قصتي مع اهل زوجي للعبرة و العظة حسبي الله و نعم الوكيل

الأسرة والمجتمع

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لقد فكرت كثيرا في كتابة قصتي و معاناتي التي يطول سرد تفاصيلها و قررت اخيرا الكتابة لن اكتب التفاصيل ساكتفي بالنقاط الاساسية و هدفي و الله من وراء القصد هو نداء لاهل الازواج ليتقوا الله في بنات الناس و بامل ان تخفف دعواتكن لي بظهر الغيب من جروحي و قد تفددنني بنصيحة تساعدني
و انا اريد التاكيد انني لا اقول ان اهل الزوج دائما سيؤن و لكن منهم الظالمون و صدقوني ان اكثر المشاكل قد يتحملون مسؤليتها لان واجبهم احتواء الزوجة القادمة على حياتهم

انا متزوجة من 7 سنوات متعلمة و موظفة و كنت في 25 عند الارتباط لم احلم طوال حياتي لا بالمال و القصور تمنيت رجل ابن حلال و اهل طيبين ام اعتبرها كامي و اخوة هم اعمام لابنائي و الله على ما اقول شهيد
اريد ان اشير الى انني البنت الوحيدة و لي ثلاث اخوة و امي و ابي و لم اعتد طوال حياتي على الشكوى لاحد غير الله جل و علا , تقدم لخطبتي كثر و لكن اهلي سامحهم الله كانوا يرفضةن طوال فترة دراستي حتى انهم لم يكونوا يعلموني و انتم تعلمون ان كثرة رفض الخطاب و بلا سبب تنشئ عداوات و كره بين الناس المهم1الخطوبة تقليدية و تم الاتفاق بين الاهل على تفاصيل المهر و الزواج و كانت حسب المتعارف عليه لا اكثر و لا اقل
و في العادة يتم دفع المهر لدى كتابة الكتاب او يشار الى ذلك بغير مفبوض و لكن والدي لم يفاتحهم بالامر و قال انه سيسجل مقبوض فهو سياتمن الرجل على ابنته فما اهمية المال
بعد حفلة الخطوبة بمدة اصبحوا يسالون متى ستبداون بالتجهيز من شراء مستلزمات و غيره و انا استغربت الم يكن الاصل دفع المهر حتى نجهز و سالت خطيبي و قال حسنا و جاء مع اهله ليدفعوا حوالي 500 دينار و عندما سالهم ابي عن ذلك قالوا لتجهز به نفسها و عندما سالهم عن البقية قالوا ما تبقى سنصرف منه على تكاليف العرس و بدؤا بتفصيل النقود فصدمت انهم احتسبوا ثمن الخذاء اعزكن الله و تكلفة الصالون من المهر -فقط تخيلوا الجرح انا عند هذه المرحلة اخبرت اهلي انني لا اريده فمن يحسب بهذه الطريقة لا تامن جانبه و لكن اهلي اصروا انه طيب و ان المشكلة في اهله و ان الامور ستتغير بعد الزواج , ساتجاوز عن كل تفاصيل التجهيزات و اشير فقط الى انني لم اطلب اي شيئ يتعلق بالقاعة او بالعرس او اي تكاليف اضافية و ساقول ان خطيبي سالني ان بقوم بشراء غرفة نوم من الصين بواسطة صديق له مسافر الى هناك ووافقت رغم انني لم اكن راضية و لكن شعرت ان الامر يتعلق بالمال فلم ارغب في احراجه خاصة و انه الكبير و له اربعة اخوة و اخت و بالرغم من انهم يعملون الا انه ينفق على البيت و اريد ان اشير الى انه تصادف مرور عيد الفطر قبل موعد العرس و كلكم تعرفون تقاليد الاعياد بالزيارة و الهدية (العيدية ) جاءوا الى زيارتنا بلا شيئ فكانت صدمة جديدة و عندما راجعت خطيبي قال ان امه اخبرته ان العيدية تحسب من المهر -ليته قال ام يكن معي لمنت عذرته
و تفاصيل كثيرة لا متسع لذكرها و تم الزواج و لم تنتهي المشاكل تتدخل امه بكل تفاصيل حياتنا و شاء الله و حصل حمل في الشهر الثاني و استمرت المشاكل طوال فترة الحمل حسبي الله و نعم الوكيل لم تهتم لا بصحتي و لا بصحة الجنين الذي لا ذنب له و فقدت عملي ظلما فلم اعد احتمل مشاكل البيت و العمل معا دائما هناك مشاكل بالعمل و لكنني كنت دوما دبلوماسية و استطيع حلهاو لكن بعد الزواج لم اعد استطع الحمل ثقيل ففقدت الدبلوماسية و فقدت عملي ظلما , خلال فترة الحمل ارادت امه مرة ان تفتح معي موضوع المشاكل التي حدثت خلال الخطوبة و كنت حامل في الرابع و خلال الحديث سبت والدي و اتهمت اهلي انهم كانوا يريدون المهر ليشتروا لي به النقوط و قالت ان الناس اهل الخير يحضرون لبناتهم غسالة او ثلاجة كل هذا و ابنها جالس و لم يتكلم و مع العلم ان اهلي اهدوني ذهب و هم حضروا على شراء كل شيء و تعرف امه تماما اين صرف كل دينار من المهر و بكل الاحوال لا يحق لها التدخل بما يقدمه الاهل لبناتهم فمنذ متى تعاير البنت بهدية اهلها
و اراد الله و قمت بالسلامة و رزقني ربي مولودا ذكرا و لكنها لم تتركني و انا في المستشفى فقد كانت ولادتي صعبة لم تكف عن التصرفات المستفزة و بوجود امي و عندما خرجت الى البيت حضرت و احضرت زوجها معها بحجة العناية بي و امي موجودة فخجلت امي و لضطرت للعودة الى بيتها و الله يعلم انها لم تساعدني بشيء حسبي الله و نعم الوكيل
و بعد شهر و بنصيحة الطبيب انه لا بد من تطهير الطفل فلا يجوز تاخيره اكثر من ذلك فذهبنا انا وزوجي الى الطبيب و بعد الانتهاء من الطهور طلب الطبيب بقاءنا في العيادة للاطمئنان على الطفل فغادر زوجي و قال ساعود بعد نصف ساعة لدي عمل ضروري و خرج و لم يعد و بقيت وحدي وابني يصرخ و انا لا اعرف ماذا افعل و بعد اطمئنان الطبيب خرجت لوحدي الى الشارع و دموعي على خدي و بحثت عن تكسي لاعود الى البيت و انا اموت خوفا على طفلي ثم تبين ان امه اتصلت به و عندما علمت بانه يسطهر ابنه جن جنونها لانها كانت تريد ان يتم الطهور في بيتها و بواسطة مطهر شعبي
و مرت الايام و اكمل ابني حوالي العامين و انا بنفس المشاكل و بدات التساؤلات الن تتعالجي الا تريدين الانجاب و انا كنت اتمنى ان انجب اخا او اختا لطفلي ليتسلى معه و زوجي سلبي جدا و جرحت كرامتي كثيرا بسبب ذلك الى ان اراد الله وحملت بطفلي الثاني
طبعا اود الاشارة ان ازوجي اخ متزوج قبله من فتاة بينهم قرابة و هي لا تتجرا عليهم بكلمة و شاءت الاقدار و خطب و تزوج اخويه الاخرين من نفس منطقتهم لم يحصل مع اي منهم اي شيء مما حصل معي بل فعلت معهم الواجب كاملا و حسب الاصول و اكثر بل كانت التجاوزات تاتي من طرف اهل الفتيات و مع ذلك لم تحاول الرد بل اخذت دور الضعيف و مشت الامور ليتم الامر بسلام
و ساقول لكم شيئا واحدا عندما مر العيد واخو زوجي خاطب قاموا بشراء الهدية ذهب و لباس و حلوى حسب الاصول و قامت اخت زوجي الاخرى بالسؤال عن الهدية و طلبت ان نراها و قاموا باحضارها امامي و لم اقل اي كلمة و بان على وجوههم الاستياء و بعد ذلك قامت اخت زوجي بمعاتبه سلفتي انه ما كا يجب ان تسال عن العيدية بحضوري لان ذلك يسبب مشاكل حسبي الله و نعم الوكيل
و الان و بعد مرور سنوات اريد ان اقول لكم انني مازلت اتجرع مرارة ما قالته و ما فعلته و مرارة ضعف زوجي و مرارة التمييز و الظلم و انا لم اعد قادرة على الاحتمال حتى في موضوع الانجاب كبر الطفل الثاني و انا ايضا اكبر و لم يحاول زوجي ان ياتي على سيرة الانجاب و انا برغم جروحي احاول ان اعيش و لكنني اعاني من وضع نفسي صعب و اصاب بنوبات عصبية كثيرة خاصة و ان الظلم لم يتوقف كلما ارادت ان تلقي بكلام او ان تجرح لا تجد امامها سوى انا وزوجي و الاخرين كل الاحترام لهم
وضعي النفسي يؤثر على اطفالي فما ذنبهم ليروا صراخي و بكائي طلبت الطلاق كثيرا و انا اعلم ان به خراب للبيت و لكني غير قادرة على الاحتمال
و ان سالتم عن اخته فهي اكبر مني بعامين و لم تتزوج بعد و طوال الوقت ان تدخلت فيكون لصالح امها مع العلم انها تعرف و تفهم كل شيئ
ما كتبته هو ملخص صغير لما عانيته و اعانيه و كل ما ارتده هو نداء لكل ام شاب ترغب في تزويجه ان تتقي الله و لا تكسر خاطر ابنه الناس التي ارادتها زوجة لابنها الموضوع لا علاقة له بالمال بقدر ما هو القيمة و هذه ذكريات لا تمحى من قلب اي فتاة و اقسم انه لو كانت المشكلة عدم توفر المال لعذرتها و لكن و باعتراع زوجي لاحقا ان المال كان موجود و لكنه لا يعرف العادات
اريد منكن نصيحة بعيدة عن المثالية ماذا افعل كيف اصبر هل اتركه كيف تشفى جروحي اقسم بالله انني كتبت كل ما كتبت و دموعي على خدي وقلبي يعتصر الما
انا الوم امي ايضا لانها لم تتدخل و لم ترد ان تكن طرفا في مشكلة و لكنها لم تعرف انها تركتني وحدي في مهب الريح و انها ربما لو تدخلت لاوقفت الظالمة عند حدها خصوصا ان انني رايت ذلك مع سلفاتي الاخريات

اريد ان اقول انني لا اغار و من الظلم ان تتهموا اي امراة بانها تغار من سلفتها عندما تكونون قد ظلمتموها بحقها ثم اعطيتم غيرها الحق بالكامل حسبي الله و نعم الوكيل
اريد دعوة من قلب اخت مؤمنه لعل الله يجعل لي مخرجا
لا استطيع الاكمال و قد لا استطيع العودة الى الموضوع قبل الغد

كل ما اقوله هو حسبي الله و نعم الوكيل بكل ام تقلب حياة ابنها الى جحيم
اريد ان اؤكد انني وزوجي بدون مشاكل امه لا خلافات بيننا فانا صبورة و لا احمل احدا فوق طاقته و لكن لا تقولوا عيشي حياتك بما ان زوجك جيد فمشاكل امه قضت على كل لحظة جميلة في حياتي

اريد ان انصح كل ام و اب يزوج ابنته بضرورة السؤال عن ام الشاب اولا فان كانت الام تخاف الله فلن تتعب ابنتكم لانها بالتاكيد بيت من يخاف الله و لكن ان كانت غير ذلك فلا تقذفوا ببناتكم الة الهلاك فحتى ان كان الشاب جيدا ستقلب امه حياته جحيم

و انا لا اتهم كل الامهات فلصديقاتي امهات ازواج اللهم لا حسد اللهم بارك لهن هن مثل الامهات الحقيقيات

حسبي الله و نعم الوكيل دائما و الى يوم الدين بكل من ظلمني و قلب حياتي

اعذروني يا اخوات الموضوع نازل في قسم الحياة الاجتماعية ونزلته هنا ليقراه اكبر قدر ممكن للعبرة و العظة و لدعوة بظهر الغيب قد تخفف عني

بس حبيت اضيف انه لما كنت في بداية شهري التاسع بحملي الثاني سكنا بيت جديد شريته مع زوجي بالاقساط و جات ام زوجي زيارة و معها اختها و جابت معها مفرش للسرير من ابسط ما تتخيلوا و قالت لي بوجود اختها انا ما بيني و بينك هدايا بس شفت ما عندك مفرش للسرير فقلت اجيبه لك و الله على ما اقول شهيد و انا ما رديت و لا كلمة
و اذا بتقولوا ردي انا احسها كل يلي بتعمله علشان ارد و تقلب كل الامور علي لانها حسبي الله عليعا ذمتها واسعة و بتقول كللام ما حصل و بالنسبة للهدايا و الله ما اقصر معاها بمناسبة و بدون اجيب و ابنها كذلك
انا صابرة وما ارد لكن الى متى الانسان بينفجر بمرحلة معينة و انا لا اريد ذلك اكن الى متى

حسبي الله و نعم الوكيل فيها

و اضيف و الاضافات كثيرة ان زوجي لجا من كم شهر لشيخ معروف عندنا و الراد ان يستشيره لاني كنت مصممه على الطلاق ايضا بسبب مشاكلها التي لا تنتهي و نصحه الشيخ بضرورة ابعادنا عن بعض
و بعد فترة عاد زوجي ليحلف انه تكلم مع امه بكل شيئ و انها ندمانه و لابد ان نعود و لكن لا حياه لمن تنادي بمجرد العودة تعود لوضعها الاول و كانها تشعر انها نخسر بعدم ردي عليها هي تريدني ان ارد
حسبي الله و نعم الوكيل عليها
113
59K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

نواره ورديه
نواره ورديه
لا اله الا الله محمد رسول الله
ام سـطام
ام سـطام
الله يفرج همك
lady dndn
lady dndn
الله يفرج همك يا حبيبتي ,, *****الله ربي بيعوضك بايامك الجايه الفرحه .. مدري وش اقولك غير نصيحه انو اذا تعبتي مرره ولا تقدرين تتحملين تطلقي واشتري راحتك ! او انك اصبر بس اكسبي زوجك ,, يعني اسحبيه لك و قوليله على حركات امه !
وامه عامليها كويس بس اذا غلطت ردي عليها لا تسكتين ! وعالطول روحي قولي لزوجك ان هي اللي بدت !
وبالاخير يا حبيبتي سوي اللي يريحك ,,
حياتي فداك
حياتي فداك
حسبي الله على كل ظالم ابعرف انا ام الزوج ايش تبي من زوجة ابنها ليه كل هاذااا

ليه يحبو النكد

يا عمري احتسبي الاجر واصبري لاجل خاطر عيالك والله يكفيك شرهاااا
**الشووق**
**الشووق**
الله يفرج همك