miss Herbal
miss Herbal
ميس هربال قرأت ما فاتني مما كتبتيه في الايام الماضية بصراحه موضوع اكتر من رائع عندي طلب لو سمحتي عايزه اعرف طريقه تربيه والدك ووالدتك ليكي لتنمي شخصيتك المكافحه و العنيده لو سمحتيلي لاني نفسي انمي الموضوع ده في اطفالي انا و الحمد لله طموحه جدااا بس اتاثر جدااا بالظروف اللي حولي و اجاهد في نفسي كي لا استسلم جازاكي الله خيرا
ميس هربال قرأت ما فاتني مما كتبتيه في الايام الماضية بصراحه موضوع اكتر من رائع عندي طلب لو...
هلا حبيبتى سبانش فلور وشكراً على سؤالك و ان شاء الله ردى يفيدك... لا ادرى اذا كان هذا التحدى الذى يملأنى ويدفعنى نتاج لتربية ام لتجارب لان تربيتى كانت عادية فقد نشأت فى اسرة عادية تعيش على المرتب الشهرى حيث كان والدى يعمل موظف حكومى وقد يكون هذا سبب فى اننا كنا قنوعين جداً ولم نطمع يوماً فى ان نحصل على اكثر مما قسم الله لنا وكنا دوماً نراعى ان لا نرهق كاهل ابى رحمه الله بالاعباء المادية لا ادرى ماذا زرع فينا هذا الشئ ولكننا كنا اخوة اربعة وكنا جميعنا لدينا هذا الاحساس ... الشئ الثانى كان دفع والدى لنا لنكون افضل مما نحن عليه فى التعليم فكلما كنا نحصل على درجات جيدة كان يدفعنا للحصول على افضل منها ويكافئنا على ذلك . بالنسبة لى كانت فرحة والدىّ بنجاحى أكبر من فرحتى وكنت دوماً افعل المزيد لا رضيهم وافرحهم وهذا المزيد ربما كان السبب الذى اعطانى هذا التحدى حتى لنفسى فصرت اتوقع منها اكثر مما اقدر عليه ... وبالتالى كنت احيانا احصل على ماصبو اليه ولو لم استطيع كنت على الاقل احاول حتى لا يكون لدى اسف فى داخلى على اننى حتى لم اجرب...اما التحدى الاكبر فى حياتى فكان عند دخولى الجامعة وحديث والدى لى اننى مسئولة عن نفسى فهذا الاحساس بالمسئولية العظيمة ولد لدى اشياء كثيرة ونفعنى فى مشوارى...
عزيزتى نحن نعرف ان هنالك الكثير من العقبات فى الحياة وكما يقول المثل الضربة التى لا تقتلك تقويك لهذا انا اقول اننا نجب ان نجرب ونحاول وان لا نستسلم بسهولة. ساسرد لك بعض النقاط عن كيفية تنمية روح التحدى فى الاطفال وهذا مااطبقه مع اطفالى ونتائجه ممتازة

اولاً تحدثى مع اطفالك عن ماهى اهدافهم فى الحياة راح يقولوا لك عايزين يكونوا معلمات او ممرضات او اطباء او خلافه كل يوم راح يجولك بحكاية جديدة المهم فى الامر ان تشرحى لهم كيف السبيل للوصول لذلك و هم صغار ليكبروا ويكبر معهم الحلم...

ثانياً ودى مهمة كل يوم لما يرجعوا ولادك من المدرسة اساليهم عن يومهم وكيف كان ادائهم ومشاركتهم فى الحصص واذا كان فى اختبار ماهى النتيجة التى حصلوا عليها ...
يعنى حوارك يكون كالآتى
ماما ايه اللى دلرسته فى المدرسة اليوم؟...درسنا حساب وعربى وانجليزى وعلوم
وانتى كنت بتشارك فى الرد على الاسئلة؟ نعم
وايه كان راى المدرسة؟ كانت مبسوطة وعطتنى شهادة لانى شاركت
ممتاز ماما ربنا يحفظك وطبعاً انت عارف ايه اللى لازم تعمله علشان تبقى (مثال) مهندس؟
ايوه ياماما ماهو انا باعمل كدة علشان اطلع مهندس قد الدنيا
ايوه حبيبى انا عارفة انك شاطر وحاتعمل كدة
طيب عملت ايه فى الاختبار؟
عملت كويس وجبت 80 من ميه
ممتاز طيب (فلان احد المتفوقين بالفصل) كيف كانت نتيجته
فلان حصل على 90 من ميه
والله حلو ماشاء الله عليه ..طيب ايه هو اللى بيعمله وانت مابتعمله
مش عارف ياماما انا ممكن اسأله
ايوه حبيبى علشان انا واثقة انك اشطر منه وانك ممكن تجيب 100 من مية بس انت تركز شوية وحاتشوف
ايوه ياماما انا عارف وانا حااحصل على 100 من 100 المرة التانية

هذا النوع من الحوار البسيط مع طفلك ستكون نتيجته ممتازة وصدقينى المرة الجاية نتيجة الامتحان حاتكون احسن وسيحصل طفلك على 100 من 100 كل ماعليك ان تدخلى فى طفلك روح المنافسة بهذه الصورة البسيطة بمقارنته مع الاطفال المتفوقين فى الفصل وانا لاحظت ان عدم التركيز اثناء الامتحان هو السبب الاساسى لنقص الدرجات وليس عدم الفهم.

ثالثاً فى الحياة اليومية حاولى دائماً ان تضعى اهداف لاولادك لتحقيقها هذا سيجعلهم يحاولون ودائماً شجعيهم على القليل الذى يفعلونه مهما كان صغيراً واطلبى منهم المزيد ولكن ليس كل الوقت حتى لا يملون.

رابعاً اذا قال طفلك لا اقدر على فعل شئ دائما اساليه حل حاولت ذلك ولم تستطيع فاذا قال لا اطلبى منه المحاولة وقولى له دائماً كيف ستعرف اذا كنت تستيع او لا ان لم تحاول ... اتركيه يحاول اولاً ثم ساعديه اذا استعصى عليه الامر...

خامساً فى الواجبات اليومية المدرسية لا تحاولى ان تحلى الدرس لطفلك ليحصل على الدرجات الجيدة دعى طفلك يحل الدرس بنفسه ويخطئ ثم صححى اخطائه لانه لو لم يخطئ فلن يصيب...

هذه بعض النقاط التى اجربها مع اولادى يومياً والحمد لله مبسوطة من النتائج اتمنى انها تفيدك ولو الاخوات فى اى واحدة عندها اضافة ياريت تفيدنا.
miss Herbal
miss Herbal
بعد ان حصلت على الماجستير اضطررت للحاق بزوجى فى بلد الاغتراب على امل ان ارجع واكمل الدكتوراه فى نفس الموضوع لان الدكاترة المشرفين على رسالتى نصحونى بتكملة المشوار ولكن للاسف لم استطيع ان ارجع لبلدى لاكمال الدكتواره وبعدها سافرت لبلاد العم سام وبدأ مشوارى الجديد.
حضرت الى امريكا فى بداية العام 2000 الالفيه الجديدة ولاننا كنا قادمبن جدد للبلد كان لا بد ان نعمل انا وزوجى لنحسن وضعنا ونستقر رغم ان الدراسة وتكملة المشوار العلمى كانت هاجسنا... وفق الله زوجى للعمل فى مجاله وهذا كان صعباً على شخص قدم حديثاً للبلد ان يحصل عليه ولكن كان مجال عمله مرغوباً وكان قد حصل على خبرة جيدة أهلته للعمل تحت التجربة وبعدها بثلاثة اشهر تم تثبيته بالعمل اما عنى فقد كان اهم لدى ان استقر واجد مربية اطفال جيدة لبنتى الوحيده وكنت اشتاق كثيراً للرجوع للعمل وبعد 5 اشهر استقرت امورى وحاولت ان اطرق مجالى ولكن كلنا نعرف ان مجال المحامة فى امريكا من اصعب المجالات وكان يجب على ان أبدأ من جديد تقريباً ولم اكن ارفض ذلك ولكن ظروفى فى ذلك الوقت لم تسمح فالتحقت بالعمل باحدى شركات الاتصالات الكبرى فى قسم البيع وبالاخص البيع عن طريق التلفون Telemarketing وعندما عُينت بالوظيفة كان على اساس اننى ساتحدث مع زبائن عرب ليدخلوا فى الخدمة ولم اكن اعتقد اننى ساضطر للتحدث بالانجليزية وطبعاً منذ اللحظة التى وصلت فيها لمطار امريكا لاحظت التغيير الكبير فى نطق الانجليزية من طريقة نطقى والطريقة التى كان يتحدث بها الامريكان كان من الصعب على فهمها لذلك فرحت عندما قالوا لى انك ستعملين بالقسم العربى ولكن هيهات. ولا ادرى اذا كانت أى منكم قد جربت هذا النوع من العمل ام لا ولكنه مرهق جداً يستنزف كل طاقتك الجسدية والمعنوية. المهم بدأت العمل واكتشفت ان اغلب المكالمات ستكون بالانجليزية وليست العربية كما توقعت وهنا احسست بالورطة التى وقعت فيها ولكن ماخفف الامر على ان المشرفه على فريقى قالت لى ان لدى 3 اشهر عبارة عن فترة اختبار وتدريب واننى يجب ان افعل مابوسعى لتحقيق عدد المبيعات المقررة لى فى اليوم وبالتالى كل اسبوعين ... حتى النظام كان غريباً على ومنذ تلك اللحظة فهمت لماذا تتقدم هذه البلد يوماً بعد يوم فكل شئ محسوب بالثانية والدقيقة والساعة وانهم عندما يضعون راتباً معيناً لوظيفة يحسبون تماما الجهد والزمن والنتائج. المهم ابتدأت العمل بانجليزتى المكسّرة حسب نظر الامريكان وكم ُشتمت بالتلفون وكم ضحكوا على وعلى طريقتى فى التحدث وكنت احياناً كثيره ماأتألم ويحز فى نفسى واذهب الى البيت بتصميم عدم الرجوع الى العمل ولكن اصحو بتحدى أكبر وياأنا ياهم:angry2: وأذهب للعمل مجدداً ... لدهشتى الشديدة اننى فى اول شهر تعلمت كثيراً حتى اللكنة الامريكية تعلمتها وبدأت استعملها وراح اديكم بعض النصائح هنا لكيفية تطوير انجليزيتك عن طريق الممارسة لان طبعاً لو دخلتى مدرسة راح تدرسيها على اصولها وطبعاً دى النقطة اللى احب كل الاخوات اللاتى يعانين من هذه المشكلة ان يتبعوها ولكن لو كان من الصعب تعلمها بالمدرسة تعلميها من الشارع واليك طريقتى التى جربتها وفى خلال شهر ونجحت معاى

اولاً تعلمى فن الاصغاء وهنا اعنى ان تصغى جيداً للكلمة وطريقة نطقها

ثانياً اكتبى الكلمة التى سمعتيها لاول مرة وردديها حسب النطق الذى سمعته حتى تستقر بعقلك
ثالثاً اذا لم تعرفى ماتعنية الكلمة اسألى قائلها عن معناها لا تخجلى فلا حياء فى العلم يعنى اديلك مثال مرة كان عندنا فى بداية العمل اذا عملتى عدد معين من المبيعات بتحصلى على حوافز مالية وكان المدير يقول (بكس bucks ) وانا فى حياتى ماسمعت بهذه الكلمة فسألت عنها واستغرب زملائى لسؤالى فاجبت عليهم باننى جديدة بالبلد ومش متعوده على الكلمات المتداوله فتفهموا الامر وصاروا يساعدونى كثير كلما تستعصى على كلمة ... وللى مش عارفة بكس يعنى دولار.
رابعاً لا تحاولى نطق الكلمة الانجليزية بلهجة بلدك وهذا خطأ كبير يقع فيه الكثيرون فيغيرون من المعنى ويصعب على الطرف الآخر فهم ماتريدين قوله انطقى الكلمة كما ينطقها اهل البلد وهذا يتم بالممارسة لانك لو نطقتيها بلكنتك وتعودتى عليها فلن تستطيعى تغييرها مرة اخرى كمن يقول (كمبيورر لكلملة كمبيوتر ) اعتقاداً منهم ان حرف التاء لا ينطقه الامريكان فيغيرون الكلمة فى حين ان الامريكان يقولون كمبيوتر لهذا مهم جداً الاصغاء للنطق.
خامساً حاولى التحدث مع اهل البلد كلما سنحت لك الفرصة فى مختلف المواضيع فانت ستتعلمين بممارسة اللغة وليس بالسكوت فقط والاستماع اليهم.
سادساً اذهبى الى المكتبة واستعيرى القصص الكرتونية المصورة picture comics
مثل مجلات ميكى وكابتن ماجد وخلافها التى كنا نقرأها ونحن صغار فهى مفيدة جداً فى طريقة المخاطبة والكلمات العامية التى يستعملها الامريكان وقد كنت اقرأ هذه الكتب وخلافها فى طريقى للعمل يومياً
سابعاً واخيراً خصصى ساعة واحدة فى اليوم على الاقل للاستماع الى الاخبار بالانجليزية

يتبع
spanishflower
spanishflower
هلا حبيبتى سبانش فلور وشكراً على سؤالك و ان شاء الله ردى يفيدك... لا ادرى اذا كان هذا التحدى الذى يملأنى ويدفعنى نتاج لتربية ام لتجارب لان تربيتى كانت عادية فقد نشأت فى اسرة عادية تعيش على المرتب الشهرى حيث كان والدى يعمل موظف حكومى وقد يكون هذا سبب فى اننا كنا قنوعين جداً ولم نطمع يوماً فى ان نحصل على اكثر مما قسم الله لنا وكنا دوماً نراعى ان لا نرهق كاهل ابى رحمه الله بالاعباء المادية لا ادرى ماذا زرع فينا هذا الشئ ولكننا كنا اخوة اربعة وكنا جميعنا لدينا هذا الاحساس ... الشئ الثانى كان دفع والدى لنا لنكون افضل مما نحن عليه فى التعليم فكلما كنا نحصل على درجات جيدة كان يدفعنا للحصول على افضل منها ويكافئنا على ذلك . بالنسبة لى كانت فرحة والدىّ بنجاحى أكبر من فرحتى وكنت دوماً افعل المزيد لا رضيهم وافرحهم وهذا المزيد ربما كان السبب الذى اعطانى هذا التحدى حتى لنفسى فصرت اتوقع منها اكثر مما اقدر عليه ... وبالتالى كنت احيانا احصل على ماصبو اليه ولو لم استطيع كنت على الاقل احاول حتى لا يكون لدى اسف فى داخلى على اننى حتى لم اجرب...اما التحدى الاكبر فى حياتى فكان عند دخولى الجامعة وحديث والدى لى اننى مسئولة عن نفسى فهذا الاحساس بالمسئولية العظيمة ولد لدى اشياء كثيرة ونفعنى فى مشوارى... عزيزتى نحن نعرف ان هنالك الكثير من العقبات فى الحياة وكما يقول المثل الضربة التى لا تقتلك تقويك لهذا انا اقول اننا نجب ان نجرب ونحاول وان لا نستسلم بسهولة. ساسرد لك بعض النقاط عن كيفية تنمية روح التحدى فى الاطفال وهذا مااطبقه مع اطفالى ونتائجه ممتازة اولاً تحدثى مع اطفالك عن ماهى اهدافهم فى الحياة راح يقولوا لك عايزين يكونوا معلمات او ممرضات او اطباء او خلافه كل يوم راح يجولك بحكاية جديدة المهم فى الامر ان تشرحى لهم كيف السبيل للوصول لذلك و هم صغار ليكبروا ويكبر معهم الحلم... ثانياً ودى مهمة كل يوم لما يرجعوا ولادك من المدرسة اساليهم عن يومهم وكيف كان ادائهم ومشاركتهم فى الحصص واذا كان فى اختبار ماهى النتيجة التى حصلوا عليها ... يعنى حوارك يكون كالآتى ماما ايه اللى دلرسته فى المدرسة اليوم؟...درسنا حساب وعربى وانجليزى وعلوم وانتى كنت بتشارك فى الرد على الاسئلة؟ نعم وايه كان راى المدرسة؟ كانت مبسوطة وعطتنى شهادة لانى شاركت ممتاز ماما ربنا يحفظك وطبعاً انت عارف ايه اللى لازم تعمله علشان تبقى (مثال) مهندس؟ ايوه ياماما ماهو انا باعمل كدة علشان اطلع مهندس قد الدنيا ايوه حبيبى انا عارفة انك شاطر وحاتعمل كدة طيب عملت ايه فى الاختبار؟ عملت كويس وجبت 80 من ميه ممتاز طيب (فلان احد المتفوقين بالفصل) كيف كانت نتيجته فلان حصل على 90 من ميه والله حلو ماشاء الله عليه ..طيب ايه هو اللى بيعمله وانت مابتعمله مش عارف ياماما انا ممكن اسأله ايوه حبيبى علشان انا واثقة انك اشطر منه وانك ممكن تجيب 100 من مية بس انت تركز شوية وحاتشوف ايوه ياماما انا عارف وانا حااحصل على 100 من 100 المرة التانية هذا النوع من الحوار البسيط مع طفلك ستكون نتيجته ممتازة وصدقينى المرة الجاية نتيجة الامتحان حاتكون احسن وسيحصل طفلك على 100 من 100 كل ماعليك ان تدخلى فى طفلك روح المنافسة بهذه الصورة البسيطة بمقارنته مع الاطفال المتفوقين فى الفصل وانا لاحظت ان عدم التركيز اثناء الامتحان هو السبب الاساسى لنقص الدرجات وليس عدم الفهم. ثالثاً فى الحياة اليومية حاولى دائماً ان تضعى اهداف لاولادك لتحقيقها هذا سيجعلهم يحاولون ودائماً شجعيهم على القليل الذى يفعلونه مهما كان صغيراً واطلبى منهم المزيد ولكن ليس كل الوقت حتى لا يملون. رابعاً اذا قال طفلك لا اقدر على فعل شئ دائما اساليه حل حاولت ذلك ولم تستطيع فاذا قال لا اطلبى منه المحاولة وقولى له دائماً كيف ستعرف اذا كنت تستيع او لا ان لم تحاول ... اتركيه يحاول اولاً ثم ساعديه اذا استعصى عليه الامر... خامساً فى الواجبات اليومية المدرسية لا تحاولى ان تحلى الدرس لطفلك ليحصل على الدرجات الجيدة دعى طفلك يحل الدرس بنفسه ويخطئ ثم صححى اخطائه لانه لو لم يخطئ فلن يصيب... هذه بعض النقاط التى اجربها مع اولادى يومياً والحمد لله مبسوطة من النتائج اتمنى انها تفيدك ولو الاخوات فى اى واحدة عندها اضافة ياريت تفيدنا.
هلا حبيبتى سبانش فلور وشكراً على سؤالك و ان شاء الله ردى يفيدك... لا ادرى اذا كان هذا التحدى الذى...
السلام عليكم مس هيريل
جازاكي الله خيرا علي ردك
انا مقتنعه باللي انتي قلتيه فعلا و انا فعلا باطبق البعض منه من غير ما اشعر يعني انا موضوع معرفش او مش هاعرف اعمل كده موضوع اساسي عندي يعني دايما اقول لبنتي لازم تجربي علشان تقولي متعرفييش و تجربي كذا مره و في الاخر ان شاء الله هتعرفي
و موضوع اخر ان الاطفال سريعي التاثر باصدقائهم و ممكن يكون بالايجاب و ممكن يكون بالسلب طبعا فلازم ناكد علي الموضوع ده لان انا مثلا بنتي الكبيره كتير تقولي انا مش هاعمل كذا علشان صاحبتي قالت منعملموش و انا اكرر دايما انه لازم نفكر احنا و نقرر احنا عايزيين ايه و يكون لينا راينا الخاص
دايما اتكلم مع اولادي انهم كبار و ليهم احترامهم عندي و دايما اشجعهم انهم يعبروا عن نفسهم بالكلام او بالفعل
حاجه مهمه برضه اننا لو الطفل تصرف اي تصرف خاطئ قدام الناس ميكونش التوبيخ علني حتي و لو بصوت هادي لان ده بيضعف شخصيه الطفل جداا
دا اللي انا باعمله مع اولادي و الله المستعان
شكراا ليكي جداااا علي كلامك الرائع و انا متابعاكي علي طول :26:
miss Herbal
miss Herbal
السلام عليكم مس هيريل جازاكي الله خيرا علي ردك انا مقتنعه باللي انتي قلتيه فعلا و انا فعلا باطبق البعض منه من غير ما اشعر يعني انا موضوع معرفش او مش هاعرف اعمل كده موضوع اساسي عندي يعني دايما اقول لبنتي لازم تجربي علشان تقولي متعرفييش و تجربي كذا مره و في الاخر ان شاء الله هتعرفي و موضوع اخر ان الاطفال سريعي التاثر باصدقائهم و ممكن يكون بالايجاب و ممكن يكون بالسلب طبعا فلازم ناكد علي الموضوع ده لان انا مثلا بنتي الكبيره كتير تقولي انا مش هاعمل كذا علشان صاحبتي قالت منعملموش و انا اكرر دايما انه لازم نفكر احنا و نقرر احنا عايزيين ايه و يكون لينا راينا الخاص دايما اتكلم مع اولادي انهم كبار و ليهم احترامهم عندي و دايما اشجعهم انهم يعبروا عن نفسهم بالكلام او بالفعل حاجه مهمه برضه اننا لو الطفل تصرف اي تصرف خاطئ قدام الناس ميكونش التوبيخ علني حتي و لو بصوت هادي لان ده بيضعف شخصيه الطفل جداا دا اللي انا باعمله مع اولادي و الله المستعان شكراا ليكي جداااا علي كلامك الرائع و انا متابعاكي علي طول :26:
السلام عليكم مس هيريل جازاكي الله خيرا علي ردك انا مقتنعه باللي انتي قلتيه فعلا و انا فعلا باطبق...
عزيزتى سبانش فلور انا قرأت لك الكثير فى هذا المنتدى الرائع ولا شك لدى فى حسن تربيتك لابنائك وما ذكرتيه فعلاً امثلة جيدة للتصرف مع الابناء وخاصة انهم كلما يكبرون كلما تزداد اسئلتهم ويزداد عنادهم...انا ايضاً اعانى من نفس المشكلة لما يجوا ولادى ويقولوا صاحباتهم عندهم الشئ الفلانى وليه احنا ماعندناش او صاحباتهم قالوا الشئ الفلانى ودايما بارجع الرد لطريقة تربيتنا و ثقافة البلد الذى جئنا منه اننا بعمل كدة وهم مابيعملوش او احنا عندنا كدة وهم ماعندهم ودائماً اخليهم ينظروا لللاشياء الجميلة اللى عندنا وهم ماعندهم وبالتالى لا يسألون نفس السؤال مرة اخرى. وانا اتفق معك تماماً على نقطة التوبيخ وبالذات لو كانوا بنات لان البنات حساسات للغاية.
miss Herbal
miss Herbal
عشت الشهر الاول فى عملى الجديد ما بين معاناة وعناد وتعلم اشياء جديدة والحمد لله كانت النتائج مرضية بعض الشئ وخاصة انها كانت اول مرة اقوم فيها بهذا النوع من العمل وساعدتنى خبرتى فى الاقناع التى تعلمتها من المحاماة فى مجال البيع. وبعد تسعه اشهر فقط من عملى فى هذا المجال اثبت جدارتى وصرت احصل على مكافآت مالية لكثرة المبيعات مما اهلنى للتقدم لوظيفة اخرى وهى تدريب الموظفين الجدد فى مجال البيع والعمل مع المجموعات او الفرق التى يغيب عنها مشرفيها وهذا عمل ادارى اهلنى للتقديم للعمل كمشرفة على فريق عمل فى قسم المبيعات فى خلال 15 شهر وكان هذا توفيق كبير من رب العالمين لم اكن احلم به وانا فى بداية مشوارى بامريكا ... تعلمت من هذا العمل الادارى كيفية التعامل مع الموظفين وما يجب قوله للموظف وما يجب تجنبه وكيفية تحديد الاهداف للفريق ووضع الخطط لتحقيقها وكيفية تحفيز الموظفين للعمل وكيفية كسب احترامهم وثقتهم بك و كسب ثقة المديرين بك مما يجعلهم يكلفونك بمهام اكبر وهم على ثقة من انجازك لها هذا عدا عن الخبرة الجيدة التى اكتسبتها مع التعامل فى الكمبيوتر وبرنامج ميكروسوفت وتطبيقاته المتعددة وكان دافعى الحقيقى لتحقيق هذه الاشياء هو النجاح والخوف من الفشل . والحمد لله عملت تقريباً مدة 3 سنوات بتلك الشركة وتدرجت فيها من وظيفة لاخرى وكنت احب اعمل فى مختلف الاقسام من المبيعات وخدمات الزبائن لاكسب خبرات اكبر نفعتنى كثيراً فى حياتى اليومية الآن فانا عرف تماماً ما يجب على فعله عند الاتصال باى شركة تقدم اى خدمات مهما كانت واعرف حقوقى وواجباتى كزبونة وان شاء الله سافرد موضوع آخر فى المستقبل للتحدث عن هذا على افيد الاخوات من تجاربى.

شاء الله ان ُتغلق تلك الشركة ابوابها وبالتالى تم قفل المركز الذى كنا نعمل به وتم منحنا حقوقنا وتزامن ذلك مع وفاة والدى رحمه الله عليه فسافرت لبلدى وقضيت وقتاً طويلاً مع الاهل. رجعت بعده بروح جديدة للبدء من جديد فاخترت ان اواصل تعليمى وان ارجع لمجال القانون خاصة ان وضعنا المادى كان قد استقر واستقر بنا الحال فى امريكا وعندما سألت عن العمل فى مجال المحاماة عرفت اننى يجب ان التحق بالجامعة مرة اخرى لتحضير الماجستير قبل ان اجلس لامتحان المعادلة الامريكية فتقدمت للجامعة ولكن كان يجب على الانتظار سنة كاملة لاننى لم اتقدم بالطلب فى الوقت المناسب وفات على التقديم ففكرت فى الانضمام لاحدى الكليات الوسيطة ودراسة علوم اشتقت لمجال دراستى فضلت ان التحق باحدى كليات المجتمع Community College لادرس علوم المساعدة القانونية Legal Assisting Programme يعنى مساعد محامى لاننى كنت قد اشتقت للعمل فى مجالى او على الاقل الرجوع للدراسة وفعلاً عادلت شهاداتى من بلدى وكان المطلوب منى ان ادرس مواد معينة للحصول على الشهادة وفعلاً درست فقط فصلين دراسيين (سمسترين) وحصلت على الشهادة. وبدأت مرحلة البحث عن عمل وكانت تلك اصعب فترة فالكل يطلب منى شهادة خبرة بالبلد وعندما اذكر لهم اننى عملت بالفعل كمحامية يقولون اننى مؤهلة زيادة عن اللازم:( وبالاخص لاننى عندى ماجستير يعنى دخلت فى دوامة لا آخر لها ولكننى لم استسلم وغيرت كل ما استطيعه فى سيرتى الذاتيه حتى وجدت من يفهم ويعى ان كل مااريده هو ان اضع قدمى على الخطوة الاولى فى الطريق وانه لا يهمنى ماحصلت عليه من شهادات قدر ما تهمنى الخبرة التى ساكتسبها بالممارسة وقبل توظيفى احد المحامين بمكتبه ولكن
ليس كل ما يتمناه المرء يدركه تأتى الرياح بما لا تشتهى السفن
ولكن الرياح كانت طيبة والحمد لله فقد اتصلت بى اختى بانه تقدم لها عريس وانه يريد اتمام الزواج بسرعة وان العرس سيكون فى خلال شهر:icon28: :icon28: فلم افكر مرتين وحزمت امتعتى وتركت كل شئ لأحضر الزواج خاصة وانه كان اول مناسبة مفرحة بعد وفاة والدى رحمه الله وكان يتحتم على ان اكون مع اهلى فى تلك اللحظات وبالتالى ضاعت الفرصة التى كنت اتمناها من كل قلبى ولكننى لم اتحسر كثيراً لاننى كنت اعرف اننى ان شاء الله ساحصل على غيرها ولكن زواج اختى لن يتكرر مرتين.
تم الزواج والحمد لله وكنت وقتها حامل فى طفلى الثالث ورجعت بعدها الى امريكا وكنت بالشهور الاخيرة وطبعاً انشغلت بالولادة وكبرت المسئولية بثلاثة اطفال وكان من الصعب على الخروج للبحث عن عمل فبحثت عن عمل من البيت والحمد لله توفقت فى ذلك وعملت كوكيل لاحدى الشركات العربية بامريكا حيث كنت اقوم بكافة اعمالهم من مكتبى بالمنزل عملت معهم لمدة سنتين ايضاً تعلمت فيها الكثير وبعدها تقلص عملهم فى امريكا وبالتالى لم يعودوا يحتاجوا لخدماتى ولكننى كنت قد تعودت على العمل من البيت على الاخص بعد دخول ابنائى للمدارس وحاجتهم لى ولتواجدى بالمنزل عند رجوعهم ومراجعة الدروس وخلافه... فآثرت وضع احلامى برجوعى لمجال القانون على الرف لمدة بسيطة حتى انظم امورى واهتم بامر اولادى فرجعت للبحث عن عمل آخر من البيت وكنت اقدم اوراقى فى اى مجال احس انه يمكننى ان اطرقه ووفقنى الله للعمل مع شركة فى مجال الترجمة من البيت وهذا عملى حتى تاريخ اليوم والحمد لله على توفيقه لى ... كل هذا تم فى خلال 8 سنوات تقريباً وطبعاً كانت تتخلل هذه الرحلة الكثير من العقبات والمزالق التى كنت اتخطاها بتوفيق من الله وباصرار وعزيمة على تحقيق اهدافى... وكان اكثر ما يميزنى فى هذه الرحلة اننى لم اكن اتحدى احد لانجح وانما كنت اتحدى نفسى ومثال لذلك قبل سنه من الآن وجدت عرض ان اعمل بالبيت مندوبة لشركة تسمى هربالايف تبيع منتجات عناية بالبشرة ومنتجات تخسيس ولاننى كنت ابحث عن عمل اضافى من البيت قررت ان اتقدم للعمل معهم وكنت اظن انها وظيفة اتقاضى عليها راتباً ولكن ثبت لى انها عبارة عن تجارة (بيزنس) واننى يجب ان انفق عليها حتى تنمو وبعدها ساجنى الارباح وكان اول مبلغ يجب دفعه هو 300 دولار للاشتراك معهم ولم يكن لدى فلس واحد وكانت ظروفنا المادية صعبة جداً فى ذلك الوقت لعوامل كثيرة طرأت على حياتنا ولكنى حبى للتحدى وثقتى الكبيرة بربى وثقتى فى منتجات تلك الشركة لاننى استعملتها واحببت النتيجة جعلتنى ان اطلب من زوجى ان يسلفنى المبلغ على ان ارده له فى خلال شهر وكان زوجى يستغرب لطلبى وذلك لاننى اعلم بالظروف التى نمر بها ولكنه لم يمانع ان آخذ المبلغ وسجلت مع الشركة والحمد لله فى اول شهر تمكنت من رد المبلغ لزوجى وكسب مبلغ 200دولار اضافى ولكننى كنت قد اجتهدت كثيراً لاحصل على ذلك فى شهر واحد ومن يومها والحمد لله تدر على دخل اضافى .