um yasminah
um yasminah
مرحبا أم يسمينا شكرا على طبقك الرائع وأنا عملت أمس شوربة العدس بصراحة والله هي مرررررة لذيذة بس زوجي ما عجبته >>>> أصلا لا يعجبه عجب ولا صيام برجب يقولي رايح أشتكيكي لأستاذتك وأقول ما تنفع في الطبخ أما أطفالي فأجننوا على العيش المحمص خصوصا ولدي بدر أبو سنة ونص ماشاء الله عليه أفترس العيش وتسلمي ياعمري وغدا تطبيق الدجاج الرستوا لأنوا اليوم إجتماع أهل زوجي عند الأم وماني فاضية لشي لكي خالص حبي وتقديري ريم
مرحبا أم يسمينا شكرا على طبقك الرائع وأنا عملت أمس شوربة العدس بصراحة والله هي مرررررة...
هلا حبيبتي
هذا هو الشعار حبيبتي



فقط ضعيه في التوقيع .
وحياك الله .



هلا حبيبتي
الصور ظاهرة عنا الحمد لله
بالنسبة للدجاج هي السمن توزيع على كل الدجاجة وبالملعقة توزع عادي على كل انحاء الدجاجة .
بالنسبة لتكتيف الدجاجة هي ارجاع الجانب الطويل من طرف الاجنحة الى الخلف والساقين لو دخلوا معكم اربطوهم بالخيط المخصص للافران وذلك للحفاظ على المنظر العام للدجاجة .
وصحتين وعافية حبيبتي .
وحياك الله .



هلا حبيبتي لؤلؤة
اولا بالنسبة للتفريز هي بنعمل الخطوات كاملة باستثناء خطوة الطهي بالفرن .
نتركها جانبا قليلا اذا كانت البشاميل واللحم مازالوا ساخنين حتى نتاكد من عدم وجود شيء ساخن فيها نغلق العلبة بغطائها المخصص والى الفريزر . لما بنحتاجها بنخرجها قبل بساعة تقريبا من العمل نضعها جانبا وبعد مرور الساعة نضعها في الفرن .لان اللزانيا والبيتزا درجة تجميدهم من الداخل بتكون عالية جدا وقاسية جدا بحيث يصعب نضوجهم وتبقى من الداخل متلجة لو وضعناهم في الفرن مباشرة .
وفيكي تخرجيها من الفريزر الى المايكرويف على تفكيك تجليد اللازانيا وبعدها الى الفرن وهكذا تكون في المحلات .
بالنسبة للتطبيقات حبيبتي :
بالنسبة للباذنجان ممتاز ة يسلم هالايدين .
شوربة العدس ايضا ممتازة يسلم هالايدين .
الدجاجة ممتازة لكن في الوجه جاي عليها كتير من بقايا الصينية اذا لاحظتي وهذا بفعل اننا لما بندير السمن بالملعقة على الدجاجة لتوزيعه اثناء الطهي فتخرج المواد الملتصقة بقعر الصينية على الدجاجة لتلتصق فيها .
في المرة القادمة حبيبتي لما تكثر المواد الملتصقة في قعر الصينية وتريدين ان تنشري السمن على الدجاجة ليكن في يدك الاخرى مصفاة الشاي الصغيرة وزعي من خلالها السمن على الدجاجة حتى لا تلتصق بها هذه المواد .
وانا كما اسلفت ان هذا الطبق لنا عودة معه اثناء الدورة ان شاء الله مرتين اضافتين في اشكال اخرى .
يسلم هالايدين
وصحتين وعافية يا عمري .




ماشاء الله تبارك الله ،، يدك انيقة .
رائع حبيبتي



هلا حبيبتي وحياك الله
وشكرا لك حبيبتي .


يجعلها الف صحة وهنا حبيبتي ام عبدالله .
حياك الله .

صينية الباذنجان وشوربة العدس ممتازين حبيبتي وتمام .
والكفتة كذلك لكن الطبقة الخارجية ( طبقة البيتزا ) قليلة وكذلك الجبن .
نحن نريد ان نجعل من ينظر لها قبل ان يتذوقها بأن ما يحتار ما هذا ،،بعد ان يأسره شكلها .
فالتكن الطبقة العليا حبيبتي اكثر .
وممتازة يا عمري ويسلم هالايدين ويجعلهم الف صحة وهنا على قلوبكم .




هلا حبيبتي ريم ويعطيك العافية حبيبتي ..
ليكون فيها خطأ معك عشان هيك ما عجبته ؟
الطبخ يا ريم حبيبتي نفس وتروي وطولة بال .. لانها بالنهاية لوحة فنان تحمل توقيعك انت ..
فالنحرص بخروجها بابهى حلة .
واتمنى لك ان تقضي اوقاتا سعيدة .
وتحياتي حبيبتي
um yasminah
um yasminah
مرحبا أم يسمينا شكرا على طبقك الرائع وأنا عملت أمس شوربة العدس بصراحة والله هي مرررررة لذيذة بس زوجي ما عجبته >>>> أصلا لا يعجبه عجب ولا صيام برجب يقولي رايح أشتكيكي لأستاذتك وأقول ما تنفع في الطبخ أما أطفالي فأجننوا على العيش المحمص خصوصا ولدي بدر أبو سنة ونص ماشاء الله عليه أفترس العيش وتسلمي ياعمري وغدا تطبيق الدجاج الرستوا لأنوا اليوم إجتماع أهل زوجي عند الأم وماني فاضية لشي لكي خالص حبي وتقديري ريم
مرحبا أم يسمينا شكرا على طبقك الرائع وأنا عملت أمس شوربة العدس بصراحة والله هي مرررررة...
اختي بنت ناس
رأيت تطبيقك حبيبتي
ويظهر لي العطل والله اعلم انه من اللحم واعتقد انه غير مفروم ناعم بشكل جيد اي يلزمه فرم انعم من هذا حتى يتماسك اللحم مع بعضه البعض . لان حتى البصل واضح في داخل اللحمة وهذا خطأ يؤدي الى عدم التماسك اذ يجب ان تفرم المواد جميعها معا وتشكل كتلة لحم(كرة ناعمة ) متماسكة .
هذا العطل عندك والله اعلم .
تحاشيه في المرات القادمة .
ولك تحياتي حبيبتي ويسلم ايديك .
um yasminah
um yasminah
اختي بنت ناس رأيت تطبيقك حبيبتي ويظهر لي العطل والله اعلم انه من اللحم واعتقد انه غير مفروم ناعم بشكل جيد اي يلزمه فرم انعم من هذا حتى يتماسك اللحم مع بعضه البعض . لان حتى البصل واضح في داخل اللحمة وهذا خطأ يؤدي الى عدم التماسك اذ يجب ان تفرم المواد جميعها معا وتشكل كتلة لحم(كرة ناعمة ) متماسكة . هذا العطل عندك والله اعلم . تحاشيه في المرات القادمة . ولك تحياتي حبيبتي ويسلم ايديك .
اختي بنت ناس رأيت تطبيقك حبيبتي ويظهر لي العطل والله اعلم انه من اللحم واعتقد انه غير مفروم...
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
ماشاء الله ولاقوة الا بالله
اخواتي وبناتي حوائيات
مع الفقرة الاولى لهذا اليوم
وهي
طرق تقطيع الدجاج وتنظيفه وتشفيتة من العظام بطريقة صحيحة.
(لنعتبر انفسنا في درس علوم ) :42:
اول شيء اخواتي في كثير من الاحيان نحتاج الى ماء سلق الدجاج لنوضح بمثل :
اردتي ان تطبخي اي نوع من الطعام لنفرض مقلوبة او حتى كبسة او اي شيء تحتاجي فيها الى ماء سلق الدجاج لان الدجاج الذي ستستعمليه بالاصل مع هذه الطبخة تريدين شويه بالفرن مباشرة مثلا كأن اعمل مقلوبة او كبسة واريد ان اقدم معها دجاج تندوري على سبيل المثال . فالدجاج التندوي يوضع مباشرة بالفرن لا يسلق ولكني احتاج لمرق سلق الدجاج لطهي ارز الكبسة ،، وكذلك لو اردت ان اعمل فتة دجاج فانا احتاج الى مرق سلق الدجاج الخ من امثال ..
هناك طريقة عند تقطيع الدجاج بأن اقطع الدجاجة بطريقة الاجزاء الصحيحة لكل منطقة ومنها الظهر فاحتفظ بظهر الدجاجة بكيس منفرد اضعه في الفريزر هذا استعمله في حال احتجت مرق سلق الدجاج وطبعا ساوضح الطريقة مع الشرح بالصورة ان شاء الله .
بالاضافة الى ان اهمية هذه الفقرة تظهر لي كيف اقطع الدجاج بشكل مرتب ومنظم وصحيح محاولة ان استفيد من كل اجزاء الدجاجة .
عادة سيدة المنزل مع بداية كل شهر لنفترض تحضر كمية من الدجاج (الطازج طبعا ) على حسب احتياجها وانا انصح بأن تحضري الدجاجة كاملة اي لا تشتريها مقطعة لنفترض انك اشتريتي من سبع الى ثمان دجاجات وتريدي الاحتفاظ بهم في الفريزر .اول نقطة الانتباه الى احضار الدجاج بأوزان مختلفة فوزن الدجاج الخاص بالحشي يختلف عن وزن الدجاج الخاص بالتقطيع ويختلف عن وزن الدجاجة التي اريد ان اشفيها من العظام وهذه عادة ما تكون كبيرة الوزن وسمينة حتى يتبقى لي من لحمها قدر كاف .
اول شيء لابد من ترتيب الدجاج على حسب احتياجاتك فمثلا كأن اضع اثنين منهم كاملات هذا للحشي ، واثنين كبيرتين في حال احتجت ان استخدم الدجاج المشفى من العظم لشيش طاووق او لغيرها من الوصفات وستمر معنا في الدورة وصفات لدجاج مشفى من العظم . واقسم المتبقي من الدجاجات ومن ثم تأتي عملية غسل الدجاج جميعه وتنظيفه ووضعه في مصفاة حتى يرشح مائه صم ارتبهم في الاكياس الخاصة بالتفريز .
الان كثير منا يشتري دجاج طازج ولكنه موضوع في اكياس كالوطنية وغيرها من المنتجات (طازج وليس مثلج ) فبعض السيدات يضعنه كما هو في الفريزر وعند استعماله يخرجنه وينظفنه ويقطعنه كما يريدون . وهذا خطأ .
(لا تضعي شي في الفريزر غير نظيف ومرتب) .
لنأخذ اولا تقطيع الدجاج بالطريقة الصحيحة وكيف اخرجه مرتب ومنظم واستفيد من جميع اطراف الدجاجة .
صورة الخطوة الاولى :



لاحظي معي
الصورة الاولى على الشمال يمكن ان تكون معلومة جديدة لبعض الاخوات وخاصة المبتدئات وكثير من السيدات يعلمن هذه المعلومة .. وهي سن السكين الخاصة بتقسيم اللحم والدجاج .. ومشكلة سن السكاكين هذه مشكلة في كل بيت .
افضل طريقة لسن السكين هي ان اسنها على خلف صحن زجاج صيني .
بحيث امررها بسرعة على طرف الصحن البارز من الخلف لاحظي عند النقطة السوداء بطرف الصحن وهذا اثر السن .
لتخرج معك سكينة حادة جدا تستطيعي بها ان تقطعي خاروف .
الان على خشبة التقطيع الخاصة بالدجاج نضع الدجاجة على ظهرها كما في الصورة الثانية .
امسك الاطراف الزائدة جميعها في اسفل الدجاج مع الجلد الزائد والدهن الزائد كما في الصورة الثالثة واقطعها جميعا وارمي بها كما في الصورة الرابعة .
في حال اردت الاحتفاظ بالدجاجة للحشي ابقي على الاطراف الجانبية لجلد الدجاجة من الاسفل لكي تساعدني على تسكير الدجاجة بعد الحشي مع الانتباه الى انه يوجد حبل وهو مري الدجاجة في رقبة الدجاجة وداخلها يجب ازالته في حال ابقينا الدجاج كاملا للحشي .
الان اهيء الفخذ لقطعه بأن اقوم اولا بتحريكه في يدي وارجاعه للخلف كما في الصورة الخامسة تماما حتى افصل بين العظمة الفاصلة في الفخذ مع العظمة الملتصقة بالظهر .
ثم امرر السكين الحادة بين الجلد واللحم محاولة لتهيئة فصل الفخذ ولا اقطعه طبعا انما ابعاد اي قص الجلد .
نتابع في الصورة التالية :


لاحظي كيف في الصورة الاولى على شمالك بعد ان فصلت الجلد من جهة الامام وحركت الفخذ من مكانه قلبتها على صدرها وعند منطقة التقاء عظم الفخذ بالظهر اقطع تماما كما موضحة لك في الصورة الثانية والثالثة .
هكذا حصلنا على فخذين مقطعين مرتبين ومتناسقين .
الان الخطوة التي تليها تقطيع جوانح الدجاجة وفصلها ، وكثير من الناس يحب اجنحة الدجاج في وصفات منفصلة خاصة في الاجنحة .
لاحظي في الصورة الخامسة اين اضع اصبع يدي .
عند هذا الجزء الزائد من من طرف جناح الدجاجة وعادة هذا الجزء اخواتي لا يؤكل لانه هو عبارة عن ريشة كبيرة كأنها عظمة في طرف جناح الدجاجة . ولا نبقي عليه الا في حالة واحدة فقط عند استعمالنا للدجاج الكامل لجمالية المنظر الكامل للدجاجة او لاستعماله في تكتيف الدجاج .
اما في حالة استعمال الدجاج المقطع او اجنحة الدجاج لا يجوز ان يبقى هذا الجزء .
المهم نقطع هذا الجزء ونرمي به .
صورة الخطوات التالية :




اضع اصابعي عند مفصل جناح الدجاجة واقتطع تماما كما في الصورة الاولى والثانية .
وهكذا اصبح عندي فخذين وجناحين .
الان نريد فصل الظهر عن صدر الدجاجة .
لاحظي الصورة الرابعة اضع الدجاجة على جنبها وامرر السكين في المنطقة الفاصلة بين الظهر والصدر من الجهتين .
لاحظي الصورة الخامسة كبف انفصل معنا ظهر الدجاجة عن صدرها .
وثم امسك صدر الدجاجة من الاسفل اي عكسي لاحظي اين اضع يدي في الصورة الاخيرة عند العظمة الطرية اسفل الصدر وامرر السكين من منتصفها لافصل الصدر الى نصفين متساويين .
صورة الخطوات الاخيرة :




لاحظي معي في الصورة الخامسة كيف اصبحت الدجاجة مقطعة ومرتبة ومنظمة .
الصورة الاخيرة لظهر الدجاجة وهذا الذي اضعه في كيس منفرد في الفريزر بعد تنظيفه ليكون خاص للسلق في حال احتجت مرق سلق الدجاج .
الاجزاء المتبقية بامكاني ان احتفظ مثلا بالافخاذ لوحدها والصدر لوحدها والاجنحة لوحدها او اضعهم مجموعين في كيس واحد مشكلين دجاجة . لكن باستثناء الظهر .
الان بعد التقطيع تتم عملية تنظيف الدجاجة .
ماهي افضل وسيلة وانجحها في تنظيف الدجاج بحيث يقضي على الرائحة ويحافظ على نضارة الدجاجة ؟
هناك عدة طرق تستعملها السيدات وهناك ايضا طرق يستعملها البعض ولكنها خاطئة تماما ومنها :
تنظيف الدجاج بالليمون او الخل وهذا خطأ لان الليمون والخل يفقس مرق الدجاج احتى لو غسلناها بعد ما مسحناها بالخل والليمون الا انه سيبقى عالق بلحم الدجاجة ويؤثر على مرق الدجاج اثناء السلق فتخرج المرقة مالصة ولونها فاتح وهذا ما يقال له ( فقست مرقة الدجاج ) .
افضل وسيلة على الاطلاق لتنظيف الدجاج ولعلها جديدة على الكثرين لانها من اسرار بعض المطابخ هي فرك الدجاج بالطحينية السائلة ( التي نستعملها للكفتة بالطحينية وللفتات ) .
بعد الانتهاء من التقطيع نضع على الدجاج قدر من الطحينية ونفرك جيدا ثم نغسل الدجاج جيدا جيدا منها حتى لا يبقى لها اثر ونضعه حتى يرشف مائه في مصفاة في هذه الطريقة لن تخرج رائحة ابدا للدجاج وستزيد من بياض لحم الدجاج وسبقى محافظا عليه ان شاء الله .
وعلى سيرة الطحينية اخواتي ملاحظة مهمة :
كثير منا يعاني من التصاق الطحينية في قعر المرتبان وتكتلها في اسفله ونصيحتي لك حتى لا تعاني من هذه المشكلة بأن تضعي مرتبان الطحينية كاملا قبل ان تفتحيه للمرة الاولى في ماء حار كم دقيقة ثم افتحيه وحركيه بالملعقة جيدا وخاصة المتكتل في اسفله . ولن يحدث بعدها ان شاء الله طوال فترة استخدامك للمرتبان بتكلات في داخله .

في الفقرة التالية ان شاء الله سانتقل معكم الى طريقة تشفية الدجاج من العظم .
يتبع إن شاء الله
um yasminah
um yasminah
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين ماشاء الله ولاقوة الا بالله اخواتي وبناتي حوائيات مع الفقرة الاولى لهذا اليوم وهي طرق تقطيع الدجاج وتنظيفه وتشفيتة من العظام بطريقة صحيحة. (لنعتبر انفسنا في درس علوم ) :42: اول شيء اخواتي في كثير من الاحيان نحتاج الى ماء سلق الدجاج لنوضح بمثل : اردتي ان تطبخي اي نوع من الطعام لنفرض مقلوبة او حتى كبسة او اي شيء تحتاجي فيها الى ماء سلق الدجاج لان الدجاج الذي ستستعمليه بالاصل مع هذه الطبخة تريدين شويه بالفرن مباشرة مثلا كأن اعمل مقلوبة او كبسة واريد ان اقدم معها دجاج تندوري على سبيل المثال . فالدجاج التندوي يوضع مباشرة بالفرن لا يسلق ولكني احتاج لمرق سلق الدجاج لطهي ارز الكبسة ،، وكذلك لو اردت ان اعمل فتة دجاج فانا احتاج الى مرق سلق الدجاج الخ من امثال .. هناك طريقة عند تقطيع الدجاج بأن اقطع الدجاجة بطريقة الاجزاء الصحيحة لكل منطقة ومنها الظهر فاحتفظ بظهر الدجاجة بكيس منفرد اضعه في الفريزر هذا استعمله في حال احتجت مرق سلق الدجاج وطبعا ساوضح الطريقة مع الشرح بالصورة ان شاء الله . بالاضافة الى ان اهمية هذه الفقرة تظهر لي كيف اقطع الدجاج بشكل مرتب ومنظم وصحيح محاولة ان استفيد من كل اجزاء الدجاجة . عادة سيدة المنزل مع بداية كل شهر لنفترض تحضر كمية من الدجاج (الطازج طبعا ) على حسب احتياجها وانا انصح بأن تحضري الدجاجة كاملة اي لا تشتريها مقطعة لنفترض انك اشتريتي من سبع الى ثمان دجاجات وتريدي الاحتفاظ بهم في الفريزر .اول نقطة الانتباه الى احضار الدجاج بأوزان مختلفة فوزن الدجاج الخاص بالحشي يختلف عن وزن الدجاج الخاص بالتقطيع ويختلف عن وزن الدجاجة التي اريد ان اشفيها من العظام وهذه عادة ما تكون كبيرة الوزن وسمينة حتى يتبقى لي من لحمها قدر كاف . اول شيء لابد من ترتيب الدجاج على حسب احتياجاتك فمثلا كأن اضع اثنين منهم كاملات هذا للحشي ، واثنين كبيرتين في حال احتجت ان استخدم الدجاج المشفى من العظم لشيش طاووق او لغيرها من الوصفات وستمر معنا في الدورة وصفات لدجاج مشفى من العظم . واقسم المتبقي من الدجاجات ومن ثم تأتي عملية غسل الدجاج جميعه وتنظيفه ووضعه في مصفاة حتى يرشح مائه صم ارتبهم في الاكياس الخاصة بالتفريز . الان كثير منا يشتري دجاج طازج ولكنه موضوع في اكياس كالوطنية وغيرها من المنتجات (طازج وليس مثلج ) فبعض السيدات يضعنه كما هو في الفريزر وعند استعماله يخرجنه وينظفنه ويقطعنه كما يريدون . وهذا خطأ . (لا تضعي شي في الفريزر غير نظيف ومرتب) . لنأخذ اولا تقطيع الدجاج بالطريقة الصحيحة وكيف اخرجه مرتب ومنظم واستفيد من جميع اطراف الدجاجة . صورة الخطوة الاولى : لاحظي معي الصورة الاولى على الشمال يمكن ان تكون معلومة جديدة لبعض الاخوات وخاصة المبتدئات وكثير من السيدات يعلمن هذه المعلومة .. وهي سن السكين الخاصة بتقسيم اللحم والدجاج .. ومشكلة سن السكاكين هذه مشكلة في كل بيت . افضل طريقة لسن السكين هي ان اسنها على خلف صحن زجاج صيني . بحيث امررها بسرعة على طرف الصحن البارز من الخلف لاحظي عند النقطة السوداء بطرف الصحن وهذا اثر السن . لتخرج معك سكينة حادة جدا تستطيعي بها ان تقطعي خاروف . الان على خشبة التقطيع الخاصة بالدجاج نضع الدجاجة على ظهرها كما في الصورة الثانية . امسك الاطراف الزائدة جميعها في اسفل الدجاج مع الجلد الزائد والدهن الزائد كما في الصورة الثالثة واقطعها جميعا وارمي بها كما في الصورة الرابعة . في حال اردت الاحتفاظ بالدجاجة للحشي ابقي على الاطراف الجانبية لجلد الدجاجة من الاسفل لكي تساعدني على تسكير الدجاجة بعد الحشي مع الانتباه الى انه يوجد حبل وهو مري الدجاجة في رقبة الدجاجة وداخلها يجب ازالته في حال ابقينا الدجاج كاملا للحشي . الان اهيء الفخذ لقطعه بأن اقوم اولا بتحريكه في يدي وارجاعه للخلف كما في الصورة الخامسة تماما حتى افصل بين العظمة الفاصلة في الفخذ مع العظمة الملتصقة بالظهر . ثم امرر السكين الحادة بين الجلد واللحم محاولة لتهيئة فصل الفخذ ولا اقطعه طبعا انما ابعاد اي قص الجلد . نتابع في الصورة التالية : لاحظي كيف في الصورة الاولى على شمالك بعد ان فصلت الجلد من جهة الامام وحركت الفخذ من مكانه قلبتها على صدرها وعند منطقة التقاء عظم الفخذ بالظهر اقطع تماما كما موضحة لك في الصورة الثانية والثالثة . هكذا حصلنا على فخذين مقطعين مرتبين ومتناسقين . الان الخطوة التي تليها تقطيع جوانح الدجاجة وفصلها ، وكثير من الناس يحب اجنحة الدجاج في وصفات منفصلة خاصة في الاجنحة . لاحظي في الصورة الخامسة اين اضع اصبع يدي . عند هذا الجزء الزائد من من طرف جناح الدجاجة وعادة هذا الجزء اخواتي لا يؤكل لانه هو عبارة عن ريشة كبيرة كأنها عظمة في طرف جناح الدجاجة . ولا نبقي عليه الا في حالة واحدة فقط عند استعمالنا للدجاج الكامل لجمالية المنظر الكامل للدجاجة او لاستعماله في تكتيف الدجاج . اما في حالة استعمال الدجاج المقطع او اجنحة الدجاج لا يجوز ان يبقى هذا الجزء . المهم نقطع هذا الجزء ونرمي به . صورة الخطوات التالية : اضع اصابعي عند مفصل جناح الدجاجة واقتطع تماما كما في الصورة الاولى والثانية . وهكذا اصبح عندي فخذين وجناحين . الان نريد فصل الظهر عن صدر الدجاجة . لاحظي الصورة الرابعة اضع الدجاجة على جنبها وامرر السكين في المنطقة الفاصلة بين الظهر والصدر من الجهتين . لاحظي الصورة الخامسة كبف انفصل معنا ظهر الدجاجة عن صدرها . وثم امسك صدر الدجاجة من الاسفل اي عكسي لاحظي اين اضع يدي في الصورة الاخيرة عند العظمة الطرية اسفل الصدر وامرر السكين من منتصفها لافصل الصدر الى نصفين متساويين . صورة الخطوات الاخيرة : لاحظي معي في الصورة الخامسة كيف اصبحت الدجاجة مقطعة ومرتبة ومنظمة . الصورة الاخيرة لظهر الدجاجة وهذا الذي اضعه في كيس منفرد في الفريزر بعد تنظيفه ليكون خاص للسلق في حال احتجت مرق سلق الدجاج . الاجزاء المتبقية بامكاني ان احتفظ مثلا بالافخاذ لوحدها والصدر لوحدها والاجنحة لوحدها او اضعهم مجموعين في كيس واحد مشكلين دجاجة . لكن باستثناء الظهر . الان بعد التقطيع تتم عملية تنظيف الدجاجة . ماهي افضل وسيلة وانجحها في تنظيف الدجاج بحيث يقضي على الرائحة ويحافظ على نضارة الدجاجة ؟ هناك عدة طرق تستعملها السيدات وهناك ايضا طرق يستعملها البعض ولكنها خاطئة تماما ومنها : تنظيف الدجاج بالليمون او الخل وهذا خطأ لان الليمون والخل يفقس مرق الدجاج احتى لو غسلناها بعد ما مسحناها بالخل والليمون الا انه سيبقى عالق بلحم الدجاجة ويؤثر على مرق الدجاج اثناء السلق فتخرج المرقة مالصة ولونها فاتح وهذا ما يقال له ( فقست مرقة الدجاج ) . افضل وسيلة على الاطلاق لتنظيف الدجاج ولعلها جديدة على الكثرين لانها من اسرار بعض المطابخ هي فرك الدجاج بالطحينية السائلة ( التي نستعملها للكفتة بالطحينية وللفتات ) . بعد الانتهاء من التقطيع نضع على الدجاج قدر من الطحينية ونفرك جيدا ثم نغسل الدجاج جيدا جيدا منها حتى لا يبقى لها اثر ونضعه حتى يرشف مائه في مصفاة في هذه الطريقة لن تخرج رائحة ابدا للدجاج وستزيد من بياض لحم الدجاج وسبقى محافظا عليه ان شاء الله . وعلى سيرة الطحينية اخواتي ملاحظة مهمة : كثير منا يعاني من التصاق الطحينية في قعر المرتبان وتكتلها في اسفله ونصيحتي لك حتى لا تعاني من هذه المشكلة بأن تضعي مرتبان الطحينية كاملا قبل ان تفتحيه للمرة الاولى في ماء حار كم دقيقة ثم افتحيه وحركيه بالملعقة جيدا وخاصة المتكتل في اسفله . ولن يحدث بعدها ان شاء الله طوال فترة استخدامك للمرتبان بتكلات في داخله . في الفقرة التالية ان شاء الله سانتقل معكم الى طريقة تشفية الدجاج من العظم . يتبع إن شاء الله
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين ماشاء الله ولاقوة...
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
نتابع اخواتي في فقرة
تخلية الدجاج من العظم (التشفية) .
ستحتاجينها لكثير من وصفاتك كما سنحتاجها في دورتنا ان شاء الله للعديد من الوصفات ايضا .

صورة الخطوات الاولى



اولا الدجاج الخاص بالتشفية من العظام يكون دجاج كبير نوعا ما ..
وتشفية الدجاج تكون للدجاجة كاملة اولا ثم يتم تقطيعها فيما بعد بالحجم الذي ترغبي فيه .
نضع الدجاجة على صدرها وظهرها للاعلى كما في الصورة الاولى على الشمال
ثم نمرر السكين الحادة على طرفي الظهر طوليا كما نرى في الصورة الثانية لنقتطع الظهر كاملا ونضعه جانبا .
وكما قلت في الفقرة السابقة نحتفظ به في حال احتجنا مرقة سلق دجاج .
ثم بطرف السكين العلوي الحاد نبدأ بإبعاد عظام صدر الدجاجة محاولين قد المستطاع ان نخرج العظام فقط وان لايكون عالقا فيها كمية من اللحم .
وننتزعها كما في الصورتين الاخرتين .
صورة الشرح التالية :



هكذا اصبح الصدر خالي من العظام
نقلب الفخذين كما في الصورة ونحاول زندخل طرف السكين بشكل دقيق لنبعد عنها اللحم العالق بها من غير ان نغير من شكل الفخذ .
ثم نسحب عظمة الورك .
ثم عظمة الساق ونعمل بها من الجهة العليا اي من مكان ما اخرجنا عظمة الورك نحاول بطرف السكين ابعاد اللحم ثم نسحب عظمة الساق وهكذا اصبح الفخذ خاليا من العظم مع احتفاظه بشكله .

صورة التطبيق الاخير لهذا العمل :



نقتطع الجناحين ونستبعدهما ونبعد عظام الكتف العالقة في الدجاجة .
وهكذا اصبح لدينا دجاجة جاهزة خالية من العظم .
نقطعها كيفما نشاء وبالحجم المطلوب .
وفي حال اردنا استعمالها كاملة لكنها مخلية لاي وصفة نبقي على الجناحين ملتصقين بها .

اتمنى ان يستفيد الاخوات اللواتي لا يعلمن مما ورد في هاتين الفقرتين .
وتحياتي للجميع .
um yasminah
um yasminah
مرحبا أم يسمينا شكرا على طبقك الرائع وأنا عملت أمس شوربة العدس بصراحة والله هي مرررررة لذيذة بس زوجي ما عجبته >>>> أصلا لا يعجبه عجب ولا صيام برجب يقولي رايح أشتكيكي لأستاذتك وأقول ما تنفع في الطبخ أما أطفالي فأجننوا على العيش المحمص خصوصا ولدي بدر أبو سنة ونص ماشاء الله عليه أفترس العيش وتسلمي ياعمري وغدا تطبيق الدجاج الرستوا لأنوا اليوم إجتماع أهل زوجي عند الأم وماني فاضية لشي لكي خالص حبي وتقديري ريم
مرحبا أم يسمينا شكرا على طبقك الرائع وأنا عملت أمس شوربة العدس بصراحة والله هي مرررررة...
هلا حبيبتي دموعة
ربي يعافيك
لازم تاخدي دورة بتنظيف الدجاج وتريحي ماما .
على العموم اليوم ان شاء الله عنا طبقين رئيسيين
التقي بكم بعد ساعة ان شاء الله .
حتى انهي بعض الاعمال ان شاء الله .
ولك ولباقي الاخوات اجمل التحايا .