أم ألماس
أم ألماس
أنتظر ردك يا دكتورة الله يجزيك كل خير
د.هنادي جابر
د.هنادي جابر
maro0j maro0j :
شكرا على الموضوع الصراحه مفيد جدا بس عندي سؤال من فضلك ما هم الملح اليودي الذي يستخدم في اعداد الطعام ؟؟؟؟ وجزاكم الله الخير
شكرا على الموضوع الصراحه مفيد جدا بس عندي سؤال من فضلك ما هم الملح اليودي الذي يستخدم في...
لا شكر على واجب يا حبيبتي ,,,, وأتمنى أن أكون عند حسن ظن بنات حواء دائما ....

وسؤالك مهم جدا يا عزيزتي فالقليل منا يعلم عن اليود وكمان لا نتخيل حجم الضرر الذي يسببه نقص هذا العنصر البسيط للغايه,,,,,

واليكي يا حبيبتي أهميه اليود:

يعتبر عنصرا أساسيا لحياة الانسان ويحتاج اليه وبكميات قليله جدا منه يوميا .
ونحتاجه لتكوين الهرمونات التي تنتجها الغده الدرقيه ( التي توجد في الجزء الأوسط من أسفل الرقبه) وهذه الهرمونات تؤثر بشده على أجهزة الجسم المختلفه مثل الجهاز العصبي والجهاز العضلي والجهاز الدوري والجهاز الهضمي والبولي .

مصادر اليود :

** يوجد بوفره في الأسماك والمتجات البحريه وللأسف أصبح وجوده الآن أقل بسبب التلوث البحري في البحار والخلجان القريبه وأصبح متوافرفقط في أعالي البحار والمحيطات .

** تحتوي الخضروات والفواكه والحبوب واللحوم على نسبه بسيطه من اليود وتختلف حسب نوع التربه الزراعيه ولكن قلت نسبته نتيجة استعمال المبيدات الحشريه وأصبح غير متوافر في كل أنواع التربه .

** الملح المدعم باليود

لماذا يتم تدعيم الملح باليود ؟

وذلك لانه لا يخلو الطعام اليومي من الملح

أيضا لانه لا يغير من لون أو طعم الملح وبذلك نضمن وصوله لكافة فراد السره وبالكميات المسموح بها .

اضطرابات نقص اليود:

في مرحلة الحمل والانجاب:

يؤثر نقص اليود بشده على الملرأة في مرحلة الحمل على الأم والجنين كما يلي :

1- تضخم بالغده الدرقيه
2- الاجهاض المتكرر

3- زيادة احتمالات ولادة طفل ميت
4- ارتفاع معدل وفيات الرضع
5- زيادة احتمالات ولادة طفل معاق ذهنيا وبدنيا

في مرحلة الطفوله والمراهقه :

يحتاج الأطفال الى اليود بشده ليساعدهم على النمو الجسمي والعقل السليم ونقصه يؤدي الى :

1- تضخم في الغده الدرقيه.
2- تأخر النمو البدني ( قصر القامه)

3- ضعف النمو العقلي وانخفاض نسبة الذكاء.
4- ضعف التحصيل الدراسي .

للشخص البالغ :

يؤدي نقص اليود عند البالغين من الرجال أو النساء لما يلي :

1- تضخم الغده الدرقيه .
2- ضعف الأداء الذهني .
3- الضعف العام والخمول .
4- اضطرابات في وظائف القلب والجهاز التنفسي .

وأتمنى أن تكون هذه المعلومات البسيطه أعطتك ولو فكره بسيطه عن هذا العنصر المهم للجسم في مراحل نموه المختلفه

وأرجو أن نهتم بشراء الملح اليودي وحفظه بالطريقه الصحيحه بعيدا عن الرطوبه قدر الامكان في علبه خشب حيث أن اليود يفقد بالرطوبه

وفقنا الله جميعا لما يحبه ويرضاه :39:
د.هنادي جابر
د.هنادي جابر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : جزاك الله خيرا أختي هنادي جابر وجعله الله في ميزان حسناتك إن شاء الله بس عندي سؤال النظام اللي انت حاطيتي لأكل الحامل إذا مشيت عليه كم الوزن اللي يزيد طول فترة الحمل لأنو الصراحة ما بدي وزني يزيد كتير يعني مابدي أكتر من 10 كيلو وأنا هلا في آخر التالت وزني زاد عن بداية الحمل 4 كيلو وحاسة حالي زايد وزني كتير جاوبيني أنا بخاف جدا من زيادة الوزن وجزاك الله خيرا ورضي عنك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : جزاك الله خيرا أختي هنادي جابر وجعله الله في ميزان حسناتك إن...
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أهلا ومرحبا بكي يا غاليتي في عالمك الخاص ////// عالم حواء

بالنسبه للنظام الغذائي فهو للحفاظ على الوزن خلال فترة الحمل والهدف الأساسي منه هو وضع نموذج غذائي يحتذى به لتضمن كل حامل حصولها على ما يكفيها يوميا من الغذاء وعليكم أيضا بالتنويع في الأطعمه .

وبالنسبه للوزن الزائد فلا تقلقي يا حبيبتي فالأم الحامليزيد وزنها من 9-12 كجم خلال فترة الحمل وهذا راجع الى طبيعة جسمك هل يخزن كميات معقوله من الماء أثناء الحمل ام لا

وكذلك بعض الحوامل تتناولن الأطعمه المملحه التي تؤدي الى اختزان كميات أعلى من الماء وتزيد الوزن وتؤدي لارتفاع ضغط الدم ,,,, لذا أنصحك بشرب كميت معقوله من الماء يوميا(8 أكواب يوميا ) مع الاعتدال في اضافة الملح للطعام

وبالنسبه للنظام الغذائي يمكنك اتباعه ولو عندك أي سؤال او اضافه عليه فلا تتردي في اخباري بذلك وأحبك أن تختاري كل أطعمتك بنفسك

وفي انتظار ردك يا غاليتي
د.هنادي جابر
د.هنادي جابر
جزاك الله خير اختي هنادي على هذا الموضوع القيم وودي استفسر . أنا ما أحب آكل أي نوع من الأسماك وهذا يعني أكيد عندي نقص في اليود كيف أعوض عن النقص هذا ؟ وأنا آكل الروبيان . فهل الربيان يسد هذا النقص ؟ وشنو أضرار نقص اليود ؟
جزاك الله خير اختي هنادي على هذا الموضوع القيم وودي استفسر . أنا ما أحب آكل أي نوع من الأسماك...
أهلا وسهلا بكي يا غاليتي ,,,,, ولا شكر على واجب يا حبيبتي

وأتمنى بالفعل أن تستفيد كل أمهات بناتى حواء وكل أمهات المستقبل من هذا الموضوع ........

ليس من المؤكد ذلك فاليود موجود بالخضروات والفواكه والحبوب مثل القمح والذرة والشعير والبقول مثل الفول والعدس والحمص

كذلك متوافر بالملح المدعم باليود

وأحب أقولك أنه موجود بكل المأكولات البحريه وليس السمك فقط

وتناولك الروبيان والجمبري والاستاكوزا والكابوريا يفيدك ولكن لا تكثري من هذه الأطعمه لغناها بالدهون

وهل لا تحبين تناول السمك التونه أيضا ----- على فكره به أعلى نسبه من اليود لبعده عن التلوث الموجوده بالبحار القريبه والخلجان

وأتمنى أن يدوم بيننا التواصل يا حبيبتي

وأهلا بكي في أي وقت :39:
د.هنادي جابر
د.هنادي جابر
الى حبيبة قلبي

الأم الحالمه

شكرا جزيلا يا حبيبتي

ويسعدني مشاركتك بالأسئله الهادفه

وأهلا وسهلا بكي في عالمك الخاص ////// عالم حواء