بشاير فرح
بشاير فرح
السلام عليكم اخووواتى معلمات رياض الاطفال وكل عام وانتم وكل الامه الاسلاميه بخبير.... شوفو حبايبى انا معلمة رياض اطفال جديده تونى لى بس شهر بس حاسه انى ضايعه ومافى احد راح يعلمنى اى شى فى الروضه اللى انا فيها لان كلا يقول نفسى نفسى.... بس اخواتى العزيزات ابيكم تفيدونى بخبرتكم عن كل مايفيد فى هذى المرحله رياض الاطفال تمهيدى من طريقة التعامل مع الاطفال ومتى تكون الشده مع الاطفال واجبه وايش التصرف الصحيح مع الطفل الذى يخطى باستمرار او لايسمع الكلام وايش ممكن انى اعلمهم يقولون وهم مثلا رايحين للوجبه ايش اعلمهم عبارات ا و ادعيه واشياء مثل هذى وايضا عن الوحدات و العبارات الوصفيه وكل شى حتى لو صغير و الله انه راح يفيدنى ابى اتعلم منكم ومن الاخطاء اللى صارت معكم خلاال سنين شغلكم وكللللللل شى لاتقولون هذا امكن مش مهم او هذا ماله داعى اى شى اى شى عندكم مهما كانت خبرتكم واسعه او محدوووده امنتكم بالله افيدووووووووووووووووووووونى وانا فى اتنتظااااااااااااااااركم .....ويعطيكم الف الف عاااااااااااااااااااااااافيه :27:
السلام عليكم اخووواتى معلمات رياض الاطفال وكل عام وانتم وكل الامه الاسلاميه بخبير.... شوفو حبايبى...
حبيبتي شيري :

شوفي عزيزتي آنا بقولج بعض النصائح في تدريس الأطفال بشكل عام :

* لازم اتحطين في بالج بأن المعلمه ممكن اتخلي الطفل يكره يروح المدرسة او الروضه ، وممكن اتخليه يحب المدرسة والروضه بطريقتها واسلوبها ، والمعلمه الشاطره أهي أللي لازم تخلق عند الطفل مزيج من الإحترام والحب بنفس الوقت لها .

* لازم تعرف المعلمه طبيعة كل طفل عندها في الفصل ، وكأنها أمه أللي ولدته ، وهالشئ ممكن بالملاحظة لكل طفل ومعرفة الأمور أللي يحبها وتعزيزه بها، والأمور أللي يكرها وتجنبها ،وبالتالي كسب ثقته ، وعشان تعرفين طبيعة الطفل أيضًا لازم..

* يكون في تواصل بين البيت والمدرسة ( واقصد مع الأم بشكل مباشر ) لأن كثرة تواصلج مع الأم يخليج على اطلاع دايمًا بأخبار الطفل ونقاط الضعف والقوة عنده.

* لا تخلين الطفل يشعر بأنه مغصوب على الدراسة ، وخاصة الأطفال الصغار مال الروضه وعليا عليهم يقعدون من الصبح ويركبون الباص واهم للحين ما شبعوا نوم ، فأكيد لازم تستقبلينهم الصبح بالضحكة والأبتسام والمزاح مع كل واحد بدون استثناء ، حتى ما تصير بينهم غيره ، وحطي في بالج أنهم راح يعتبرونج أمهم الثانيه فلا تبخلين عليهم بالحنان ، واتذكري أن الجزاء عند رب العالمين ما يضيع .

هذا بالنسبة للأولويات ، أما من ناحية طريقة التدريس :

* الأطفال الصغار يحبون اللعب ، وهذه طبيعة المرحلة التي يعيشونها ، عشان جذي حاولي دايمًا تستخدمين طريقة التعلم باللعب ( الألعاب التعليمية ) وهناك الكثير من الأفكار لذلك لا يسعني ذكرها هنا ، ولكن دومًا استخدمي معهم أسلوب اللعب الذي يعتمد على المسابقات ومن ثم التعزيز والإثابه على الأداء .

* الأطفال يحبون التمثيل ، في كل وحده تقومين بتدريسها لازم تعلمينهم بعض الأمور في ركن تمثيل الأدوار ، فمثلا راح اتعلمينهم عن آداب الطعام ، مثل ما قالت لج الأخت صدى الأشجان ، خليهم يمثلون الدور بروحهم ، اشلون يبدأون بالدعاء والبسمله ، وآداب تناول الأكل كأن يأكل بيمنه ، ويتناول الطعام القريب منه وليس البعيد ، ويدعو بدعاء الأنتهاء من الطعام ، ويغسل يديه ....الخ (( فما احلى التعلم بالتمثيل )) فالتمثيل يجعل الطفل مستمتع ، ويعيش الدور ، وبالتالي لا يمكن أن ينساه ابدًا .

* الأطفال بطبيعتهم يملون بسرعة ، فاحذري كل الحذر الرتابه في التعليم ، وعدم استغلال الوقت الأستغلال الصحيح ، حاول التنويع في الحلقه بين تمثيل ، ولعب ، وفنون رسم ، واكتشاف ، وبذلك يمر الوقت جميلاً جدًا وبسرعة دون أن يشعر الأطفال بالملل ولا حتى انت . وأفضل طريقة لحصول ذلك هو بـتقسيم الفصل إلى اركان ، كركن اللعب والتمثيل ،، وركن الأكتشاف والعلوم ،، وركن الفن والأعمال اليدوية ، وركن التسجيلات الصوتية والمرئية ،، وغيرها من الأركان التي يجب الإعداد لها وترتيبها بالشكل الملفت للطفل ولجذب انتباهه ، وجعله يستمتع فيها .

* اهتمي بالوسائل التعليمية المناسبة لهذه المرحلة العمرية ( رياض الأطفال ) حيث أن هذه المرحلة تحتاج منك المزيد من التشويق والأثارة للطفل لينتبه لك ، وابتعدي عن التدريس النظري قدر الأمكان ، فكلما استخدمتي وسيلة محسوسه كان ذلك افضل لتوصيل ما تريدينه للطفل حتى اثناء اللعب أو التمثيل ، لابد من الإعداد للأدوات وتجهيزها ليعيش الطفل دورًا واقعيًا مستخدمًا أدوات من واقع حياته .

* بعد شنو ياشوشو ، والله قاعده اعصر مخي عشان اكتب لج !

* أها تذكرت ، لا تنسين وسائل التعزيز ترى وايد مهمه ، لأنها تشجع الطفل على المشاركة والتفاعل بالصف ، وهناك الكثير من الأفكار وضعتها في موضوعي وسائل التعزيز ، إضافة لأستخدام النجوم والوجوه وماشابه .

* بالنهاية ، لو تذكرت أي شيء بعدين راح اضيفه لج ، واهم شئ في هذه المرحلة أنج تكسبين ثقة الطفل قدر الأمكان ، لأن الروضه تعتبر عالم غريب بالنسبه له بعد البيت ، وبعد ما كان متعود على عالمه الخاص في البيت ، والأسرة ، فاجعلي الروضه بيته الثاني الذي لا يشعر فيه بالفرق بل بالأستمتاع والراحه ، وكوني له امًا ثانية << لا تنسين .

بالتوفيق والنجاح في مجال عملك إن شاءالله .
أختج بشايرفرح

أدعيلي بالذرية الصالحة ، والتوفيق ، ولأمي وابوي بالشفاء والصحة .
شيرى999
شيرى999
السلام عليكم اخووواتى معلمات رياض الاطفال وكل عام وانتم وكل الامه الاسلاميه بخبير.... شوفو حبايبى انا معلمة رياض اطفال جديده تونى لى بس شهر بس حاسه انى ضايعه ومافى احد راح يعلمنى اى شى فى الروضه اللى انا فيها لان كلا يقول نفسى نفسى.... بس اخواتى العزيزات ابيكم تفيدونى بخبرتكم عن كل مايفيد فى هذى المرحله رياض الاطفال تمهيدى من طريقة التعامل مع الاطفال ومتى تكون الشده مع الاطفال واجبه وايش التصرف الصحيح مع الطفل الذى يخطى باستمرار او لايسمع الكلام وايش ممكن انى اعلمهم يقولون وهم مثلا رايحين للوجبه ايش اعلمهم عبارات ا و ادعيه واشياء مثل هذى وايضا عن الوحدات و العبارات الوصفيه وكل شى حتى لو صغير و الله انه راح يفيدنى ابى اتعلم منكم ومن الاخطاء اللى صارت معكم خلاال سنين شغلكم وكللللللل شى لاتقولون هذا امكن مش مهم او هذا ماله داعى اى شى اى شى عندكم مهما كانت خبرتكم واسعه او محدوووده امنتكم بالله افيدووووووووووووووووووووونى وانا فى اتنتظااااااااااااااااركم .....ويعطيكم الف الف عاااااااااااااااااااااااافيه :27:
السلام عليكم اخووواتى معلمات رياض الاطفال وكل عام وانتم وكل الامه الاسلاميه بخبير.... شوفو حبايبى...
يسلمك ياصدى ويابشا ير يييييييييييييييارب من كل شر ويجعلها فى ميزاااااااان حسناتكم اممممممممممممممين ولكم منى كل التقدير والشكر والعرفان ويسلم الايادى اللى كتبت وانتظر منكم كل جدييييد.
أحلا وحده
أحلا وحده
هلا اختي
ما شالله الاخوات ما قصرو
بس حبيت اضيف لج بعض النقط
اهم شي انج تبتعدين عن العصبيه وتتحكمين في نفسج مب معنات هذا انج تبتعدين عن ضبط الاطفال لانه اي ردة فعل منج سواء بالشده او بالتسيب بينعكس على تصرف اطفالج . الطفل ذكي ومع كثرة احتكاكه بالمعلمه وتعامله معاها ايعرف شو اللي تحبه وشو اللي ما تحبه
بالنسبه للطفل الحركي او اللي قليل الحركه والمشاركه لازم تبحثين عن الاسباب اللي تخليه يتحرك وينشغل عنج
وحطي في بالج عدة اسباب منها
الطفل نفسه: يمكن ايكون عنده ضعفف في السمع او في النظر او انه ياخذ ادويه في البيت (لازم ايكون بينج وبين ولية امر الطفل اتصال ) او يمكن ايكون يرغب في زياره دورة المياه بس مب قادر يعبر انتي انتبهي لها الشي......
يمكن بيئة الصف ما تكون مريحه مثل درجة الحراره او الاضاءه او الوسائل غير جذابه او مشوقه للطفل او انه الخبرات اللي تعطينها له مرت عليه من قبل او انها اكبر من مستواه لذلك لازم اتنوعين وتحطين في بالج جميع المستويات
الظروف الاجتماعيه للطفل : فقدان احد الوالدين او المشاكل الاسريه او ترتيب الطفل بين اخوانه اللغة وايد مهمه خاصه اذا كانو في البيت يتكلمون بلغه ثانيه غير العربيه هني يحصل الطفل صعوبه في فهم كل اللي اتقولينه فينصرف عنج وينشغل باشياء ثانيه ويشغل غيره
هذي بعض الاسباب اللي لازم تنتبهين الها
اما طريقة التعامل مع الطفل الحركي طبعا بعد معرفة الاسباب قربيه منج
اشغليه خلي عندج شوية حزم (مب قسوه ) وشجعيه اذا قام بعمل ايجابي وبعد حطي في بالج التشجيع مب على كل شي عشان ما يتعود على انه يحصل مقابل على كل شي

سامحيني طولت عليج

واي شي تبينه انا حاضره
وردة راس الخيمة
السلام عليكم

تسلمون على هالصفحه المفيده

بغيتكم يا معلمات تعطوني افكار لحفلة تخرج اطفال الروضه ابغي اسوي فقره لاطفال ياريت تعطوني افكار

وتسلمووووووون
يتيمه بس
يتيمه بس
واللـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه روووووووووووووووعه لاشلت يمينكم من جد ابدعتوا