كاندريل

كاندريل @kandryl

عضوة مميزة

الأسباب الرئيسة لغرق جدة ....

الملتقى العام



أولا : نسأل الله الرحمن الرحيم أن يرحم المتوفين
ونسأله تبارك وتعالى أن يجبر المصابين
ونسأله أن يعين اهلنا واحبابنا في جدة وان يعوضهم خيرا ممافقدوا
وان يجمعهم بمن فقدوا في جنات النعيم ......

هذه الكارثة قضاء وقدر
نؤمن بالقدر خيره وشره
ولا اعتراض على قدره

غير أن المنهج الشرعي يقتضي أن نبحث عن الأسباب كي لايتكرر الأمر بأذن اله تعالى
والأسباب
هي

أسباب شرعية
وأسباب مادية

أما الأسباب المادية فقد اتفق الجميع أن هناك قصور وخلل وان اختلفت الرؤى حول المتسبب والسبب المادي الاساس
وانا هنا لن اتحدث عن الأسباي المادية
لكن أشير الى أنه يجب الا نعلق كل شيء على الأسباب المادية
وفي الوقت ذاته لانلغي الأسباب المادية

أنا أتحدث عن الأسباب الشرعية لحصول الكوارث والمصائب
وأحب أن أبين أن ارجاع سبب المصيبة الى الذنوب والمعاصي ليس قدحا في أهل جدة وبراءة لغيرهم
صحيح هناك كتابة هوجاء تهاجم أهل جدة وتحكم حكما قطعيا بطريقة لاتراعي نفسيات المصابين
والحالة الحرجة التي هم فيها
لكن هذا لايعني أن نكتم النصيحة ونجامل على حساب الحقيقة
بل نقول لهذه الكتابات التزمي المنهج الشرعي
ونقول لأهلنا في جدة نحن معكم في مصابكم ونحن جزء منكم ومااصابكم اصابنا وكلنا مسؤولون عن اي منكر
يحدث في بلادنا من شرقها الى غربها ومن شمالها الى جنوبها ووسطها
ونحن كالجسد الواحد
وماتلمسنا للأسباب الشرعية الا لايماننا بواجبنا في تلمس الأسباب كي لايتكرر عليكم وعلينا هذا الأمر
الخير والشر المعروف والمنكر كلها موجودة وفي كل المدن حتى مكة المكرمة والمدينة النبوية
ومن ذا الذي ماأساء قط ؟؟!!!
بل مثلما ايتليت جدة بالطوفان
فقد ابتليت الرياض والقصيم وابها والدمام وغيرها بالجفاف
ألم يخرج كل مواطني البلد بتوجيه من خادم الحرمين حفظه الله لصلاة الاستسقاء
الم يقر كل من صلى بأن هذا الجفاف ماهو الا بسبب الذنوب ولن يجلوه الا الاستغفار
فقلت استغفروا ربكم انه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا
ولو انهم ءامنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء

فلا اجد ان هناك مبرر للغة التشفي والاحقاد والاخذ والرد
بل علينا جميعا ان نتعاون في الخير
ونبتهل الى الله ونستغفره ونتوب اليه ونصحح الاوضاع المخالفة للشرع
ونتحد في مواجهة الفساد العقدي والاخلاقي في كل المدن
وكذلك الفساد المالي والخدماتي
وقد وضع الملك النقاط على الحروف في امره الملكي الخير الذي شمل الحزم مع المقصرين والرحمة بالمصابين

كلنا نعلم أن هناك منكرات
******
لكن يجب الا نتعامى عن ذلك بل الواجب أن نفتش تفتيشا دقيقا عن الاسباب لمعالجتها
ونقبل رأس كل من أسدى لنا معروفا ببيان الأسباب
بل حتى لو أخطأ وتجاوز في العبارة علينا أن نأخذ كلامه على محمل الجد ونراجع انفسنا
علينا ان نحاسب النفس
حتى لو اعتقدنا اننا نبغض هذه المنكرات
فان العقوبة تعم الجميع اذا كثر الخبث
وضعف الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
وكانت المجاهرة بالمعاصي
والله يغار وغيرته ان يأتي العبد ماحرم الله عليه

وليس عيبا أن يعترف الانسان بذنويه فأول التصحيح ان تعترف بذنوبك
وتقر بها
فالرسول صلى الله عليه وسلم في سيد الاستغفار يقول : ( ابوء بذنبي فاغفر لي )
ويونس عليه الصلاة والسلام يقول ( لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين )

ولما هُزم المسلمون في معركة أحد، واستنكر بعض الصحابة ما حدث، أنزل الله تعالى قوله: (أولما أصابتكم مصيبة قد أصبتم مثليها قلتم أنى هذا قل هو من عند أنفسكم إن الله على كل شئ قدير) فبين أن ما أصابهم هو من عند أنفسهم. وهم صحابة خير القرون !!!

يقول الشيخ عبدالعزيز الفوزان :

فالمصائب العامة التي تنزل بالعباد إنما هي حصائد ذنوبهم وما كسبته أيديهم، لعلهم يثوبون إلى رشدهم، ويعودون إلى ربهم، قال الله تعالى: (ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون). فلما كثرت المعاصي في هذا الزمن كثرت المصائب العامة من الأعاصير والعواصف المهلكة، والفيضانات المغرقة، والزلازل المدمرة، والبراكين المحرقة، والأمراض الفتاكة، والطواعين العامة، والحروب الطاحنة، والنقص والآفات الكثيرة في النفوس والزروع والثمار، وغير ذلك من المصائب والبلايا التي يخوف الله بها العباد، ويذكرهم بقوته وسطوته، ويعرفهم بعجزهم وضعفهم، وأنهم إن تركوا أمره لم يبال بهم بأي واد هلكوا، وما أهون الخلق على الله إذا أضاعوا أمره، ولجوا في طغيانهم وفساهم!!

إنها والله آيات وعبر، ومواعظ ونذر، وما يعقلها إلا العالمون، وما يعيها ويحذرها إلا العارفون المؤمنون. أما الذين ركنوا إلى الدنيا ونسوا الله والدار الآخرة، فإنهم لا ينتفعون بهذه الآيات والنذر، ولا تزجرهم عن غيرهم وفسادهم، بل قد لا تزيدهم إلا عتواً وفساداً، وتهالكاً على الدنيا وملذاتها، حتى يعبوا منها قبل أن يفارقوها، إنهم كما قال الله عنهم: ( وما تغني الآيات والنذر عن قوم لا يؤمنون) وقال تعالى: ( ونخوفهم فما يزيدهم إلا طغيانا ًكبيراً) وقال سبحانه وتعالى عن المنافقين: ( أولا يرون أنهم يفتنون في كل عام مرة أو مرتين ثم لا يتوبون ولاهم يذكرون).

ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: "يا معشر المهاجرين، خمس إذا ابتليتم بهن، وأعوذ بالله أن تدركوهن: لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم، ولم ينقصوا المكيال والميزان إلا ابتلوا بالسنين وشدة المؤنة وجور السلطان، ولم يمنعوا زكاة أموالهم إلا منعوا القطر من السماء، ولولا البهائم لم يمطروا، ولم ينقضوا عهد الله وعهد رسوله إلا سلط الله عليهم عدواً من غيرهم فأخذوا بعض ما في أيديهم، وما لم تحكم أئمتهم بكتاب الله ويتخيروا مما أنزل الله إلا جعل الله بأسهم بينهم" حديث صحيح رواه ابن ماجه والحاكم والبزار والبيهقي والطبراني وغيرهم.

وفي حديث زينب السابق تصريح بهذه السنة الإلهية التي تقتضي هلاك الأمم، وخراب الديار، إذا انتشرت المنكرات، وكثر الخبث، وقعد الصالحون عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
وإنه يجب علينا أن نحاسب أنفسنا، ونصحح أوضاعنا، وأن نسعى جاهدين لإزالة المنكرات والفواحش التي هي سبب حصول البلايا والمحن. وقد روى الإمام أحمد عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال: "إذا ظهر الزنا والربا في قرية أذن الله عز وجل بهلاكها" وذكر ابن أبي الدنيا حديثاً مرسلاً (أن الأرض تزلزلت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فوضع يده عليها ثم قال: اسكني فإنه لم يأن لك بعد. ثم التفت إلى أصحابه فقال: إن ربكم ليستعتبكم فأعتبوه) يعني: فأرضوه.

وروى الإمام أحمد عن صفية أنها قالت: "زلزلت المدينة على عهد عمر بن الخطاب فقال: يا أيها الناس! ما هذا؟ ما أسرع ما أحدثتم! لإن عادت لا أساكنكم فيها أبداً" فلماذا لم يعترض عمر رضي الله على ما فعله الله بأهل المدينة، وهم خير القرون، وأفضل هذه الأمة، بل شدد النكير عليهم، وبين أنها إنما زلزلت بسبب ما أحدثوه من التفريط والعصيان، وأقسم أنها إن عادت لا يساكنهم فيها أبدا.

وختاما
فالمصاب مصابنا جميعا
وكلنا وطن واحد
التقصير من الجميع والتصحيح لابد ان يكون من الجميع
ونحن كالجسد
وكل ابن ادم خطاء وخير الخطائين التوابون
113
12K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

كاندريل
كاندريل
جزاكم الله خيرا على تثبيت الموضوع
ونفع بكم


.
وردة الجوري2000
<<التقصير من الجميع والتصحيح لابد ان يكون من الجميع
ونحن كالجسد
وكل ابن ادم خطاء وخير الخطائين التوابون>>

مااااشاء الله علييس اختي

وجعله الله من موازين حسناتك
جزاك الله خير
نسيم الوادي66
نسيم الوادي66
جزاك الله خير
حنين الفهد
حنين الفهد
جزاك الله خير
توت 22
توت 22
ربي يرحم اموات اهل جدة
ويجعلهم من الشهداء
وجزاك الله خير ونفع بماكتبتي