*هبة
*هبة
مناسك الحج يوم بيوم وخطوة بخطوة ..
عمل أكثر من رائع



جزاهم الله خيرا


http://www.hajjmabror.com/
*هبة
*هبة
ماذا يحمل مريض السكر في حقيبته في الحج ؟
يعتبر مرض السكر من الأمراض واسعة الانتشار التي تصيب شريحة كبيرة من البشر. وفي مثل هذا الوقت من كل عام يكثر تساؤل مرضى السكر عن أفضل الطرق والوسائل التي تمكنهم من أداء مناسك الحج دون التعرض لمخاطر صحية، خصوصًا أن بعض هذه المناسك قد تحتاج إلى الكثير من الجهد البدني والنفسي، وما قد يصاحب ذلك من ارتفاعات أو انخفاضات حادة في مستويات سكر الدم. وفيما يلي سوف نقوم باستعراض مبسط لها، قد يعتبر نصائح أو توجيهات عامة لمرضى السكر ممن ينوون الحج هذه السنة.


1) يبدأ التحضير والاستعداد قبل السفر إلى مكة المكرمة بفترة كافية، حيث يحرص المريض من خلال المتابعة مع طبيبه المعالج على تنظيم مستويات السكر، ومحاولة جعلها في المستوى الهدف قدر الإمكان، وذلك باتباع التغذية السليمة أو العقاقير الطبية أو حقن الإنسولين.


2) التأكد من أخذ كمية كافية من العلاج، وخصوصًا الإنسولين مع التأكد من حفظه في مكان بارد وبعيد عن التعرض المباشر لأشعة الشمس والحرارة، كما ينصح أيضًا بأخذ جهاز قياس السكر والأشرطة؛ وذلك لعمل التحاليل عند اللزوم، وعند الشعور بأعراض ارتفاع السكر أو انخفاضه.


3) من المهم أن يحمل المريض معه أينما ذهب ما يفيد بأنه مصاب بالسكر كبطاقة التعريف بالسكر، وذلك حتى يسهل تقديم الخدمات الإسعافية الضرورية والمناسبة له في حالة فقدان الوعي. ومن المهم أيضًا أن تحتوي الحافظة الشخصية للمريض على قطع من الحلوى أو العصير المحلَّى لاستخدامها عند الشعور بانخفاض السكر المفاجئ.


4) يستحسن أن يراعي المريض اختيار الغذاء المناسب قدر الإمكان في أثناء فترة الحج، ويفضل أن يكون غنيًا بالألياف والسوائل الكافية، مع الحرص على أن تكون كميات الوجبات الرئيسة والخفيفة وأوقاتها متماثلة ومتقاربة قدر الإمكان.


5) تقليل جرعة الإنسولين أو العقاقير الطبية إلى النصف أو الثلث قبل القيام بالمناسك التي تتطلب جهدًا بدنيًا مضاعفًا كالطواف والسعي والرجم. وذلك تحسبًا لانخفاض مستوى السكر وما قد يتبع ذلك من تأثيرات عكسية على صحة المريض.


6) التذكير بأن هناك بعض الحالات التي قد تحدث في أثناء أداء المناسك والتي قد تتطلب أخذ جرعات إضافية من الإنسولين أو زيادة جرعات العقاقير والإنسولين الأساسية، كالإصابة بالزكام أو الإنفلونزا، أو النزلات المعوية أو غيرها من الأمراض المعدية، والتي يكثر انتشارها وقت الحج، حيث إن هذه الأمراض قد تزيد احتياج الجسم من الإنسولين للسيطرة على مستويات السكر.


7) بعض المرضى ممن يعانون عدم الانتظام في مستويات السكر كحدوث ارتفاعات أو انخفاضات شديدة ومفاجئة، وهو ما يسمى بالسكر الهش، فهؤلاء ينصح لهم بأخذ الرخصة، فالحج هو لمن استطاع إليه سبيلاً، حتى لا يعرضوا أنفسهم لمتاعب صحية خطرة.


8) قد يكون من المفيد، متى ما أمكن، الاتصال بالطبيب المعالج أو مرشدة السكري لأخذ الرأي والمشورة.


وفي الختام،
لا بد من التذكير بأن كل ما سبق يعتبر بمثابة توجيهات عامة، فالأهم هو أن يتعرف مريض السكر بحكمة وكياسة نتيجة ما اكتسبه من خبرات في مجال السكر حتى يقي نفسه
*هبة
*هبة
نصائح صحية للحجاج و المعتمرين



التطعيم :
- التطعيم ضد السحايا ضروري لمن لم يأخذه من قبل, و يُأخذ كل 3 سنوات و يُفضل كل سنتين للذين يذهبون للحج سنوياً مثل مسئولي و مُقدمي الخدمات في حملات الحج.
- تلقيح الأنفلونزا و يؤخذ سنوياً للعاملين في حملات الحج و كذلك ينصح به لكبار السن و ذوي الأمراض المزمنة مثل الربو و إلتهاب القصبات الهوائية المزمن و أمراض القلب.
ذوو الأمراض المُزمنة :
- أن يُخبروا طبيب الحملة بمرضهم و الأدوية التي يتناولونها, و هذا يُسهل على طبيب الحملة إتخاذ الإجراء اللازم و بسرعة حين يحدث أي طارئ صحي للمريض.
- أن يأخذوا معهم أدويتهم كاملة و بكميات كافية و لا يعتمدوا على الحملة لتوفيرها لهم هناك.
- أن يُراجعوا طبيبهم المُتابع لحالتهم (طبيب العائلة أو غيره) قبل الذهاب للحج لإحتمال تغيير جرعة الدواء, مثال على ذلك المرضى الذين يشتكون من ربو مزمن شديد يمكن أن يحتاجوا إلى زيادة جرعة الأدوية الوقائية للربو لتجنب حدوث نوبة ربو حادة لشدة الزحام و التعب الجسدي في الحج.
- بالنسبة لمرضى السكر, مناسك الحج تتطلب المشي لمسافات طويلة فيجب عليهم أن يفحصوا أقدامهم كل ليلة للتأكد من عدم وجود جروح أو فقاعات يمكن أن تلتهب و تُسبب مُضاعفات خطرة. و كذلك يأخذوا معهم أحذية مُريحة و واسعة للمشي.
- من المهم جداً أن يعرف المُصاب بمرض السُكري أعراض هبوط السكر في الدم و ذلك لتفادي فقد الوعي أو السقوط مما يزيد المشكلة بخلق مشاكل أخرى و كذلك خطر هبوط السكر يكمن في أنه لو استمر لفترة طويلة يؤدي إلى تلف في المخ. و أعراض هبوط السكر هي :



  • التعرق (كثرة العرق).

  • الرُعاش (رجفة في الجسم).

  • تسرع دقات القلب.

  • الشعور بالتوتر و القلق.

  • الشعور بالجوع.

  • دوخة (دوار , دُوام).

  • صداع.

  • عدم وضوح الرؤية (غشاوة على العين).

  • قلة الإستيعاب و التخليط.

  • الإختلاج (نوبة صرع).

  • فقدان الوعي و السقوط.
فعليه يجب على مريض السكري أن يحمل معه عصير مُحلى أو قطعة حلوى للطوارئ , و تقسيم الوجبات إلى وجبات متعددة و صغيرة خلال اليوم , و الإلتزام بالعلاج و عدم زيادة الجرع بنفسه أو أخذ العلاج و عدم الأكل.

رفع الحيض (الطمث) للنساء :
- تستطيع أن تبدأ المرأة بأخذ حبوب منع الحمل في اليوم الأول أو الخامس للدورة الشهرية و تستمر حتى تنتهي من أعمال مناسك الحج. أي إذا انتهت علبة تواصل مُباشرة أخذ العلبة الثانية دون توقف.
- ممن لديها دورة شهرية مُنتظمة, تستطيع أن تأخذ حبوب بروجيستيرون قبل موعد نزول الحيض ب 3 أيام (حسب مُصنعي الدواء) و لكن مُعظم الأطباء يُوصون ب 5 أيام قبل موعد نزول الحيض للتأكد و تستمر حتى تنتهي من أعمالها و تتوقف و في الغالب سوف ينزل الدم بعد 3 - 5 أيام.
- المرأة التي ليس لديها دورة شهرية مُنتظمة, قبل موعد الحج بفترة, تستطيع أن تأخذ حبوب بروجيستيرون لمدة 5 أيام ثم تتوقف و عند نزول الدم تبدأ بأخذ حبوب منع الحمل و تستمر كما ذكرنا سابقاً. يجب التأكد من عدم وجود حمل للمُتزوجات قبل البدء بأخذ البروجيستيرون.
ضربة الحرارة (الشمس) :
حالياً الجو بارد في عرفات و المُزدلفة و يجب أخذ شيء يقي البرد خاصة لكبار السن و كذلك في المدينة المنورة فجراً. و لكن عموماً الطقس حار في مكة المُكرمة و حار جداً أثناء موسم الصيف فعليه يجب تجنب التعرض الغير ضروري للشمس , مع شرب كميات كافية من السوائل (الماء) و في حالات التعرق الشديد أو الإصابة بالإسهال يجب إضافة بودرة الأملاح التعويضية للماء.
التسلخات ما بين الأفخاذ :
يُصاب الكثير من الحجاج بالتسلخات المُزعجة حتى في موسم الشتاء, يجب المُحافظة على منطقة ما بين الفخذين نظيفة و غسلها و تنشيفها عند الذهاب للحمام لقضاء الحاجة. و كذلك تنشيف العرق الزائد و استعمال البودرة (ليس أثناء الإحرام) و الكريمات التي تقضي على التسلخات. و مُراجعة الطبيب لأنها أحياناً تكون فطريات لأخذ العلاج المُناسب.
لا تأكل طعاما من الباعة المتجولين أو تشرب ماء أو مشروب لا تعرف مصدره. و عليك بغسل الفاكهة و الخضار جيداً.
قبل الرجوع لبلدك :
عادة توزع بعثات الحج الطبية على الحملات دواء وقائي يأخذه الحاج قبل الرجوع, و هو عبارة عن مضاد حيوي يقضي على البكتيريا المُسببة لإلتهاب السحايا التي يُمكن أن تحملها معك في أنفك و ترجع و تُعدي بها أقاربك و أصدقائك. فلا تنسى أن تأخذه!
بعد الرجوع :
إذا كنت مُصاباً بالرشح أو السعال , حاول أن لا تُخالط الأطفال أو كبار السن و ذلك لعدم نقل العدوى لهم, خاصة أنك راجع من مكان مُكتظ بالناس من مُختلف البلدان و يُمكن أن تكون حاملاً لفيروس مُختلف أو بكتيريا مُقاومة للمضادات الحيوية
*هبة
*هبة
القــــرآن في قلبي
اخواتي ...هل الحمله مجانيه او لا وجزاكم الله كل خير
اخواتي ...هل الحمله مجانيه او لا وجزاكم الله كل خير
هلابك ياقلبي وياك حبيبتي











هلابك اختي الحبيبه شوفي موضوع عن كل مايخص الحج في هذا القسم فوق مثبت

.✿واذن فى الناس بالـــ⊰♥⊱ــحج (تجمع لمن نـ⊰♥⊱ـوت على الحج ولتبادل الخبــ⊰♥⊱ــرات ) .✿

وبتلاقين فيه تجارب اخواتك إلي حجو وبيفيدوك واسعار الحملات

وكل مايخصها

ربي يوفقك ويسر امرك











حبيبتي الحملة مجانيه بس سارعي بألحجز قبل ماينتهي




الحجز الله يسهل امرك