قمة الوفى

قمة الوفى @km_alof

محررة فضية

وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ ~(فعالية قرآني نبض حياتي)..

الأسرة والمجتمع








كلنا نعلم أن الله تعالى وصانا ببر الوالدين والأحسان لهم
وقارن طاعتهم بعبادته سبحانه
ولكن في قوله جل في علاه((وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ .........))
وكلنا نعلم أن الذل من الأنكساروالخضوع فما علاقة الذل بالرحمه؟؟


بعض المفسرين جعلوا الاية من المجسمات على الحقيقة امثال الشنقيطى وابن تيمية


قالو ان المراد ليس المراد ان للذل جناح بل المراد انها من اضافة الصفةالى الموصوف فيكون المعنى واخفض لهما جناحك الذليل لهما التى صفتة الرحمة ووصف الجناح بالذل مع انه صفة الانسان لان البطش يظهر برفع الجناح والتواضع واللين يظهر بخفضة فخفضة كناية عن لين الجانب وهو اليد وبطشها فالجناح هو اليد والعضد وهو اضافة صفة الانسان لبعض اجزائة وهذا من اساليب اللغة العربية كما فى قولة ( ناصية كاذبة خاطئة) فالشيخ الشنقيطى وابن تيمية يرى ان الذل له جناح كجناح الطائر من حيث يرى ان الجناح المضاف للذل حقيقة كجناح الطائر وجعلة جسم وهو يقصد به الحقيقة

ونسى ان الذل شىء معنوى صورة معقولة وليس حسى وقال الشيخ انها امثال ( واضمم جناحك)

( واخفض جناحك لمن اتبعك من المؤمنين)ونسى الشيخ فليست دلالة الجناح على الجنب واليد كدلالة الجنب على الجنب واليد فالجناح فى قولة( ولاطائر يطير بجناحية) غير الجناح فى قولة( واخفض جناحك) والدليل ان القران يستعمل اليد فى مواضع والجناح فى مواضع والمواضع التى بها اليد مطلوب فيها الدقة فى الاحكام الشرعية

ففى بيان حد السرقة ذكر اليد ولم يقل جناحيهما وكذلك الوضوء ذكر اليد والتيمم

وكذلك بيان حال المفسدين فى الارض وعقابهم

فدل ذلك على ان الجناح غير اليد وانما تشبة اليد بالجناح لاثارة العواطف كما مر


وقال الشيخ ان الخفض والجناح والذل مستعمل استعمال حقيقى لان مريد البطش يرفع جناحية( يدة) ومظهر الذل والتواضع يخفض جناحية فاللامر بخفض الجناح كناية عن لين الجانب) وقولة كناية عن لين الجانب هذا مجاز الاانة عبر بلفظ اخر غير المجاز


قلت ان الذهاب الى ما قال الية الشيخ وحقيقة ما قالة فية حجر على معنى الاية فقد يكون الولد خافض الجناحين وهو من اشد الناس عنفا والحقهم اذى بالوالدين ولايكون على الفهم الضيق بارا بوالدية ولو اذا خفض الجناح وكذلك رفع الجناح _على راىء الشيخ ان الجناح هو اليد_ لايلزم منه العنف والشدة فقد يكون دليل الاستسلام وفقدان الحول والقوة

وما راى الشيخ فى ولد اقطع اليدين او مشلول اهذا مستجيل علية ان يبر بوالدية حيث لايدان له او لاجناحان لهما يخفضهما وما الراى الشيخ اذا فعل لم يرفع جناحية او يدة ولكن لم يبرهما بلسانة

فتبين ان القول بالحقيقة والمجاز هذة المصطلحات مستحدثة فى هذا العصر ولكن انا اريد روح النص القرانى


فقولة (واخفض لهما جناح الذل من الرحمة) ليس المقصود جناح هو اليد فقد رددنا على هذا وان هناك فرق بين الجناح واليد فى اللغة فلو كان المقصود ذلك لقال اخفض لهما جناحك من الرحمة

اى: وتواضع لوالديك ولاتعلو عليهم لان الجناح يعبر عن العلولان الطائر يعلو بجناحية ويتواضع ويخفض بهما

فشبة الذل بمن لة جناح والمقصود وتواضع لوالديك ولاتعلو عليهم لاعن ذل لك لهم ولكن عن رحمة بهم فى كبرهم
وهذا المفهوم هو روح النص القرانى


فتبين ان المقصود ان اهل الحقيقة قد غالوا فى تصويرهم وفى النهاية يتفقوا مع المجازيين؛ والمجازيين قد غالوا فى المجاز حتى خرجوا عن النص وفى النهاية يتفق معهم





8
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

SMOOOY
SMOOOY
جزاك الله كل الخخير
عسى ربي ينفع بك دنيا واخره يالغلاااااا
متجر ضي القمر
متجر ضي القمر
يسلمووو على الطرح الرائع والمفيد
جزاك الله خير
قمة الوفى
قمة الوفى
اسعد الله قلوبكم وامتعها بالخير دوماً
أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه
وردكم المفعم بالحب والعطاء
دمتم بخيروعافيه
زائرة
طرح روعه الله يجزاكم خير
صيدلانية سنفورة
بارك الله فيك قمة الوفى
وجزاك خيرا على مشاركاتك الفعالة في الفعالية
أسأل الله أن يجعلها مما يثقل به الميزان
وان يبلغك العتق من النار في هذا الشهر الفضيل