أم مارية وريما
مرحبا أم يسمينا شكرا على طبقك الرائع وأنا عملت أمس شوربة العدس بصراحة والله هي مرررررة لذيذة بس زوجي ما عجبته >>>> أصلا لا يعجبه عجب ولا صيام برجب يقولي رايح أشتكيكي لأستاذتك وأقول ما تنفع في الطبخ أما أطفالي فأجننوا على العيش المحمص خصوصا ولدي بدر أبو سنة ونص ماشاء الله عليه أفترس العيش وتسلمي ياعمري وغدا تطبيق الدجاج الرستوا لأنوا اليوم إجتماع أهل زوجي عند الأم وماني فاضية لشي لكي خالص حبي وتقديري ريم
مرحبا أم يسمينا شكرا على طبقك الرائع وأنا عملت أمس شوربة العدس بصراحة والله هي مرررررة...
اسال الله ان يكون ماقدمتيه وماتقدميه لاخواتك من العمل الصالح الي يجري لك في ميزان حسناتك الى يوم القيامة
والله متحمسة اطبق كل شئ بس الى الان زوجي مافضي ينزلني للسوق
وكثير اشياء ناقصتني
بس عملت دفتر مخصوووص لوصفاتك
بعتبر الي تقدميه كنز لنا ربات البيوت
فقليل من يبيح بسر المهنة ونادر الي يكون عنده طولة بال
رفع الله قدرك يا حبيبة
عاشــقـــة الإبداع
مرحبا أم يسمينا شكرا على طبقك الرائع وأنا عملت أمس شوربة العدس بصراحة والله هي مرررررة لذيذة بس زوجي ما عجبته >>>> أصلا لا يعجبه عجب ولا صيام برجب يقولي رايح أشتكيكي لأستاذتك وأقول ما تنفع في الطبخ أما أطفالي فأجننوا على العيش المحمص خصوصا ولدي بدر أبو سنة ونص ماشاء الله عليه أفترس العيش وتسلمي ياعمري وغدا تطبيق الدجاج الرستوا لأنوا اليوم إجتماع أهل زوجي عند الأم وماني فاضية لشي لكي خالص حبي وتقديري ريم
مرحبا أم يسمينا شكرا على طبقك الرائع وأنا عملت أمس شوربة العدس بصراحة والله هي مرررررة...
مشكووووووووووره
جامعيه كيوت
جامعيه كيوت
ماشاء الله تبارك الرحمن

الله يلبسك الصحة والعافية :)
عاشقه الجنه1
عاشقه الجنه1
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حبيبتي أم ياسمينا
أنا أخت ((حبيبة بدر))
أبشرك طلعت الصور لانه حملتهن من موقع ثاني والحمد الله طلعن
وهذا الرابط
http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?t=2426572&page=9

أختي بنتظر تقييمك
((أنا كتبت هذا الرد لان أختي حبيبة بدر له بس ثلاث مشاركات باليوم وحبت تعطيكي إشارة أنها نزلت التطبيقات))
um yasminah
um yasminah
هلا حبيبتي سيدة ملعقة وربي يفتحها على الاولاد في الامتحانات حبيبتي ويسلمك ربي حبيبتي ويخليك وايديك حبيبتي يا هلا هلا حبيبتي المحبة الحمد لله حبيبتي انه عجبكم ويجعله الف صحة وعافية وخدي راحتك يا عمري تحياتي القشقوان حبيبتي هو من انواع الشيدر اي الجبن المطبوخ الاصفر وياتي درجات وانواع وانا قلت شيدر خفيف ويسمى بالقشقوان البقري وبكون في السوبرماركات على شكل قوالب مدورة باحجام كثيرة ومنها الصغير ومنها الكبير ولعل افضلها الهنغاري ماركة GENUINE والكرفت حبيبتي تختلف لانها تقيلة وطعمها غالب بينما القشقوان طعمها خفيف . اي كالموازريلا في خفية الطعم . بالنسبة للسؤال الثاني اي منهما استعملتي عادي لان قلنا ان الطبخة فيها نسبة ماء ورح بتخفف من درجة الكثافة . بالنسبة لجلد الدجاج هذا شيء يرجع لك في هذه الوصفة ان احببتي نزعه فعادي . ممكن تستغني عن الفطر مادام ما بتحبيه وبالنسبة للي ما بحبوه اكيد مارح ياثر عليهم . مع انه يعطي طعم لذيذ لكن مو مشكلة . ابدا مالنا استعمال بكل الدورة للصويا الحلوة كل استعمالنا للصويا المالحة . واوضحت انها المالحة لان قلت عن نسبة ملوحة الطبق . نعم ببان طعم الليمون وفيكي الاستغناء عنه انا عدلت بالمشاركة بعد سؤال الاخت رتاج عن الليمون واوضحت انه اختياري لكسر دسم الكريما فقط . وفيك تستغني عنه . ولو حبيبتي ليش الاسف على العكس اي سؤال حبيبتي او استفسار لا تتاخري . وتحياتي
هلا حبيبتي سيدة ملعقة وربي يفتحها على الاولاد في الامتحانات حبيبتي ويسلمك ربي حبيبتي ويخليك ...
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين .
ماشاء الله ولا قوة إلا بالله .
احبائي السلام عيلكن ورحمة الله وبركاته
وقفتنا اليوم وقفة مميزة مع اول اطباق ما يسمى في البوفيهات المفتوحة وبل اينما حل ب (الملك ) .
وهو الخاروف المحشي لكن اليوم لن نأخذ خاروف كامل وانما سنقف في كل مرة ان شاء الله مع اجزاء مهمة منه ومشهورة في البوفيهات وفي وجبات المطاعم وطلبياتها للزبائن .
وقفة قبل ان ندخل في طبق اليوم :
الخاروف المحشي من اهم اطباق البوفيهات بل واولها سواء في الفنادق او المطاعم او الحفلات الخاصة .
ويسمى بالملك لانه دائما يلفت الانظار اليه وترى الناس تقف طابور لتأخذ قطعة من هذا اللحم الاحمر اللذيذ مع حشوة الارز الخاصة به .
ودائما ما يوضع في البوفيهات المفتوحة في زاوية لوحده منفردا ولاشيء بجانبه ومن هنا جاءت تسميته بالملك وغالبا ما يشرف عليه شيف خاص فهو يقطع ويقدم للزبائن .
فهو لا بد منه في البوفيهات .
ولكن بعض مطاعم البوفيهات المفتوحة اليومية تقدمه بطريقة اخرى سواء مطاعم البوفيهات المفتوحة العامة او التي تقدم وجبات ففي كل يوم عندهم خاروف او ذبيحة لكنهم لا يحشونه اويشوونه وانما يقومون بتقطيع الذبيحة كاملة الى قطع كبيرة ويقومون بسلقها وطريقة السلق انهم لا يضعون مع المرق اي شيء نهائي سوى فقط الماء والذبيحة وبعض شرحات البصل والملح ولا يضيفون اي نوع من البهارات لا حب ولا مطحون ولا ورق ولا حتى حبات هيل وذلك حتى يحافظوا على لون اللحم الوردي .
ويتم طهيه على نار هادئة جدا لفترة طويلة حتى تخرج القطع طرية جدا ولونها زهري وبنفس الوقت محتفظة بشكلها الجميل .
ويتم وضع قطع اللحم في الصينية الخاصة بالبوفيهات من غير تحمير طبعا وانما كما هي مسلوقة في مرقها المصفى من قطع البصل بحيث يقوم الزبون باختيار مايشاء من القطع مع الوجبات التي يختارها .
وفي نفس الوقت هم يستغلون بهذه العملية مرق اللحم لصناعة انواع اخرى من الاطعمة كالفريكة المفلفلة والارز وانواع يخنات .
فمثلا اختار الفريكة واختار معها قطعة اللحم التي اشاء من هذه الذبيحة .
وكذلك الامر بالنسبة لمطاعم البوفيهات التي يسمح لك بأكل فيها ما تشائي مقابل مبلغ من المال فكثير منهم يطبق هذه الطريقة .
هذا بالنسبة للخاروف المحشي .
ولكن هناك اجزاء من الخاروف لوحدها مهمة وتلقى اقبالا من الناس ويقومون بالتوصية عليها او تقدم في البوفيهات المفتوحة .
كالافخاذ المشوية او المحشية او الاقصاص المحشية او كطبقنا اليوم وهو :

رقبـــة خـاروف محشية

الرقبات المحشية من اهم اطباق المطاعم الشرقية بل واكثرها اقبالا واشتهاءا من الناس وغالبا ما يأتون المطاعم لتناولها او للتوصية عليها لمناسبة خاصة .
لحم الرقبة لذيذ وهو امتداد للحم سلسلة الظهر والكتف .
وغالبا ما تكون الرقاب مخلية من العظم في حال الحشي او تكون احيانا مع العظم .
وانا هنا اخترتها مع العظم . وبامكانك عند التطبيق ان توصي اللحام بأن يخليها لك من العظم على ان تبقى متصلة ببعضها يعني تقولي له انك تريدينها للحشي . وسنعمل مع الطبق ان شاء الله نوعين من الارز الارز الامريكي وارز الشعلان لان اطباق الارز هذه من الاطباق الرئيسية الاساسية الغير متغيرة في البوفيهات المفتوحة وتختاري اما نوع الارز الامريكي او الشعلان .
واليوم ان شاء الله ستتعلمينها معي كما انك تتناوليها من اشهر المطاعم المختصة او الفنادق .
اليكم بعض صور العمل لننتقل بعدها الى الخطوات التفصيلية :
واخترت لكم عدة صورة للعمل من كل الجهات
صورة رقم 1

صورة رقم 2

صورة رقم 3

صورة رقم 4

صورة الخطوات الاولى للعمل :

كما نلاحظ استخدمت هنا رقبتين خاروف وقد احدثنا في داخلهم جيوب عميقة من كل الجهات حتى تتسع لحشي الارز كما يظهر في الصورة الثانية .ليقم اللحام باحداث هذه الجيوب لك في حال اردتي عملها بعظمها .
حضرنا كمية الملح والبهارات وهي بسيطة جدا :
ملعقة كبيرة ملح
ملعقة كبيرة بهار مشكل (المعتمد)
ملعقة صغيرة قرفة
نصف ملعقة صغيرة فلفل اسود .
ملاحظة مهمة :
مع هذه الانواع من اللحوم المحشية لا نعمد الى تكثير البهار للمحافظة على نكهة اللحم الاصلية فانواع البهارات هذه التي استعملناه تساهم في ابراز الطعم الاصلي اللذيذ للحم.
نخلطهم جيدا مع بعضهم البعض ونقوم بتوزيعهم بشكل متساوي على الرقبتين ونفرك جيدا من الخارج لتوزيع البهار وكذلك في الجيوب في داخلها حتى نتأكد ان البهار وصل الى جميع الاجزاء .
نضعهم جانبا .
سنقوم الان بتحضير كمية قليلة من الارز خاصة بالحشوة فقط لاننا سنعاود عمل كمية الارز الاساسية بعد نضوج الرقاب لاننا سنعملها على مرقهم .
اخذنا كمية قليلة من اللحم المفروم الخشن او المقطع على السكين قطع صغيرة جدا بقدر قبضة يد ونقعنا كأس ونصف ارز امريكي في ماء دافىء لمدة ثلث ساعة .
لتكن الحشوة بالارز الامريكي لانه اكثر تحمل من انواع الارز الاخرى اذ يخرج في النهاية بعد نضوج الرقاب محافظا على شكله .
صورة الخطوة التالية :

وضعنا اللحم في طنجرة على النار وقلبنا الى ان اخرجت اللحم مائها ولم يبقى الا القليل عندها نضيف البهارات .
نصف ملعقة كبيرة بهار مشكل (المعتمد) وربع ملعقة صغيرة قرفة ورشة فلفل اسود ولن نضيف الملح لاننا سنضيف مرق الدجاج ماجي .
ملاحظة :
بعض المطاعم يضيفون رشة جوزة الطيب للحشوة او للارز الذي على هذا الشكل ولكن انا لا استعملها لانها حرام .
(ما يسكر كثيره فقليله حرام ) . ولن نستعملها ابدا الا في حالة واحدة ستمر معنا ان شاء الله ولن تكون للاكل .
اضفناهم اللحم وقلبنا ثم اضفنا القليل من الزيت النباتي (عافية او مازولا ) وقلبنا .
ثم اضفنا الارز بعد غسله جيدا ،وقلبناه جيدا مع اللحم .
واضفنا كوب ونصف من ماء مرق الدجاج ماجي (مكعبين صغار ).
هنا طبعا كمية المرق قليلة وذلك لاننا لا نريد نضوج كامل للارز اذ انه سيكمل نضوجه اثناء طهي الرقبات .
والارز الامريكي عادة عياره لكل كوب ارز كوبين ماء او مرق وطريقة طهيه ستمر معنا في عند طهيها بعد قليل ان شاء الله .
عندما غلى المرق على الارز اخفضنا الحرارة تحته الى هادئة جدا حتى ياخذ الارز كمية هذا المرق كاملة وعلى العموم هو سياخذها بسرعة لان الارز الامريكي يشرب الماء كثيرا اثناء الطهي .
يعني حوالي 8 الى عشر دقائق فقط حت تبدأ حبة الارز بالتفتيح .

صورة التطبيق التالية

نضع الارز في وعاء عريض حتى يبرد لكي نستطيع ان نمسكه بيدينا عند الحشي ونضيف الى الصنوبر المقلي .
ونبدأ بحشي اجياب الرقبات كما في الصورة .
ثم بالابرة والخيط الخاص للافران والطهي نخيط فتحات الجياب هذه حتى لا يخرج الارز منها اثناء الطهي وننظف الرقبات جيدا من الخارج من الارز العالق بها حتى لا يخرج بمرق السلق .

صورة الخطوة التالية :

وضعنا الرقبات في قدر كبير وليكن كبير لانها ستاخذ وقت حتى النضوج وذلك ايضا حتى لا تنشف مرقتها وتقل كثيرا . ووضعنا الماء كما نرى .
ووضعنا القدر على النار عندما ستبدأ الرقاب بالغلي ستبدأ زفرة اللحم بالخروج ، نشيلها ونبقى نشيل منها حتى نتاكد انه خلاص ماعاد تظهر .
عندها اضفنا حوالي بصلتين كبار مقطعات ارباع وملعقة كبيرة ملح وورقتين الغار (لوري ) وبضع حبات هيل . فقط لا غير .
ندعها تغلي حوالي النصف ساعة على نار متوسطة ثم نخفض النار وندعها تغلي بهدوء .
طبعا ستأخذ وقت على النار حوالي الثلاث ساعات وممكن اكثر على حسب اللحم واذا كانت مخلية من العظم فهي لن تتجاوز الثلاث الساعات وممكن اقل .
وبامكانك اذا كانت كمية الرقاب قليلة ان تقومي بعد مضي حوالي الساعة ونصف الى ساعتين كما فعلت هنا وكما هو واضح بالصورة بنقل الرقاب الى قدر الضغط ووضع مرقها عليها واكمال طهيها بقدر الضغط لسرعة طهيها والهدف ان اخذ من مرق الرقبات لطهي الارز اثناء اكمال طهي الرقاب في قدر الضغط .
ولا انصح بوضعها مباشرة من البداية في قدر الضغط وذلك بهدف ان يتهدر اللحم على نار هادئة اولا فيكتسب لذة اضافية .
وملاحظة مهمة جدا :
لاتنسي معاينة ملح المرق بعد مرور نصف الوقت .
نحن وضعنا ملعقة ونصف لاننا وضعنا على الرقبات ايضا ملح فبعد مضي حوالي نصف وقت النضوج اي بعد ساعتين يكون قد وضح كمية الملح ووضعه في المرق وذلك لان الملح الذي وضعناه على الرقبات يكون امتزج ايضا بالملح الذي بالمرق .

الارز الاول النوع الامريكي ذو الحبة الطويلة كأرز ابو البنت الذي استعملته هنا
وسنحتاج فيه الى ثلاث اكواب من الارز المنقوع بماء دافىء حوالي الثلث ساعة والمغسول جيدا بعدها ونصف كيلو لحم مفروم خشن .
صورة الخطوات التالية :

وضعنا اللحم المفروم في الطنجرة الى ان اخرجت مائها فاضفت لها كمية البهار والملح (انا هنا اضفت كمية الملح لان ملح المرق كان قليلا فاضافة الملح تكون على حسب ملوحة المرق او عدمه ).
وكمية البهار هي
ملعقة كبيرة بهار مشكل ( المعتمد) .
ملعقة صغيرة قرفة .
نصف ملعقة صغيرة فلفل اسود .
نصف ملعقة هيل مطحون .
وحوالي نصف ملعقة كبيرة ملح ( وللتأكيد ملاحظة الملح مرة اخرى ان الكمية بحسب ملوحة المرق ) .
ونضيفهم الى اللحم ونقلب
واضفنا بعدها القليل من الزيت النباتي (مازولا او عافية وقلبنا )
ثم اضفنا الارز المنقوع والمغسول وحركنا جيدا ثم اضفنا ست اكواب من مرق سلق الرقبات .
ندع الارز يغلي على النار وعلى نار قوية حوالي الخمس دقائق الى ان نراها انتفش وبدأر باخذ المرق جيدا .
نحرك عندها الارز نخفض النار تحته وندعه ينضج براحته ولا نحرك اثناء نضوجه .
الارز الامريكي يأخذ وقت في النضوج وليس كباقي انواع الارز .
حتى نجد ان حبته استوت تماما ونضجت تماما .
صورة التطبيق الاخيرة :

عندما نضجت الرقبات جيدا وضعناها في صينية الشوي الخاصة بالفرن ودهنا عليها لبن رايب ( الزبادي) من جميع الجهات .
ملاحظة :
لتحمير جميل لانواع اللحم كهذه تدهن عند ادخالها الى الفرن فقط باللبن الرائب من جميع الجهات فهو يساعد اللحم على ان يكتسب لون احمر جميل وموحد من كل الزوايا ) .
نشعل الفرن من الاعلى ( اي الشواية ) ونضع الرف السلكي للفرن في اول درجة من الاعلى الخاصة بالشوي ونشوي الرقبات من جميع الجهات مع الانتباه عدم اغفال عينك عنهم لان شويهم يتم بشكل سريع وحتى لا تحترق الرقاب .
نضع الارز في جاط التقديم ونخلطه فقط في الصنوبر المقلي ونضع الرقاب فوقه ويقدم اما مع السلطة او مع يخنة البطاطا التي تطهى على مرقه من غير صلصلة بندورة (سنعرضها غدا ان شاء الله ) او مع شاكرية .
الصور التالية هي لنوع الارز الشعلان
بنفس الخطوات تماما وكمية الارز ثلاث اكواب وينقع بنفس الخطوات تماما ولكن كمية المرق خمس اكواب ويترك ليغلي مدة اربع دقائق مع المرق على نار عالية ثم نحرك الارز وتخفض الى نار هادئة جدا حتى ينضج تماما وتتفلفل حباته ولا نحرك الارز حتى تنضج حباته .
وخلطت الارز مع المكسرات المقلية اللوز والصنوبر والكاجو ووضعت الفستق الحلبي ني من غير قلي للمحافظة على لونه الاخضر الجميل وخلطتهم جيدا على الارز .
ثم فردت عجينة بف جاهزة في صينية عميقة كما نرى في الصورة واغلقت بها على الارز وحمرته في الفرن وعند التقديم قلبت كرة الارز بالعجين المحمرة في جاط تقديم فتكون طريقة لتقديم الارز جميلة وملفتة للنظر ولذيذة .
صورة الكرة بعد التحمير نسيت تصويرها لانه كان عندي ناس ومستعجلة فالمعذرة .
وصحتين وعافية

وتحياتي