...السنه هذي جهزت اغراضي من بدري فرزنت الي قدرت عليه دخلت المطبخ بعد العصر جهزت القهوه والعصير وبديت في الفطور الي كان عباره عن مكرونه بالباشميل وسمبوسه واصابع العروسه واقاع جبنه وسلطه الروب والحمد لله ما اذن المغرب الا كل شئ جاهز ..طبعا ساعدني في المطبخ بنتي ما شاء الله واذاعة القران الكريم فعلا حسيت انها تسلي وتعطي نشاط ..وبعد المغرب نظفت المطبخ وخلصت الغسيل وبخرت البيت ثم صليت التراويح والحمد لله ....ملاحظه اكيد حسيت بتعب واجهاد شغل البيت والاعتناء بالاولاد وتجهيز الفطور ومع الصيام لكن احتساب الاجر والتوكل على الله والتسبيح قبل النوم والاستحمام قبل التراويح لتجديد النشاط كل هذا والله يااخواتي يزيد الهمه والنشاط تقبل الله منا طاعاتنا..ودمتم
أم الذرابة
أم الذرابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل عام وانتوا بخير
وجعله رمضان مبارك عليكم وعلى جميع المسلمين
ويعينا على قيامه وصيامه ويجعلنا من عتقائه
اليوم السبت هو يوم لمة عيالي وصادف أول يوم من رمضان
كل سنه الطبخ هو شغلي الشغول بس السنه بو محمد جاب لي شغاله
عشان تساعد شغالتنا وطلعت الحمد لله طباخه نمبر ون
قلت لها اذا قامت الصبح تسوي صالونة اللحم عشان الثريد
وتجهز الدجاج عشان الرز وأنا أذا صحيت اكمل الباقي
صحيت الفجر وصليت وقريت اذكار الصباح اليوميه ورجعت نمت
صحيت على الساعه 8 توضيت وصليت الضحى رحت المطبخ لقيت الشغاله
سوت الصالونه وجهزت اللي قلت لها سويت أنا الشوربه ورجعت على المنتدى قلت أفرفر فيه
يمكن القى حلى غريب اسويه للعيال وأول مافتحت المسنجر انهالت علي الصديقات وكل وحده تقول
شنو سويتي وأنا اقول مايمديني اسوي شي اذا بقعد اكلمكم المهم لاعت جبدي قلت اقوم اسوي شي على
السريع دخلت المطبخ وسويت دريم ويب شي ابيض وشي بالكاكاو صينيه قمست فيها بسكوت شاي بالكريمه
سويت صفتين ورصيت عليها بسكوت السمسم الدوائر وزينتها بالفستق والثانيه اللي بالشوكلاته سويت نفس الطريقة
وزينت الوجه بسكويت اوريو مكسر وسويت كستر بالكاسات وعجنت عجينة الباف لحفيدة حصه وطلعت من الفريزر
كيسين كفته الدجاج وكيسين اصابع الجبن ولقيت الشغاله عاجنه كرسون بس الله يزيد النعمه عجينتها أستغفر الله
طلعت من المطبخ وصليت الظهر بس صادني صداع قلت اريح شوي
ريحت ساعه بس ماقدرت انام فيها من الصداع خبركم تعرفون اول يوم صيام لازم هالصداع
العصر صليت ودخلت اكمل رقيت العجينه وخليتهم يقلون وجهزت الثريد والشوربه بالحافظات
المهم بعد الفطور صليت المغرب واخذت بندول وريحت شوي بعدها قمت وسبحت وصليت العشاء والتراويح
وقريت جزء كامل وقعدت مع عيالي الين طلعوا الساعه 12 فتحت النت قلت اكتب يومياتي
وهلحين اروح اصلي كم ركعه واقرا شوي قران وانام
يعني انا وحده ماتتسحر ولاعندي ناس تتسحر وتاكل بعد الساعه 11
وبكره في علم الغيب
وتصبحون على خير