بنات انا حزينه على ولدي عطوني حل😭😭

الأمومة والطفل

صباح الخير
بنات ابي احكي لكم عن ولدي وابي منكم العاقله الي تعطيني حل لأني وربي كل ليله بذا الوقت أقعد أتذكره وابكي عليه عندي ولد عمره12سنه دايم أخاصمه وانقده بكل تصرف يتصرفه ودايم أحطمه دايم أعصب عليه وأصرخ دايم أقله كلام يقلل من قيمته 😔أدري اني غلطانه بس عجزت أغير طبعي لين صار ولدي الحين إنطوائي إذا اجتمعنا عند أهلي ولاأهل زوجي لاحظته مايجلس مع الي بسنه يجلس معنا وياكل أظافره وساااااااكت مايتكلم بكلمه مايعرف يتصرف بشئ مايعرف يهرج يتلعثم ويرتبك ويحمر وجهه والله العظيم يابنات كل ليله بذا الوقت أجلس أبكي عليه لأني انا السبب 😔😭😭أبيكم تنصحوني بنات ولاتزيدون النار الي جواتي حطب تكفون ابيكم توجهوني لأني اعتبرتكم خوات يشهد علي ربي انا مامعي بعد الله غيره لأنه وحيد معه3خوات ودايم يزن علي أجيب له اخ😢 وأبوه الله يهديه مايشجعه على مجالس الرجال ولا يحتويه دااااايم مشغول عنه احس الولد مومتقبل من أبوه شئ عطوني حل الله يجزاكم خير من كثر ماأبكي عليه مخي وقف ماعاد أدري كيف أتصرف معاه 😔والله يجزاكم عني خيرالجزاء
5
3K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

golden eye
golden eye
لسه في وقت تحتويه و تقوي من شخصيته ،،، من بكرة الصباح احضنيه و قولي له كلام يشجعه مثلا حبيبي كبر و صار رجال ، انت رجال البيت انتبه لاخواتك ، اسألي عن اصحابه ، ايش سوا في المدرسة ، عامليه بحب ،، و بالنسبة لشخصيته عشان تقويها لازم تدخليه نادي يتعلم كاراتيه او تايكندو يخلي شخصيته قويه و يتعلم الدفاع عن النفس ،، و منها يتعرف على اصحاب جدد ، و انتي كلمي ابوه يروح معاه مرة في الاسبوع لوحدهم لمطعم و يجلس يتكلم معاه و يتقرب منه ،،، و اذا عندك ولد اختك او اخوك او احد من عيال اعمامه في سن ولدك ، خلي ولدك يعزمه اخر الاسبوع و يلعبو مع بعض بلاي استيشن او اي شي يحبوه يكونو تحت عينك ،، و بكذا لو راح مكان ما يجلس معاك يروح يجلس مع الاولاد اللي في سنه ،و اذا زوجك جاله ضيوف خلي ولدك يدخل و يسلم و يقدم القهوة عشان يروح الحجل اللي فيه ،،،
dnno
dnno
صباح الأنوار ..
أنا راح أكلمك مثل ما أكلم نفسي .. ولأنه سبق وتصرفت مثلك لولدي الوحيد ..
ووقفت نفسي وتغيّرت بفضل الله ورحمته ثم بفضل جدّيــــــتي في التغيير وصدقي في سلك نفسي طريق

التطوير ..
جلست مع نفسي .. لأني كنت مثلك .. ضميري يأنبني .. وأبكي عليه بدموع حارة ..
وقفت نفسي من هالمهزلة والوضع الخطير ..
ليه أبكيه وهو حيّ .. وتخيّلت لو صار له شيء بعد عمر طويل كيف أسامح نفسي ..
سألت الله أن يلهمني الصواب ويعينني على نفسي القاسية ..
ناقشت نفسي .. ولقيت خطــــــــــأي خطأ فادح .. وغير مبرر .. وتأكّدت إن هذا من نفسي الأمّارة بالسوء

ومن الشيطان .. جالسة أقضي على مشاعر ولدي وأقتل أحاسيسه .. وغفلت عن إن ربي ما يرضى بالظلم
.. وتناسيت ضعفه ومارست عليه قوتي ..
وراح يجي اليوم اللي بيكون ولدي قـــــــــوي وأنا ضعيفـــــــــــــــة ..
كيف أطلب من ولدي يبرّنــــــــــــي .. وأنا علّمته العقوق من بدري ..
كيف أطلب من ولدي يرحمني .. وأنا قسيت عليه ..
كيف أطلب من ولدي العدل .. وأنا ظلمته ..
كيف أبغى ولدي رجل صالح وفاضل .. وكل اللي عملته له .. القضاء على رجولته وقتل أحاسيسه وإفقاده

ثقته في نفسه وفيمن حوله وخاصة من أمــــــــــــه .. أحنّ قلب عليه في الدنيا ..
إذا قسيت عليه من راح يحنّ عليه .. وإذا حطّمت معنوياته وشوهت صورته أمام نفسه وأمام الآخرين .. من

اللي راح يعزّز ثقته ويشعره بأهميته ..
من لحظتها قررت .. أعامل ولدي وأضاعف كمية الحب والحنان حتى أقدر أعوض عليه قسوتي في سنين

مضت .. اعتبرت نفسي فقدت الذاكرة القديمة القاسية .. وأنولدت معه من جديد ..
حاورته وناقشته وأعتذرت منه وأنا أبكي .. وطلبت منه يسامحني ودموعي تغرق وجهي ..
حضنني وأنا حضنته بقوة .. وأنا أقول أنت نعمة عظيمة وهبني الله إياها ..
أنت نعمة تستحق الشكر ..
أنت أفضل منــــــــي .. لأنك سامحتني وأنا بفعلتي معك ما أستاهل ..
جلست أعدّد مزايــــــــــاه .. الجميلة وتفاجأت إنها كثيرة .. ومن يومها إلى يومك .. وأنا ما صرت اتجرأ

على الغلط عليه .. وحتى لو صدر منه خطأ .. أحنا بشر خطّاؤون ..
بالحوار والاحتواء والتفاهم والصبر والهدوء تقدري بإذن الله تربي ابنك على أحسن حال وأهنأ بال ..
لابد تعيدي ثقة ابنك ..
أحضنيه أرجوك وأعتذري منه .. لا تجعلي للشيطان عليك سبيل ..
أعتذري منه ولا يأخذك الكبرياء والعزة بالأثم عن الإعتذار لمن هو أضعف منك ..
أطلبي منه يسامحك .. حتى يرضى الله عنك .. فالأبناء أمانة ومسؤولية .. سيسألنا الله عنها ..
اسم الله على ولدك .. الله يحفظه ويطول بعمره على الطاعة ..
أرجـــــــــــوك أختي .. وقفي نفسك بالقـــــــــوة .. فكّري بعقل .. ناقشي نفسك .. إلى متى ؟!!
إلى متى ولدك يتجرع منك كلمات الاستنقاص .؟
إلى متى ولدك راح يتحمّل .؟
إلى متى راح تستمرين .. ومتى راح تتوقفين .؟

أسألك بالله .. ليه تبكينه .. وهو حــــــــــيّ .. الله يطول بعمره على الطاعة ..
تخيّـــــــــــلي .. اسم الله عليه .. ربّي يحفظه .. يصير له شيء ..
إيش راح تتذكّرين .. وكيف راح تسامحين نفسك .. ليه تشعرين بالندم والوقــــــــت لازال فيه متّسع ,,
هو عايش وأنتِ عايشة .. صححي وضعك .. معه .. وكوني له الأم الرؤوم التي لا تعرف القسوة والصدر

الحنون الذي لا يعرف الجفــــــــاء ..
تتوقعين إذا عدّت الأيام وكبر ولدك بإذن الله .. إيش راح يتذكّر منك ..
وأنتِ في عمــــــــره وسنه .. كيف كنتِ تتمنين أهلك يعاملوك ..؟!!
العيال أكيد تربيتهم تتطلّب منّا الكثير من الحكمة والصبر .. حتى نتحمّل حماقاتهم ونعيد توجيههم للصواب .. مو أحنا اللي نقع في الخطأ .. فكيف راح يتربوا الأبناء ..؟!
لا تقولين عجزت أغــــــــــير طبعي .. لا تقولين ما أقــــــــدر ..
لأنك تعطين عقلك الباطن إيحاءات بعدم التغيير والبقاء على وضعك .. بالعكس .. دائما قولي أنا قوية وراح أصبر بإذن الله .. أنا احترم ولدي .. أنا يهمّني أمر ولدي .. أنا أحبّ ولدي ولابد أبيّن له مقدار حبي له ..
حبّ الأبناء مو طعام نوفره ولا لباس نكسيهم .. ولا كلمات تردد ..
الحب تصرفات وشعور وشفقة ورحمة واحتـــــــــــــرام ..
...
امدحيه بينك وبينه .. أمدحيه عند أخواته .. أمدحيه عند أهلك .. ودائما اجعليه يسمــــــــــع مدحك له ..
أحضنيه ... قولي لـه .. أحبك الله لا يحرمني منك ..
صدقيني .. في البداية راح يكون الأمر عليك صعب وشــــــــــــــاق ..
ولكن .. مجرد ما تحضنيه وتبوسيه وتعتذري منه وتمدحيه .. راح يكون شعورك جميل .. كأن جبل ثقيل

إنزاح عن صدرك ..
وسبق وكتبت ردّ لي في موضوع سابق بهذا الخصوص ..
راح أبحث عنه وانسخه لك بإذن الله ..
أرجـــــــــــــوك لا تأخذي بخاطرك مني .. ولكن لعل من الأمانة أن أكتب ردّي بهذا الشكل .. لأني سبق

وكنت مكانك ..
dnno
dnno

هذا ردّ لي سابق .. أوردته لكِ .. حتى أخبرك إني في يوم كنت مثلك ..
- للأسف تزوجت في سن الدراسة وكنت مسؤولة عن ابن وأنا طالبة وكنت أعيش بظروف سيئة مما جعلني لا أحسن التصرف مع ابني وكثيرة الصراخ والعصبية القبيحة ..
ولكن كنت أحرص منذ أن دخل ابني إلى المدرسة ألا يصلي إلاّ في المسجد حتى صلاة الفجر .. وكنت
أقف خلف الباب حتى عودته وهذا ولله الحمد ساعد ابني في تكوين شخصيته بعيدا عن تعقيداتي وتعقيدات المشاكل الأسرية وقتها ..ولكن كانت عصبيتي ظهرت على شخصيته فتميّز بالعناد والصراخ والعنف على من حوله وشعوره بعدم الثقة حتى نهاية المرحلة الابتدائية .. وانفصلت عن والده .. ومن
وقتها بدأت استعيد ابني تدريجيا لأنني تفرغت لتربيته مع أخوتيه الإناث .. وتوكّلت على الله ثم على
القراءة في كتب تهتم بالمراهق وكيفية توجيهه لبر الأمان .. فكنت الطبيب النفسي له .. وخصصت له كل
يوم ساعة ليتحدث لي عن نفسه وعن ما يشعر به وعن شعوره تجاهي وكنت أحرص على الهدوء
والإضاءة الخافتة ويكون في حالة استرخاء وطلبت منه التحدث دون خجل وكأنه يفكر بصوت عالي ..
لأنني كنت شريكة معه في الأيام المريرة السابقة وسبق وأن مررت بعمره وأعرف كيف يشعر ..وطلبت
منه أن يعذرني لقساوتي وعصبيتي عليه وأن ذلك كان بسبب ضغوطات وأجواء مشحونة .. ولله الحمد
شيئا فشيئا بدأ يتغير .. أصبحت أتحاور معه وأحتويه وأشعره بالحب .. الفكرة هي أن ابني لم يتغير حتى
تغيرت الظروف وتغيرت أنـــــــــــا .. كان إذا أخطأ .. أشرح له تبعات خطأه في المستقبل من الناحية
الشرعية .. وما يرضي الله وما يجعله علينا ساخطاً .. وفي المرحلة الثانوية أصبح المسؤول مسؤولية
الكاملة عن البيت وعني وعن أخواته .. والآن ابني ولله الحمد والمنّة والفضل ملتزم بأمر ربّه ثم ناجح
في حياته ومحبوب لدى الجميع .. ولله الحمد لازال ابني وهو الآن في سن العشرينات من أهل الجماعة
في المسجد حتى صلاة التراويح لا يترك ولا ركعة .. الشاهد .. الصلاة .. الصلاة .. هي مفتاح كل خير
بمشيئة الله .. فمن أراد الخير بأبنائه فليعوّدهم كما أمرنا حبيبنا وقدوتنا ورسولنا من سنّ السابعة من
عمره ..
ام بناتي الحلوين3
أختي dnno ألف شكر لك ياالغاليه ماتتخيلين قديش أثر فيه كلامك والله أني قاعده أقراءودموعي موراضيه توقف
أبكي بحرقه على ولدي وعلى كلامك الي مليون باالميه صحيح وباالنسبه للصلاة انا معودته من عمره7سنوات يروح المسجد لو حده بعد ماأستودعه الله لاني أخاف عليه وأبوه مو معه وأخليه يستأذن الأمام ويروح يأذن وأول مره أذن بكيت بكيت من الفرحه وسجلت أذانه وانا مبسوطه ومفتخره فيه وأدعي له ربي الهدايه والصلاح هو ماشاءالله عليه ملتزم باالصلاة والحلال والحرام حتى إذا سمع موسيقى بمكان يروح مايسمعها ويقولي ياماما ماأبغى اخذ ذنب والحمددلله انا مربيته على الدين مزبوط بس احيانا انتقاداتي المستمره له هي الي تحزنني عليه بس أوعدك وأوعدنفسي وولدي من هااللحظه ومن خلال كلامك الي قرأته الله يجزاك خير اني أتغير عشان يتربى ولدي تربيه دينيه ودنيويه صحيحه dnno الف الف شكر لك الله يجزاك عني خير الجزاء كلامك جدااااا ريحني وغيرني ربي يحفظلك ولدك وبناتك ويرزقك برهم فيك ويحفظهم ويخليهم لك ويخليك لهم يارب😘😘
ام بناتي الحلوين3
واشكر اختي golden. eye الله يجزاكم خير