ماما1983
ماما1983
صحيح اني خايفه من شئ ماجربته لكن أحيان نتوقع شئ ويجي العكس من كثر ما أسمع كلام الدكاتره بصراحه صرت اخاف من اي شي ..
انا هرمون الFSH مابين ال56 وال 39 ..
وعمري 32 سنه واعاني من هالحاله من عمر صغير للاسف واتذكر لخبطت الدوره في ال 15 وال 16
وماعمري حللت الا لما تزوجت وكان عمري 22 سنه وطلع عندي مرتفع ب 90
وماعمري جربت منشطات الا مره وحده دكتور في مصر اعطاني الكلوميد وما صار شي .
ولماا رحت لبقية الاطباء قالوا المفروض ماتخذي الكلوميد لان هرمون ال FSH عااااالي والكلوميد عباره عن هرمونFSH المهم ..

الكلوميد ليس fshولكن ماده تشبه الاستروجين تسبب ارتفاع في هرمون الfsh الذي يفرزه الجسم وبالتالي يعمل على زيادة التبويض
بعض الدكاتره يستخدمونه مع ارتفاع fsh والبعض لا بس الدراسات بتقول انه مع مرضى الاف اس اتش لا ينفع واحسن منه الابر التنشيطيه
رحت لكذا طبيب والكل يقول لا تعبي نفسك ولا تاخذي منشطااات ..

من حقت تجربي بس هم شايفين انه تضيع مال واحنا الولد عندنا اغلى من المال صح
لكن تصدقي اني لما استخدمت بخاخ الكورتزون بالانف سوبر افكت . نزل الهرمون بدون حبوب وجاتني الدوره طبيعي . وتركته شهرين ورجعت استخدمته مره ثانيه ونفس الشئ جت الدوره بدون برجلتون ..

هذا الكلام يعتمد على انك تركتي البرجلتون كم شهر يعني لو تركتيه شهر واحد واستخدمتي البخاخ تاتي الدوره لان البرجتلون مفعوله ممكن يستمر شهور بعد تركه اما لو تركت البرجلتون 6 شهور مثلا واستعملتي البخاخ وجات الدوره ممكن نقول ان البخاخ السبب
تصدقي اننا صرنا نجرب في حالنا من كثر ماحطمونا الاطباء ..
المهم كلمت طبيب متخصص في اطفال الانابيب وقلت له القصه كامله قال مستحيل تضبط العمليه لان هرمونك عالي
رجعت قلت له انا لما استخدم حبوب الكورتزون او البخاخ ينزل الهرمون وتجي الدور طبيعي قال ممتاز انتي وصلتي للسبب وهي ان عندك اجسام مضاده وتنتهي مشكلتك مع الكورتزون .راح تجي ونبدأ معك انابيب .

حاولي تعملي معاه طفل انابيب واعملي زي ماقالت انا كوبتيه وقيسي الE2بعد ما تشوفي البويضات وقبل استخراجها
المشكله انو زوجي عنده العدد بحدود ال 9 مليون يعني التلقيح الصناعي ماينفع الا المجهري او اطفال الانابيب
ده مشكله كده نسبه الحمل تبقى قليله جدا الله يرزقك توكلي وابذلي الاسباب وكله على الله

ايش تتوقعي راح يبدأ معي هالطبيب لو رحت له علشان وجود الاجسام المضاده ..وتتم عمليه الحقن ..؟؟
لا اظن انه حيديكي كورتزون لانه بيضعف المناعه وانت ستتععرضين للبكتيريا والالتهابات بسب ادخال الادوات عند اخراج البويضات وزراعة الاجنه سيبداء تنشيط الجرعه عاليه ويعملك اطفال الانابيب على طول
اخبريني بالاخبار اول باول واسئليه عن نوع التنشيط انا ممكن اكتبلك كم نوع مفيدين لارتفاع الاف اس اتش
ماما1983
ماما1983
هلا اختـي

انا اول مـره سويت فيه التحليل ( كانت الدوره متأخـره شهر ونـص )

IH : 48
FSH : 109
وكـل النتايج كانت ممتازه ماعدا ارتفاع هرمونات التبويض

و قالتلي الدكتوره .. إن هرمونات التبويض جدا مرتفعه و مـا يصير تبويض
و مـا راح يصير حمـل إلا بأطفال الانابيب ( و نجاح العمليه ضعيف جدا ) و حتـى لو انخفض الهرمونين .. بعد ترك الحبوب راح ترجع المشكلـه ( هل الكلام صحيح )

و بدأت فالعـلاج عند دكتوره اخـرى :-

اول شهـر : حبه كلوميد
ثاني شهـر : حبتين كلوميد
ثالث شهر : حبتين كلوميد + 6 إبـر .. ( وصلت البويضه 17)
رابـع شهـر : حبتين كلوميد + 6 إبـر بس زادت الجرعـه ( وصلت البويضه 18)

خامس شهـر : عانيت من فيروس هربس + بطانه الرحم مو سميكـه و الحمدلله عالجت هالمشكلتين

سادس شهـر : عملت أشعه الصبغـه ( الحمدلله سليمه ) + زوجي عمل تحليل ( الحمدلله سليم )

سابع شهـر : عملت تحليل للهرمونات مـره اخـرى
LH : 26
FSH : 62
اخذت حبوب بروجيلوتون

ثامن شهـر :
LH : 24
FSH : 57
اخذت حبوب بروجيلوتون

و الدكتـوره قالت لـي إنـي اعاني من التكـيـس .. وليس سن اليأس المبكـر
الحمد لله
و في كـل الشهـور كنت اتعالج بالاعشاب بعـد ..
( البردقوض / القسط / طلع النخيل / العسل / السمسم / الاناناس / المراميه )

علما بأن الدم العام و الغدد جميعهــــــــــا و هرمون الحليب ممتازه

و لمـا اعمل سونـار ( يكون مثل الدائره و فيها دوائر صغيييييييييييره )
معناه ان عندك تكيس والتكيس علاجه احسن من سن اليأس المبكر انا بنت خالي كان عندها ولما عملت العمليه الي سأشرحها لكي بعد شويه حملت بثلاثة تؤائم ماشاء الله عقبا لك

هـل في أمـل بعـد أراده الله سبحانه و تعالـى أن احمـل بالحبوب ,,؟؟؟ او لازم اسوي أطفال الانابيب
أحسن شئ اطفال الأنابيب نسبة الحمل تكون عاليه وٍساكتب لك علاج التكيس

عمري 22 وزوجي 24
ماما1983
ماما1983
علاج العقم في حالة التكيس هو

يقسم علاج العقم إلى نوعين

1- العلاج الدوائي
2- العلاج الجراحي

1- العلاج الدوائي:- هنا تقسم العلاجات الدوائية أيضا إلى قسمين:-

النوع الأول هو حبوب أل Metformine التي تساعد على انتظام هرمونات الجسم و تقلل من شدة المرض و تزيد من استجابة المبايض للعلاجات المنشطة و يجب الاستمرار على هذه العلاجات لمدة تتراوح بين 3-12 شهرا و هذه الفترة تعتمد على مستوى هرمون الأنسولين في هذه الحالة و كذلك يساعد هذا العلاج على عدم حدوث استجابة مفرطة عند استخدام ابر أو حبوب تنشيط المبايض وأيضا ينصح باستخدام هذه الحبوب خلال فترة الأشهر الأولى من الحمل لتقليل نسبة الإسقاط في هذه الفترة.

أما العلاج الثاني فهو إعطاء المريضة هرمونات تحريض الإباضة أما على شكل حبوب Clomid أو ابر الهرمونات FSH,LH مع المراقبة الدقيقة للمبايض و تحديد أيام الإباضة و عند حدوث الإباضة تكون نسبة حدوث الحمل حوالي 40%.
العلاج الجراحي:-

الطريقة القديمة للتداخل الجراحي للمبيض هي باستئصال جراحي لجزء من المبايض و هذه تحتاج إلى فتح بطن المريضة مما قد ينتج عنه التصاقات و التي تؤدي بدورها إلى العقم و لم يعد لهذه العملية أي استخدام في الوقت الراهن.

أما العمليات الحديثة فهي بإجراء تثقيب للمبايض عن طريق المنظار ألبطني و نسبة نجاحها تصل من 50-70% إذا تم عملها بدقة على يد أخصائي مقتدر.
ماما1983
ماما1983
شوفو يابنات الدكاتره بيضيعوا وقتكم انا والله كل ما اقرأ في المنتدايات عن بنات هرمون الfshعندهم بدأ ب 14او17او19او35 لحد 40 وأخر الاطباء علاجهم حتى اصبح الهرمون عندهم 100وأكثر اقول حسبي الله ونعم الوكيل حرام والله المفروض الطبيب يخبر مريضه بكل الخيارات حتى لو صعبه او يحوله لطبيب متخصص اكثر ربنا يكون في عوننا
عشان كده احنا مش مشكلتنا ارتفاع الfsh صحيح ارتفاعه يعني صعوبه الحمل لكن المشكله الاكبر هي تأخرنا في العلاج على فكره لو هرمونك ارتفع وبدأت الدور تلخبط وأتأخرتي بس 6 شهور ممكن تكون نسبة الحمل عندك ضعفت قوي قوي قوي لان الهرمون اول ما يرتفع بويضاتك تقل وكل ما يرتفع بويضاتك تقل الى ان تخلص
ماما1983
ماما1983
شوفو رد الدكتوره ده لاحدى المريضات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أنا متزوجة منذ سنتين، وحتى هذا الوقت لا يوجد حمل، علما أنني بدأت العلاج من أربعة أشهر، وكنت آخذ الكلوميد لأكثر من سنة دون فائدة، فذهبت إلى دكتورة عقم، فقالت: إن حجم المبيض سبعة والآخر لا يوجد.

وبعد تناول 14 إبرة ( مني بور ) ارتفع الحجم إلى 13 على 15، والآخر 7 على 9 وبعدها فحصت هرمون الغدة الدراقية fsh، وقالت الدكتورة: أنه مرتفع ولهذا السبب المبيض لا يستجيب للإبر، وعدت لأخذ الكلوميد وقالت الدكتور: إن هذه الكمية من الإبر نوصفها لكبار السن فهل حالتي صعبة؟ وكيف يتم إنقاص الهرمون؟

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ نهاد حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،،،

لا أدري ما هو المرتفع! هل هو هرمون الغدة الدرقية TSH وحصل خطأ في الكتابة أم هو هرمون الـ FSH؟ فلقد ذكرت أن هرمون الغدة الدرقة FSH مرتفع وهذا ليس هرمون الغدة الدرقية، بل هو هرمون الغدة النخامية، وهو يشير إلى أنه إما لديك تكيس في المبايض، وإما أن مخزون المبيضين من بويضاتها الصالحة للتلقيح قد بدأ بالنفاذ، وهذا الارتفاع في هرمون الـFSH يستدعي التأكد من الأمر، فإن كان هو فعلا المرتفع ( هذا بعد قياسين على الأقل في اليوم الثالث من نزول الدورة ) فعندها قد تكون المشكلة أن المبايض قد بدأت بالهبوط عن العمل مبكرا، وعندها لابد من العمل بسرعة قبل أن تهبط المبايض أكثر، والأنسب عندها يكون بالتوجه إلى أطفال الأنابيب وعدم إضاعة الوقت حتى لا يرتفع الهرمون أكثر، وتكون هنالك صعوبة في الاستجابة حتى بأطفال الأنابيب.

وأما إن كان هرمون الغدة الدرقية الـ TSH هو المرتفع ( أي أن لديك خمولا في الغدة الدرقية ) فلا بد من إعطاء علاج بديل لخمول الغدة، وهو الثيروكسين إلى أن تعود وظائف الغدة طبيعية.

ومن المعروف أن خمول الغدة الدرقية مسبب لضعف الإباضة وعدم الاستجابة للمنشطات، فلابد من التوقف عن تناول المنشطات حتى تعود وظائف الغدة إلى طبيعتها بعد إعطاء الثيروكسين.

من موقع أسلام ويب