{أختاه .. أنتِ الأمل } خاص بالمسابقة ...

الصوتيات والمرئيات

WIDTH=500 HEIGHT=170"]WIDTH=500 HEIGHT=170





الحمد لله رب العالمين .. الرحمن الرحيم .. ولي الصالحين .. وخالق الخلق أجمعين .. وديان يوم الدين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين . وإمام المتقين الهادي الأمين . البشير النذير والسراج المنير "يأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنْتُمْ مُّسْلِمُونَ "
أما بعـــــــــــــــد ....
إليك .............. إليك أيته الدره المصونة والجوهرة المكنونة عبارات بعبرااات سطرتها وكلمات بحبي وخوفي مزجتها .
إليك آيته الغالية كتبتها ...
آماه ... يادرة تزايد في قلبي حبها .
آختاه ... ياجوهرة غمرتني بعطفها .
أبنتي ... يالؤلوة مسّني برها وحنانها .
فتاة الإسلام يامن جمعني وآياك أخوة الدين وشرع الله المتين , ياأيته السحابة الهتون .. والأخت الحنون .. أختاه أنتي الأمل .. أنتي الأمل حينما فُقد الأمل أنتي زهورآ أينعت ترفض الآعيب الهزل ..أنتي العزيزة يا أمل
وفي القلوب لكي محل .. بحقك قرأن نزل .. أنتي العزيزة حينما العز إضمحل .. أنتي الكريمة وفي ساحتك الكرم حصل .. أنتي العفيفة وأخلاقك بالعفة تدل .. فيك الفضيلة أشرقت بنورها الزاهي تطل ..
أختاه يامربية الأجيال وياصانعة الرجال ويا أخت الأبطال . إن ذكر المجد فأنتي راسه وأن تفاخروا بنجوم ليل فأنت قمره وللصحو شمسه . هذه رسائل أهديها إليك .. ورودآ أنثرها بين يديك .. وثمارآ أرجوا أن تستطيبي طعمها وإن وجدتي في إحداهن مرارة فأعذريني فالعجل في القطاف أوردت ماتسمعين أو قد تكون مرارة الدواء التي يعقبها الشفاء بإذن الله ..
هي وقفات مع أخوات زلت بهن الأقدام والخطوات . وكانت بعدها العثرات والتعكرات وسالت منهن العبرات على الوجنات . وحل بهن الهم والغم والحسرات . فأصبحن في الدنيا يتخبطن تعيسات . تعصف بهن الآلام والندم والتآسفات . وهي بشائر ومبشرات لجواهر مكنونات رفضن أن يكن من الساقطات . وآبين إلا أن يسطرن في التارخ صفحات . فكنا عاليات غاليات حافظات عفيفات عزيزات مصونات مكرمات صانعات للعز والمجد هن الصانعات .. فهيا آيه المسددة أفتحي أذان قلبك قبل أذان راسك وتأملي يارعاك ربك ...

الوقفة الأولى ( زاد العفاف ) :::

أختاه تنبهي روى الحاكم في المستدرك بن حجر والبيهقي في الدلائل عن سلمة أبن سعيد قال " بينما إمراة عند عائشة رضي الله عنها إذ قالت بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم على أن لا أشرك بالله شيا ولا أسرق ولا أزني ولا أقتل ولدي ولا آتي ببهتان أفتريه من بين يدي ورجلي ولا أعصي في معروف ووفيت لربي ووفاء لي ربي فوالله لا يعذبني الله فأتاها في المنام ملك وقال لها : كلا إنك تتبرجين ولزينتك تبدين وخيرك تنفرين وجارك تؤذين وزوجك تعصين ثم وضع أصابعه الخمس على وجهها وقال خمس بخمس ولو زدتي لزدناك فأصبحت وأثر الأصابع في وجهها ..

أختاه ماذا أقول ومن أين أبدا وقد رأينا أخوات لنا خالفن الصواب ! ولبسن مايعاب ! وأغضبن الملك الوهاب ! ماذا أقول وقد هتك بعضهن الحجاب ! وأستبدلنا عوضآ عنه الفرنسية والكاب ! والمخصرة وذات النقوش والزينة ! ... ما أحترق من فُحشه غير بني الفؤاد .. وتفتت حشرة وألم الأكباد . بل زاد
الطين بلة سيقان عارية وأيدي مكشوفة وعيون فاتنة وخدودآ بادية من وراء نقاب ظنوه غطاء وستروماتبقى مستورآ أقل مما ضهــر أو لزامآ غطى من الوجه نصفه القبيح أو أظهر الحسن أو زين القبيح . فلا إله إلا الله ورحماك يالله أهذا الحجاب الذي فيه ربنا آمر ! أم هذا الذي حث عليه سيد البشر ! هل هذا ماتدعوا إليه السليمة من الفطر ! أختاه .... أختاه قفمع هذه الآية وتأملي فيها يارعاك الله قال تعالى " ‏وَلاَ يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُواْ إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ‏" ذكر المفسرون أن في هذه الآية نهي للمؤمنات أن يتشبهن بالجاهليات التي كنا يضربن بأرجلهن في الأرض ليسمع صوت الخلخال الذي هو مستور لا يرى . فتأملي يا أخية كيف نهى عن الصوت حتى لا يعلم زينة ما أخُفي ! .. فأسالك بالله أيهم أحق بالستر والصون الخلخال أم القدم التي تلبسه ؟! الأساور أم اليد التى مازاد جمالآ إلا بها ؟ الخواتم أم الأنامل التي ماأكتسبت بهاؤها إلا فيها ؟ القلادة أم العنق الذي ألتفت حوله ؟ ..
أنظري إلى هذه الصحابية الجليلة التي سمعت النبي صلى الله عليه وسلم ينهى عن الإسبال ومافيه من الكبر والإسراف وما قد يعلق في الثياب من القذارة من جرائه فتسمع ذلك النهي فخشيت أن تنكشف .. ماذا ينكشف وجهها ؟ ساقها ؟ يدها ؟ لا بل قدمها ! خشيت أن تنكشف قدمها . تلك القدم التي ليست موطن الجمال والزينة ولا مدار الحُسن والفتنة .. تلك القدم التي ليست فيها عيون عســـلية , أو شفاة ورديـــــة , أو خدود جذابة ,
تلك القدم التي لاتتكلم ولا تتبسم والتي ماتغنى برموشها الشعراء والعاشقون . ولا تفنن في وصف تقاسيمها الواصفون . فأتهن الأمر منه عليه الصلاة والسلام أن يرخين ثيابهن شبــــرأ . فقالت إذن تنكشف أقدامهن فقال يرخين ذراعن لا يزدن على ذلك . هل يعقل أختاه أن يأمر الشارع الحكيم بتغطية القدم ويسمح بكشف الوجه أو بعضه ! .. أو إظهار اليدين أو الساقين أو الساعدين . هل من متأملآ معتبر ...
لحد الركبتين تشمرين *** بربك اي نهرآ تعبرين
كأن الثوب ظل في صباح *** يزيد تقلصآ حينآ فحين
هل تظنين الرجال بلا شعورآ *** أو ربما أنك لا تشعرين

أختـــــــــاه الحجاب الحجاب .. الحجاب عبادة جليلة ترضين بها رب الأرباب .. الحجاب حرصآ للأعراض من الذئاب . وحراصة شرعية لكل نابحآ من الكلاب . ويرفع أسباب الريبة والفساد . ويغلق أسباب الفتنة على العباد . الحجاب طهارة لقلوب المؤمنين والمؤمنات . يعمرها بالتقوى وتعظيم الحرمات . الحجاب يدعو الى مكارم الأخلاق من العفة والإحتشام والحياء والغيرة . وهو سد منيع أمام التلوث بالرذائل والتبذل والتهتك والسفالة والفساد . الحجاب وقاية مناعية من الأذى . ودواء فعال من الخنى والزنا . يعالج قلوب المرضى من الرجال والنساء . فيقطع الأطمع الفاجرة . ويذب الأعين الخائنة ويحمي المحصنات من رميهن بالفواحش والمنكرات ويصون أعراض العفيفين والعفيفات من الطامعين والطامعات .
الحجاب على نصص شرعية على الحرائر والطاهرات ومفخرة لهن بين الساقطين والساقطات . وهوعلامة على صلاح الظاهر الدال على صلاح الباطن . العفة تاج على رؤؤس العفيفات أكتسبنه بالحجاب وطاعة رب البريات .
الحجاب يمنع نفوذ التبرج والسفوروالإختلاط في أهل الإسلام . ويحميهم من تفشي الفواحش والعلل والأجرام والأثام . ذكر صاحب الكتاب " للفتيات فقط " ذكر هذه الوقفة قائلآ : في أحد الولايات الأمريكية كانت تتسوق في أحد المحلات التجارية شكلها وحجابها لا يدل على أنها مسلمة عربية تلبس الجينز وقميص ساطع اللون فإذا بها أمام إمراة متحجبة حجابآ كاملآ . فإذا بها تصرخ بها ساخرة متهكمة حجاب هنا ! دعينا من هذا التخلف . فألتفتت إليها تلك المراة المتحجبة ولم ترد عليها . فكررت الفتاة سخريتها . فقالت لها المراة المتحجبة : عفوآ لا أعرف اللغة التى تتكلمين بها . فضحكت الفتاة وأخبرتها لماذا هي ساخرة منها .
فقالت لها المراة المتحجبة : أسمعي أنا أمريكية عشت العري والخلاعة أصالة وأعرف ماذا جلب لنا العري من بلاء
ولكن أحمده ربي أن هداني إلى الإسلام وشرع لنا الحجاب . لقد صار لأجسادنا وذواتنا قيمة بعد أن كنا ألعوبة للغادين والرائحين . أفهمي يامسكينة هذا الكلام جيدآ وأنتبهي لنفسك ولا تكوني صورة سيئة عن مسلمات العرب . وأنهالت عليها بالنصائح حتى ذهلت تلك الفتاة المتبرجة فقامت تبكي فكانت صدمة لها لم تنساها لإيام قال القريبون منها فلبثت أسبوعآ لا تخرج من غرفتها ثم رايناها تخرج محتشمة بحجابها ومعتزة بإسلامها فليقولوا عن حجابي لا وربي لن أبالي قد حماني فيه ديني وحباني بجلالي زينتي دومآ حيائي وإحتشامي هو ما لي ..

أختاه لكي أن تتخيلي مجتمعآ نزع حجابه وذهب حياءه وتبرج نساءه إنك سوف ترين حظيرة للبهائم والعجماوات وغابة للوحوش والحيوانات لكن أختاه دعيني أقطع عليك حبل أفكارك وتخيلاتك . إن الذي تتخيلينه من مجتمع ساقط منحل موجود في دنيا الواقع . نعم موجود إنها تلك المجتمعات الغربية التي في بحور الدنس والخطايا يتخبطون . وفي حمئة الرذيلة يخوضون والتي هي رائدة الحضارة في قرن العشرين كما يزعمون . يوجد أكثر من نصف مليون عملية إغتصاب سنويآ . وفي لوس أنجلس لوحدها يوجد بين فتيات الرابعة عشر واحدة من ثلاث معرضة للإغتصاب . وفي عامآ واحد إدخل لغرف الطوارئ في مستشفيات المدينة 3046 ضحية إغتصاب . أي عشرة حالات إغتصاب في كل يوم في مدينة واحدة ..
أما في نيويورك فقد صرح أن الصلحي فيها بأن ربع طالبات الثانوية حبالآ . وأن البكارة مفقودة تمامآ وآتى في أحد الإحصائيات أنه يسقط في أمريكا مليون حمل على الأقل . ويقتل ألأف الأطفال فور ولادتهم . وفي عاصمة كلورادو تبلغ نسبة الحبالى في طالبات المرحلة الثانويه 84 % أي قرابة النصف .
وفي فرنسا المغتصبات أكثر من مئة ألف إمراة . وفي المانيا تغتصب إمراة في كل ربع ساعة وهذا قليل من كثير . وإحصائيات قديمة وبعد ذلك ينتقد الأفاكون . ينتقدون عليك عفافك وسترك وحيائك . ماذا يريدون ؟ يريدون أن تكوني مثل نسائهم من يد ساقط إلى يد فاجر أم مثل بناتهم من حفرة جريمة إلى وكر فساد ورذيلة " إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلاً " .
ذكر لي شاب قطع دراسته وعاد لإنقاذ نفسه من تلك المستنقعات الأسنه . قال : من الطبيعي في تلك المجتمعات النتنة أن يدخل الأب إلى منزله فيدخل غرفة أبنته ويرى معها صديقها أو عشيقها في وضع حتى لا يكون حتى كوضع الرجل مع زوجته فيعتذر الأب ويتأسف لأنه أزعجهم . ثم يغلق الباب ويخرج . أختاه نعم أنهم يريدونك أن تكوني هكذا . فما هو ردك يافتاة الإسلام . أختاه إنك تواجهين حربآ لا هوادة فيها وفتن شيطانيه لاهوادة فيها إنك تواجهين تحديآ لتتركي غفافك وطهرك بل كل مظاهر الخير والحياء التي عندك . إنها حرب مكشوفة وإفساد معلن . فهيوا لك كل مغري وجديد وحجبوا عنك الحق وكل نافعآ مفيد . هل تصمدين ؟ كيف تردين ياحفيدة خديجة وعائشة وفاطمة وصفية وخولة والرميصاء . ردي عليهم
. بيدي العفاف اصون عز حجابي ***وبعصمتي أعلوا على أترابي
وبفكرة فقادة وقريحتة نقادة*** قد كملت أدابي
مابرني أدبي وحسن تعلمي ***ألا يكون زهرة الالباب
ماعاقني خجلي عن العليا ولا*** فذ الخمار بهمتي ونقابي .

أختاه ياجوهرة مكنونة ودرة مصونة تأملي معي هذه القصة وأنظري الى العفة في أبهى صورها وإلى العزة في وجهها المشرق ذكرها الشيخ أحمد الصويان فقال ( كنت في رحلة دعوية الى بنقلادش مع فريق طبي وأقيم مخيم دعوي لعلاج امراض العيون وإذا بشيخ وقور يتقدم إلى الطبيب ومعه زوجته والتي تتقدم في توتر وإرتباك ولما أقترب الطبيب المعالج منها . إذا بها تبكي وترتجف من الخوف فضن الطبيب بأنها تتألم من المرض فسأل زوجها فقال له الزوج وهو يبكي أيضآ : إنها لاتبكي من الألم . بل تبكي لانها ستضطر إلى أن تكشف وجهها لرجل أجنبي . لم تنم البارحة من القلق والإرتباك وكانت تعاتبني كثيرآ وتقول هل ترضى أن أكشف وجهي وما قبلت أن تتقبل العلاج إلا بعد أن أقسمت لها بأيمان مغلضة بأن الله تعالى أباح لها ذلك للإضطرار والله تبارك وتعالى يقول " فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ ".. فلما أقترب منها الطبيب نفرت منه وقالت : هل أنت مسلم ؟ قال : نعم والحمد لله . قالت : إن كنت مسلم فأسئلك بالله أن لا تهتك ستري إلا إن كنت تعلم يقينآ أن الله أباح لك ذلك ! .. فأجريت لها العملية فتم نجاحها وعاد لها بصرها .
فيحدث عنها زوجها أنها قالت : لولا أثنتين لا أحببت أن أصبر على حالي ولا يمسني رجل أجنبي . قراءة القرأن وخدمتي لك أنت وأولادك ... الله أكبر الله أكبرعلى هذا العفاف والحياء والطهر والستر والنقاء
يهون عليها فقد البصر .. وأن تسير وتتعثر بالحجر .. وتسقط في الحفر ولا يظهر شيئآ من وجهها ولا يخدش ناضرآ سترها . ولا تكشف عزها وحجابها ..
وكم فتاة زهت بالطهر صادقة *** إذ لقنت بيتها القرآن والسُننا
وكم فتاة هوت من أوج منزلها *** بالانحراف وراحت تدفع الثمنا

أختاه قارني بين هذه العفيفة الطاهرة النقية وبين تلك الفتاة التي خرجت إلى السوق وهي تلبس بنطالها الضيق . وبلوزتها المفتوحة وعباءتها الشفافة المطرزة . خرجت فاتنة مفتونة فلقتها أختآ مسلمة فناصحتها
وذكرتها ووعضتها وختمت نصيحتها بقولها ماذا لو جاءك ملك الموت وأنتي بهذه الهيئة ؟ فردت عليها ساخرة : إذا جاء ملك الموت سأتفاهم معه ! لا إله إلا الله . إذا جاء ملك الموت ستتفاهم معه !
ملك الموت الذي كسر ظهور الكساسرة ودمر القصور والقياصرة ورق أعناق الجبابرة .
ملك الموت ماتفاهم معه فرعون وجنوده وهامان وقارون .. أهلك الأمم والجماعات وآبلى الأسر والمجتمعات
تقول الأخت الناصحة : فأنصرفت عني وبعد إنصرافها بدقائق رأيت جمعآ من الناس قريب مني وقد أجتمعوا على شئ .
فلما نظرت لما أجتمعوا عليه فأذا هي صاحبة البنطال قد كشفت عبائتها وظهر بنطالها وأنكشف مابقي من سترها وهي مكبلة لا حراك فيها أرسل الله إليها ملك الموت لتتفاهم معه . "قُلْ يَتَوَفَّاكُمْ مَلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ"
قل لمن بعد حجابآ سفرة أبهذا يأمر الغيد الشرف الستر والحياء يمنعه وتقى الله واداب السلف إنما النظرة سهم نافذ احذري أن يخرق السهم الهدف ليس في المراة إلا درة أ يكون الدر في غير الصدف ...

الوقفة الثانية ( ذئاب الأعراض ) :::
أختاه يامن تبحثين عن الحب وأسهر ليلك فتى الأحلام المنتظر . وشغل تفكيرك عش الزوجية السعيد . إنني وأنا أقف مع أمنياتك وآلمس معاناتك أشكر بك العفة والحياء وقبل ذلك مراقبة رب الأرض والسماء الذي حماك أن تزل قدمك أو لسانك في شباك منسوجة للمغفلات .وقعن فيها وكانت الويلات والحسرات .
نعم أختــــاه فهناك أخوات عضضن أصابع الندم على مافات فقفي معي على هذه العبارات التي تقطر عبرااات حماك الله من ذئاب الغفلات . قالت وهي تذرف دموع الندم كانت البداية مكالمة هاتفية عفوية . تطورت إلى قصة حب وهمية , أوهمني أنه يحبني ويأتي لخطبتي طلب رؤيتي فرفضت وهددني بقطع العلاقة ضعفت فأرسلت له صورة مع رسالة وردية معطرة . فتوالت الرسائل وطلب مني مرة آخرى بأن أخرج معه فرفضت بشـدة فهددني بالصور . وبالرسائل المعطرة وبصوتي الذي كان يسجله . فخرجت معه على أن أعود في أسرع وقتآ ممكن ........ لقد عدت ولكن ! عدت وأنا أحمل العار فقلت له الزواج عن الفضيحة فقال لي بكل إحتقار وسخرية : أنا لا أتزوج فاجرة ..
وهذه معاناة آخرى وجرحآ ينزف دم تقول ( تعرفت عليه كان يحادثني ويمنيني بالزواج عيشني في أحلام سعيدة وقصور على بحر الأوهام فاذا بي أستيقظ من سبات الغفلة بعد أن أخذ مني أعز ما أملك طلبت منه تصليح غلطته فكانت النتيجة الكذب والخداع والتهور ثم آختفى ... أختفى بعد أن دمرني فأصبحت في حالة نفسية سيئة في هم وغم ومعاناة فتقدم لي خاطب وتعللت بدراستي وعدم تفكيري بالزواج . ولا أحد يعرف السبب الحقيقي إلا ذلك الحبيب المزعوم الذي أختفى ولم يظهر إلى الأن ولا أظنه سوف يظهر) ..
وهذه دمعة من دمعات وقصة وقفت عليها بنفسي وآلمتني أحداثها إنها لذلك الشاب الذي أخبرني عن أخته بأنها مسحورة وطلب مني الوقوف على حالتها وذكر لي من حالتها أنها لا تأكل ولا تشرب ولا تتحدث مع أحد وأنهم يخشون عليها أن تموت جوعآ أو عطشا . فسألته عن معاناتها . فأخبرني ولاحظت عليه الحرج الشديد فقلت له إنني أرى عليك الحرج الشديد وأظن أنك تخفي عني شيئآ فالوقوف والمصارحة عن أسباب علتها سيســـأعد في علاجها . فقال : إنها كانت على علاقة مع شاب عبر الهاتف منذ أربع سنوات لم تراه ولم يراها فهو في مدينة بعيدة كان حبآ عبر أسلاك الهاتف لم يتقابلا أبدآ خلال تلك الفترة ثم أراد الله لتلك العلاقة أن تنكشف فعاقبناها وأدبناها ومنعناها لكن مازادها ذلك إلا في ذلك الشاب إلا تمسكآ وحبآ وتعلقا وأمتنعت عن الطعام والشراب , فخشينا عليها من الموت فتشأورنا فيما بيننا وأتفقنا أنه إذا كان شخصآمناسبآ زوجناها به . فأتصلنا على ذلك الشاب فكان مما قلنا له آيه الشاب إن من يريد الحلال ياتي مع الباب ونحن لا نمانع من تزويجك من بنتنا فحياك الله والباب مفتوح .. فرد علينا ردآ سيئآ وأنه لا يريدها فأخبرناها فلم تصدقنا . فهاتفناه مرة آخرى وهي تسمع وأعدنا له الكلام بأننا لا نمانع من تزويجها إياه فرد علينا قائلآ : أنا لا أتشرف أن أتزوجها إمراة كانت تحدثني بالهاتف فكيف أثق بها أنا لا أريدها ولن أتزوجها . فنزلت تلك العبارات عليها كالصاعقة فكانت صدمة عنيفة لها فسببت لها ماترى ) .

أختاه ... هذه أمثلة وغيرها كثير من فتيات خدعن بأسم الحب والعواطف العمياء والأشواق الهوجا وسلمنا أنفسهن لذئاب الرذيلة وكلاب الرذيلة وكانت النتيجة أن تجرعن من كأس الشقاء والخسران ومرارة الذل والهوان .

أختاه ... إن أولئك العاشقين الكاذبين والأحباب الغادرين ينقسمون إلى قسمين إما ذئب غادر وجبان فاجر يسعى لشهوته وتحقيق رغبته . فإذا قضى وطره ألقى بتلك المخدوعة في قارعة الطريق . وهذا القسم هم أكثر الأحباب المزعومين وهم الشريحة العظمى من المعاكسين . يقول أبا عبدالله وهو أحد التائبين من المعاكسات يقول ( ماكان بودي أن أسجل هذا الأعتراف لولا إحساسي بالمسؤلية إتجاه الله عزوجل ولتحذير بعض الفتيات المغفلات اللاتي يسعين وراء وهم أسمه الحب , كنا ثلاثة من الأصدقاء يجمع بيننا الطيش والعبث . كلا بل أربعة كان الشيطان هو رابعنا وكنا نخطط لإصطياد الفتيات الساذجات بالكلام المعسول ونستدرجهن للخروج معنا إلى المزارع البعيدة وهناك يتفاجئن بأننا قد تحولنا إلى ذئاب بشرية لانرحم بعد أن ماتت قلوبنا . ومات الإحساس فينا فلا نعد نصغي إلى توسلاتهن وقد أصبحن في حال يرثى لها , هكـــذا كنا .
وهكذا كانت أيامنا وليالينا في المزارع والمخيمات وعلى الشواطئ . إلى أن جاء اليوم الذي أستيقضت فيه من الغفلة وعدت إلى الله والحمد لله على نعمتة الهداية ) .
في أحد التقارير سئل شاب عن حبيبته كيف هي في نظره فأجاب والله مانا إلا كالبحار أخذ الصدفة وأفتحها فأخذ لؤلؤتها ثم أرمي بالصدفة .
وفي مقابلة مع شباب سجناء وهم كلهم معاكسون عن طريق الهاتف سئلوا هل تفكرون بالزواج من أحد منهمن ؟ فقالوا أجمعون لا نفكر حتى ولو الإقتراب من عوائلهن لنخطب منهم وما تلك الفتيات إلا دمى نلعب بهن كما يلعب الطفل بدميته ثم يمل منها فيتركها . ونحن كذلك نمل منهن ثم نتركهن ولا نبالي بهن . فنحن لا يلحقنا شئ وهن يحاسبن أنفسهن . وقيل لهم هل تتركون المراة تتمتع كما تتمتعون قالوا : والله مانعتبرها إلا ساقطة وأسقط المجتمع واتفهه وإن أظهرنا لها أنها أعقل المجتمع وأحسنه ونعتبرها سافلة ولا نعتبرها إلا جارية نفعل بها م***** ..

أختاه ... آيته العاقلة اللبيبة هل تأملتي في كلام هؤلاء الشباب إن تفكيرهم فقط في قضاء شهوة عابرة ولذة عابرة وبعد ذلك تتحمل أثامها وتتجرع ألآمها المرأة وبعد ذلك فهي سافلة ساقطة ماجنة في أعينهم . لا تستحق الحياة الطاهرة الكريمة والعيشة العفيفة النقية وصدق القائل أن أول من تسقط من عينه الزانية من يزني بها .

أختاه ... وهناك قسم أخر من أولئك المعاكسين وهم قلة بل أقل من القليل وهو من يفي بعهده ويلزم وعده ويتزوج من تلك الفتاة التى أفسدها بعد معاناة وحرب نفسية له ولها . وغالبآ إن لم يكن من المؤكد تدور في خاطره هذه التسألات كيف أثق فيمن خانة ربها ..وأهلها .. وفرطت في عرضها ؟ فيكون نتيجة تلك والوساوس الإحجام والإعراض عن تلك الفتاة وعن ذلك الزواج الفاشل في نظره . والإستمرار معها للذته وشهوته على أمل الأماني الكاذبة والوعود بالزواج السعيد . وقد يتزوجها ويبنى زواجهما على الشك والريبة والحيرة والعذاب النفسي وغالبآ يكون مصير ذلك الزواج الفشل .
وتأملي أختاه في هذه القصة التي يحكيها أحدهم ( كنت أطارد النساء أينما حللن وكان لي مغامرات لايعلم بها إلا الله هذه المغامرات التي فتحت لي اليوم أبواب المشاكل وعصفت بنفسيتي فحياتي الزوجية مهددة بسبب تلك العلاقات . أقولها بمرارة كبيرة لانني أتصور أن زوجتي الآن تمارس نفس الدور وأن حركة يدها في السوق تعني شيئآ لواحدن ينتظرها . أو أن لفتتها حتى ولو كانت عفوية في السيارة تعني شيئآ . بل أكثر مايطحن في نفسي هو أنها إذا أمسكت سماعة الهاتف وتحدثت مع أخواتها أو صديقاتها أضل ساكنآ متابعآ لها في كل كلمة تقولها وكثيرآ ماجلست أحلل كلماتها ومعانيها إذ أنها ربما تعمل مثل صاحباتي السابقات اللاتي كنا يتحدثن معي على أنني أحدى زميلاتهن أو صديقاتهن . ثم يقول ذلك البائس لا أدري ماذا أفعل أتجاه هذا الموقف العجيب الذي أعيشه أن لدي رغبة أن أريح نفسي من هذا العناء إلى درجة أنني فكرت أن أطلق زوجتي وهو الحل الأسلم الذي أراه أمامي وحلفت بعد طلاقها أن لا أتزوج أبدآ .

أختاه ... إن الذي جر إلى هذه المآسي والجراح النازفة أسبابآ أسوقها إليك على كف الحب الخوف والشفقة . تأمليها وأحذريها وبليغيها وأنشريها حتى لا تقع كل حرة عفيفة حبيسة لذلك العذاب وتندم ساعة لاينفعها الندم .
1 \ عدم الخوف من الله ومراقبة في السر والعلن وإستشعار أن الجهر عنده علانية مُطلع على كل مُطلع على كل ظاهرة وخافية .
2\ التساهل في رد الفتاة على الهاتف فالأولى أن يرد الرجل على الهاتف فهذا أسلم للطرفين . وإذا لم يكن هناك رجل فترد المرأة الكبيرة العاقلة أو الصبي المدرك .
3\ الخضوع في القول أو زيادة الكلام من غير حاجة فالمرأة مأمورة في كتاب ربها بعدم الخضوع في القول لأن هناك من في قلبه مرض والله تعالى يقول " فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْرُوفاً ".
4\ التقليد الأعمى لما يسمع ويشاهد فحينما يسمع الشاب والشابة من الكلمات الماجنة الساقطة والعبارات التي تتحدث عن الحب والغرام فتتشبع نفسة بها فيحاول محاكاة مايسمعه ويشاهده عن طريق المعاكسات أو غيرها من الوسائل .
5\ نزول النساء إلى الأسواق دون محرم أو مع طفل صغير لا يدرك مما يجرأ الفسقة والسقطة والمعاكسين عليهن .
6\ الترقيم وهذا للأسف يفعله بعض الشباب وهو رمي رقم هاتفه للفتيات لتأخذه من قل حيائها وضعف دينها فتبادر إلى أخذه وهي بذلك تخطوا الخطوة الأولى نحو الهاوية .
7\ المراسلة بين الجنسين وهو من البلاء الذي تقوم به بعض المجلات الهابطة وهو مايسمونه بالتعارف أو الصداقة والزمالة . صداقة وزمالة بلا حدود أو قيود ويتم تبادل الرسائل ثم الصور ثم الحب والغرام والعشق والهيام.
8\ الأنترنت : وما أدراكم مالأنترنت ! تلك النافذة التي فتحت على كل فُحش وبلاء ووبال وطريق الزيف والضلال من منابر كفرية ومواقع إباحية وغرف الدردشة والتعارف والتي فيها هدم لصروح الدين والأخلاق والفضيلة وجر إلى مستنقعات الكفر والتحلل والرذيلة .
9\ الرفقة السيئة والعدو القريب . فكم من عرض إنتهك بأسباب صديقة خبيثة زينة المنكر وحسنة القبيح فقد قال عليه الصلاة والسلام " المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل " وصدق القائل عن المرء لا تسأل وأسال عن قرينه *** إن القرين بالمقارن يقتدي .
10\ عدم الإرشاد الصحيح والتوجيه البناء والتربية الصالحة والمعاملة الحسنة في البيت .
11\ الفراغ القاتل فمن كان وقته مشغولآ بما يرضي الله لن يجد وقتآ للعبث والمعاكسات . وكما قيل إن الشباب والفراغ والجده مفسدة للمرء أي مفسدة .
12\ غياب الرقيب عن المنزل وخارجه وإهمال المتابعة المستمرة . تلك المتابعة التي لا تحمل في ثناياها الأتهام والشكوك والظنون السيئة . إنما هو حرص على فلذات الأكباد .
13\ تأخير الزواج . إن الزواج هو الطريق الشرعي لتفريغ العواطف وإخراج مافي النفس من شهوة فطرية وضعها الله في قلب الشاب والشابة فإذا أغلق هذا الباب فيخشى أن يؤدي ذلك إلى البحث عن طرق محرمة لتفريغ تلك الشحنات التي تتزايد يومآ بعد يوم .
14\ السهر . فخفافيش الليل ولصوص الأعراض غالبآ لا ينتشرون إلا في الليل .
15\ التبرج والسفور . فالمراة إذا خرجت متبرجة سافرة فكأنها تقول للشباب هلموا إلي وأقبلوا . فالشاب اذا رأى فساد الظاهر دل على أنه دليل على فساد الباطن .
16\ فضول النظر وعدم غض البصر والنظر سهم من سهام أبليس كما قال عليه الصلاة والسلام .
17\ الأختلاط بين الجنسين . وهذه مصيبة منتشرة عند البعض بسبب العادات والتقاليد أو بأسم الحضارة والخروج عن الرجعية .
18\ إعطاء المال بلا حساب ولا متابعة والثقة العمياء والإغترار بالمظاهر البراقة من سيارة فخمة وبيت جميل ومحل شهير وهو من ماتغتر به بعض الفتيات فيكون طُعمآ لإصطيادها .
19\ الدش .. وهوأعظم الأسباب ذلك الجهاز الذي أنتصب صنمآ فوق أسطح بيوت كثير من المسلمين أنتصب شامخآ في قلوبهم وعقولهم ولو كان له لسانآ لردد وقال هل تعلمون من أنا ؟ أنا مصدر الخنا , أنا الذي يصور الخبث بصورة السنا أنا الذي بداركم يشرح أسرار الزنا أنا عدو للبقا أنا صديق للفنا ...
أختاه كان الشر منتشرآ في أودية شتى وما جمع في هذا الجهاز . ترى المسلمة فيه مايحرق قلوب أهل الإيمان ويفتت أكباد ذوي الغيرة من هدم للتوحيد وتحطيم للعقيدة وكفر وعهر وتدمير للعفاف وهتك للحياء وذبحآ للفضيلة وتعليم لسيئ الأخلاق وأفسد الأقوال وتهييج للغرائز وتأجيج للشهوات وتعليم للسرقات والمطاردات والمخدرات فلا إله إلا الله كم من أسرة تفرق شملها وعفيفة هُتك عرضها وزوجة فارقها زوجها وأُمآ عقّها أبنها وكم من أنفس أزهقت وأموال سُلبت وأوقات ذهبت وأمانات ضُيعت بسبب هذا الجهاز المدمر
وتأملي أختاه في هذا الموقف المؤلم لذلك الأب الذي ضيع الأمانة وزرع في منزله بذور الخيانة عندما أشغل في منزله هذا الجهاز اللعين الذي يبث مايندى له الجبين من عهر وفساد وفسق ومجون وخنا . فكانت النتيجة إستدعاء له من أحد الجهات الأمنية فحضر إليهم فأذا بأبنته عندهم بعد أن قبض عليها مع أحد الشباب وقف الأب أمام أبنته وهو يتمنى الموت قبل أن يراها في هذا الموقف فصرخ دعوني أقتلها لقد شوهت سمعتي ودمرت شرفي لقد سودت وجهي ونسي أنه قد قتلها من قبل . نعم قتلها عندما قتل الدين وقتل الأخلاق والفضيلة والعفة بإدخال ذلك الجهاز عليها فصرخت الفتاة بهذه الأبيات لأبيها وردآ على شاكلته من النائمين والمفرطين .
كفى لوماأبي أنت الملام*****كفاك فلم يعد يجدي الملام
بأي مواجع الآلم اشكو ***أبي من أين يسعفني الكلام
عفافي يشتكي و ينوح طهري**و يغضي الطرف بالألم احتشام
أبي كانت عيون الطهر كحلي**فسال بكحلها الدمـع السّجـام
أنـا العـذراء يـا أبتـاه أمست***علـى الأرجاس يبصرهاالكـرام
سهام العار تخرس في عفافي***و ما أدراك ما تلـك السهـام
أبي من ذا سيغضي الطرف عني***و في الأحشاء يختلج الحرام
أبي من ذا سيقبلني فتاة****لها فـي أعيـن النـاس اتهـام
جراح الجسم تلتئم اصطبارا***و ما للعـرض إن جـرح اِلتئـام
أبي هـذا عفافـي لا تلمني***فمـن كفيـك دنسـه الحـرام
زرعت بدارنا أطبـاق فسق***جناهـا يـا أبـي سـم و سـام
تشب الكفر و الإلحـاد نارا****لهـا بعيـون فطرتنـا اطـرّام
نرى قصص الغرام فيحتوينا***مثار النفس مـا هـذا الغـرام
فنون إثـارة قـد أتقنوها****بهـا قلـب المشاهـد مستهـام
كأنك قد جلبـت لنـا بغّيـا ****تراودنـا إذا هجـع النيـام
فلو للصخر يا أبتـاه قلب***لثـار فكيـف يـا أبتـي الأنـام
تخاصمني على إنقاذ طهري***و فيك اليوم لو تدري الخصـام
أبي حطمتني و أتيت تبكي**على الأنقاض مـا هـذا الحطـام
أبي هذا جناك بماء طهري*** فمن فينـا أيـا أبتـي المـلام


الوقفة الثالثة : (أنتِ ملكة ) :::

أختاه أن القلب ليحزن والعين لتدمع لحال تلك الفتاة التي رضيت أن تكون مع الخوالف وسلكت دروب الذلة والمسالك فهي لكل ساقطة ولاقطة تختلي وعلى خطى كل متردية ونطيحة تسير همها في الثرا وتظنه في الثريا وقلبها متعلق بكل شقي وشقية فلهذه الفتاة أقول بأحرف تقطر شفقة ورحمة وحنانآ أختاه .. أختاه ياقطعة من قلوبنا . يابسمة أشرقت لها حياتنا ياشمعة ننتظرها لتنير لنا دروبنا إنني أطلب منك ِ أن تتأملي معي هذا المنظر وتتفكري في هذا المشهد , فتاة تسير في طريق وعر موحش تكثر فيه الذئاب والسباع وآخرى تنظر إليها وتتأمل سيرها في تلك المهالك وهي تسير وتسير وفجاءة سقطت في حفرة عميقة سحيقة غابت فيها وأنقطع صوتها . وإذا بتلك الفتاة التي رأت ذلك المشهد ووقفت على نهاية تلك المسكينة إذا بها تسلك الطريق ذاته وتسير في أتجاه تلك الحفرة التي سقطت فيها الفتاة المنكوبة .

أختاه أظنك سوف توافقيني الرأي أن هذه الفتاة قد تكون مجنـونة أو مغفلة أو فاقدة لحسها و شعورها .
أختاه إن المتأمل في حال بعض الأخوات يجد هذا المثل واقعآ ملموسآ في حياتهن فيتملكك العجب ويعتصر القلب آلمآ وتذوب الكبد كمدآ لفتاة مسلمة عاقلة جعلت قدوتها إمراة سافلة ساقطة أو سافرة ماجنة رأت شقائها وفشلها وتعاستها بأم عينها . يحترق الفؤاد على تلك التى جعلت قدوتها تلك المرأة الغربية معجبة بما نالته من حقوقآ ضيعة إنسانيتها وحريات سلبتها كرامتها وشرفها ومسأواة دنست طهرها وعفافها فأصبحت سلعة تباع وتشترى ودمية يلعب بها وترمى وأداة لتحقيق المطامع وجسدآ لتفريغ الملذات والشهوات . فلا يخفى على أحد ماوصلت إليه المرأة الغربية من تشرد وضياعآ وإمتهان ولا أدل على ذلك من حالات الإنتحار الذي أنتشر بينهن بسبب مايتعرضن له من إغتصاب وإعتداء جنسي وإذلال وقهر بأسم الحرية والمساواة .
تلك المسميات التي خلصت الرجل الغربي من واجباته ومهماته وألقت بها على عاتق المرأة التي قبلت ذلك الوضع ظنآ منها أن فيه إظهارآ لها وتأدية لحضورها ومشاركتها و فعاليتها . وقد لمست المرأة الغربية مؤخرآ هذا التناقض هذا التناقض المخالف للفطر السليمة والسنن الربانية ..
تقول أولس هيمر وهي قاضية سويدية ( إن حرية المرأة الغربية حرية وهمية لأنها لم تنجح في حقيقة مساواة المرأة بالرجل إلا بعد أن جردتها من صفاتها الأنثوية وحريتها الأنثوية وحقوقها الأنثوية لتجعل منها كائن أقرب للرجل ) .
وتقول إحداهن وهي كاتبة إنجليزية لقد كثرت الشاردات من بناتنا وعم البلاء وقل الباحثون عن أسباب ذلك وإني كاإمرأة أنظر إلى تلك البنات وقلبي يتفطر عليهن وماعسى أن يفيدهن بثي وحزني وإن شاركني في ذلك الناس جميعآ .
وفي إستطلاع للرأي قامت به شركة بالتعاون مع صحيفة يونيسكو دي كانت نتيجتها أن 45 % من النساء الأمريكيات أكدن أن نشاط النساء وتحركاتهن في مجال العمل خلال العشرين سنة الماضية جعل الحياة أكثر صعوبة وتعقيدآ ولم يؤدي إلى خير قط . ويعتقد 45% منهن أنه يتعين على الرجل العمل والكدح خارج البيت لتوفير أسباب المعيشة لعائلته بينما يجب على المرأة أن تبقى في المنزل وأن تكرس حياتها ووقتها بشكل كامل لشؤن العائلة .
وتقول كاتبة إنجليزية وتأملي في كلامها يارعاك الله (لاأن تشتغل بناتنا في البيوت خادمات أو كالخادمات خير لهن وأخف بلاء في إشتغالهن في المعامل حيث تصبح ملوثة بإدران تذهب برونق حياتها إلى الأبد آلا ليت بلادنا كبلاد المسلمين فيها الحشمة والعفاف والطهر . إنه لعار على بلاد الأنجليز أن تجعل بناتها مثلآ للرذائل بكثرة مخالطتها للرجال فما بالنا لا نسعى إلى مايجعل البنت تعمل مايوافق فطرتها الطبيعية من القيام بالبيت وترك أعمال الرجال للرجال لسلامة شرفها .
تأملي أختاه في كلامها هذا آ لا ليت بلادنا كبلاد المسلمين وتأملي قولها وترك أعمال الرجال للرجال لسلامة شرفها فماذا عساهم يقولون المغترون بالحثالة الغربية بعد ذلك !
حدثني رجل من الجالية العربية المقيمة في نيوزيلندا أن أبنته دخلت عليه يومآ حزينة كئيبة فسألها عن السبب فأخبرته بأن صديقتها في الجامعة طردتها أمها من البيت لإنها أصبحت إمرأة تستطيع أن تطعم نفسها وتدبر شؤونها . فيقول ذهبت مع أبنتي وتلك الفتاة إلى أمها وبعد محاولات وصولات وجولات وافقة الأم على عودة أبنتها بشروط اولآ تقيم فترة دراستها فقط , وبعد ذلك عليها بالمغادرة ثانيآ عليها أن تدفع أجرة الغرفة التي سوف تنام فيها , ثالثآ عليها أن تدفع قيمة الماء والطعام . يقول الرجل حتى أنها تحسب عليها قيمة العصير الذي تشربه . ولكِ أن تتسألين يا أختاه من أين سوف تحضر قيمة السكن والطعام والشراب لإمها .

أختاه هذا هو ماوصلت إليه الفتاة الغربية لقد سئمت حياة التحرر بل التحلل ولم تعد تطيقها بل ترفع صوتها وتنادي من حولها محذرة فها هي هانا السويسرية هانا ريبورد تمرر صوتها إلى لمن قبلها وتنادي آيته النساء قد حان وقت الشجاعة الحقيقية لإعلان رفض دعوى الحرية المتحللة ومع هذا لايزال دعاة تظليل المرأة في العالم الإسلامي ينادون ويطالبون بكل إصرار أن تحذوا المرأة المسلمة حذوا المرأة الغربية في جميع نواحي الحياة لماذا يريدون ؟ ماذا يطلبون ؟ يريدون أن يخرجوها من دين الإسلام الذي حفظ حقها وهي جنينة في بطن أمها ورعاها بنتآ وصانها أختآ وأجلها أمآ وقدرها زوجة . اللزم الرجل برعايتها إلى أن يواريها قبرها . يريدون أن يخرجونها وينزلونها من عرشها إلى ذلك الظلام الذي تتخبط فيه تلك المجتمعات المنحلة . يريدونك أختاه أن تنغمسي في ذلك النتن وتستنشقي تلك القذارات وتتلطخي بتلك النجاسات .
وهذه رسالة أوجهها لك أنتي نعم أنتي يا أختاه لقد تعلمت حينما بلغني خبرك وعلمت أنك معجبة بالفنانة الفلانية بل سائني أنك تفخرين وبها تقتدين وعلى خطاها تسيرين وأنها مثلك الأعلى وأنك تتمنين أن تكوني مثلها وتنالين الشهرة التي نالتها . أختاه .. أختاه هل تعرفين مارلين إنها ممثلة عالمية بلغة من المال والجمال والشهرة مبلغآ جعل صورها تملئ صحف العالم , هذه الممثلة وجدت منتحرة ! لا تعجبين أختاه من قتلها لنفسها فهذا شئ طبيعي لمن عاش في المستنقع العفن النتن الذي يسمى الفن . نهايته فضائح وشذوذ وجنون فواحش ومنكرات إدمان ومخدرات . إذا لم يتغمد ربنا صاحبه برحمته بتوبة قبل الممات .

أختاه لقد وجد في صندوق أمانات هذه الفناتة رسالة مكتوبة بخط يدها مقدمة لفتاة تطلب نصيحة مارلين في التمثيل فأرسلت إليها تقول ( أحذري كل مايخدعك من أضواء إنني أتعس إمرأة على وجهه هذه الأرض لم أستطع أن أكون أمآ أنني إمرأة أفضل البيت أفضل الحياة العائلية على كل شئ إن سعادة المرأة الحقيقة في الحياة العائلية الشريفة الطاهرة بل إن هذه الحياة وتعني الحياة الأسرية لهي رمز سعادة المرأة بل الأنسانية ) أختاه .. هل تأملتي كلامها أنني أتعس إمرأة على وجه الأرض ! ومصداق كلامها أنها أنتحرت . وهذه نتيجة طبيعية لذلك الشقاء والبؤس والتعاسة التي كانت تذوق مرارتها .
وتقول إحدى الممثلات المشهورات أرجيل باردوا ( كنت غارقة في الفساد لولا أني تبت من الفن لكن المفارقة أن الناس أحبوني عارية ورجموني عندما تبت عندما أشاهد احد أفلامي السابقة فانني أبصق على نفسي وأطفئ الجهاز فورآ كنت سافلة .. قمة السعادة للإنسان الزواج إذا رايت إمرأة مع رجل ومعهما أولادهما أتسأل في نفسي لماذا أنا محرومة من مثل هذه النعمة . أختاه هل تأملتي في كلامها أن الناس أحبوني عارية ورجموني ورجموني عندما تبت لأنهم لا يريدونها إلا لشهواتهم ورغباتهم أما إذا ترفعت عن تلك القذارات فأنهم يمقتونها ويحاربونها وإذا تقدم بها العمر وبدأ العجز يدب إليها وذهبت نظارتها وجمالها رمى بها المجتمع ولفضها كأي قطعة لبان أخذوا منها حلاوتها وتركوها تعيش بقية حياتها في ملجى إذ لم يكن لها مال أو تنزوي في بيت لها وحيدة لا أنيس لها إلا كلب أقتنته لتتسلى به فيعوضها عن مشاعر العطف والحنان الذي أفتقدته ومن يمر على بيوت العجزة في تلك الديار يرى ذلك أمامه عيانا .

أختاه هذه أمثلة لحياة تلك القدوات التي غرت كثير من الفتيات حياة الضنك والعناء والهم والغم وهذه حكمة إلاهية وسنة ربانية " وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى "تقول الفنانة التائبة سهير عابدين والمعروفة بهالة الصافي قضيت كل السنين الماضية قرينة للشيطان لا أعرف إلا اللهو والرقص كنت أعيش حياة كريهة حياة حقيرة كنت دائمآ عصبية والآن أشعر أنني مولودة جديدة . أشعر أنني في أيدي أمينة تحنو علي وهي يد الله سبحانه وتعالى وتقول هالة الصافي ماتت ودفن معها ماضيها أما أنا فاسمي سهير عابدين أم كريم ربة بيت أعيش مع أبني وزوجي ترافقني دموع الندم على أيام قضيتها من عمري بعيدة عن خالقي الذي أعطاني كل شئ إنني الأن مولودة جديدة أشعر بالراحة والأمان بعد أن كان الحزن والقلق صديقي بالرغم من الثراء والسفر واللهو .
تنقل أحدى التائبات التي كانت مخدوعة بتلك القدوات تقول ( كنت أنظر إلى أهل الفن والتمثيل على أنهم هم القدوات وكانت تشدني أشخاصهم بل أن تلك العواطف لم تبقى حديثة النفس بل أنعكست أثارها على مظهري فصار لباسي وقصة شعري وحذائي وحقيبتي بل كل ما أقتنيت صار معرضآ متنقلآ لمقتنياتهم وبعد أن هداني الله شعرت أن هؤلاء عالم آخر وجحيم لا يطاق وصدقت والله فهل من معتبرة قبل أن تكون عبرة .

أختاه خذي الحذير والنذير من العائدين من الجحيم والخارجين من طريق المهالك أختاه أحذري تنبهي لا تغتري لا تنخدعي يا فتاة الإسلام أن تلك حياتهن وتلك خطواتهن إنها بؤس وشقاء دنيوي وذلة وهوان وعذاب آخروي .

أختاه أنتي ملكة .. ملكة بدينك وأخلاقك وطهرك وعفافك ملكة تتربعين على كرسي المجد وعرش العز وتلبسين تاج الطهر والنقاء والصفاء فلا تضعين هذا التاج من على رأسك , لا تتركين هذا الفخر يضيع من بين يديك أختاه إنهم يحسدونك على هذه المكانة العظيمة التي حباك الإسلام إياها إنهم يريدون أن ينزلونك من عليائك إلى الأسفل إلى المستنقعات الأسنة والأوحال العفنة النتنة .. أختاه أختاه أنتي الحصن الحصين الذي يسعون لهدمه ليلجوا من خلاله حتى يدمروا الإسلام والمسلمين والمتابع للواقع الآن يلمس هذه الحرب الشعواء على المرأة المسلمة وعلى كل مظاهر الإسلام فيها .
قرر أحد أقطاب النصارى في أحد مؤتمراتهم قائلآ : إن الأثر الذي تحدثه الأم في أطفالها حتى العاشرة بالغ الأهمية فبما أن النساء هن العنصر المحافظ في الدفاع عن العقيدة فإن على الهيئات التنصيرية العمل بين النساء المسلمات كوسيلة مهمة للتعجيل لتحويل البلاد الإسلامية إلى نصرانية .

أختاه هل تأملتي قولهم قاتلهم الله فبما أن النساء هن العنصر المحافظ في الدفاع عن العقيدة , إنهم يعلمون دورك الهام في حماية الدين وحفظ العقيدة فيسعون للقضاء على هذا العنصر الفعال في حماية الأمة .
ويقول خبيث آخر وهو دكتور .. يقول بأن المرأة المسلمة هي أقدر فئات المجتمع الإسلامي على جره للتحلل والفساد أو إلى حظيرته من جديد . صدق وهو الكذوب .

اختاه هل بعد هذه التصاريح تنضيرات وتحليلات إنها الحرب على الإسلام والمسلمين وعلى شيئآ غالي فينا بل قطعة من قلوبنا إنها أنتي يارعاك الله أنتي ياحماك الله " وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ‏ "...

الوقفة الرابعة : ( رسالة إلى أمي ) :::
(آماه أنا أبنتك هل تسمعيني هل تنصتي إلي هل تسمعين صراخي وآناتي إن كنتِ لا تريني فها أنا بين يديك وقلبي متعلق براحتيك خذيني وقربيني إليك لأرتمي في حضنك وأبث شكواي . كفكفي حزني وأمسحي دمعي كبليني بقيودك . قيود الشفقة والحنان والعطف والإحسان قيود نصحآ صادقآ من الأعماق . كبليني بقيودك فلا قيد أطيقه اليوم إلا قيدك يا آماه . أحميني من ذئاب هذا الزمن وشبح الأيام أغمريني بدفئ حبك وحلاوة نصحك . فلا تتركيني ضائعة في دروب الحياة لا تتركيني أتخبط في جحيم العصاة . أكون أسيرة بين أيديهم يفعلون بي مايشائون ويبيعونني في أي سوق ويشترون كالسلعة التى عليها يسومون وعلى بضائعها ينادون
آماه .. آماه لا تتركيني حائرة تائهة سائغة للأوغاد . قلوبهم مليئة بالأحقاد يريدون فسادي واي فساد يريدون هلاك الحرث والنسل والأخلاق . هل أكون عميا تقاد إلى حتفها إلى هلاكها إلى وادي الضياع والسقوط و الذلة واي واد .

آماه .. آماه أنقذيني من جحيم معركة خططها اليهود بل جهزوها بالعتاد والجنود في معارك لبست قناع السلام وهم بخطاياهم لئام يطلقون بها أسراب الحمام والخبث يحاك في الظلام .
آماه أنقذيني فبعد الله ليس لي أحدآ غيرك آمي أرجوك رجاء يقطع نياط قلوب المشفقين وأدعوك أمي فهل لتضرعي تستجيبين آماه من لي غيرك بعد الله يحميني فأين تذهبين من لجراحي وهمومي وآلامي لا تعرضين
أقولها بأعلى صوتي آُماه أدركيني .... آماه أدركيني لا تدعيني وبعطفك ولطفك غطيني وبصدق كلامك أرشديني أنقذيني وأيقظيني من هذا السبات العميق الذي يشتعل كالسعير ودمعتي وحسرتي تاكل مني الخضر واليابس فلا تدعيني في الطريق المظلم لوحدي خذي بيدي وقربيني إلى طريق الطاعة .
آماه أنا أتخبط هنا وهناك ضائعة أرجوك أرجوك أحميني لا تدعيني .).. أنتهت بتصرف من كتاب رسالة إلى أم .
كانت هذه صرخة من فتاة حائرة ضائعة تاهت في دروب هذه الحياة الحائرة وتلطخ قلبها وبدنها بالمعاصي والأثام وها هي عبر صفحات تلك الرسالة تنثر همومها وغمومها وحسراتها وزفراتها . مسكينة ضنت أن السعادة أن تحيا حياة العبث وتتلذذ تلذذ البهائم ونسيت أو نُسيت أو تناست أنها ما خلقت عبثا " أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ "..ولهذه الاخت ولغيرها ممن أخطأن طريق السعادة والنجاة
_ يتبع _
3
5K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

@ عذا نجد @
@ عذا نجد @
أقول .. أختاه إن تلك الكلمات التي مزجت بأنين العبرات وخالطتها من دم قلبك قطرات وزادها عذوبة وحلاوة صدق التوبة والتأسفات لو سمعتها أمك لكأنت عليك من المشفقات ولغفرت لك التقصيرات وأحتوتك بعاطفتها وحنانها ومدت لك يديها وتفتح لكِ ساعديها لترتمي في حضنها وترددي عبارات الندم في أذنيها ورأسك منطرح بين سحرها ونحرها ولا عجب فهي أم أتعرفين مامعنى أم ؟! أم معناه حبآ يتدفق , حنانآ يتزايد , عطفآ ليس له مثيل , شفقة ندر أن تجدين مثلها ... أم معناها الرحمة في أعلى مقاماتها و الإثار في أبهر صوره والبر في أعلى درجاتة ولكن أختاه هل تعلمين أن هناك رحمة أعظم من رحمة أمك التي أنتي قطعة منها . رحمة لو جمعت كل بشائرالرحمة في الجن والأنس وفي جميع المخلوقات منذ أن خلق الله الخلق إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها مابلغت هبائتآ حقيرتآ من هذا الكون الواسع إنها رحمـــــــــة الله الرحمن الرحيم الذي وسعت رحمته كل شئ " وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ "..

في الحديث المتفق عليه قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبي وأذ إمرأة من السبي تسعى أذ وجدت صبيآ في السبي فأخذته واللزقته في بطنها وأرضعته فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أترون هذه المرأة طارحة ولدها في النار قلنا لا والله قال عليه الصلاة والسلام إن الله أرحم بعباده من هذه بولدها ...
أستغفر الله ربي في المناجاة *** فهو العليم بآثامي وزلات
وهو الغفور ولي في عفوه طمع *** إذا بسطت له كف الضراعات
مالي سوى بابه باب اللوذ به *** إن أنا ضهري بأثام الخطيئات
أختاه الناس كلهم يولدون مرة واحدة ولكن التائب يولد مرتين المرة الأولى يوم خرج من ضلمات رحم أمه إلى نور الدنيا . والميلاد الثاني يوم يولد من ظلمة المعصية ودنس الخطيئة إلى نور الطاعة وطهر الهداية وجنة الإستقامة ..
ولدتك أمك يابن آدم باكيا ***والناس حولك يضحكون سرورا
فأعمل لنفسك أن تكون إذا بكوا *** في يوم موتك ضاحكآ مسرورآ
إنه ميلاد يهجم القلب ويهز النفس لحظات تمر بالغارية وتشعرها بأنها ماخلقت عبثا وتنبائها بأنها لن تترك سدى نعم إنها هزة وإستيقاظ من غفلة وحاسبة للنفس فدمعة على الخد وما أغلاها من دمعة .. دمعة تغسل رجس الأثام وتمحو دنس الخطيئة وتزيل ركام الغفلة و ظلام الإعراض عن قلبآ طالما أعرض عن ذكر الله وتاهت في دروب البعد والشقاء خطاة . قالت بكيت وبكيت كدت أنتهي وبكائي لا ينتهي كنت أمشي بحثآ عن السعادة إنما أنا في دهاليز الظلام وصحاري التيه حتى هداني الله بشريط إسلامي ساقه إلي كان بالنسبة لي نقطة تحول وعلامة بارزة بفضل الله عدت وما أجملها من عودة وبفضله حييت وما أجملها من حياة . وبكيت وما أجمله من بكاء وضعت سجادة صلاتي وأنا أبكي وكبرت تكبيرة الإحرام وأنا أبكي ركعت وأنا أبكي خررت سأجدة وأنا أبكي أجهشت بالبكاء فبكيت والناس في نوم عميق وأغرورقت عيناي بالدموع , بللت سجادة صلاتي . بكيت ندمآ على الماضي فدمعة الماضي دمعة ودمعة الحاضر دمعة . ولكن شتان بينهما فدمعة الماضي عذاب وإحباط وحسرة وأخشى أن تكون حسرة علي .
ودمعة الحاضر خشية وسعادة وسرور وأنس وأرجوا أن تكون سببآ بأن يظلني الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله قال الفضيل بن عياض رحمه الله تعالى" ما من ليلة اختلط ظلامها وأرخى الليل سربال سترها إلا نادى الجليل جل جلاله من أعظم مني جودا والخلائق لي عاصونوأنا لهم مراقب وأكلؤهم في مضاجعهم كأنهم لم يعصوني وأتولى حفظهم كأنهم لم يذنبوا فيما بيني وبينهم أجود بالفضل على العاصي وأتفضل على المسئ من ذا الذي دعاني فلم ألبه؟ أم من الذي أناخ ببابي فنحيته ؟ أنا الفضل ومني الفضل أنا الجواد ومني الجواد أنا الكريم ومني الكرم ومن كرمي أن أغفر للعاصين بعد المعاصي ومن كرمي أن أعطي العبد ما سألني وأعطيه ما لم يسألني ومن كرمي أن أعطي التائب كأنه لم يعصني فأين عني يهرب الخلائق ؟ وأين عن بابي يتنحى العاصون..
أختاه هلآ أنطرحتي بين يديه سبحانه ورجوت عفوه وغفرانه وطلبت الصفح هو يناديك وهو غني عني وعنك " يا ابن ادم انك ما دعوتنى ورجوتنى ، غفرت لك على ما كان منك ولا أبالى ، يا أبن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتنى غفرت لك ولا أبالى ، يا ابن آدم لو اتيتنى بقراب الارض خطايا ثم لقيتنى لا تشرك بى شيئا لاتيتك بقرابها مغفرة "...
فمالنا عنه معرضين وفي قربه زاهدين وهو أرحم الراحمين ينادينا وهو غني عنا " قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ " ....

"إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ "يأمرنا بالمبادرة قبل نزول العذاب وقبل اللوم والعتاب
" أَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ " .. حينها تتحشرج نفوس العاصين ويعظم آلم وندم المفرطين ويقولون " أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَى عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللَّهِ " ويتمنون الرجوع حتى الدموع والخضوع والرجوع " أَوْ تَقُولَ لَوْ أَنَّ اللَّهَ هَدَانِي لَكُنتُ مِنَ الْمُتَّقِينَ * أَوْ تَقُولَ حِينَ تَرَى الْعَذَابَ لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً فَأَكُونَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ " ..

أختاه ... بدأت أفكاري تتشتت وقلمي يتقطع منذرآ بقرب نفاذ مداده وأوراقي تتبعثر فارة مني تدعوني للتوقف رأفة بكِ وبها وأجدني في الختام أودعكِ بدعوات لرب البريات بأن يجعل هذه الساعة ساعة إستجابة ..
اللهم يالله ياحي ياقيوم ياكاشف النكبات ويارب البريات من علينا بالعطايا والهبات أغفر ذنوبنا والسيئات وتقبل أعمالنا الصالحات وأجعل مألنا إلى الجنات اللهم أرحم أمهاتنا وأحفظ أخواتنا وأرحم بناتنا وأستر عوراتنا . اللهم من أرادهن بسوء فأشغله في نفسة وأجعل كيده عليه وتدبيره تدميره ياسميع الدعاء .
اللهم أحفظهن بحفظك وأكلئهن برعايتك وأجعل الحياة زيادة لهن من كل خير وأجعلهن حافظات محفوظات مصونات مكرمات معززات صائنات لأمرك ولما حرمت مجتنبات وسبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين .



تمت بحمـــــــد الله
@ عذا نجــــــــــد @

رابط صوتي للمحاضرة
http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=audioinfo&audioid=125205

ورده الجوري
ورده الجوري

.
WIDTH=400 HEIGHT=400

. باركـ الله فيكـِ .
*( مرآم )*
*( مرآم )*