saniora sasi
saniora sasi
متابعة .. بالنسبة للأسئلة .. سؤال:أيهما طبيعي أكثر الغضب الايجابي أم السلبي واذكري مثال من واقع حياتك مع طفلك الغضب الإيجابي .اكثر طبيعية في رأيي ومن مشاهدتي,,, انا حامل ولكني اود تثقيف نفسي .. رأيت أطفال متى منعتهم امهاتهم من شيء يبدئوا نوبات الغضب والصراخ والارتماء على الأرض .. سؤال :ما هي العلامات التي يعبر بها طفل 5-12 سنة عن غضبه—مع ضرب مثال من واقع تعيشينه وتعتقدين انه يحتاج فيها الي مساعدة استشاري نفسي .؟ أعتقد أنه الصراخ المستمر لساعات والذي قد يصل الى حد الإغماء ... لا أذكر أني رأيت امامي حالة بهذا الشكل صراحة .. سؤال:ما متوسط المدي الزمني لنوبة الغضب عند المراهق وما هي برأيك مثيرات الغضب لديه ما هو انفعال الغضب الغير طبيعي عند طفلك المراهق من وجهة نظركمع ضرب مثال واحد فقط من سياق حياتك اليومية؟ ممكن يومين .. ثم يظل غضبان ولكن تهدأ الفورة .. وأعتقد ان اهم مثير للغضب هو اعتبار أهله انه صغير ومعارضتهم قراراته .. والاتهام الدائم والمستمر ... أذكر أن امي عندما كنت مراهقة أجبرتني على شيء ما لم اريده وضربتني ضربًا مبرحًا حتى افعله -جرحني هذا الموقف جرحًا نفسيًا غائرًا- ظللت يومين في نوبات غضب وبكاء ولكن بعد ذلك انقلبت لاستسلام للأمر الواقع ..
متابعة .. بالنسبة للأسئلة .. سؤال:أيهما طبيعي أكثر الغضب الايجابي أم السلبي واذكري مثال من واقع...
حروف الاخوة
ربي يتمم حملك علي خير ويرزقك نعم الدرية
بالنسبة لنوبات غضب الاطفال التي ذكرتي تحمل قصة وراءها جهل ام و اب في توجيه الطفل المسكين
اما بالنسبة لحالات الاغماء فهي تندرج تحت حالات الغضب المرضية
وتحتاج الي علاج
عندما نصل في مرحلة الدروس التي نتناول فيها تحليل هذه المرحلة التي مررتي بها سنترك لك المجال للتعبير
وسيكون ايجابيا
شكرا لمشاركتك
saniora sasi
saniora sasi
لي امل

مثال ولدي عمره 9 سنوات حنون وطيب لكنه شديييد الإنفعال وقت الغضب يشد شعره ينطنط ويرمي نفسه على الأرض واذا كان بسبب احد اخوته يضربهم ضرب قوي ومما يقلقني واحتاج فيها الى استشاري نفسي هو سرعة تغير حالته وتنازله عما اغضبه وسهولة إقتناعه يحيرني كثيراً في تناقضاته !!!
عليك في مثل هذه الحالة عدم الاذعان الي طلبه الذي قوبل بالرفض
هو يريد استرعاء اهتمامك ومحاولتك لتلبية رغبته لانها وسيلته للخروج من هذا الالم النفسي مقابل كلمة لا
اقترح عليك تجربة الوقت المستقطع ولكن لا تسرفي في استخدامها استخدميها ان وجدت السبب مقنعا للعقاب مثل ضرب اخوته دون سبب وجيه عدي له 9 دقائق خديه في مكان هادئ
اجلسيه علي الكرسي بهدوء واتركيه هذه 9 دقائق
اتركي الباب مفتوحا ولا تقفي وراء الباب تابعي عملك
بعد هدوء ثورة الغضب وهو في سن يفهم فيها ويتقبل الحوار حدثيه انه من الخطا ضرب اخوته
وانك تحبينه جدا
جربي هذه الطريقة
ولكن اهم شئ هي قدرتك علي تحليل الموقف وكظم غيظك
من الان خدي ورقة وقلم وسجلي فيها النقاط التي تثيير ابنك
حالة ابنك تهمني
ما الذي يجعلك تعتقدين انه تنازل
انه لم يقتنع ان اعاد نفس الكرة مرارا وتكرارا
هل تحدثي معه
هل تشعرين انه واثق من نفسه ام كثير الخجل والانطواء
saniora sasi
saniora sasi
بينارشاي
ابني أربع سنوات عندما أرفض له طلبا ما يبكي ويصرخ ويشتمني وربما ضربني حتى لو كنت هادئة معه في الرفض ووعدي له بأن أححقق مايريد حينما يأتي الوقت المناسب أظن أن السبب كثرة التوجيه والرفض بلا مبرر أو بمبرر ضعيف أتمنى أن أتغير ويتغير هو
اقدر فيك صدق وشفافيتك
والاعتراف بالخطأ هو اول خطوة في طريق التغيير
هناك فجوة بينك وبين ابنك فقد فيها طفلك ثقته بك
كثرة التوجيه والرفض لها تاثير سئ علي شخصية الطفل وسنشرح ذلك لاحقا بالمثال
واثمني ان تستفيدي
انصحك الان باخد ورقة وقلم وحتي موعد الدرس القادم او خلال اسبوع
سجلي يوميا ما هي سلوكيات طفلك التي تزعجك
وفي صفحة اخري ما هي الاشياء التي تثير غضب طفلك
حاولي الجلوس معه بعد ان تهدأ ثورة غضبه واساليه سؤال مباشر
ما الذي اغضبك
طفل اربع سنوات قادر علي التعبير عن نفسه
& غــرووب &
& غــرووب &
اختي غروب اسلوبك رائع والاروع من هذا انا اعتبر ان محاولاتك مع طفلك جيدة يجب ان لا نعطي اهتمام زائد بتلبية احتياجات الطفل لاننا عندها نعلمه ان الغضب وسرعة الانفعال هو وسيلته لجعلنا نذعن لتلبية رغباته انظري معي ----تجاهلته ----اذعن للامر الواقع فعلا طريقة قطع افكار الطفل رائعة ومجدية مع التودلر في مثل حالة ابنك البحث عن اكثر شئ يحبه والهائه به عندما تبدأيين في استقبال اشارات غضب طفلك وقبل ان يحتدم الموقف طريقة جيدة وحاولي ان تدمجيه في الموقف الجديد لمدة ليست دقائق بسيطة لانه سيرجع بتفكيره للوراء ويتذكر الموقف وما اسهل من التعامل مع غضب التودلر اذا تعلمنا معرفة اسبابه بالنسبة لمتوسط الزمني لغضب التودلر هل قسته علي ابنك ام انه مجرد تخمين؟ اما التعليق علي الاجابات سنتركها الي اليوم الذي يسبق الدرس التاني حتي لا نضيع الفرصة علي باقي المشتركات في الدورة غروب ربما يجدين ضغوطات اقل في البيت لانني استشفيت من اجابتك انه وحيدك حفظه الله
اختي غروب اسلوبك رائع والاروع من هذا انا اعتبر ان محاولاتك مع طفلك جيدة يجب ان لا نعطي اهتمام...
صح هو وحيدي وتوه عمرة صغير اقدر اتحكم فيه بس اتوقع اذا تاسس صح من الحين بيرحيني اكثر بعدين

كثير نفعتني معه طريقة تجاهل غضبه وعناده مابيه يكبر ويكون ونان عرفتي بس المشكله انه يعرف نقطة ضعفي يعني لاصرت عند اهله يدري انه بياخذ اللي يبي فمااهمه كثير ان تجاهلته انا غيره بيحرجني وبيسوي اللي يبيه

لكن اللي اخاف منه انه يحس انه مهمل انا هنا اقلق مابي يحس انه مو مهتمه فيه او ماحبه وبنفس الوقت مابيه يحس انه هو المسيطر

احس اني ابدا بالشي وماعرف انهيه زي اذا بغيت اعاقبه او شي زي كذا

متوسط الغضب قسته على ولدي بس ..

اسفه طولت عليك
saniora sasi
saniora sasi
عائشة المشرقة
اشعر انك صغيرة السن ولكنك ما شاء الله حكيمة
الحمد لله هذا ما اردت ايصاله من مفاهيم خلال الدرس الاول:)
طريقة غضبهم الطريقة الاولئ يعني لمن يغضبون يصرخن و يبدا البكاء و اوقات قليلة توصل لحد الرفس بس طبعا عشان اوقفهن

لاحظت ان اذا شديت معاهن في الصراخ يعني عاتبتهن بنفس طريقتهن ما يسكتوا و ممكن يزودوا جرعة البكاء

اما اذا حاولت احتضانهن و محاولة اني افهمهن الشي اللي غضبن عشانه

يعني افهمهن بروية لاحظت تجاوب من طرفهن و الحمد لله ما شاء الله تبارك الرحمن يوقف البكاء و الصراخ و يستسلمن للامر الواقع بس باقتناع تام

الغضب شعور سريع العدوي مثل التثاؤب
فان غضبو وتمكنوا من اثارة غضبك وغضبتي ازدادت حدة الغضب لديهم وهكذا
لم تحددي اعمار اخوتك
مهاولتك لتهدئتهم رائعة
اتركي لهم فسحة بعد هدوئهم اجلسيهم في حضنك وحدثيهم بهدوء وقبليهم
وتواصلي معهم بالحوار الهادف دون تعقيد
لانك لا تتوقعي ان يفهموا الجمل المركبة والتفسيرات الكثيرة والمعقدة خاصة ان كانوا تودلر
لا تكذبي عليهم ابدا ابدا
ان فقد الطفل الثقة فيك انعدمت استجابته لك وزاد عناده
رائعة
تعجبني الردود الطويلة احيانا لانها تحمل الكثير