الاسبوع الثاني للحمل

الحمل والإنجاب

الاسبوع الثاني للحمل :

حالما تدركين انك حامل بادري الى الحذر في تعاملك مع جسمك وثقي بحدسك ، تجنبي بوعي شديد كل المخاطر الكامنة التي تحيط بطفلك المنتظر بما في ذلك التدخين وتناول الادوية . اذ ان الاضرار الناجمة عن هذه الأمور تبلغ ذروتها في الأشهر الثلاث الأولى للحمل حين تكون أعضاء الجنين في طور التكوين .

التدخين :



اقلعي عن التدخين حالما تدركين انك حامل واطلبي ذلك من زوجك لان الخطر واحد سواء كنت تدخنين او استنشقت الدخان عندما يكون احدهم يدخن بجوارك .
إن التدخين خلال الحمل يزيد من احتمال الاجهاض وقد يؤدي الى تعقيدات اثناء الولادة او حتى الى ولادة طفل ميت .

الحيوانات الأليفة :

ضعي قفازات أو اغسلي يديك جيداً بعد تنظيف هرتك أو بعد عملك في الحديقة لأن براز الهررة يحتوي على طفيليات تسبب أعراضاً أشبه بحالة الزكام لدى الأطفال والبالغين .
أما إذا انتقلت هذه الطفيليات المسببة لداء " toxoplasmosis " إلى الجنين أثناء الحمل فهي قد تؤدي إلى الحاق الأذى بدماغه وعينيه .

الكحول:

من الخطر شرب الكحول لأن الأبحاث أثبتت أن الخمر وحتى القليل منه يزيد من خطر حدوث اجهاض أو ولادة الطفل بأقل من وزنه الطبيعي .

الأدوية :



لا تتناولي أي أدوية أثناء الحمل بدون استشارة طبيبك لأن من الممكن أن تعبر هذه الأدوية عبر المشيمة وقد تؤدي إلى تشويه حاد في تكوين الجنين ، كما أن الأسبرين والأقراص المنومة ومعظم المضادات الحيوية يمكن أن تكون ضارة خلال الأشهر الثلاثة الأولى للحمل .

من المعلوم أن عدداً ضئيلاً من الأدوية لا يعبر المشيمة وحتى هذه لا يصفها الطبيب إلا بعد التأكد أنها آمنه .

إن كنت تعانين من مرض أو اضطراب ما وتتناولين له الدواء عادةً بادري إلى استشارة طبيبك حالما تدركين أنك حامل أو حتى إذا أردت الحمل حتى يغير لك العلاج إذا لزم .

الحصبة الألمانية :

إن إصابتك بالحصبة الألمانية خلال الأشهر الثلاث الأولى للحمل تسبب تشويه الجنين أو تفقده بصره أو سمعه أو تعطل له قلبه وقد تسبب الاجهاض أحياناً .لذلك تأكدي من أخذك اللقاح ضد الحصبة الألمانية ، وابتعدي عن أي شخص مصاب بها .


16
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

همس الجراح
همس الجراح
الإباضة والتخصيب :



تحدث الاباضة مرة كل شهر وذلك عندما تنضج البويضة - وهي عبارة عن خلية واحدة قطرها 0.13 مم - ثم تدفع خارج المبيض لتصل الى قناة فالوب ، في هذه الأثناء يمتلئ جدار الرحم بالأوعية الدموية استعداداً لاستقبال وتغذية الجنين ، وتبقى البويضة حية مدة 24 ساعة فقط ، بينما الحيوان المنوي قادر على الحياة مدة 48 ساعة ، لذا احرصي على أن يتم الجماع خلال فترة وجيزة لا تتعدى اليومين قبل أو بعد الإباضة لتحصل عملية التخصيب إثر دخول مني الزوج ، حيث يحمل المني مادة تذيب الغلاف الخارجي للبويضة فيتسنى لأحد الحيوانات المنوية اختراق البويضة .

وعندما تنجح نطفة في اختراق البويضة تتحجر قشرة البويضة ويصبح دخول بقية الحيوانات المنوية متعذراً الا في حالة التوأم ، بعد التلقيح يفقد الحيوان المنوي ذنبه ويبدأ رأسه في التضخم ليندمج مع البويضة فيكونان خلية واحدة .

تبدأ الخلية المتكونة بالانقسام على الفور وتواصل انقسامها الى مزيد من الخلايا خلال هبوطها الرحم عبر انبوب فالوب .

وهذا يتوضح لنا في الصورة المرفقة أعلاه
lmar
lmar
الله يعطيك العافيه
فتووونه الحلوه
الله يعطيك العافيه
سحوري
سحوري
الله يعطيك العافيه
وياريت اذا فيه معلومات عن الاجهاض
شوشو مشاكل
شوشو مشاكل
الله يجزاك خير