شيمولاتا
شيمولاتا
وانا هنا هكتب تلخيص الموضوع

1- أن نسبة حدوث الإجهاض تتضاعف مرتين في السيدات البدينات ممن يخضعن لوسائل الإخصاب الاصطناعية أكثر من غيرهن النحيفات.
2- الوزن الزائد يزيد من فرص ومخاطر تعرض السيدات لارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل، ومرض السكري والولادة المبكرة ونزيف ما بعد الولادة، كما أنه يزيد من فرص الحصول على جنين ذي وزن زائد مما يرفع من معدلات الولادة عن طريق الشق القيصري

3- -اقتراب من إنجاز اختبار رخيص وسريع وآمن يعتمد على تحليل قطرة من دم الأم للكشف المبكر عن التشوهات والعيوب الخلقية الجنينية الناجمة عن خلل كروموسومي.
وأسفرت النتائج عن أن مرض «بطانة الرحم المهاجرة» يعتبر أحد الأمراض المعوقة عن العمل، وأنه يجب أن يوضع هذا الأمر في الاعتبار من حيث التعامل مع المريضات في حيواتهن العامة، ومن حيث ضرورة الإسراع في المحاولات العلاجية تجاههن بقدر الإمكان.

4-أجابت دراسة أخرى عن تساؤل حير العلماء طويلا حول عدم استجابة بعض النساء اللاتي يخضعن للعلاجات الهرمونية المنشطة للتبويض بالقدر المتوقع، حيث كشفت الدكتورة ماريا لاليوتي، الأستاذة المساعدة بوحدة أمراض النساء والتوليد وعلوم الإخصاب في جامعة ييل بولاية كونيكتيكت الأميركية، عن وجود نوع غير نمطي من المستقبلات الهرمونية بالخلايا المحيطة بالبويضات في مثل تلك السيدات. وأكدت لاليوتي أن وجود بعض المستقبلات الهرمونية التي تفتقر إلى جزيء بروتيني هام على سطح الخلايا، أسفر عن نقصان واضح في الاستجابة للهرمون الذي يحث البويضة على النضوج (FSH)، الذي تفرزه الغدة النخامية بصورة طبيعية ويتم استخدامه اصطناعيا لحث المبايض على إنتاج المزيد من البويضات في حالات نقصان الخصوبة أو الإعداد للإخصاب الاصطناعي.

5- تقنية تخزين البويضات المجمدة

4-

شيمولاتا
شيمولاتا
الموضوع ده كمان قريته وعجبنى قوى ياريت الملف الجاى لو عجبكم نضيفه فى اوله مع موضوع الاندو

هجرة البطانة الرحمية: مرض مخادع

يستغرب البعض حول معنى مصطلح حالة: البطانة الرحمية المهاجرة، أو هجرة بطانة الرحم Endometriosis، ولكنه ببساطة عبارة عن تواجد نسيج من ذات فصيلة الأنسجة المغلفة لبطانة الرحم الداخلية في أماكن أخرى في الجسم، ومن هنا جاء مصطلح هجرة البطانة الرحمية. فبدلا عن اقتصار وجود نسيج البطانة في جوف الرحم فقط، يعثر عليها في أماكن مختلفة في الجسم مثل: على أحشاء الحوض وعلى المبيضين والأنابيب وأماكن أخرى أكثر بعدا عن الرحم، مثل الدماغ والرئتين وعلى سطح الجلد والعضلات الطرفية أيضا. وفي هذا الحوار يفسر لنا الدكتور حيان الأحمد، اختصاصي أمراض النساء والولادة جوانب هذه الحالة النسائية الخاصة.
أثرها على الجسم
في كل دورة شهرية تمر خلالها المرأة، تتضخم أنسجة البطانة الرحمية وتزداد سماكتها وترويتها الدموية، نتيجة لتأثير الهرمونات التي تعد الرحم للحمل (في حال حدوث إخصاب). وفي حالة عدم حصول الحمل، فيستجيب الرحم بتفكيك الأنسجة الزائدة والتخلص منها ومن الدم المرافق لها من خلال قناة المهبل، فلا تتجمع في داخل الرحم، بل تخرج على هيئة دم الطمث. وهنا تكمن مشكلة وجود نسيج بطانة الرحم في مكان آخر، فهي تتعرض لذات التأثير الهرموني والتضخم والنمو أيضا، في حين لا يتوافر لها طريق أو مسلك للتخلص من الأنسجة المتفككة مع كل دورة شهرية، بما يؤدي إلى تراكم هذه الأنسجة والدماء حولها وبما يثير الجهاز المناعي. وهنا تحصل المضاعفات مثل التليفات والالتهابات وأكياس يتجمع فيها الدم وتشبه في شكلها الأورام ومضاعفات أخرى. وفي حالات متقدمة، قد تحدث التصاقات شديدة لتصبح أحشاء الحوض مثل كتلة واحدة لا يمكن التمييز بينها أبدا. وأكثر وظائف الأعضاء تأثرا بمضاعفات هذه الحالة هي أنابيب قناة فالوب.
ومن جانب آخر فغالبا ما يتكون كيس من الخراج تتجمع فيه الدماء والأنسجة المتفككه، فيكبر حجمه مع كل دوره شهرية. ولذا فعادة ما يكتشف عند التشخيص وجود كيس (كالورم) على المبيض أو الرحم يحتوي على مادة لزجة داكنة مثل مطحون القهوة أو الكاكاو، ومن هنا جاءت تسميته بكيس الكاكاو (أو الشوكولاته).
أعراض تشكك في احتمال إصابتك
ان كنت تعانين من أي من الأعراض التالية فقد تكونين مصابة بحالة البطانة الرحم المهاجرة، وهي بحسب ما بينه الدكتور:
ــــ المعاناة من آلام شديدة أثناء فترة نزول الطمث. كمن يعانين منها بطريقة تمنعهن عن الدراسة أو العمل، ويحتجن لأدوية لتخفيف وتسكين الألم.
ــــ المعاناة من آلام أثناء العلاقة الزوجية.
ــــ الشعور بألم عميق في الحوض، والذي قد يظهر حتى قبل نزول الطمث. أو يرافقك طوال الوقت.
ــــ الشعور بالألم أثناء التبرز وبخاصة خلال فترة الطمث.
ــــ أعراض الأخرى، مثل الإرهاق والتشنجات أثناء الطمث، وآلام أسفل الظهر، بالإضافة لبعض الاضطرابات المعوية الأخرى المرافقة للطمث.

عوامل الخطر
لوحظ ارتباط عدة عوامل برفع فرصة الإصابة
ــــ بلوغ الفتاة في سن مبكرة.
ــــ وجود تشوهات خلقية في قنوات الجهاز التناسلي، مثل ضيق أو انسداد أو أي أمر يسبب صعوبة خروج الطمث وما يرافقه من أنسجة متفككة.
ــــ انقطاع الطمث (سن اليأس) في سن متأخرة.
ــــ طول مدة وغزارة الطمث.
ــــ العامل الوراثي، فإصابة احدى سيدات الأسرة من الدرجة الأولى يرفع فرصة الإصابة من 5 إلى 10 أضعاف.
ــــ العامل التحولي، فقد يسهم تعرض النسيج البطني لالتهابات شديدة أو سموم أو اضطراب هرموني تحول خلاياه إلى خلايا تشبه بطانة الرحم.
ومن جانب آخر، وجد ان نسبة الإصابة تنخفض لدى المدخنات ومن يتناولن حبوب منع الحمل. وقد يعزى ذلك لتأثير هذين الأمرين المثبط والمتحكمين في هرمونات الأنوثة.

تقسيم الإصابة
يمكن تقسيم شدة أو درجات الإصابة إلى: بسيطة ومتوسطة وشديدة وشديدة جدا (متطورة) وذلك بحسب مضاعفاتها ودرجة انتشارها في الجسم. ويتم تحديد ذلك من خلال ملء استبيان وقائمة بالأعراض الإكلينيكية ونتائج الفحوصات.
تطور الحالة:
وحول التطور المرضي لحالة هجرة البطانة، علق الدكتور حيان: «لا يمكن التكهن بردة فعل الجسم عند حدوث هذه الحالة. ويعزى ذلك نظريا لدور العوامل الهرمونية والمناعية والعامل النفسي أيضا، وما لهم من تأثير غير مباشر على الهرمونات. فقد يتمكن الجهاز المناعي من التعرف على هذه الأنسجة الغريبة سريعا والقضاء عليها، فيتراجع المرض ويتحسن أو ممكن ان يختفي لوحده من دون علاج. وفي أحيان أخرى، تستمر الإصابة وإن كانت تخف أحيانا وتسوء في أحيان أخرى. فيما يمكن ان تشتد وطأته ليشبه سلوك الخلايا السرطانية وإن كانت خلاياه حميدة %100. لذا فيمكن ان تتطور الحالة بحسب احدى الطرق التالية:
ــــ حالات تتحسن لوحدها خلال سنة.
ــــ حالات تشتد وتتفاقم.
ــــ حالات تثبت على حالتها فلا تتقدم.
وبما انه لا يمكن التنبؤ برد فعل الجسم أو تطور الحالة، لذا يجب على المريضة ان تبادر وتتقبل العلاج مبكرا لتتفادى المضاعفات المستقبلية.
أكثر الأماكن شيوعا لظهور البطانة الرحمية:
ــــ في تجويف الحوض الساقط، والواقع خلف الرحم (وقد يكون ذلك نتيجة لعامل الجاذبية).
ــــ المنطقة الواقعة خلف الرحم وأمام المستقيم (المنطقة الفاصلة بين الرحم والمستقيم).
ــــ حول المستقيم.
ــــ على المبيضين.
ــــ حول الأنابيب.
ــــ على الأمعاء .
ــــ وقد يوجد في أي مكان بعيد عن الحوض كالدماغ والرئة وعضلات الأطراف.

12 سنة معدل المعاناة قبل التشخيص
يعتقد البعض بأن هذا المرض يصيب كبار السن من السيدات، ولو ان الحقيقة ليست كذلك. وللتوضيح، فإن اكتشاف المرض يتقدم مع تقدم عمر السيدة واستمرار تفاقم وتطور الحالة، ليظهر أعراضا أكثر وضوحا. وللأسف، فالإحصائيات الطبية جميعها تدل على ان تشخيص الإصابة عادة ما يحتاج إلى سنوات من المعاناة. فوفق الإحصائيات البريطانية، فمتوسط اكتشاف المرض هو 12 سنة. بما يدل على ان معاناة المرأة استمرت 12 سنة قبل ان يقوم طبيب متخصص بتشخيص حالة بطانة الرحم المهاجرة. سببها: وأضاف الدكتور حيان: «يعرف هذا المرض بمرض النظريات، فقد قامت عدة نظريات بمناقشة آليات حدوثه ومسببات انتقال نسيج البطانة. وإلى وقتنا الحالي لم يتم إثبات صحة أي منها، بيد ان العلماء اتفقوا على رجاحة نظرية «الطمث الراجع». والتي تفيد، بأن الطمث أثناء نزوله قد يرتجع داخل القنوات التناسلية ويخرج من الأنابيب ليدخل في تجويف الحوض ويتوضع فيه. ليغطى أحشاء الحوض والبطن ويتكاثر النسيج مع مرور كل دورة شهرية. كما قامت نظريات أخرى بتفسير انتقاله إلى أماكن أخرى بعيدة عن الرحم (كالدماغ والرئة) من خلال دخول نسيج البطانة المتهتكة إلى مجرى الدم.

الأعراض والتشخيص
في معظم الأحيان، لا تظهر أعراض تدل على الإصابة، ولكن إن ظهرت فتنقسم إلى نوعين:
1ــــ الألم. ويشمل الألم أثناء العلاقة الزوجية وأثناء نزول الطمث. ويتميز بكونه ألما داخليا عميقا وشديدا. وعادة ما يصف تاريخ أعراض المريضة، بأنها كانت تشعر بالألم أثناء فترة نزول الطمث فقط، بيد ان الأمر تطور عبر السنوات لتزداد شدة الألم وتمتد فترته إلى ان أصبح يلازمها طوال الوقت.
وقد يشعر البعض بالألم أثناء عملية الإخراج أو التبرز أيضا، كما قد يرافقه خروج نقاط دم وبخاصة في فترة الطمث، وهو ما يعد عرضا واضحا للإصابة.
2ــــ صعوبة الإخصاب. وقد يعزى ذلك لقلة الجماع نتيجة الألم الذي تشعر به السيدة خلال العلاقة أو للتليفات التي تسبب ضيق القنوات أو انسدادها أو تؤثر على وظيفة المبيض. وللتنبيه، فغالبا لا تسبب مضاعفات هذه الحالة العقم، ولكن أحيانا قد تشتد الحالة لتسبب غلق القنوات التناسلية بما يسبب العقم.

طرق التشخيص
1ــــ اخذ تاريخ دقيق عن حالة المرأة من خلال تعبئتها لاستبيان طويل يجب ملؤه في المنزل. ويتضمن أسئلة دقيقة عن دورتها الشهرية وما تشعر به، وتاريخها المرضي وتاريخ نساء الأسرة أيضا.
2ــــ اخذ جزء من التليفات والجزء المشكوك فيه، فهو أدق دليل على الإصابة.
3ــــ الفحص أثناء فترة الطمث (أفضل طريقة). فتهيج وزيادة سماكة نسيج بطانة الرحم يزيد من ظهوره ووضوحه للطبيب. ويمكن ان يتم الفحص باليد أو المنظار أو السونار.
4ــــ فحص الرنين المغناطيسي MRI، فهو فحص مفيد للحالات الشديدة، لتحديد درجة الانتشار وحجمها واحتمال اختراقها للأعضاء. كما تفيد في تشخيص وجود إصابة عميقة في أحشاء البطن.

الطبيب يبحث عن حبة الحمص
تكتشف الإصابة عند رؤية عقد زرقاء بنفسجية على عنق أو جدار الرحم من خلال منظار الرحم أو المثانة أو الأمعاء. بيد ان الاستشاري أكد على أهمية الفحص باليد، وقال: «من السهل اكتشافها أو تأكيد التشخيص باليد الخبيرة التي تشعر بوجودها. ففي البداية تكون كحبة الحمص الصغيرة، ولكن في الحالات المتقدمة تكون اكبر حجما طبعا».

وفي تقنية السونار
تطورت تقنية السونار الداخلي كثيرا في السنوات الأخيرة، لتظهر أجهزة توفر وضوحا ودقة أكثر في الرؤية والتشخيص. ومن دلالات الإصابة التي يوفرها فحص السونار الداخلي:
ــــ وجود كيس الكاكاو.
ــــ وجود تضخم نسيجي في مكان آخر غير جدار الرحم.
ــــ عدم حركة المبيض استجابة لحركة أداة السونار.
ــــ تقارب المبيضين من بعضهما البعض ليظهرا كأنهما يقبلان بعضهما البعض.
ــــ وجود المبيضين في مكان خلف الرحم وبشكل غير طبيعي.
ــــ إحساس المريضة بالألم الشديد أثناء الفحص.

مميزات المنظار ومساوئه
لاشك في ان فحص المنظار له مدلولاته المفيدة. بيد ان الاستشاري أشار إلى ضرورة مناقشة المريضة حول مساوئ ومميزات هذا الفحص قبل الخضوع له. واهم المميزات:
1ــــ أداة تشخيصية وعلاجية في الوقت ذاته، لذا يمكن علاج الحالة بإزالة التليف والأكياس خلال الإجراء ذاته. فهو يتم من خلال جرحين أو فتحتين صغيرتين، يدخل في احدهما المنظار، فيما تدخل الأدوات الجراحية في الفتحة الأخرى.
2ــــ يعطي صورة واضحة ومكبرة للمنطقة، بيد ان دقة التشخيص تعتمد على خبرة الطبيب وطريقة استعماله للجهاز.

المساوئ
1ــــ %30 من الحالات لا تكون واضحة ويصعب فيها اكتشاف وتمييز نسيج البطانة عن الأنسجة الأخرى، إلا بالعين الخبيرة. وهو سبب خضوع بعض المريضات لعدد من فحوصات المنظار في أماكن مختلفة ولكن من دون تشخيص الحالة. إلى ان تتقدم حالتها، فتخضع لمنظار على يد خبيرة تكتشف إصابتها بدرجة متطورة ومتقدمة من المرض.
2ــــ يجرى تحت تأثير التخدير الكامل أو العام، ولذا ترافقه مضاعفات البنج التي تتضمن غازات البطن والقيء وغيرهما.
3ــــ الشعور بالألم بعد العملية، وإن كان المًا مؤقتا يختفي بعد يوم أو يومين.

أعراض بسيطة لإصابة شديدة
ــــ قد لا تظهر أي أعراض تنبئ بالإصابة: فغالبا لا تظهر الأعراض في نسبة عالية من المصابات. حيث عشن من دون الم وأنجبن أطفالا، ولا تكتشف إصابتهن إلا بالمصادفة كنتيجة لخضوعهم لعملية جراحية في الحوض ( مثل عملية غلق الأنابيب)، ليلحظ وجود درجة وقد تكون شديدة من التليفات بسبب الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة.
ــــ لا تعتمد الأعراض على درجة الإصابة، فقد تعاني السيدة أعراضا بسيطة وخفيفة بينما تكون درجة إصابتها شديدة، فيما تعاني أخرى مضاعفات وأعراضا حادة بينما تكون إصابتها خفيفة.
ــــ لا يمكن التنبؤ بطريقة تطوره: فقد يتراجع ويختفي أو يتطور ويتفاقم أو يثبت على حاله.
ــــ قد يستمر بذاته: فمن الممكن ان تستمر الحالة من دون تراجع حتى بعد سن اليأس وعند إزالة المبيض والرحم وبما يدل على ان هذه الأنسجة تقوم بتصنيع هرموناتها الأنثوية بنفسها.

%40 من حالات العقم بسببها
بالرغم من عدم تحديد نسبة الإصابة الحقيقيه نتيجة لقلة تشخيص الحالات، إلا ان النسبة المتحفظة للمرض هي 90 مليون سيدة في العالم. والمعدل يشير إلى إصابة 2-5 من كل 100 سيدة في العالم (أي 2 -%5). ووفق إحصائيات معظم المراكز الطبية لعلاج العقم وصعوبة الإخصاب، فإن سبب حدوث العقم أو صعوبة الإخصاب يرجع في %40 من الحالات لمضاعفات ترتبت عن حالة بطانة الرحم المهاجرة.

ماما1983
ماما1983
والله يا ساره موضوع الكلكسان ده قلقني اوي فبعت لدكتور عادل قلتله ايه الضرر لو اخدته كل يوم وايه هي الجرعه؟ قالي لا ضرر ومقاليش الجرعه بعتله تاني ايه الجرعه معبرنيش شكله اتخنق مني بس انا هتوكل علي الله وابدا اخد كل يوم 40 لحد ما اسافر مصر واروح لدكتور امراض دم اما موضوع سفري فانا الحمدلله الطياره هتكون بليل الساعه 12 يعني مش محتاجه افطر وتاخد 5-6 ساعات ولا ايه رائيك؟
والله يا ساره موضوع الكلكسان ده قلقني اوي فبعت لدكتور عادل قلتله ايه الضرر لو اخدته كل يوم وايه...
انا دكتور حسام كان كاتب لي 60 يوميا ولما سالت دكتور الدم قال لي ده جرعه بسيطه تعتبر حاجه وقايه ما تقلقيش من ناحيه ان يحصلك نزيف ده جرعه بسيطه واظن ده راي خبير ولا ايه ؟؟؟؟؟؟يا توفي
ماما1983
ماما1983
ازيكم ياستاااااااااااااااااات ربنا يكرمكم جميعا وانا معاكم بالحمل السليم الثابت عندي سؤاااااااااااال محيرني .........انا عملت عمليات حقن مجهري كثيره وكلها فاشله .............ولازالت الاثار النفسيه السئيه للعمليه الاخيره موجوده لانا بجد خلاااااااص تعبنا نفسيا وجسديا وماليا فهل تعرفوا احد مر بعدد كبير من العمليات ونجحت معاه بعد تجارب كثيره فاشله ؟ وشكرا ليكم ورمضان كريم وينعاد علينا وعليكم بالصحه والعافيه
ازيكم ياستاااااااااااااااااات ربنا يكرمكم جميعا وانا معاكم بالحمل السليم الثابت عندي...

بصي الموضوع ده يحتاج انك اول حاجه تركزي كده وتوقفي شويه عمليات وراء بعض لازم نعرف السبب ايه في الفشل مش كفايه فحوصات التجلط لازم فحوصات للمناعه انا برشحلك دكتور حسام في مركز جنين في مصر لانه مقتنع بموضوع ان المناعه ممكن تسبب الفشل وحكتبلك شويه فحوصات تعمليها قبل ما تروحيلوا اختصار للزمن والمال انت من اي بلد
ماما1983
ماما1983
على فكرة يا بنات ... انا امبارح دخلت بس الموقع كان سىء جدا ومعرفتش ابعت ولا مشاركة ماما وحشانى جدا جدا ... امبارح كتبتلك مشاركة طويلة بس طارت ... حقولك المهم اللى كان فيها فيها .. اسم الدواء DHEA 50 mg وبالنسبة للبروتوكول انا كلمت دكتور هميسة عن antagonist protocol وقالى انه بيطبقه فعلا مع الحالات الاسوأ منى بس مافيش مانع نجربه بإذن الله شيمو الف سلامة عليكى يا حبيبتى ... الاعراض اللى بتشتكى منها دى ملهاش علاقة بالعلاج التهبيطى ... ياريت تحللى صورة دم ... وطمنينا عليكى بسرعة ام عتريسة ... الصابرين بخير وان شاء الله ربنا حيبعت لبنتك اخ او اخت تفرح بيهم ... واهلا بيكى معانا فى تجمع الخير ... وداع ... حبيبتى ما تحطيش فى بالك ... ناس كثير بيحصلهم كده فى الدورة ومش شرط انها تتكرر .. انا سمعت دكتور عادل بيقول ان الدورة لما تكون قليلة بيكون السبب ان الاباضة كانت ضعيفة فى الشهر ده ... ربنا يفرح قلبك وقلوبنا بالحمل الثابت السليم توتا تويتى ... بالنسبة للحجامة ... انا قريت فيها كثير وعملت لجوزى ولاختى ولوالدتى حجامة كمان ... الحجامة بتتعمل فى ايام 17 و19 و 21 ... ويجب تجنب منتصف الشهر العربى 13 و 14 و15 لأن الدم فى جسم الانسان بيتأثر بالقمر زى ما بيأثر القمر فى البحر وبتحصل ظاهرة المد والجزر ... كذلك كل مرض وله مواضع محدده خاصة به بتتعمل فيها الحجامة . المشتاقة ... مشمشة قلبى ... ربنا يهدى طبيبك للى فيه الصالح ليكى وياريت تستخيرى تاخدى ابرة الكورتيزون ابتداء من اليوم الكام وربنا يجعلك ساعة ولادة سهلة
على فكرة يا بنات ... انا امبارح دخلت بس الموقع كان سىء جدا ومعرفتش ابعت ولا مشاركة ماما...
على فكرة يا بنات ... انا امبارح دخلت بس الموقع كان سىء جدا ومعرفتش ابعت ولا مشاركة

ماما وحشانى جدا جدا ... امبارح كتبتلك مشاركة طويلة بس طارت ... حقولك المهم اللى كان فيها فيها .. اسم الدواء

DHEA 50 mg

وبالنسبة للبروتوكول انا كلمت دكتور هميسة عن

antagonist protocol

وقالى انه بيطبقه فعلا مع الحالات الاسوأ منى بس مافيش مانع نجربه بإذن الله

شيمو الف سلامة عليكى يا حبيبتى ... الاعراض اللى بتشتكى منها دى ملهاش علاقة بالعلاج التهبيطى ... ياريت تحللى صورة دم ... وطمنينا عليكى بسرعة

ام عتريسة ... الصابرين بخير وان شاء الله ربنا حيبعت لبنتك اخ او اخت تفرح بيهم ... واهلا بيكى معانا فى تجمع الخير ...

وداع ... حبيبتى ما تحطيش فى بالك ... ناس كثير بيحصلهم كده فى الدورة ومش شرط انها تتكرر .. انا سمعت دكتور عادل بيقول ان الدورة لما تكون قليلة بيكون السبب ان الاباضة كانت ضعيفة فى الشهر ده ...

ربنا يفرح قلبك وقلوبنا بالحمل الثابت السليم

توتا تويتى ... بالنسبة للحجامة ... انا قريت فيها كثير وعملت لجوزى ولاختى ولوالدتى حجامة كمان ... الحجامة بتتعمل فى ايام 17 و19 و 21 ... ويجب تجنب منتصف الشهر العربى 13 و 14 و15 لأن الدم فى جسم الانسان بيتأثر بالقمر زى ما بيأثر القمر فى البحر وبتحصل ظاهرة المد والجزر ... كذلك كل مرض وله مواضع محدده خاصة به بتتعمل فيها الحجامة .

المشتاقة ... مشمشة قلبى ... ربنا يهدى طبيبك للى فيه الصالح ليكى وياريت تستخيرى تاخدى ابرة الكورتيزون ابتداء من اليوم الكام وربنا يجعلك ساعة ولادة سهلة

ياه على الاخبار الحلوة والله الدكتور بتاعك عسل زي دكتوري ومتفهم ومطلع
بصي بالنسبه للdhea انا تقريبا ليا 6 شهور بستعمله وهو دواء جديد اثبت نجاحه بشده انا استعملته لوحدي في الاول وحتى دكتور حسام ماكنش لسه يعرفه الظاهر انا الي خليته يتعرف عليه ههههههههههههه المهم اخر زياره ليا مع دكتوري هنا في السودان تفجاىت انه بيقولي ان في دواء جديد اثبت فعاليته ولازم تجربيه 3 شهور وتعاليلي قلته انا ليا 6 شهور باخده قعد يضحك المهم الدوا ده بيحسن من جوده البويضات وبيمنع الاجهاض بعد ربنا اكيد وبيزيد العدد ونساء كثير بيحملوا طبيعي وهما بيستعملوه قبل حتى ما يبدوا عمليه
نجي بقه للبرتكول انا تفجاءت باطلاع دكتورك ومتفائله قوي بالبرتكول ده هو لسه جديد بس البويضات بتكون اقوى واحسن معاه وهو ده البرتكول الي دكتور حسام عاوز يجربهولي المره الجايه يارب احمل قبلها والبرتكول ده احسن حتو من القصير يارب ينفع معاكي يا اوكستي
اخر حاجه عاوزاكي تعمليه وبتوسل ليكي هيا التحليل ده
ANTIPHOSPHOLIPID ANTIBODIES
NATURAL KILLER CELL ASSAY (FULL PANEL)
C56 these are the Natural Killer Cells
ليه انا شاكه وبشده في الموضوع ده لانك مريضه اندوا والاندوا بياثر على المناعه بشده وثانيا لانك قبل كده حملت حمل كميائي فاكره اول عمليه كانت نسبه هرمون الحمل بسيطه معناه ايه ان الجنين بتاعك كمل نمو والتصق وبدء يفرز الهرمون لكن في حاجه منعته يكمل لو التحليل عالي يبقى المناعه بتاعتك بتهاجم الاجنه وبتمنع التصاقها وكده نبقى اطمنا وعرفنا السبب وده ليه علاج يا اوكستي بس انتي روحي معمل كويس زي الفا سكان مثلا او اي معمل ممتاز واساليه هل التحليل ده موجود وبكام وقوليلي لاني انا كمان ناويه اعمله على فكره دكتور حسام كان كتبه لتوتا وطلع في اعلى الطبيعي انا حدور على مشاركتها الي قالت فيها الكلام ده وانزلها