18- النظر لقرب الآخرة

ملتقى الإيمان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حكمة اليوم من حكم ابن عطاء تقول
الطيّ الحقيقى ان تطوي مسافة الدنيا عنك حتي تري مسافة الآخرة أقرب منها

نحن لا يجب ان نحرص علي الحياة أو نحب الدنيا ، انظر من يحب الدنيا
{وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذَابِ أَن يُعَمَّرَ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ }البقرة96
الضمير هنا يعود علي اليهود ، أي أن اليهود والمشركين هم أكثر الناس حرصاً علي الحياة ، فلا تكن مثلهم

الموت يطلبك لا مفر
الموت مثلما تفر منه هو يجري ورائك يطلبك مهما طالت بك الحياة
{قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلَاقِيكُمْ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ }الجمعة8
حتي النبي حبيب الله انظر ماذا يقول له : {إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ }الزمر30
{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ }البقرة243
هم قوم من بني إسرائيل وقع الطاعون ببلادهم ففروا من ديارهم يهربون من الموت (فقال لهم الله موتوا) أتهربون من الموت ؟ فماتوا (ثم أحياهم) بعد ثمانية أيام بدعاء نبيهم لهم
النبي صلي الله عليه وسلم يقول : مثل الذي يفر من الموت كمثل الثعلب تطلبه الأرض بدين فجعل يسعي حتي إذا أعيا (تعب) دخل جحره فقالت له الأرض يا ثعلب ديني فخرج وله حصاص (صوت) فلم يزل كذلك حتي تقطعت عروقه فمات

القيامة قريبة
لا تنظر لاتساع الدنيا وتقول يا شيخ لسة بدري لسة حنتوب ، فين احنا وفين القيامة ده لسة فيه علامات صغري وكبري ......
{إِنَّهُمْ يَرَوْنَهُ بَعِيداً (6) وَنَرَاهُ قَرِيباً (7) }المعارج
لا تدع طول الأمل يجعلك تنسي أن القيامة قريبة
{اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ }القمر1
{اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مَّعْرِضُونَ }الأنبياء1
انت لا تدري كيف هي حسابات الله وما هي مقاييس الزمن عنده فمرة يقول اليوم بألف سنة
{وَإِنَّ يَوْماً عِندَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ }الحج47
ومرة أخري اليوم بخمسين ألف سنة
{تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ }المعارج4

اعمل لدنياك ولأخراك
لا احد يقول أنك تغلق شركتك أو تترك عملك وتجلس تتعبد في محراب
لا ، اعمل لدنياك كإنك تعيش أبدا واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا
ولكن عندما تنظر للدنيا وتنظر للآخرة اعلم أن الآخرة أقرب واعمل لها أكثر لا تنشغل عنها بعمل الدنيا

تخيل أن الله يراك
النبي صلي الله عليه وسلم سأل حارثة ذات يوم :" كيف أصبحت يا حارثة ؟ قال : أصبحت مؤمنا ،فقال : يا حارثة انظر ما تقول فإن لكل قول دلالة فما دلالة إيمانك ؟ قال : عزفت نفسي عن الدنيا ، فأسهرت ليلي وأظمأت نهاري ،وكأني أنظر إلي عرش ربي بارزا ، وكأني أنظر إلي أهل الجنة يتزاورون ، وكأني أنظر إلي أهل النار وهم يُعذبون "
أرأيت أسهر ليله في ماذا ؟ علي المقاهي والشيشة ؟ علي الأفلام والمسلسلات والمسرحيات ؟
نهاره صائم وليله قائم ، مش سهران طول الليل ونايم طول النهار ؟!
وانظر لقوله عزفت نفسى عن الدنيا ، بعدت عن الدنيا ، تركت حب الدنيا
تركت الغيبة النميمة الحقد الكذب الفتن الشهوات
كأن حارثة بلغ درجة الإحسان في العبادة
الإحسان هو ان تعبد الله كأنك تراه
بالله عليك لو تخيلت أن الله يراك تعمل حراجة حرام ؟ أو تعملي حاجة حرام؟
ده إنت لو تخيلت أبوك شايفك أو تخيلتي أخوكي شايفك
مش حتعملوا حاجة حرام

الله ينتظر توبتك
لو إنك تبت وندمت ربك يقبلك فهو يحب سماع صوتك ويشتاق إليك في دعائك في توبتك في استغفارك
خايف تروح له ليه ؟ الحبيب يحب الذهاب لحبيبه



لا تقنط من عفو الله
تقول مش قادر أتوب عليّ ذنوب كالجبال عملت ما لم تتخيله
الله يقول في الحديث القدسي ما غضبت علي أحد غضبي علي عبد أتي معصية فتعاظمت إلي جنب عفوي
أقولك حاجتين {وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ }الذاريات55
المؤمنين وليس الغافلين ، وليس الفاسقين وأنا أحسبك من المؤمنين إن شاء الله :-




1-الله أوجب علي نفسه التوبة لمن يعمل السوء بجهالة شرط أن يتوب
{إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوَءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِن قَرِيبٍ فَأُوْلَـئِكَ يَتُوبُ اللّهُ عَلَيْهِمْ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً }النساء17
مكنتش عارفة انه حرام ولكن عرفت وسأُصلح وأتوب لله.توبتك مقبولة إن شاء الله




2-لا توبة وقت الموت
{وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الآنَ وَلاَ الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ أُوْلَـئِكَ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَاباً أَلِيماً }النساء18
واحد يقول لما أكبر حتوب لما أتجوز حتوب لما يبقي عندي 60 سنة حتوب ، ربنا يقولك إوعي تأخر توبتك لحد ما تموت




لو عملت معصية إرفع إيدك وتوب بسرعة حتي يغفر الله لك
إن الله ليستحي أن يرفع العبد يديه فيردهما صفراً خائبتين
تذكر الحديث الذي يروي أن عبداً كان يستغفر الله فقالت الملائكة يارب ليس أهلاً لعفوك




فقال الله ولكني أهل التقوي وأهل المغفرة ، أشهدكم أني قد غفرت لعبدي


***تم التعديل من قبل المشرفه***


تزود من التقوي فإنك لا تدري
إذا جن ليل هل تعيش الي الفجر
فكم من صحيح مات من غير علة
وكم من عليل عاش حيناً من الدهر
وكم من عروس زينوها لزوجها
وقد نسجت أكفانها ليلة العرس






أحسن إلي ربك يرفع الله قدرك في الدنيا والآخرة
أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك واتوب إليك





صوتيات مرئيات ملخصات خطب الشيخ أحمد صبري


14
1K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

زهرة النرجس 99
زهرة النرجس 99
الشكر قليل قي حقك
جزاك الله خير وغفرالله لك ولوالديك
ورزقك الله الفردوس الاعلى
ديباج الجنان
ديباج الجنان
جزاك الله خير على هذا الطرح للموضوع
ومشكورة اختي غايه على التوضيح بخصوص الحديث
فعلآ احيانا اتابع محاضرات عبر النت لمشايخ ويورد فيها احاديث قد تكون ضعيفه او موضوعه
ولكن فهمت بعد قراءتي لفتوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
السؤال: يقول هذا السائل ما حكم الاستدلال بالأحاديث الضعيفة الجواب
الشيخ: لا يجوز الاستدلال بالأحاديث الضعيفة ولا يجوز سوقها على أنها حجة حتى ولو كان في فضائل الأعمال أو في العقاب على سيئ الأعمال إلا إذا ذكرها في الفضائل والترغيب في الخير أو في التحذير من الشر إذا ذكرها مبيناً ضعفها لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال (من حدث عني بحديثٍ كذب يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين) وقد ثبت عنه صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال (من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار) وقد رخص بعض أهل العلم بجواز رواية الحديث الضعيف لكن بشروطٍ ثلاثة الشرط الأول أن لا يكون الضعف شديداً والشرط الثاني أن يكون له أصلٌ ثابت والشرط الثالث أن لا يعتقد أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قاله فعلى هذا فيرويه بقول يروى عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أو يذكر عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أو ما أشبه ذلك وهذه الشروط محترزاتها أن نقول إذا كان الضعف شديداً فإنه لا تجوز روايته ولا ذكره وإذا لم يكن له أصل فإنه لا تجوز روايته ولا ذكره ومعنى أن يكون له أصل أن يأتي حديثٌ ضعيف في فضيلة صلاة الجماعة مثلاً وكثرة ثوابها وهذا له أصل وهو أن صلاة الجماعة مشروعة وواجبة فإذا وجد حديث فيه زيادة الترغيب وزيادة الأجر فهذا نستفيد منه أن نحرص على هذه الصلاة ونرجو الثواب الذي ذكر في هذا الحديث وهذا لا يؤثر على اعمالنا الصالحة لأن النفس ترجو بدون قطع أما إذا لم يكن له أصلٌ ثابت فإنه لا يجوز ذكره إطلاقاً ولا روايته وأما الشرط الثالث أن لا يعتقد أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قاله فلأنه ضعيف ولا يجوز أن يعتقد أن الرسول قاله وهو ضعيف لا يصح عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لأن ذلك نوعٌ من الكذب عليه وقد قال الله تعالى (ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل اولئك كان عنه مسئولا) لكن لو اشتهر حديثٌ ضعيف بين الناس فالواجب على الإنسان العالم بضعفه أن يذكره بين الناس ويبين أنه ضعيف لئلا يغتروا به. و يوجد الآن أحياناً منشورات تتضمن أحاديث ضعيفة وقصصاً لا أصل لها ثم تنشر بين العامة وإني أقول لمن نشرها أو أعان على نشرها إنه آثمٌ بذلك حيث يضل عن سبيل الله يضل عباد الله بهذه الأحاديث المكذوبة الموضوعة أحياناً يكون الحديث موضوعاً ليس ضعيفاً فقط ثم تجد بعض الجهال يريدون الخير فيظنون أن نشر هذا من الأشياء التي تحذر الناس وتخوفهم مما جاء فيه من التحذير أو التخويف وهو لا يدري أن الأمر خطير وأن تخويف الناس بما لا أصل له حرام لأنه من الترويع بلا حق أو يكون فيه الترغيب في شئ وهو لا يصح عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بل هو موضوع هذا أيضاً محرم لأن الناس يعتمدون أن هذا ثابت فيحتسبونه على الله عز وجل وهو ليس كذلك فليحذر هؤلاء الذين ينشرون هذه المنشورات من أن يكونوا ممن افتروا على الله كذباً ليضلوا الناس بغير علم وليعلموا أن الله لا يهدي القوم الظالمين وأن هذا ظلم ظلمٌ منهم أن ينشروا لعباد الله ما لا يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم
عضوه عالم حواء
بالله بنات هل هذا الحديث صحيح لانة اثر فيني كثييييييييييير؟

اوحي الله إلي سيدنا داوود لو يعلم المدبرون عني شوقي لعودتهم ورغبتي في توبته لذابوا شوقاً إليّ
يا داوود هذه رغبتي في المدبرين عني فكيف بالمقبلين عليّ
ندوش ام رموش
ندوش ام رموش
جز اكي الله خير
Daisy_Sweetheart
Daisy_Sweetheart
يسلمووو