um yasminah
um yasminah
هلا حبيبتي وردة الجوري
تطبيقك ممتاز جدا جدا حبيبتي ماشاء الله
ولا ملاحظة .
يجعله الف صحة وعافية ويسلم هالايدين يارب .
تحياتي لك




هلا دموعة
الشوربة رائعة يا دموعة وممتازة جدا حبيبتي
وكذلك الدجاج حبيبتي رائع وممتاز
ممتازة دموعة
والى الامام حبيبتي
صحتين وعافية وتسلم الايادي .



صحتين وعافية حبيبتي المحبة
وجربي الفريكة وان شاء الله بتعجبك
وحياك الله حبيبتي


اللهم امين واياكم حبيبتي
جربيهم وان شاء الله بيعجبوكي
نعم كل شي الا عريسنا المنسف :42:
وبدي اسالك انه بسهولة بتجدوا الجميد ؟
رؤوس ام سائل ؟
لان انا عاملة ان شاء الله المنسف بطريقة حبات الجميد وبطريقة السائل ايضا ,, لان قلت يمكن السائل يكون متوفر في البلاد الثانية اكثر .
تحياتي


هلا يا عمري
تطبيقك جدا جدا رائع حبيبتي وممتاز .
ولا ملاحظة حبيبتي
رائع وسلمت يداك
وبانتظار التطبيقات الاخرى
وحياك الله حبيبتي .
um yasminah
um yasminah
هلا حبيبتي وردة الجوري تطبيقك ممتاز جدا جدا حبيبتي ماشاء الله ولا ملاحظة . يجعله الف صحة وعافية ويسلم هالايدين يارب . تحياتي لك هلا دموعة الشوربة رائعة يا دموعة وممتازة جدا حبيبتي وكذلك الدجاج حبيبتي رائع وممتاز ممتازة دموعة والى الامام حبيبتي صحتين وعافية وتسلم الايادي . صحتين وعافية حبيبتي المحبة وجربي الفريكة وان شاء الله بتعجبك وحياك الله حبيبتي اللهم امين واياكم حبيبتي جربيهم وان شاء الله بيعجبوكي نعم كل شي الا عريسنا المنسف :42: وبدي اسالك انه بسهولة بتجدوا الجميد ؟ رؤوس ام سائل ؟ لان انا عاملة ان شاء الله المنسف بطريقة حبات الجميد وبطريقة السائل ايضا ,, لان قلت يمكن السائل يكون متوفر في البلاد الثانية اكثر . تحياتي هلا يا عمري تطبيقك جدا جدا رائع حبيبتي وممتاز . ولا ملاحظة حبيبتي رائع وسلمت يداك وبانتظار التطبيقات الاخرى وحياك الله حبيبتي .
هلا حبيبتي وردة الجوري تطبيقك ممتاز جدا جدا حبيبتي ماشاء الله ولا ملاحظة . يجعله الف صحة...
هلا حبيبتي
ستروغونوف الدجاج ممتاز جدا يا عمري ورائع وكذلك الملوخية حبيبتي جدا رائعة
ولكن كأني ارى قطعة بصل في الملوخية ؟
مالازم يكون فيها شيء من بقايا المرق حبيبتي اي لازم تتصفى مرقة الدجاج قبل ما نضعها على الملوخية .
تطبيقين ممتازين جدا جدا حبيبتي ورائعين
صحتين وعافية وتسلم الايادي .
وتحياتي حبيبتي



هلا حبيبتي هناك عطل من الموقع الذي قمتي برفع الصور عليه يعطي الجملة التالية :
(
جاري حاليا ترقية السيرفر حاليا

تستطيع زيارة الاقسام التالية)

ارفعيهم على موقع اخر واعيدي ارسال الصور حبيبتي .
وساعود لها اليوم ان شاء الله حتى اراها .
بالانتظار حبيبتي ان شاء الله
تحياتي .


نعم حبيبتي
قلت ان الكمية نصف كوب تذيبي قطعة مكعب ماجي صغير واحد فقط في نصف كوب ماء وتضعينه منا في الخطوات .
وطبيعي ان الماء الذي ستذوبي الماجي به سيكون حارا حتى تذوب جيدا .
ويا هلا حبيبتي
تحياتي لجميع الاخوات
um yasminah
um yasminah
هلا حبيبتي ستروغونوف الدجاج ممتاز جدا يا عمري ورائع وكذلك الملوخية حبيبتي جدا رائعة ولكن كأني ارى قطعة بصل في الملوخية ؟ مالازم يكون فيها شيء من بقايا المرق حبيبتي اي لازم تتصفى مرقة الدجاج قبل ما نضعها على الملوخية . تطبيقين ممتازين جدا جدا حبيبتي ورائعين صحتين وعافية وتسلم الايادي . وتحياتي حبيبتي هلا حبيبتي هناك عطل من الموقع الذي قمتي برفع الصور عليه يعطي الجملة التالية : ( جاري حاليا ترقية السيرفر حاليا تستطيع زيارة الاقسام التالية) ارفعيهم على موقع اخر واعيدي ارسال الصور حبيبتي . وساعود لها اليوم ان شاء الله حتى اراها . بالانتظار حبيبتي ان شاء الله تحياتي . نعم حبيبتي قلت ان الكمية نصف كوب تذيبي قطعة مكعب ماجي صغير واحد فقط في نصف كوب ماء وتضعينه منا في الخطوات . وطبيعي ان الماء الذي ستذوبي الماجي به سيكون حارا حتى تذوب جيدا . ويا هلا حبيبتي تحياتي لجميع الاخوات
هلا حبيبتي ستروغونوف الدجاج ممتاز جدا يا عمري ورائع وكذلك الملوخية حبيبتي جدا رائعة ولكن كأني...
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين
ماشاء الله ولا قوة الا بالله .
احبائي السلام عليكن ورحمة الله وبركاته
قبل طبقي اليوم وهما الخامس عشر والسادس عشر ان شاء الله .
ومع انقضاء الربع الاول من الدورة :

همسة مني لكن ارجو قراءتها حتى النهاية :

ستلاحظين ان افكار ترتيب البوفيه المفتوح سواء للمنازل او لمشروع ما او حتى فكرة ترتيبه كما في المطاعم والفنادق بدات تتضح اكثر فأكثر وبالنسبة لبوفيهات المنازل مع التقدم اكثر ان شاء الله ستجدي نفسك انك قد خرجتي من دائرة الحيرة في انواع الاطباق التي ستقدمينها في البوفيه المنزلي .
وستجدي انك قادرة وفي خلال وقت بسيط على اعداد قائمة طعام لبوفيه جميلة ومتناسقة الاطباق وفيها من اللذائذ سواء للاطباق التقليدية او الغربية .
وانك تتحركين بين هذه الاطباق بكل يسر وسهولة .
ولاحظن ايضا اخواتي وخاصة المبتدئات منكن كيف ان ايديكن مع كل طبق تقمن بتجربته انها تتطور اكثر فاكثر ولو عدتن مرة اخرى لتطبيق ما قمتن به من تطبيقات ستجدن ان هذه الاطباق ايضا تتطور معكن اكثر في كل مرة وتخرج متقنة اكثر من المرة التي قبلها .
وللتذكير بما قلت سابقا ان دورتنا هي خاصة فقط لاطباق البوفيهات المفتوحة ومعنى كلمتها اي غير محددة يصنف معين ولا شكل محدد وانما مفتوحة لجميع الاطباق التقليدي والشعبي والغربي والمبتكر .
وقلت ان الهدف من دورتنا ان نصل في اعداد الاطباق الى النكهة المعتمدة لدى جميع الاذواق اي نخرج فيها من ذوقنا الخاص المحدود الى ذوق الجميع بلا استثناء ولعل هذا الشيء بدأتن تلاحظنه من خلال تطبيق بعض الاطباق وكيف ان حتى الذي لا يحب طبق معين مع النكهة المعتمدة الموحدة اصبح يأكل من هذا الطبق ويعجبه ويثني عليه .
وللعلم اخواتي اني اعتبر ان شاء الله هذه الدورة هي الاساس اي انه اذا نجحت ونجاحها مرتبط من مشيئة الله عز وجل وتوفيقه باستمراركن وبالنتائج التي حققتن منها وهذا للمبتدئات او حتى للماهرات ساستمر معكن بعدها ان شاء الله في دورات لاحقة لاخذ بيدكن الى غرائب ولذائذ وجبات الاطعمة العالمية .
وبعد تخرجك ان شاء الله من هذه الدورة ستجدي انه بامكانك الالتحاق في الدورات القادمة باذنه تعالى لانك اتقنتي الاساس وفهمتي معاني الكثير من الاشياء المتعلقة بالطهي .
وستعرفي ان التدرج بهذه الطريقة كان صحيحا .
نحن مازلنا في الربع الاول والكثير قادم وكله من بعد مشيئته جل وعلا وتوفيقه وسداده والذي ارجوه ان يتقبل اعمالنا خالصة لوجهه الكريم يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم .

طبقنا الاول اليوم هو

الشاكرية (اللبن الاساسي )

اريد ان ارى ان شاء الله تطبيق جميع المشتركات لهذا الصنف قبل الانتقال لشكل ثاني منه حتى اتاكد من اتقانهن له .
ملاحظة هامة جدا :
اللبن من الاصناف التي لاتغطى اثناء الطهي لانه كما يقال له (يفرط) وكذلك بعد الطهي لاتقومي ابدا بتغطية القدر حتى يبرد اللبن تماما ) .
طبق رئيسي واساسي ويجب ان يكون في البوفيه شكل منه ولكنه متغير في النوع اي في كل يوم ينزل في البوفيه بشكل مختلف فمرة شاكرية اي لبن مطهي ومرة اخرة كبة لبنية ومرة ثالثة كوسا مخشي ومرة الشيش برك الخ من اصناف تدخل تحت قائمة هذا الصنف الاساسي .
ولن نستطيع الانتقال الى باقي الاصناف ان لم نتقن طريقة طهي اللبن الاساسي او ما يسمى ب لبن امه (الشاكرية) عند اتقانها بعدها ننتقل وتنتقلين الى طبخ اي نوع من طبخات اللبن تحت هذا المسمى لذلك اريد من جميع الاخوات ان ارى تطبيقهن في هذا الصنف حتى ننتقل بعده الى صنف اخر من نفس النوع .
الشاكرية بالنسبة للمنازل ممكن ان نصنعها بجانب اللحوم المحشية بالارز اي بدلا من اللبن العادي وبجانب الدجاج المحشي او اي نوع ارز رئيسي . وممكن ان تكون وجبة رئيسية لوحدها بجانبها ارز بالشعيرية . وتطهة اساسا مع اللحم ويفضل لحم الموزات بالدرجة الاولى وبالدرجة الثانية اي نوع اخر من اللحوم . وكذلك بالامكان طيهيها مع مرق سلق الدجاج .
صرة للطبق وبعدها ننتقل الى الخطوات السهلة والبسيطة ان شاء الله :




صورة الخطوات الاولى في اعداد اللبن :



طبعا قبل كل شيء نقوم بسلق اللحمة وتجهيزها قبل البدء بطهي اللبن ولا نقوم بطهي اللبن الا بعد نضوج اللحمة تماما ونسلقها كما مر معنا بالسابق نضع اللحم في قدر الضغط او قدر عادي ننتظر الى ان تخرج زفرتها بنشيلها ونضع بصلة مقطعة ارباع واربع حبات هيل وورقة غار ونضيف مكعبين صغيرين مرق الدجاج ماجي (ستضيف للمرقة طعم لذيذ ) ونصف ملعقة كبيرة ملح .
في هذه الاثناء سنعد اللبن .
استعملت هنا حوالي كيلو ونصف لبن رايب نضعهم اولا في الطنجرة التي سنطبخها فيه وافضل طنجرة ستيل قعرها سميك او المنيوم وابتعدي عن التيفال في طهي اللبن لننا سنحركه اثناء الطهي ( وهذا قبل وضعها على النار اي نحن الى الان لم نضع الطنجرة على النار ) وبواسطة خفاقة السلك اليدوية نخفق هذا اللبن حتى يمتزج جيدا معنا ولا يبقى فيه اي تكتلات .
ثم في كوب نضع ملعقتين كبيرتين من النشاء من ملعقتين الى ملعقتين ونصف كبيريتين ونضع نصف الكوب ماء ونمزج بالملعقة النشاء والماء جيدا حتى لا يبقى فيه اي تكتلات للنشاء ثم نديرها على اللبن ونعاود الخفق بالسلك وبقوة حتى نشعر انها امتزجت جيدا جيدا ولم يبقى اي اثر للنشاء (اياك والتهاون في الخفق بهذه الطريقة والا خرج اللبن فيه تكتلات بيضاء بعد النضوج وهي تكتلات النشاء ) نضيف رشة ملح صغيرة لان اللبن اصلا ملحه معتدل .
الان نضع الطنجرة على نار متوسطة وهنا اساس طهي اللبن وهي اننا سنبقى نحرك اللبن ولا نرفع يدنا منه نهائي حتى يغلي والا فرط اللبن . نحرك بحركات متناسقة وبنفس الاتجاه ولا ننسى ان تصل المغرفة التي نحرك بها او السلك المعدني الى قاع الطنجرة حتى لا يلتصق اللبن هناك .
الى ان يغلي مجرد ان غلى اللبن تماسك وعندها نتوقف عن التحريك .ونخفض النار الى هادئة جدا جا تحته حتى لا يلتصق او يحترق .
صورة التطبيق التالية :




الان بعد غلي اللبن ناخذ اللحم الناضج ونسقطه في اللبن ونصفي مرق اللحم ونبدا نضيف المرق الى اللبن (لاتقومي باضافة المرق دفعة واحدة الى اللبن فإنه سيفرط معك او سيخرج مرقه كثيرا وهدفنا ان نحافظ عليه متماسك وشديد نوعا ما وذلك بفعل النشاء الذي اضفناه ) .
سناخذ من مرق اللحم كوب ونضيفه ونحرك جيدا ثم الكوب الثاني ونضيفه ونحرك جيدا ثم الكوب الثالث نضيف ونحرك جيدا وهكذا . وهنا انتظري وانظري الى سماكة اللبن ان احتاج كوبا اخر فضعي . كما قلت تضيفي المرق على دفعات حتى تصلي لسماكة اللبن التي تحبين ولا تكثري من المرق زيادة .
ندعها تغلي على نادر هادئة جدا جدا مع تحريكه بين الحين والاخر حتى لا يلتصق . ندهع حوالي ربع الى ثلث ساعة فقط حتى يتجانس اللبن مع مرق اللحم ويتشرب اللحم من طعم اللبن ويزيد نضوجه .
هكذا اصبح عندنا اللبن جاهز .
الان في ناس بضيف له اشياء للطعم على حسب كل بلد .
وبالنسبة للبوفيهات المفتوحة سواء بالفنادق او المطاعم او حتى البيوت لا يضاف له شيء نهائي يبقى هكذا حتى يناسب جميع الاذواق وحتى لا يؤثر على طعم انواع الاطعمة الاخرى لانه سيؤكل الى جانبها .
ونعد الارز .
سنحتاج الى ثلاثة اكواب ارز مصري منقوع بماء فاتر ومغسول جيدا ( ارز حبة قصيرة ) صنوايت او غيره .
كوب من الشعيرية الناعمة .
اربع اكواب ماء .
نضع في الطنجرة حوالي ملعقة ونصف كبيرة سمن او نصف كوب زيت نباتي حتى يحمى جيدا ثم نضيف الشعيرية ونبقى نقلب فيها حتى يصل لونها الى احمر غامق .

صورة التطبيق التالية :




عندما تحمر الشعيرية ( تحمر ولا تحرق ) نضيف الارز بسرعة ونقلب ثم نضع كمية الماء وعلى درجة حرارة عالية ننتظر الى ان يغلي الارز نضع ملعقة كبيرة ملح ونحرك جيدا ثم نتوقف عن التحريك نهائيا ونخفض النار الى هادئة جدا الى حين نضوج الارز . (ولايحرك الارز ابدا اثناء نضوجه ) دعيه هو لوحده سينضج وتتفلفل حباته .
وعودة الى اللبن قلنا ان اللبن سادة هو الاساسي .
ولكن ان كان وجبة لوحده في المنزل فممكن ان نضيف له الثوم المقلي بالسمن سيضيف له نكهة لذيذة جدا ومميزة .
نقشر حوالي خمس فصوص ثوم كبيرة ونهرسها ونقلبها في نوع سمن لذيذ حتى يذبل الثوم ويصفر ( دون ان يتحمر فقط ذبول واصفرار ) نضعه فوق السمن وندعه يغلي قليلا معه ثم نطفىء النار .

صورة التطبيق الاخيرة



نسكب الارز في طبق التقديم ونزينه بالكزبرة الخضراء وكذلك نسكب اللبن ويقدم ساخنا .
وهكذا انتهى الطبق الاول لهذا اليوم بحمد الله تعالى .
وانتقل معكن الى الطبق الثاني ان شاء الله .
تحياتي
ام عبدالله علاوي
تسلم الايااااادي حبيبتي والله يعطيك الصحة والعافية
تسلم الايااااادي حبيبتي والله يعطيك الصحة والعافية
يعطيك العافية على الاطباق
um yasminah
um yasminah
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين ماشاء الله ولا قوة الا بالله . احبائي السلام عليكن ورحمة الله وبركاته قبل طبقي اليوم وهما الخامس عشر والسادس عشر ان شاء الله . ومع انقضاء الربع الاول من الدورة : همسة مني لكن ارجو قراءتها حتى النهاية : ستلاحظين ان افكار ترتيب البوفيه المفتوح سواء للمنازل او لمشروع ما او حتى فكرة ترتيبه كما في المطاعم والفنادق بدات تتضح اكثر فأكثر وبالنسبة لبوفيهات المنازل مع التقدم اكثر ان شاء الله ستجدي نفسك انك قد خرجتي من دائرة الحيرة في انواع الاطباق التي ستقدمينها في البوفيه المنزلي . وستجدي انك قادرة وفي خلال وقت بسيط على اعداد قائمة طعام لبوفيه جميلة ومتناسقة الاطباق وفيها من اللذائذ سواء للاطباق التقليدية او الغربية . وانك تتحركين بين هذه الاطباق بكل يسر وسهولة . ولاحظن ايضا اخواتي وخاصة المبتدئات منكن كيف ان ايديكن مع كل طبق تقمن بتجربته انها تتطور اكثر فاكثر ولو عدتن مرة اخرى لتطبيق ما قمتن به من تطبيقات ستجدن ان هذه الاطباق ايضا تتطور معكن اكثر في كل مرة وتخرج متقنة اكثر من المرة التي قبلها . وللتذكير بما قلت سابقا ان دورتنا هي خاصة فقط لاطباق البوفيهات المفتوحة ومعنى كلمتها اي غير محددة يصنف معين ولا شكل محدد وانما مفتوحة لجميع الاطباق التقليدي والشعبي والغربي والمبتكر . وقلت ان الهدف من دورتنا ان نصل في اعداد الاطباق الى النكهة المعتمدة لدى جميع الاذواق اي نخرج فيها من ذوقنا الخاص المحدود الى ذوق الجميع بلا استثناء ولعل هذا الشيء بدأتن تلاحظنه من خلال تطبيق بعض الاطباق وكيف ان حتى الذي لا يحب طبق معين مع النكهة المعتمدة الموحدة اصبح يأكل من هذا الطبق ويعجبه ويثني عليه . وللعلم اخواتي اني اعتبر ان شاء الله هذه الدورة هي الاساس اي انه اذا نجحت ونجاحها مرتبط من مشيئة الله عز وجل وتوفيقه باستمراركن وبالنتائج التي حققتن منها وهذا للمبتدئات او حتى للماهرات ساستمر معكن بعدها ان شاء الله في دورات لاحقة لاخذ بيدكن الى غرائب ولذائذ وجبات الاطعمة العالمية . وبعد تخرجك ان شاء الله من هذه الدورة ستجدي انه بامكانك الالتحاق في الدورات القادمة باذنه تعالى لانك اتقنتي الاساس وفهمتي معاني الكثير من الاشياء المتعلقة بالطهي . وستعرفي ان التدرج بهذه الطريقة كان صحيحا . نحن مازلنا في الربع الاول والكثير قادم وكله من بعد مشيئته جل وعلا وتوفيقه وسداده والذي ارجوه ان يتقبل اعمالنا خالصة لوجهه الكريم يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم . طبقنا الاول اليوم هو الشاكرية (اللبن الاساسي ) اريد ان ارى ان شاء الله تطبيق جميع المشتركات لهذا الصنف قبل الانتقال لشكل ثاني منه حتى اتاكد من اتقانهن له . ملاحظة هامة جدا : اللبن من الاصناف التي لاتغطى اثناء الطهي لانه كما يقال له (يفرط) وكذلك بعد الطهي لاتقومي ابدا بتغطية القدر حتى يبرد اللبن تماما ) . طبق رئيسي واساسي ويجب ان يكون في البوفيه شكل منه ولكنه متغير في النوع اي في كل يوم ينزل في البوفيه بشكل مختلف فمرة شاكرية اي لبن مطهي ومرة اخرة كبة لبنية ومرة ثالثة كوسا مخشي ومرة الشيش برك الخ من اصناف تدخل تحت قائمة هذا الصنف الاساسي . ولن نستطيع الانتقال الى باقي الاصناف ان لم نتقن طريقة طهي اللبن الاساسي او ما يسمى ب لبن امه (الشاكرية) عند اتقانها بعدها ننتقل وتنتقلين الى طبخ اي نوع من طبخات اللبن تحت هذا المسمى لذلك اريد من جميع الاخوات ان ارى تطبيقهن في هذا الصنف حتى ننتقل بعده الى صنف اخر من نفس النوع . الشاكرية بالنسبة للمنازل ممكن ان نصنعها بجانب اللحوم المحشية بالارز اي بدلا من اللبن العادي وبجانب الدجاج المحشي او اي نوع ارز رئيسي . وممكن ان تكون وجبة رئيسية لوحدها بجانبها ارز بالشعيرية . وتطهة اساسا مع اللحم ويفضل لحم الموزات بالدرجة الاولى وبالدرجة الثانية اي نوع اخر من اللحوم . وكذلك بالامكان طيهيها مع مرق سلق الدجاج . صرة للطبق وبعدها ننتقل الى الخطوات السهلة والبسيطة ان شاء الله : صورة الخطوات الاولى في اعداد اللبن : طبعا قبل كل شيء نقوم بسلق اللحمة وتجهيزها قبل البدء بطهي اللبن ولا نقوم بطهي اللبن الا بعد نضوج اللحمة تماما ونسلقها كما مر معنا بالسابق نضع اللحم في قدر الضغط او قدر عادي ننتظر الى ان تخرج زفرتها بنشيلها ونضع بصلة مقطعة ارباع واربع حبات هيل وورقة غار ونضيف مكعبين صغيرين مرق الدجاج ماجي (ستضيف للمرقة طعم لذيذ ) ونصف ملعقة كبيرة ملح . في هذه الاثناء سنعد اللبن . استعملت هنا حوالي كيلو ونصف لبن رايب نضعهم اولا في الطنجرة التي سنطبخها فيه وافضل طنجرة ستيل قعرها سميك او المنيوم وابتعدي عن التيفال في طهي اللبن لننا سنحركه اثناء الطهي ( وهذا قبل وضعها على النار اي نحن الى الان لم نضع الطنجرة على النار ) وبواسطة خفاقة السلك اليدوية نخفق هذا اللبن حتى يمتزج جيدا معنا ولا يبقى فيه اي تكتلات . ثم في كوب نضع ملعقتين كبيرتين من النشاء من ملعقتين الى ملعقتين ونصف كبيريتين ونضع نصف الكوب ماء ونمزج بالملعقة النشاء والماء جيدا حتى لا يبقى فيه اي تكتلات للنشاء ثم نديرها على اللبن ونعاود الخفق بالسلك وبقوة حتى نشعر انها امتزجت جيدا جيدا ولم يبقى اي اثر للنشاء (اياك والتهاون في الخفق بهذه الطريقة والا خرج اللبن فيه تكتلات بيضاء بعد النضوج وهي تكتلات النشاء ) نضيف رشة ملح صغيرة لان اللبن اصلا ملحه معتدل . الان نضع الطنجرة على نار متوسطة وهنا اساس طهي اللبن وهي اننا سنبقى نحرك اللبن ولا نرفع يدنا منه نهائي حتى يغلي والا فرط اللبن . نحرك بحركات متناسقة وبنفس الاتجاه ولا ننسى ان تصل المغرفة التي نحرك بها او السلك المعدني الى قاع الطنجرة حتى لا يلتصق اللبن هناك . الى ان يغلي مجرد ان غلى اللبن تماسك وعندها نتوقف عن التحريك .ونخفض النار الى هادئة جدا جا تحته حتى لا يلتصق او يحترق . صورة التطبيق التالية : الان بعد غلي اللبن ناخذ اللحم الناضج ونسقطه في اللبن ونصفي مرق اللحم ونبدا نضيف المرق الى اللبن (لاتقومي باضافة المرق دفعة واحدة الى اللبن فإنه سيفرط معك او سيخرج مرقه كثيرا وهدفنا ان نحافظ عليه متماسك وشديد نوعا ما وذلك بفعل النشاء الذي اضفناه ) . سناخذ من مرق اللحم كوب ونضيفه ونحرك جيدا ثم الكوب الثاني ونضيفه ونحرك جيدا ثم الكوب الثالث نضيف ونحرك جيدا وهكذا . وهنا انتظري وانظري الى سماكة اللبن ان احتاج كوبا اخر فضعي . كما قلت تضيفي المرق على دفعات حتى تصلي لسماكة اللبن التي تحبين ولا تكثري من المرق زيادة . ندعها تغلي على نادر هادئة جدا جدا مع تحريكه بين الحين والاخر حتى لا يلتصق . ندهع حوالي ربع الى ثلث ساعة فقط حتى يتجانس اللبن مع مرق اللحم ويتشرب اللحم من طعم اللبن ويزيد نضوجه . هكذا اصبح عندنا اللبن جاهز . الان في ناس بضيف له اشياء للطعم على حسب كل بلد . وبالنسبة للبوفيهات المفتوحة سواء بالفنادق او المطاعم او حتى البيوت لا يضاف له شيء نهائي يبقى هكذا حتى يناسب جميع الاذواق وحتى لا يؤثر على طعم انواع الاطعمة الاخرى لانه سيؤكل الى جانبها . ونعد الارز . سنحتاج الى ثلاثة اكواب ارز مصري منقوع بماء فاتر ومغسول جيدا ( ارز حبة قصيرة ) صنوايت او غيره . كوب من الشعيرية الناعمة . اربع اكواب ماء . نضع في الطنجرة حوالي ملعقة ونصف كبيرة سمن او نصف كوب زيت نباتي حتى يحمى جيدا ثم نضيف الشعيرية ونبقى نقلب فيها حتى يصل لونها الى احمر غامق . صورة التطبيق التالية : عندما تحمر الشعيرية ( تحمر ولا تحرق ) نضيف الارز بسرعة ونقلب ثم نضع كمية الماء وعلى درجة حرارة عالية ننتظر الى ان يغلي الارز نضع ملعقة كبيرة ملح ونحرك جيدا ثم نتوقف عن التحريك نهائيا ونخفض النار الى هادئة جدا الى حين نضوج الارز . (ولايحرك الارز ابدا اثناء نضوجه ) دعيه هو لوحده سينضج وتتفلفل حباته . وعودة الى اللبن قلنا ان اللبن سادة هو الاساسي . ولكن ان كان وجبة لوحده في المنزل فممكن ان نضيف له الثوم المقلي بالسمن سيضيف له نكهة لذيذة جدا ومميزة . نقشر حوالي خمس فصوص ثوم كبيرة ونهرسها ونقلبها في نوع سمن لذيذ حتى يذبل الثوم ويصفر ( دون ان يتحمر فقط ذبول واصفرار ) نضعه فوق السمن وندعه يغلي قليلا معه ثم نطفىء النار . صورة التطبيق الاخيرة نسكب الارز في طبق التقديم ونزينه بالكزبرة الخضراء وكذلك نسكب اللبن ويقدم ساخنا . وهكذا انتهى الطبق الاول لهذا اليوم بحمد الله تعالى . وانتقل معكن الى الطبق الثاني ان شاء الله . تحياتي
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين ماشاء الله ولا...
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين .
ماشاء الله ولا قوة إلا بالله
احبائي السلام عليكن ورحمة الله وبركاته
ومع طبقنا الثاني لهذا اليوم وهو من اطباق الخضراوات المناسبة للبوفيهات المفتوحة في كل اشكالها وتدخل عالميا في كثير من اصناف الطعام مع المقبلات وغيرها من الاطباق الرئيسية وتطهى بعدة اشكال .
سنأخذ في دورتنا شكلين من اشكالها ان شاء الله
طبقنا اليوم هو

الارضي شوكي (الخرشوف او الانكينار) المحشو باللحم


اولا صورة للارضي شوكي او الخرشوف الاخضر لمن لا تعرفه




هذه هي نبتة الخرشوف الاخضر تؤخذ ويقشر خارجها جميعه وتجوف من الداخل بطريقة معينة حتى نحصل منها على شكل صحن صغير وسنراه بالصور .
انا طبعا احضره منظف خالص في موسمه واقوم بتفريزه بعد نقعه بالماء الساخن والملح والحمض حتى يحافظ على لونه .
وموجود في جميع السوبرماركات باكياس مجمدة باسم الخرشوف واغلب المجمد منه انتاج مصري ولكن حبته تاتي صغيرة نوعا ما .
الخرشوف نبتة عالمية ولها فوائد كبيرة وذات طعم لذيذ وفي البوفيهات المفتوحة في الفنادق والمطاعم تقدم باشكال كثرة جدا وبجانب اللحوم او الدجاج . ونحن اليوم سنأخذ شكل من اشكالها المعروفة وهي ذات منظر جذاب في البوفيهات .
ولمن لم تتذوقه من قبل انصحها بتجربته فله مذاق وطعم خاص به رائع .

صورة الطبق وبعدها ننتقل الى الخطوات :

صورة 1



صورة رقم 2




الان الى صورة الخطوات الاولى والمقادير :



اعداد الارضي شوكي او الخرشوف :
(ملاحظة مهمة :
يوجد خرشوف معللبات كما هو معروف او وهو لا ينفع في وصفتنا هذه وانما نحتاج هنا الخرشوف الاخضر المثلج او الطازج وذلك لان طعمته تختلف كما انه يكون ناضج كثيرا نتيجة التعليب ولا يتحمل وعادة المعلب للاستعمال المباشر في وصفات اخرى تختلف عن هذه )
الان لو اشتريتي اكياس الخرشوف جاهزة من السوبرماركت مثلجة هي طبيعيا رح تكون ناضجة تقريبا اكثر من نصف نضوج لانها رح بتكون مسلوقة قبل تعبئتها في الاكياس فلذلك يراعى مدة سلق ونضوج الخرشوف .
سنحتاج الى حوالي عشر رؤوس من الارضي شوكي او الخرشوف مقشرة ومنظفة
نضع في طنجرة حوالي كوبين ماء ونضع فيها ملعقة طحين وعصير ليمونة وملعقة صغيرة ملح وندعها حتى تغلي نسقط رؤوس الخرشوف فيها لبضع دقائق فقط ان كان مثلج جاهز (لانه كما قلت يكون ناضج تقريبا) وحوالي عشر دقائق الى ربع ساعة ان كان طازجا .
نطفىء النار ونخرج الخرشوف ونصفه في مصفاة حتى يرشح مائه .
في مقلاة نضع زيت غزير حتى يحمى ثم نضع رؤوس الخرشوف فيها ونقليها من الجهتين حتى يحمر قليلا كما في الصورة ونضعه على اوراق نشافة ونقلبه حتى يرشح زيته ونعد اللحم .

صورة التطبيق التالية اعداد اللحم :




سنحتاج لحشوة اللحم الى
- اقل من نصف كيلو لحم حوالي 350 غ الى 400 غ لحم مفروم .
- بصلة مقطعة ناعم .
- ملعقة سمن او قليل من الزيت .
- ملعقة صغيرة ملح .
- ملعقة صغيرة بهار مشكل معتمد ز
- رشة قرفة .
- رشة فلفل اسود .
- صنوبر مقلي .
نضع البصل والسمن ونقلب حتى يذبل البصل قليلا .
نضيف اللحم ونقلب جيدا حتى لا يتكتل .
عندما يتغير لونه نضيف الملح والبهارات .
نقلب جيدا نضيف الصنوبر المقلي ونطفىء النار .
في صينية خاصة بالفرن نضع كمية بازيلاء خضراء وجزرتين مقطعتين دوائر .
ثم كوبين ماء حار نذيب فيه مكعبين ماجي صغيرين نضيفه على البازيلاء والجزر .
صورة التطبيق الاخيرة :



نبدا بصف رؤوس الخرشوف فوق البازيلاء والجزر والمرق ونضع في كل راس من حشوة اللحم .
ثم نضعها في الفرن المشغل من الاسفل وعلى الرف الاول من جهة اسفل حتى تنشف تقريبا مائها وتنضج حبات الخرشوف جيدا .
وتقدم مساعدة اما بجانب اطباق اللحوم والدجاج والارز الاساسية او كوجبة منفردة يؤخذ بجانبها الارز الابيض .
اتمنى ان ينال على اعجابكم
وتحياتي .