في ظل الوعد1111

في ظل الوعد1111 @fy_thl_aloaad1111

عضوة شرف في عالم حواء

التجمع 34 للمقبلات على عملية اطفال الأنابيب و الحقن المجهري ومنتظرات النتيجة

تأخر الحمل

نقاط مهمة لاستشارة الطبيب قبل البدء فى الحقن
الدمج بين اسلوبين الحقن المجهرى و اطفال الانابيب
عمل شرخ بالليزرفى جدار البويضة للمساعدة فى الالتصاق بالرحم
قبلالدورة
استعمال فيتامينات عبارة عن زنك وفيتامين سي بالاضافة الى الفوليك والاسبرين (مجربات)
اخد الزوج والزوجة حبوب رويال جل عشان تساعد في جودة البويضات والحيوانات المنويه لأنها لهادور في نجاح العمليه وتعلق الجنين وثبوته بحول الله (مجربات)
اخذ حبوب فولكأسيد قبل ميعاد الحقن المتوقع بثلاث شهور لأنه يساعد على قوةالبويضه ويعني قوةالجنين بإذن الله (دكتور)
ثناء الدورة و التنشيط
شرب عصير الاناناس من اليوم الاول وحتى اليومالسابع او التاسع للدورة (مجربات)
المشي بصورة دورية لكي نسيل الدم وننشطه وكذلك نمنع تجمع السوائل في الجسم … لكن بدون أي مجهود كبير (دكتور)
الاكثار من السوائل في الدورة مثل الماء كثيييروالعصيرات تساعد على التبويض وبعد الإرجاع تساعد على الثبوت بحول الله (دكتور)
إذا كنتي تمارسيرياضه خففي المجهودات في الدورة الي بتسوي فيها المحاوله (دكتور)
الاكثار من الأكل البحري روبيان سمك وخضراوات وقللي الجانك فوود (السريع) (مجربات)
وقت المحاولة منبداية الدورة خليك مرتاحه بلاشي مجهودات واشغال عنيفه عشان الجسم المرتاح يعمل بكفاءة أكبر يعني لا ترهقي نفسك وتسهري لآلآلآ لكن خليك عاديه واهم شيء الراحهالنفسيه (مجربات)
وقت الدورة حق المحاوله لا تعتمدي عل المنشطات فقط أشربي (مستحلب مو مغلي)يانسونوكراويا وشمر بس تحطي عليه مويه فايره والزنجبيل تشربيه وقت المحاوله يساعد على التبويض (مجربات)

اثناء عملية السحب

عدم رش العطور (( ياثر على جودة البويضات )) (دكتور)
قبل الاستعداد لعملية الترجيع (نفس يوم الترجيع)
قرات الرقية الشرعية (مجربات)
جلست اردد هذا الدعاء: يامسبب الاسباب يافاتح الابواب ياسامع الاصوات يامجيب الدعوات ياقاضي الحاجات ارزقني بالحمل واقضي عني حاجتي ولاتكلني لاحد سواك (مجربات)
اثناء الترجيع

الدعاء “اللهم اني استودعتك اجنتي يامن لاتضيعلدية الودائع” و الاستغفار (مجربات)
بعد ترجيع الاجنة

اكثر شرب سوائل .اشرب في اليوم على الاقل من 8-7 كاسات منهاعصير التفاح عدم اكل الأكل
الثقيل لمدة 24 ساعه . كثرة شرب الماء 2.5 لتر باليوم الحليبمهم جدا للحامل (دكتور)
ينصح بتجنب الامساك (دكتور + مجربات)
لا ينصح بالجماع في هذين الاسبوعين ابدا، حيث يجب على المرأة الراحة التامة وتجنب اجهاد الجسد. (دكتور)
لا ينصح بأخذ الحمامات الساخنة جدا او الجلوس في البانيو الممتلى بمياه ساخنة لانها ترفع درجة حرارة الجسم وقد تسبب الاجهاض، استعيني بالماءالدافئ للاستحمام وخصوصا اذا كنتي تريدين الاسترخاء واشربي كوب من الماء البارد بعدالخروج من الحمام.(دكتور)
بعد الترجيع على الأقل اسبوع حاولي ان رأسك الي هو اهم شئلايجيه ماء وصدقيني هذا مجرب وصار حمل للكثيرات يعني يكفي انك تغسلين جسمك بعديومين او ثلاثه حاجه بسيطه واهم شئ الراحه والتوكل على الله (مجربات)
نتحكم نفسكووظيفتك تحدد ما اذا كان من الافضل الابتعاد عنها في ذلك الوقت، يفضل اخذ اجازة اذاكانت وضيفتك فيها الكثير من الحركة والجهد او اذا كانت تسبب لك القلق والتوتر اوكانت وظيفة في مكان فيه ازعاج. (دكتور)
“الدكتور كمان بيقول ان الجنين اللى حيثبت ، حيثبت فى اول تلتساعة بعد ترجيع الاجنة و ان الراحة الزائدة مضرة عشان التفكير و التوتر المصاحبلها”
(دا كلام المجربات) “حبيبتي إيش بقي بعد الترجيع الراحه الراحه الراحه لأنها بعد الله أهم شيء بالنجاحوثبوت الأجنه خليك منسدحه أهم شيء الأسبوع الأول طول الوقت منسدحه واشربي نشاءبالمويه عالريق يقولوا يساعد ع الثبات والخيار لحد يوم التحليل”
لا ينصح بالسفر ابدا (دكتور)
اذا كنت منالنساء المواظبات للتمارين الرياضية فيمكنك المشي قليلا بسرعة منخفضة ولكن ان لمتكوني من المواظبات للرياضة فالحركة داخل البيت كافية، المهم ان لا تجهدي نفسك بفعلشيء لم تكوني تفعليه قبل العملية (دكتور)
لا تأخذي اي ادوية او خلطات
لم ينصحك بها الطبيب، وخاصة المسكنات، غالبا ينصحالاطباء بمسكنات معينة مثل البندول و ادوية لا تتعارض مع المثبات التي يعطيك اياها الطبيب،، تقيدي بتعليماته وتواصلي معه اذا زادت عليك اعراض الصداع او الانتفاخ اوالدوخة (دكتور)
(السفرجل) قابض للنزيف .. ويحفظ الأجنة ..ويمنع الإجهاض ..ويمنع القيء (مجربات)
كثيرا من النساء بسبب القلق الزائد يلجئن الى التحليل المنزلي وهذا خطأ شائع، النتائج السلبية قدتظهر بسبب اختلاف انواع انابيب التحليل المنزلي وقوة نتائجها وقد كون النتائج ايجابية بسبب تأثير الابرة التفجيرية التي تدوم لمدة عشر ايام، ولذلك ينصحب الانتظار حتى يزول تأثيرها ومن ثم الفحص، يمكنك اخذ فحص الحمل في اليوم الرابع عشرواذا كان ايجابيا اذهبي فورا لأقرب مشفى لفحص الدم (دكتور)
مأكولات ممنوعة

التقليل من الكافيين قهوه شاي بيبسي الخ
التقليل من التمر
القرفة
الشوكولاته
الابتعاد عن الاناناس بكل انواعه شراب و اكله لانه من اكبرعوامل الاجهاض
الابتعادعن الحلبه والكمون والاكثار من اكل الخيار
الشطة- الأطعمة الحريفة – المشروبات الساخنة – الجرجير – العسل
الحلبة المرة
اعراض اسبوعي الانتظار
قد تظهر او لا تظهر
الالام في البطن
غثيان وخاصة من الروائح
تعب بشكل عام
صداع
ارق
نزول نقطة او نقطتين من الدم
تحاليل تهم كل سيدة جربت فشل الأنابيب أو الحقن المجهري أو التي أجهضت أكثر من مرة بدون سبب:
تحليل الكروموسومات لكلا الزوجين فيمركز التحليل الوراثي للدم.. والنسبةالطبيعية هو 46xx للزوجة 46xy للزوج.
تحليل الهرمونات للزوج وتحليل الغدة الدرقية.
تحليل تخثر الدم أو تحليل الأجسام المضادة في مركز أمراض الدم .
تحليل الهرمونات للزوجة من ثاني إلى ثالث يوم الدورة وهرمون الغدة الدرقية.
دا اللى خاص بالادوية والاطباء
لكن هناك الخاص باعظم الاطباء سبحانه و تعالى

المداومةعلى الاستغفار
قيام الليل الساعة الاخيرة قبل الفجر و تقسيمها الى نصفين نصف لصلاة قيام الليل و النصف الاخر للاستغفار
الاطالة فى السجود
قراءة سورة البقرة
قراءة سورة آلعمران
قراءة سورة مريم
قراءة سورة الطارق 7مرات
الرقية الشرعية
الصدقة بغرض الحمل
صلة الرحم
.......................................
اسباب فشل عمليات اطفال الانابيب

الى كل من فشلت لديها برنامج أطفال الأنابيب بعد أكتمال كل خطوات البرنامج بنجاح .. تعرفي على أسباب فشل المرحلة الأخيرة (إلتصاق الجنين في الرحم ) من برنامج أطفال الأنابيب و الحلول الطبية المستخدمة في علاج هذه الحلات .. و ان شاء الله تستفيون منها ..


عمليات ثقب جدار الأجنةAssisted Hatching:-


عدم علوق الأجنة بعد ارجاعها هو من أكثر العوائق التي تواجهنا في برامج أطفال الأنابيب
. وهي ما يعانيه فئة من الأزواج الذين يتعدد تكرار المحاولات لديهم وفي كل محاولة يتم إرجاع أجنة ذات فئات ونوعيات جيدة إلا أن نتيجة الحمل تكون سالبة وذلك بسبب عدم انغراس الأجنة في بطانة الرحم لأسباب غير مخصصة سريريا . لهؤلاء توصل العلم والتقنيات الحديثة إلى طريقة جديدة لزيادة فرص علوق الأجنة في بطانة الرحم هي ثقب جدار الجنين Assisted Hatchin إن لجدار البويضة في أنثى الإنسان دور حيوي وهام قد يكون مؤقتا أو دائما حيث تعمل كحاجز ميكانيكي يمنع تفكك البويضة أو الجنين بتأثير خلايا المناعة المهاجمة أو الامتصاص الفسيولوجي أو بتأثير المواد الحيوية السامة وحديثا ألقت التقنيات الحديثة في الإخصاب خارج الجسم ضوءا ساطعا على وظائف جدار البويضة وقد توصلت الأبحاث في بداية التسعينات إلى أن إجراء ثقب في جدار الجنين المكون بطريقة الإخصاب خارج الجسم قبل إرجاعه وهو في مراحل انقسامه الأولى قد رفع من فرص علوق الأجنة وأن احتمالية تلف هذا الجنين وفقده لخواصه إذا أجري له ثقب في جداره ضعيفة جدا . في حين أن إجراء ثقب في جدار البويضة الغير مخصبة يعرضها لفرص تلف تصل إلى 4 % ويعزى ذلك إلى أن هناك سهولة ومرونة أكثر في جدار الجنين منها من جدار البويضة غير المخصبة .وفي هذه الطرقة يتم عمل الثقب بواسطة إبرة مجهرية كما يمكن استعمال مادة كيميائية لأداء الغرض نفسه أو جهاز الليزر .
تجدر الإشارة هنا إلى أن ن أهم الأسباب التي تعيق علوق الأجنة هو وجود كروموسومات غير طبيعية في الجنين نفسه ويجب أن يضع الدكتور المعالج هذا الاحتمال بعين الاعتبار لدى الأزواج الذين يتكرر عندهم عدم علوق الجنة بشكل ملحوظ بأكثر من محاولة أطفال أنابيب وفي هذه الحالة يمكن اللجوء لسحب خلية في اليوم الثالث من حدوث الإخصاب لدراستها بنفس اللحظة التي يجرى بها الثقب لجدار البويضة
وهذا ما يسمى( PGD ( Preimplantation Genetic Diagnosisيدرس عن طريق هذا الفحص كروموسومات الجنين وعلى أساس ذلك يرجع الجنين السليم فقط . . .

توصل علماء الأجنه في استراليا إلي طريقه جديدة لفحص كروموسومات الأجنه فحصاً دقيقاً في الحالات التي يتكرر فيها عدم حدوث الحمل في برنامج أطفال الأنابيب بالرغم من نقل الأجنه تقول الدراسه التي نشرت حديثاً أن هذا التحليل
(Comparative genomic hybridization) يعتمد علي إجراء أخذ عينه من الأجنه ثم تحليلها تحليلاً كاملاً لمعرفة وجود أي خلل في تركيب الكرموسومات لهذه الأجنه. وقد أجريت الدراسه علي عدد عشرون سيدة ممن تكرر فيهن فشل الحمل بعد إجراء أطفال الأنابيب. وقد تم إكتشاف خلل الكرموسومات في عدد 76 من 126 عينه (60%) مما يعني إمكانية تطبيق هذا التحليل في المستقبل علي كل سيدة تعاني من فشل متكرر لبرنامج أطفال الأنابيب و بدقه عاليه
وهذا يرفع من فرص حدوث الحمل في برنامج أطفال الأنابيب..






Embryo Glue لاصق الأجنة


تعتبر تقنيات أطفال الأنابيب وتوابعها من أكثر الثورات العلمية والتقنية على الصعيد الطبي والاجتماعي فائدة للبشرية حيث أنها تحاكي الغرائز الطبيعية وتركز على هدف واحد هو حصول الأبوين على مولود حي يكمل دورة الحياة الطبيعية
ومنذ أولى محاولات أطفال الأنابيب الناجحة والأبحاث تجري على قدم وساق في سبيل الارتقاء بفرص النجاح وتحقيق أعلى نتائج حمل صحي يتمخض عن ولادة صحيحة .
من ضمن هذه الأبحاث والتقنيات والتي أعلن عنها في عامنا الحالي(2003) صمغ الأجنة Embryo Glue بعد بحث أجري على 141 حالة أطفال أنابيب لهذه المادة التي طالت دراستها وإجراء الأبحاث لمعرفة حقيقة فائدتها . وقد تم اختيار هذه الحالات تحت شروط واحدة ومتطابقة من حيث العمر , مستوى هرمون FSH في اليوم الثالث من الدورة , عدد الأجنة التي تم إرجاعها ,وتحت ظروف الزراعة نفسها وتم تقسيم المنضمين إلى قسمين عشوائياً في القسم الأول تم استخدام صمغ الأجنة وفي القسم الثاني بدون استخدام صمغ الأجنة و كانت النتائج مذهلة إذ ارتفعت نسبة الحمل بنسبة 21% كما ارتفعت نسبة انغراس الأجنة 34% عن النسب السابقة . وهي فروق رائعة في موضوع أطفال الأنابيب .
ما هو صمغ الأجنة وكيف يعمل ؟
صمغ الأجنة عبارة عن تركيب كيميائي يتكون بشكل رئيسي من مادة (Hyaluronan) وهي المادة المتواجدة في قنوات فالوب والرحم والحويصلات والتي تلعب الدور الرئيسي في تحويل بطانة الرحم إلى طبقة أكثر تغذية دموية وغددها أكثر نشاطاً وإفرازاتها أغنى لاستقبال الحمل والاستمرار في تغذيته . فهي المسئولة عن محاكاة الرحم للجنين قبل لحظة انغراسه وأثناء احتضانه .
كما يحتوي التركيب على مواد غذائية أهمها الألبيومين البشري إضافة الى الماء والبايكربونات . هذه المواد الغذائية مجتمعه هي التي تساعد على تغذية الجنين منذ لحظة إرجاعه وحتى انغراسه. نلاحظ مما سبق أن تركيب صمغ الأجنة يعمل على محورين المحور الأول تهيئة الرحم لاستقبال الأجنة بنفس الطريقة التي يتم بالوضع الطبيعي والمحور الثاني تغذية الجنين المناسبة من لحظة إرجاعه وحتى التصاقه .
طريقة عمل صمغ الأجنة
عملية الانغراس تمر بثلاث مراحل :-
مرحلة التلامس : بعد إرجاع الأجنة إلى الرحم مع استعمال لاصق الأجنة تساعد المادة العالية اللزوجة الموجودة على تسهيل امتداد المادة إلى الإفرازات الطبيعية الموجودة في داخل الرحم. تشابه مادة لاصق الأجنة مع إفرازات الرحم الطبيعية تساعد الأجنة على أيجاد الموقع في بطانة الرحم للالتصاق .
مرحلة الالتصاق : ويساعد صمغ الأجنة في هذه المرحلة على التصاق الجنين بشكل أكثر ثباتاً حيث يعمل على أنزيمات متخصصة يفرزها الرحم تزيد من فرصة الالتصاق .
انغراس الجنين : حيث يتم انغراس الأجنة في بطانة الرحم وتلاحم خلايا الجنين بخلايا بطانة الرحم .
من كل ما سبق نجد أن صمغ الأجنة يزيد فرص الحمل بنسبة 21% عن فرص الحمل من دونه كما ويساعد على استمرارية هذا الحمل وثبوته.
..
جبتلكم قائمه الادويه يا بنات بصوا الادويه ده بتساعد ان شاء الله على ثبات الاجنه اتمنى يا بنات انكم تضيفهوها لمقدمه الملف وتثبتوها
انا كتبت اسماء الادويه بالانجليزي والجرعات عشان اي وحده يرفض طبيبها يعطيها لها تصرفها من الصيدليه ولا تخافوا كلها امنه وانا استعملها كلها في كل عملياتي
اولا ادويه مع بدايه العمليه
Dexamethasone الجرعه 0.5 ملجرام
هذا الدواء مخفض للمناعه وهو زي الكوتزون وله فائدتان الاولى انه يقلل من حدوث فرط التنشيط لانه يقلل من حدوث الالتهابات والثاني انه يمنع الجسم من مهاجمه الجنين وبالتلي عدم حصول الاتصاق وهذه الجرعه قليله جدا جدا وما منها خوف دكتور حسام في جنين في مصر كتبهولي من اول يوم اخذ فيه الحقن المثبطه زي اللوكرين والدكابيبتيل الي تاخذ في اليوم 21 الى يوم فحص الحمل حبه واحده في اليوم اما دكتوري في السودان رفض يعطيني لكن انا اخذته في عمليتي الاخيره
aspirin tab حبوب الاسبرين
دكتور حسام بيعطيها لي من اول يوم تنشيط حبه واحده في اليوم
folic acid tabs
هذه طبعا الفوليك اسيد كلنا عارفين من قبل العمليه ب3 شهور
بعد سحب البويضات
prednisolone tabs والجرعه 5 ملجرام
هذا بعد مخفض للمناعه مثل الاول بس هذا اتفقوا عليه دكتور حسام ودكتوري الحالي ونبدء ناخذه من اليوم الثاني بعد السحب حبه صباح وحبه مساء لمده 5 ايام بيمنع رفض الجسم للجنين
thyroxin tabs والجرعه 50 ميكروجرام
هذا اصلا دواء للغده الدرقيه ما ادري اش فايدته بس دكتوري الحالي يعطيه لكل البنات الي يعملوا عنده العمليه بلا استثناء الي اعرفه عن هذا الدواء كطبيبه انه يزيد من عمليه انتاج الطاقه واستهلاكها في الجسم ويزيد من ضخ الدم ويمكن هذا هو المطلوب المهم هو حبه واحده في اليوم بدايه من اول يوم بعد السحب لمده خمس ايام
cycloprogynova
ده بيكتبوا دكتور حسام لكل مريضاته وايضا مركز ادم وهو حبوب بيضاء وحمراء او بنيه بس نتناول البيضاء حبتين في اليوم حبه صباح وحبه مساء وهذه الحبوب تحتوي هرمون الاستروجين الذي يبني بطانه الرحم
حقن الكلكسان 60
هذه حقن هيبرين انا بستعملها لان عندي مشكله في جين التجلط لكن اي وحده تفشل عمليتها مرتين ممكن تستعملها لان الجرعه بسيطه والدراسات اثبتت انها ممكن تنجح العمليه باذن الله حقنه واحده تحت الجلد كل يوم من خامس يوم للتنشيط
في كمان الاشياء الي كل الداكتره بيكتبوها وهي المضاد الحيوي والمسكنات واللبوسات او حقن التثبيت وهذه اكيد كلكم بتاخذها
لو في اي استفسار انا جاهزه للرد على اي سؤال ان شاء الله


من الاخـــــــــــت:
ماما1983
2K
155K

هذا الموضوع مغلق.

في ظل الوعد1111
في ظل الوعد1111
التلقيح الصناعي Artificial insemination
Intrauterine insemination (IUI)





هذه الصورة تم تحجيمها. اضغط على الشريط لمعاينة الصورة بالحجم الكامل. ابعاد الصورة الاصلية 530x284 و بحجم 22KB.
مقدمة :

التلقيح الصناعي هو عبارة عن ادخال حيوانات منوية مستخرجة من الزوج في المسالك التناسلية للزوجة بهدف الاخصاب والانجاب ، ولا يتم ذلك عن طريق الممارسة الجنسية المباشرة بين الزوج والزوجة ، وإنما بحقن السائل المنوي بطريقة اصطناعية بواسطة المحقن المخصص لذلك ، ويلجأ الطبيب إلى هذه الطريقة في حالة الفشل في معالجة العقم ، وكتدبير مساعد للحصول على الطفل


ما هو التلقيح الصناعي ؟ و كيف يعمل ؟

إحدى التقنيات البسيطة جداً للمساعدة على الانجاب ، وهي عبارة عن ادخال قسطرة رفيعة جداً عبر عنق الرحم ، ليتم حقن الحيوانات المنوية المغسولة مسبقاً في المختبر مباشرة في الرحم .
هذه العملية لا تأخذ وقتاً طويلاً . يتطلب الاجراء إدخال منظار ثم القسطرة .
العملية تستغرق حوالي 60 – 90 ثانية لإدخال القسطرة ثم حقن الحيوان المنوي ، و60 ثانية أخرى لإزالة القسطرة( التي تسحب ببطء حتى لا تضايق السيدة ) .
عندما يصعب الوصول إلى عنق الرحم ، يتم إستخدام خطاف ليمسك عنق الرحم . الامر الذي يجعل العملية مزعجة أكثر قليلاً .



مامعنى Intrauterine insemination و Artificial insemination ؟
Intrauterine insemination تعني تلقيح داخل الرحم أما Artificial insemination فتعني التلقيح الصناعي ، ولا فرق بين الاثنين وهي مجرد تسميات مختلفة

متى يمكن اللجوء إلى طريقة التلقيح الصناعي ؟

- عندما يكون الزوج عاجزاً أو طاعناً في السن ويرغب الذرية
- عندما يكون الزوج سريع الانزال لا يستطيع ايصال سائله المنوي إلى اغوار المهبل
- عندما تكون مواصفات السائل المنوي من النوع الرديء ، فيكون فيه عدد نادر من الحيوانات المنوية التي لا تستطيع بحركتها الخاصة عبور المسالك التناسلية عند المرأة
- عندما تكون الزوجة حساسة للغاية وخائفة بشكل يضيق مهبلها وتنقبض عضلاته عند الجماع ، مما لا يسمح لعضو الرجل بالدخول إلى المهبل ، وتسمى هذه الحالة " تشنج المهبل " Vaginismus
- عندما تكون الزوجة مصابة بمناعة ذاتية ضد مني زوجها وحساسية قاتلة بين السائل المنوي ومادة الرحم الزلالية التي تفتك بالخلايا المنوية بحيث يتعذر على مني الزوج عبور المسالك التناسلية بالطريقة الطبيعية ، وفي الوقت المحدد للإباضة ، مما يستدعي نقل الحيوانات المنوية المأخوذة من الزوج وغسلها بالمختبر ووضعها مباشرة في جوف الرحم بواسطة محقنة خاصة

هل هناك خطر على الطفل المولود بواسطة التلقيح الصناعي ؟

لقد دلّت التجارب والابحاث والملاحظات السريرية والفحوص المخبرية أن الأطفال المولوين بطريقة التلقيح الصناعي لا يشكون من أي تشويه أو عاهات عقلية أو جسدية ، ولا يختلفون عن غيرهم من الاطفال المولودين بصورة طبيعية ويتمتعون بصحة جيدة وجهاز عصبي طبيعي

ما هي الحالات التي لا تصلح مع طريقة التلقيح الصناعي ؟

- حالة انعدام النطف المنوية في السائل المنوي
- حالة موت النطف أو عدم تحركها ، والتي لا ينفع العلاج في تحريكها
- حالة نقص النطف في السائل المنوي وقصور عددها عن الخمسة ملايين في المليمتر الواحد وإذا كانت من النوع الرديء
- حالة كون الرجل مصاب بإنعدام في القذف ، أو ضعف قذف السائل المنوي في المهبل ، وهذا يحدث عادة بعد استئصال غدة البروستاتا عند الرجل أو بسبب استئصال الخصية أو الحويصلات المنوية على إثر حادث
- حالة يحمل فيها الزوج خصائص وراثية مشكوك بسلامتها ( نقص عقلي ، جنون )
- حالة تدل الفحوص المخبرية فيها أن كروموزومات الزوج غير موافقة لكرموزومات الزوجة ( بسبب درجة القرابة ) ، وأن المرأة في هذه الحالة أنجبت سابقاً أطفالاً مشوهين
- حالة عجز الرجل نهائياً وأبدياً عن إيصال الحيوان المنوي لزوجته لسببب من الاسباب ، على اثر حادث مثلاً أو مرض أو صدمخة نفسية قوية أو شلل نصفي

هل تتناول الزوجة أي أدوية ؟

هناك طريقتين للتلقيح الصناعي . الأولى تعتمد على الدورة الطبيعية للتبويض ، والثاني تعتمد على تحفيز التبويض بواسطة تناول ادوية مثل الكلوميد .

هل تحتاج العملية إلى تخدير ؟

لا

أين ومتى يتم جمع الحيوانات المنوية ؟

عينة الحيوانات المنوية تجمع من خلال القذف بواسطة الاستمناء ( في الحمام مثلاً) وتوضع في كأس معقم ، ويتم تسليمها إلى المختبر خلال نصف ساعة .
هناك فترة إنتظار بين تسليم العينة وحقن الحيوانات المنوية ، وهذه الفترة تعتمد على تقنية الغسيل الذي تتراوح ما بين نصف ساعة إلى ساعتين

ما هو أفضل توقيت لإجراء التلقيح الصناعي ؟

يتم التلقيح خلال فترة التبويض . وقد تستعمل أدوية تحفيز التبويض لانتاج أكثر من بويضة خلال الاسبوع الذي يسبق التبويض .

ما هي نسبة نجاح التلقيح الصناعي ؟

النسبة العامة بين 5 – 20 % لكل دورة
وهذه النسبة تعتمد على العمر وعدد الجريبات والحيوانات المنوية

هل التلقيح الصناعي مؤلم ؟

تعتبر أغلب السيدات أنه غير مؤلم ، وهو أشبه بأخذ مسحة لعنق الرحم ، خاصة إذا تم بتوقيت مناسب وكان عنق الرحم مفتوحاً ، لكن بعض السيدات يصبن بالتشنج

ما هي المدة التي يبقى فيها الحيوان المنوي المغسول على قيد الحياة ؟

يمكن أن يعيش من 24 – 72 ساعة ، ويفقد فعاليته بعد 24 ساعة

هل يجب على الزوجة أن تتمد بعد التلقيح الصناعي ؟

ليس ضرورياً خاصة أن عنق الرحم لا يبق مفتوحاً .
بعض الاطباء يفضلون أن تتمدد السيدة لمدة 15 – 20 دقيقة

ما هي المدة التي يجب على الزوج أن يمتنع عن القذف أو الجماع قبل وبعد اجراء التلقيح الصناعي ؟

قبل التلقيح الصناعي يجب على الزوج الامتناع عن القذف أو الجماع لمدة 36 – 72 ساعة .
بعد التلقيح الصناعي يمكن ممارسة الجماع في أي وقت إلا إذا حدث نزيف اثناء التلقيح الصناعي ، وهنا يجب الانتظار لمدة 48 ساعة

هل يمكن أن تسقط الحيوانات المنوية ؟

الحيوانات المنوية المحقونة لا تسقط . بعض الاطباء يضعون كأساً لمنع التسرب

ما هو عدد الجربيات التي تعطي فرصة اكبر للحمل ؟

بين 3- 4 ، وما زاد عن ذلك يعطي فرصة أكبر لحدوث حمل متعدد

ما هو عدد الحيوانات المنوية المغسولة المطلوبة لنجاح التلقيح الصناعي ؟

أقل عدد مطلوب هو 5 مليون وتزيد الفرصة إذا كانت بين 20 – 30 مليون

كم مرة يجب أن تتم محاولة التلقيح الصناعي ؟

من 3 – 4 مرات ، وإذا فشلت يتم الانتقال إلى طريقة الاخصاب خارج الجسم IVF

هل حدوث النزيف أمر وارد في التلقيح الصناعي ؟

لا ، وهو يحدث بشكل نادر عندما تكون هناك مشكلة في الوصول إلى عنق الرحم .
بعض النساء لديهن اساساً نزف خفيف خلال فترة التبويض

متى يحدث الانغراس ؟

خلال 6- 12 يوم بعد التبويض

متى يمكن اجراء اختبار للحمل ؟

بعد اسبوعين

كيف تتم مراقبة عمل التلقيح الصناعي ؟

بواسطة جهاز الموجات فوق الصوتية ، وتحاليل واختبارات الدم

ما هي اخطار التلقيح الصناعي ؟

- النزف
- مشاكل ادوية تحفيز المبيضالتشنج
- حدوث جرح طفيف في العنق يؤدي إلى

ما معنى غسل الحيوانات المنوية ؟

إحدى التقنيات التي تستخدم في المختبر ، وتقوم بفصل الحيوان المنوي عن السائل المنوي ، والحيوان المتحرك عن غير المتحرك من اجل التحضير لإستخدامه في التلقيح الصناعي IUI أو لـ IVF

هل يمكن للسيدة أن تمارس رياضة السباحة بعد التلقيح الصناعي ؟

يفضل الانتظار لمدة 48 ساعة

ما هي كلفة التلقيح الصناعي ؟

تتفاوات الاسعار بشكل كبير بين كل دولة وأخرى ، بل وبين كل عيادة وأخرى ، وإذا لم تستخدم أية أدوية لتحفيز المبيض فستتراوح الكلفة على سبيل المثال في الولايات المتحدة بين 300 – 700 دولار
في ظل الوعد1111
في ظل الوعد1111





مشكوره
نور حبيبتي موضوعك حلو يستاهل النقل

تقرأ هذه الايات في كوب به زيت زيتون,و الايات كالتالي:
1 . الفاتحه.
2. الكرسي .
3. خواتيم سورة البقره - اخر ايتين.
4. الإخلاص.
5. الفلق.
6. الناس.

والايات التاليه :

اولا: سورة البقره الايه 163 و 164 :

(163)وَإِلَـهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ (164) إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللّهُ مِنَ السَّمَاء مِن مَّاء فَأَحْيَا بِهِ الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَآبَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخِّرِ بَيْنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ...

ثانيا: سورة ال عمران الايات من 38 الى 40 :

(38) هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء (39)فَنَادَتْهُ الْمَلآئِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَـى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ -40-قَالَ رَبِّ أَنَّىَ يَكُونُ لِي غُلاَمٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ قَالَ كَذَلِكَ اللّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاء...

ثالثا : سورة النساء ايه رقم 1

( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا..

رابعا: سورة المائده الايه 67

(67)يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ ...

خامسا : سورة الاعراف الايات 54 و 55

(54) إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (55) ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ ..

سادسا: سورة الأعراف ايه 189

(189)هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلاً خَفِيفًا فَمَرَّتْ بِهِ فَلَمَّا أَثْقَلَت دَّعَوَا اللّهَ رَبَّهُمَا لَئِنْ آتَيْتَنَا صَالِحاً لَّنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ ..

سابعا : سورة هود الايه 52

(52) وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلاَ تَتَوَلَّوْاْ مُجْرِمِينَ ..

ثامنا : سوره هود الايه 71

(71) وَامْرَأَتُهُ قَآئِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَقَ وَمِن وَرَاء إِسْحَقَ يَعْقُوب...

تاسعا : سورة الرعد الايه38

(38) وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِّن قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجًا وَذُرِّيَّةً وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَن يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٌ ..

عاشرا : سورة النحل الايه 72

(72) وَاللّهُ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَجَعَلَ لَكُم مِّنْ أَزْوَاجِكُم بَنِينَ وَحَفَدَةً وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَتِ اللّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ ...

احدى عشر : سورة النحل الايه 78

(78)وَاللّهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لاَ تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ الْسَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ..

اثنى عشر : سورة مريم من ايه 1 الى 21

(1) كهيعص (2) ذِكْرُ رَحْمَةِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا (3) إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاء خَفِيًّا (4)
قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ
شَقِيًّا (5)وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِن وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا (6) يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا (7) يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَل لَّهُ مِن قَبْلُ سَمِيًّا (8) قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيًّا (9)قَالَ كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِن قَبْلُ وَلَمْ تَكُ شَيْئًا (10)قَالَ رَبِّ اجْعَل لِّي آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَ لَيَالٍ سَوِيًّا (11)فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ مِنَ الْمِحْرَابِ فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَن سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا (12)يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا (13)وَحَنَانًا مِّن لَّدُنَّا وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا (14)وَبَرًّا بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُن جَبَّارًا عَصِيًّا (15)وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا (16)وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا (17)فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا (18)قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَن مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيًّا (19)قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا (20)قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا (21)َالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِّنَّا وَكَانَ أَمْرًا مَّقْضِيًّا ...


ثالث عشر : سورة الانبياء الايه 83 و 84

(83) وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (84)فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ ..

رابع عشر : سورة الانبياء الايه89 و 90

(89) وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ (90)فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ ...

خامس عشر :سورة الحج ايه 5

(5) يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِن مُّضْغَةٍ مُّخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِّنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاء إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ وَمِنكُم مَّن يُتَوَفَّى وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلَا يَعْلَمَ مِن بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاء اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنبَتَتْ مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ ...

سادس عشر : سورة المؤمنون الايات من 12 الى 14

(12)وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ (13) ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ (14)ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ ...

ساابع عشر :سورة فاطر الايه 11

(11)وَاللَّهُ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ جَعَلَكُمْ أَزْوَاجًا وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنثَى وَلَا تَضَعُ إِلَّا بِعِلْمِهِ وَمَا يُعَمَّرُ مِن مُّعَمَّرٍ وَلَا يُنقَصُ مِنْ عُمُرِهِ إِلَّا فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ ...

ثامن عشر : سورة الصافات الايات من 99 الى 101

(99)وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ (100)رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ (101)فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ ...

تاسع عشر : سورة غافر الايه 64

(64) اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ قَرَارًا وَالسَّمَاء بِنَاء وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ ....

عشرون :سورة الواقعه الايه 58 و 59

(58) أَفَرَأَيْتُم مَّا تُمْنُونَ (59)أَأَنتُمْ تَخْلُقُونَهُ أَمْ نَحْنُ الْخَالِقُونَ ....

احدى وعشرون : سورة التحريم الايه 12

(12)وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِن رُّوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ ..

اثنى وعشرون : سورى الطارق الايه 5 الى 7

(5) فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ مِمَّ خُلِقَ (6)خُلِقَ مِن مَّاء دَافِقٍ (7)يَخْرُجُ مِن بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ..

ثلاثه وعشرون : سورة التين الايه من 1 الى 8

(1)وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ (2)وَطُورِ سِينِينَ (3)وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ (4)لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ (5)ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ(6)إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ(7)فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ (8)أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ..

اربعه وعشرون : سورة العلق من ايه 1 الى 5

(1)اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (2)خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ (3)قْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (4)الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (5) عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ .


ثم يدهن به البطن والظهرهذا يستخدم للنساء او الرجال,ايات الله الكريمه باذن الله فيها شفاء للجميع بإذن الله.
بنات لا تعجزو في انكم تطبعو هذه الصفحه وإنكم تحطو زيت الزيتون باذن الله فيه الشفاء .

((ومن فرج عن مسلم كربه فرج الله عنه ان شا ءالله كربه من كرب يوم القيامه ))



منقووووووووول
تاتا الشوكولاتة
آه الحمد لله اني لحقت التجمع من البدايه ويارب يارب يبشرنا بحملنا جميعا والله يجعلة تجمع خير وبركه يارب يارب اتمنى انكم تدعولي بنجاح عمليتي وكل وحدة على وشك اجراء الأنابيب
يارب ارزقنا
وبعدين ***** الله احكيكم عن عمليتي الولى
تاتا الشوكولاتة
وياريت الخت اميرة 24 تنظم معانا والله اني حبيتك في الله
في ظل الوعد1111
في ظل الوعد1111
اولا على الصعيد الروحي و الديني


1. الالتزام بالصلاة و بوقتها و افضل ان يكون بعد الاذان مباشرة


2. لزم الاستغفار قدر المستطاع


3. الصدقة يوميا في صندوق صغير نضعه في البيت و اخر الشهر نعطيه لاسرة او احد ما فعلا يكون محتاج و اغتنمي فرصة دعاء المحتاج في لحظة اعطائه المال لانها و الله اعلم مستجابة


4. ترك ذنبوبنا قدر المستطاع... يعني ان كنت تستضعين رنات اغاني و موسيقى في موبايلك اخذفيها لوجه الله... توقفي عن السماع الاغاني و الموسيقى... من تدخن الشيشة (الارجيلة) تتركها لوجه الله... تخلصي من النميمة... اطيعي زوجك ولا تعصيه ولا تغضبيه... و اي معصية اخرى تحاول تتخلص من معاصي كثيرة خلال سنة قبل العملية ... ولا تعودو لهذه المعاصي بعد العملية و انما نتركها لوجه الله الى الابد
و الله قدرنا نترك جميع معاصينا...يارب


5. و الاهم ان تكفلوا يتيم واحد على الاقل و لو اكثر يكون افضل... و ان امكنكم تكفلوا اسرة يتيمة كاملة هذا افضل و افضل... و ياريت تكون بالسر لا يوجد داعي ان نتباهى اننا نكفل ايتام... اجعليها سر و حتى عن زوجك ان امكن حتى لا تفوتي على نفسك الاجر و حتى لا ندخل في حكم الرياء امام الناس


صدقوني كفالة اليتيم لها بركة مو طبيعية في الرزق و الصحة و الانجاب...


و على فكرة المبلغ لا يكلف شيئا ابدا... انه يساوي مبلغ تدفيعنه على تنورة او بلوزة او طلعة على مطعم مرة واحدة...في حين هذا المبلغ تدفعينه ليتيم عن شهر كامل ...


فلا تستكثروا على انفسكم اجر كفالة اليتيم


6. قيام الليل قدر المستطاع


7. النوافل مثل صيام التطوع و الست البيض و الوتر و صلاة الضحى و قراءة الكهف يوم الجمعة... كلها قوموا بها... فان العبد يبقى يتقرب لله بالنوافل حتى يحبه


النوافل تقربك لله و يجعله يحبك و يرضى عنك و يجعل دعائك مستجابا


و انا فعلا لاحظتها في حياتي الشخصية عندما اكون ملتزمة بالنوافل تكون اموري كلها ميسرة سبحان الله في العمل و مع زوجي و حتى مالي كان فيه بركة و الاهم كان دعائي مستجاب فورا


8. قراءة سورة البقرة يوميا قدر المستطاع


9. الاخذ بالاسباب لو كنتي مسحورة او معيونة او معك تابعة ان تحصني نفسك و تعالجي نفسك عن طريق قراءة البقرة يوميا و الاستحمام بالسدر و الملح يوميا و قراءة الاذكار و المعوذات و تدهني جسمك خصوصا مكان رحمك بزيت زيتون تكوني انتِ قرأتي عليه


انا في تجربتي السابقة في الحقن المجهري كان لدي احساس قوي انني حامل و عندما عملت فحص منزلي كان فعلا يوجد حمل و من بعدها و انا احلم بقطط و افاعي تعضني و تؤذيني و سبحان الله في نفس اليوم اللي حلمت فيه بافعى تعضني صابني نزيف و نزل الحمل...


افترضت انه معي تابعة او عين و اذا احد منكم صار معها قريب من موقفي اخذي بالاسباب قبل العملية اقل شي 3 شهور و ابداي بعلاج نفسك منها


10. و اخيرا و ليس اخر صلي رحمك... تحملي اذية ام زوجك او اخواته لوجه الله... اذا في احد زعلان منك تستسمحيه لوجه الله حتى يوفقك الله في عمليتك... اذا عندك جارة مؤذية احتسبي اذيتها عند الله...


ثانيا على الصعيد الصحي:
1. اذا عندك وزن زائد تخلصي منه... لانه جودة البويضات و الرحم تتاثر بكتلة الجسم و تراكم الشحوم


و الافضل انه حتى الزوج ينزل من وزنه ايضا لانه جودة و عدد الحيوانات المنوية تتاثر بالشحوم و السمنة


حاولي انه يكون معدل الكتلة لجسمك اقل من 27 هذا كلام اطباء...


لحساب كتلة جسمك اكيد الكل عارف بس مو مشكلة بحط الطريقة للي ما تعرفها:


وزنك بالكيلو تقسيم طولك بالمتر مضروب في نفسه



2. اذا عندك هرمونات ملخبطة مثل الغدة الدرقية او الحليب... اضبطي هرموناتك قبل العملية اقلها ب 3 شهور


3. اذا عندك ضعف دم عالجيه قبل العملية بوقت طويل... لان الاجساد الهزيلة لا تعمل بكفائة


4. قومي باجراء الفحوصات التالية ... اطلبيها من طبيبك حتى لو قال مو مهمة اغصبيه انه يكتبها لك... هي صحيح غالية... لكن بالمقابل مع تكلفة عملية الحقن المجهري...لا تساوي شيء


*فحص الكروموسومات
لك و لزوجك (النتيجة تطلع بعد شهر من سحب عينة الدم... يعني اعملوها من بكير)
*فحص الاجسام المضادة

للزوجة فقط... لانه في بعض النساء لديها اجسام مضادة من اي جسم غريب قد يدخل الرحم و يظن الجسم ان الاجنة هي اجسام غريبة فتقوم بمهاجمتها حتى يحصل الاجهاض او عدم ثبوت الاجنة


5. اذا كنتي تستخدمين كريمات مضادة للسيلوليت او للتبيض اوقفيها قبل سنة من العملية لانها تسبب الاجهاض او تشوه الاجنة (هذا كلام اطباء لي) و انا شخصيا اعرف 2 من معارف لي كانوا يستخدموا كريم روك مضاد للسلوليت و عندما حملن اجهضن بسبب تشوه الجنين بسبب الكريم... و بعد سنة او اكثر استطاعوا الحمل


عموما اوقفي اي كريم تجميلي لغرض النحافة او لغرض التبيض او لغرض مقاومة تجاعيد البشرة ... حتى كريم الكولاجين طلبه من طبيبي ان اوقف استخدامه قبل شهر من بدء التنشيط....


6. اذا كنتِ من عشاق الاكل الجاهز و الجانغ فوود توقفي عن اكله قبل شهر من بدء التنشيط لانه مليء بالمواد الحافظة و الاصباغ التي تسبب الاجهاض لاسباب غير معروفة و خصوصا الكولا و المشروبات الغازية اوقفوها قبل شهر حتى لا تتأثر جودة بيوضاتك



و التالي سيكون الاكل الضروري فترة التنشيط...


انتظروني فانا اكتبه الان ... لا تعصبوا علي ازا طولت... بس ادعوا لي انه ربنا يكتبلي الذرية الصالحة


ثالثا المسموحات و الضرورات وقت التنشيط:

نيجي للاهم اللي كلكم ينتظره على احر من الجمر


1. اذا وزنك ضمن المستوى الطبيعي خذي انت و زوجك قبل شهرين حبوب الرويال جل مع الجنسنغ تجدينها في كل الصيدليات



اما اذا كان لديك وزن زائد خديها فقط قبل شهر من العملية اي في الشهر اللي راح تبدي فيه التنشيط



2. قبل 3 شهور من عمليتك خدي فوليك اسيد عيار 5 مايكروغرام ... الدكتورة اخبرتني انه ضروري انه يكون لدى المرأة مخزون كافي في جسمها من الفوليك اسيد قبل الحمل...



ولا تردي عاللي بقلك مو ضروري قبل 3 شهور بس وقت الحمل ... بالعكس ضروري و مهم



3. قبل شهر من عمليتك حتى تحصلي على بيوضات عالية الجودة خدي فيتامينات و كالسيوم و بروتينات و الامر سيان ينطبق على زوجك



و هذه الفيتامينات هي:

للزوجة: فيتامين E و فوليك اسيد و رويال جل





للزوج: فيتامين E و فيتامين C و الزنك و زيت اوميغا 3 و رويال جل



خذوهم قبل شهر من العملية الى وقت عملية سحب البيوضات



اما مصدر البروتينات تحصلينه من الحليب اذا كنتي تكرهي الحليب اعملي لك مهلبية او اشربي عصير داناو عصير في حليب... طعمه مستساغ للي يكره الحليب امثال زوجي المهم ان تحصلوا على الكالسيوم من مصدره الطبيعي و ايضا البروتينات تحصلونها من اللحوم الحمرا و السمك و ابتعدوا عن الدجاج وقت التنشيط الى ان يتم الحمل و يثبت لانه مليء بالهرمونات الصناعية حتى لو قالوا لك يتغدى على الاعشاب الطبيعية لا تردوا عليهم كلهم نصابين




نظفي الرحم


من بقايا الدورات السابقة و هناك طرق كثيرة مثل شرب القرفة ايام الدورة و التمر المعجون بالزبدة و الرشاد و حبة البركة و الكمون و قهوة ام الفاتح و نظام فيافي و حتى التمريخ ... المهم ان تبدأي في تنظيف رحمك قبل 3 شهور من العملية... لانه طبيبي اخبرني (و على فكرة هو اشتغل في امريكا و لازال) يقول انه كثييير من النساء تكون فحوصاتها هي و زوجها تمام التمام و مافي سبب ظاهر لتاخر الحمل او عدم ثبوت الاجنة ... في حين انه في امريكا بهتموا كتتتير في سلامة الرحم و بطانته و انه نظيف من بقايا دورات سابقة... و غالبا بكون السبب الخفي لهؤلاء النساء هو رحمهم غير نظيف و فيه بقايا دم متحجر





5. مرخي بطنك ... لان الرحم اللي فيه هواء او نازل او مرفوع ما يبان في الفحوصات الطبية... و لكن في الطب الشعبي يبان



و اكيد انتوا عندكم مليان ممرخات



احنا في بلدنا (الاردن) بنسميها


تمليس البطن و تقفيل الظهر بكاسات الهواء





اللي ترغب اعطيها اسماء نساء في الاردن يقمن بذلك بلا مقابل لوجه الله تعالي تراسلني على الخاص



اعرف وحدة ممرخة في عمان و وحدة في الزرقاء



6. لما تبدأي في مرحلة تنظيف رحمك اعملي على

الحفاظ على نظافته و صحته



... يعني وقت الدورة لا تمشي حافية القدمين... لاتشربي بارد وقت الدورة..لا تاكلي ملوخية و باميا و مانجا وقت الدورة... لا تبردي... اهم شي لا تشعري بالبرد البسي بيجاما قطنية خفيفة صيفية وقت الدورة شيلي عنك التشلح وقتها.. حتى لا يصير عندك هواء في الرحم و يتجمع الدم الفاسد في الرحم و لا ينزل كله في الدورة... نحن نريد ان ننظف الرحم و نحافظ على صحته





و على فكرة انا طبيبي يهتم جدا جدا في نظافة الرحم و سلامته و عمل لي فحص على السونار ليتأكد انه ما عندي مشاكل و للاسف اكتشف انه عندي بقايا دم متحجر في بقايا الدورات السابقة... و سألني اذا كنت اهتم بنفسي وقت الدورة و اعطاني دواء حتى ينزل بقايا الدم المتحجر...




رابعا لما تيجي الدورة اللي حيصير فيها التنشيط قومي بالتالي:

1. اول 3 ايام من الدورة اشربي كوب او اكثر مغلي قرفة عيدان لتظيف الرحم لانه بسبب ابر التنشيط ستسبب توقف الدم... حتى تضمني انه الدم الفاسد كله نزل و ما تجمد في الرحم

2. من اول يوم للدورة لليوم السادس او حتى السابع تناولي يوميا فطور بيضة مقلية بزيت زيتون و رشة كمون و رشة حبة البركة لتنشيط التبويض و لتحسين نوع الاجنة.

3.من اول يوم للدورة الى يوم عملية السحب تناولي يوميا لتر او نصف لتر عصير اناناس طازج او علب من الربيع او المراعي او كي دي دي و تناولي ايضا فاكهة الاناناس طازة ان امكن... اذا لم يكن عندك هرمون الحليب عالي قومي بهذه الخطوة... اما اذا كان عندك هرمون الحليب فيه مشكلة و مرتفع و تتعالجي منه... كنسلي على هذه الخطوة.

4. من اول يوم للدورة الى ان يتم حملك باذن الله و توصلي ليوم الولادة تناولي يوميا لترين حليب ... و اذا ماعند وزن زائد اشربيه كامل الدسم... اما اذا عندك وزن زائد اشربيه نصف دسم... دسم الحليب مهم لجودة الاجنة باذن الله... يعني لا تشربيه خالي... و ان كنت مضطرة خايفة يزيد وزنك للي عندها وزن زيادة اشربي لتر نصف دسم و لتر اخر خالي دسم... انا هكذا كنت افعل...

و على فكرة المستشفيات في امريكا و بريطانيا يركزون على ضرورة شرب الحليب وقت التنشيط الى ما بعد الارجاع ...
وقت التنشيط يحسن من نوعية و جودة البيوضات و بالتالي اجنة قوية باذن الله ... و بعد الارجاع يساعد على تكوين مشيمة قوية و انغراس سريع و قوي باذن الله... (كلام دكتوري)


5. من اول يوم للدورة الى ان يتم حملك باذن الله و تصلي ليوم الولادة على خير اشربي يوميا 2 لتر ماء :32: شرب الماء بكثرة يحسن نوعية الاجنة سبحان الله و يصير لها انقسامات ممتازة و يحميكي من الالتهابات النسائية اللي تؤثر على ثبوت الاجنة

يعني لو معي وقت كان كتبت لكم موضوع خاص فقط بفوائد شرب الماء بكثرة وقت التنشيط... انا بهذه النقطة المختصرة فعلا اني ظلمت اهمية الماء... حتى اللي عندها ضعف استجابة لابر التنشيط تكثر من شرب الماء سيساعدها الماء على الاستفادة من كل قطرة من ابر التنشيط... سبحان الله


لذلك اقول لك اشربي الماء بكثرة بكثرة بكثرة من يوم التنشيط الى يوم الارجاع و ما بعده الى يوم تحليل الحمل الى يوم الولادة نفسها.. لا تتركي كاسة الماء من يدك حتى تدخلي غرفة الولادة :22: هههههههههه

6. توقفي عن تناول الدجاج في هذه الفترة و اطلبي من زوجك ان يتوقف عن التدخين او يخفف منه هذا الشهر الى يوم سحب البويضات و اعطاء عينة الزوج...

7. اكثري من تناول السمك الكبير مثل الفليله و ابتعدي تماما عن اكل التونة لانه مليء بالرصاص او معدن اخر يسبب تشوه الجنين

8. امشي يوميا لمدة ساعة من ثاني يوم للدورة الى يوم عملية السحب لانه بنشط الدم اللي بيوصل للرحم... و ضروري يكون هناك تروية لبطانة الرحم (كلام دكتوري)

9. اكثري في هذه الفترة قيام الليل و قراءة البقرة يوميا و الصدقة


خامسا يوم الابرة التفجيرية وعملية السحب و الارجاع الى يوم تحليل الحمل:


1. تاكدي انك لا تعاني من التهابات نسائية قبل العملية بيومين... اطلبي من طبيبك ان يعطيكي دواء حتى لو لم يكن عندك التهاب مهبلي حتى تحاربي اي فايروس او بكثيريا تعيش في المهبل... لانه ستهاجم الاجنة بدون ما تشعري باي عرض مرض... انا طبيبي اعطاني دواء اشربة مرة واحدة في يومين



2. تأكدي عندما تعطيكي الممرضة الابرة التفجيرية ان لا تفقد منها اي قطرة... لان هذه القطرات المهدرة الضائعة وقت اخراج الهواء من الابرة تضيع من مكونات الابرة و بالتالي تؤثر على مفعولها...(كلام طبيبي) و حتى تضمني الانتفاع الاكثر من الابرة التفجيرية اجعلي كل ابرة لوحدها في سرينج و اجعليهم يعطونها اياكي في العضل على الجهتين... يعني ابرتين منفصلتين... لا تجعلي الممرضة تخلط الابرتين في ابرة واحدة (نصيحة طبيبي)




بعد ما تغادري المستشفى و تصلي بيتك...لا تنسي ان تشكري الله انك وصلت لهذه المرحلة من خطوات عملية الحقن المجهري... لانه في كثير نساء اتكنسلت عملياتهم بسبب عدم استجابتهم للمنشطات... و انتي ربنا اكرمك و وصلت لهذه المرحلة... مرحلة الابرة التفجيرية... لا تنسي ركعتين شكر لله و صدقة في صندوقنا الصغير اللي اتفقنا على وجوده في البداية...



3. في ليلة قبل صبح العملية تأكدي ان تقومي الليل و تقرأي ما تيسر من القران... انا شخصيا قرأت سورة مريم و بكيت شعرت انها تخاطب كل متأخرة في الحمل و انها تتحدث عن الصبر و الابتلاء و قدرة الله على كل شيء و خصوصا الحمل...



4. استغفري قدر المستطاع و صلي الفجر و بعدها اقرأي ما تيسر من سورة البقرة... انا بصراحة كنت ناوية اقرأها كاملة قبل عملية السحب ... قرأت الجزء الاول منها و دخلت في الجزء الثاني إلا و اجد نفسي غلبني نوم و نمت بدون ما احس بنفسي استيقظت على رنة موبايلي :22:



5. طبعا سيطلب منك طبيبك ان تصومي عن الطعام ابتداءا من الساعة 12 ليلا... لان البنج يسبب غثيان و قيء :09:



6. عندما يحين ذهابك للمستشفى ادخلي عالحمام اعملي دش سريع و استحمي حمام الطهارة و من ثم توضي... ادخل العملية و انت طاهرة على وضوء...



7. و انت في طريقك للمستفشى يوم عملية السحب اقرأي و انتِ في السيارة ادعية الصباح و المعوذات و استغفري و احمديه الى ان تدخلي غرفة العمليات...



8. لما يدخلوكي العمليات و قبل ليعطوكي المخدر و تفقدي وعيك... واظبي على قراءة اية الكرسي حتى تغيبي عن الوعي



ملاحظة طبية بخصوص التخدير:



هناك نساء كثيرات يخفن من التخدير و انا اولهم:) انا بصراحة جربت التخدير عالخفيف و التخدير الكامل وقت السحب... و الفرق شتان بين و بينه... طبيبي يقول لي: ضروري جدا ان تكون المريضة مرتاحة و مرتخية وقت السحب لانها لو شدت على نفسها سيؤثر على البيويضات و جودتها... لذلك نصيحة اطلبي تخدير كامل وقت السحب... و حتى لو طبيبك ما وافق اغصبيه :mad: و لو قلك المستشفى ما تقدمه لهذه العملية اطلبي منه ان يغير لك المستشفى المهم ان تكوني مخدرة و مرتاحة حتى لا تتأثر بيويضاتك من الشد و التوتر وقت السحب



9. لما تستيقظي ستشعرين بالم في بطنك مثل الدورة و اشد قليلا اطلبي ابرة مسكن... و بعد ان ترتاحي و تتناولي طعامك اللذي يقدمونه لك... ارتدي ثيابك و ضعي فوطة يومية صغيرة اللي نستخدمها في اوقات الشهر ماعدى ايام الدورة... لانه سيصيبك نزيف خفيف مثل اول الدورة... هذا بسبب عملية السحب... لانهم سحبوا السائل من حويصلاتك من المبايض... لا تخافي



10. سيخبرك الطبيب كم بيوضة صالحة للتخصيب وجودها في سائل الحويصلات اللي سحبوها منك... لا تنسي شكر الله



11. عندما تصلي البيت... توضأي و صلي ركعتين شكر لله انهم وجدوا فيكي بيوضات صالحة و وجودوا عند زوجك حيوانات منوية... لانه في كثير نساء تصل لهذه المرحلة يوم عملية السحب و تتخدر و تتالم و يسحبوا منها و في الاخير يجدوا اكياس بدون بيوضات او يجدوا عينة الزوج صفر حتى لو اخدوا خزعة من الخصيتين و تتكنسل العملية...



احمدي الله و اشكريه انك وصلتك لهذه المرحلة و وجدوا عندك بيوضات او عند زوجك حيامن منوية مهما قل عددها اشكريه و لاتنسي الصدقة في هذه اللحظة في صندوقنا الصغير شكرا لله



12. الان كل المشروبات اللي كنتي تشربيها او الاكل اللي كنت تاكلي بغرض التنشيط وقت الابر التنشيطية اوقفيه مثل شرب الاناناس و العسل و التمر... لانه بعدها يسبب الاجهاض



13. من يوم السحب الى يوم تحليلك اشربي الماء بكثرة و الحليب بكثرة :09: و كلي لبن رائب حتى تحافظي على البكتيريا الصالحة في عنق الرحم و تمنعي عن نفسك الالتهابات النسائية لانها تمنع ثبوت الاجنة بعد امر الله



14. اطلبي من طبيبك ان يصف لك مضاد حيوي تاخدينه بعد عملية السحب... خشية اصابتك بعدوى جراء ادوات العملية او عدوى من المستشفى نفسه او حتى وجود اجسام مضادة في جسمك و انت لا تشعرين بها... لانه لو حدث تلوث من العملية او لو حصل ان معك اجسام مضادة ستحارب الاجنة و لن تسبب ثبوتها باذن الله... نحن نعمل في الاسباب و الرزق على الله



انا طبيبي وصف لي مضاد حيوي اتناوله حبيتن لمدة خمسة ايام فقط بعد السحب



15. عودي لشرب البيبي اسبرين من بعد عملية السحب حتى يحصل تميع للدم و بالتالي تروية و تغذية بطانة الرحم بالدم الكافي لمشيمة الاجنة و حتى تحاربي اي اجسام مضادة في رحمك (كلام طبيبي)



16. مارسي حياتك طبيعيا و عندما تحصلي على اتصال من المستشفى انه حصل عندك انقسام في اجنتك... اركعي لله ركعتين شكر و تصدقي في نفس الصندوق الصغير...



لا تنسي ان هنالك الكثير الكثير من النساء تصل لهذه المرحلة و تبقى منتظرة بترقب نتيجة المختبر ليخبروها انه لم يحصل انقسام للاجنة و تتكنسل عمليتهم...



انتِ ربنا فضلك عليهم و انعم عليكي بنعمة الانقسام... اشكريه و اسجدي له و تصدقي لوجه الله تعالى



17. ليلة عملية الارجاع اشربي ماء كثير حتى تملي المثانة عندك و في صباح الارجاع اشربي ايضا ماء كثر...



المثانة الممتلئة تساعد الطبيب على رؤية جدار الرحم بوضوح ليعرف المكان الافضل لغرس الاجنة... تحملي الله بعينك شعور المثانة الممتلئة



18. لا تنسي صباح الارجاع ان تصلي ركعتين لله حاجة و تقرأي ما تيسر من البقرة و لا تنسي ان ترددي الاذكار و انت في طريقك الى لحظة الارجاع استمري على الاستغفار و استودعيهم عند الله لحظة الارجاع


سادسا اسبوعي الانتظار و الممنوعات و المسموحات:




1. بعد الارجاع الى يوم التحليل و بعده استمري على شرب الماء لتيرين في اليوم





2. تناولي الكثير من البروتينات مثل البيض و الحليب و اللبن الرائب و اللبن الزبادي





3. تناولي الخيار و الخس بكثرة بشرط ان تتاكدي انه نظيف ويا حبذا الخيار بلا قشر و الخس مغسول جيدا و تناولي السفرجل فيه مادة تساعد على ثبوت الاجنة و اذا لم يتوفر لديكي السفرجل اشربي حليب و ذوبي فيها ملعقة نشاء واذا كنت من اعداء الحليب ذوبي ملعقة النشاء في ماء و اشربيه يوميا على الريق الى يوم التحليل و قبل عملية الارجاع بنفس اليوم





4. قائمة الممنوعات :mad::





اياكي ثم اياكي ان تتناولي اي من الاشياء التالية لانها تسبب الاجهاض و عدم ثبوت الاجنة اما بسبب تلوثها بميكروبات او بسبب انها محرضة للرحم:





الاغذية المحرضة للرحم و بالتالي تسبب الاجهاض و عدم ثبوت الاجنة: انتبهي منها:mad:

الاناناس
القرفة
العسل
الميرمية
التمر
الزعتر
البقدونس
الملوخية
المنبهات كالشاي و القهوة و النسكافيه
الشوكولاته
اليانسون
الشمر
الكراوية
الكمون
الفلفل الاسود (و كل البهار الحار)
التدخين (سواء كنت انت المدخنة ام من هو بجانبك استنشاقك للدخان كانك تدخين)
الرشاد
الجرجير
البابايا
الخل
الزنجبيل سواء الجاف او الطازة
الحلتيتة
السيناماكي و اي اعشاب مسهلة
الثوم
الحلبة
الليمون
الجزر
الزعفران
المرة
كف مريم
البابونج
النعناع
الشيح
كبش القرنفل (المسمار)
الخزامى (اللافندر)
المردقوش
اكليل الجبل (روز ماري)
اوراق التين الجافة









الاغذية الملوثة بميكروبات لا تؤثر على الام و انما تؤثر على الاجنة و تسبب الاجهاض:





الكبدة (حتى لو طبخت جيدا لا تتناوليها)

الدجاج
الشنينة (اللبن المخيض)
الجبنة السائلة (مثل جبنة الكاسات كلها)
الجبنة الصفراء الطرية (مثل جبنة الملثلثات و كيري.. تناولي بدلها الجبنة البيضاء المبسترة)
التونة
اللانشون
المرتديلا
النقانق (السجق)
البيض غير المطهو جيدا
المايونيز (لاحتوائه على بيض نيء و خل)
البطيخ
الشمام
الشيبس (لاحتوائه على اصباغ صناعية مضرة)
الكنافة (لنفس السبب السابق الاصباغ الصناعية)
البرغر
السكلوب
عموما كل اللحوم الباردة و المعلبة و المجمدة و المصنعة
المشروبات الغازية
الجنغ فوود بجميع اشكاله و نكهاته مهما قالوا انه طبيعي










منظفات تسبب الاجهاض بسبب التسمم منها:

الفلاش (منظف الحمامات)
السيترس (منظف الغاز و مزيل الدهون)
الهايبكس او الكلوركس (استنشاقه يسبب تسمم و بالتالي اجهاض)
كريمات ازالة الشعر الزائد من الجسم
كريمات التجميل و خصوصا المضاد للسلوليت و التبيض (ابتعدي عنها قبل سنة من الحقن لانها تسبب تشوه الاجنة)













5. تناولي طعامك و شرابك بدرجة حرارة الغرفة... يعني لا يكون الشراب بااارد جدا او ساااخن جدا و كذلك طعامك تناوليه فاتر بدرجة الحرارة الغرفة... انت تلاحظين انه وقت الدورة او النفاس تشرب المرأة الشوربات او المشروبات ساخنة لانها تساعد على حصول انقباضات في الرحم من ثم تنظيفه... احنا وقت الانتظار و الحمل لا نريد اي محرض للرحم








هذا ما لدي... ادعوا لي بالذرية الصالحة بظهر الغيب





رب لا تذرني فردا و انت خير الواثين






الاخت مس فيفا

الف حمدلله على السلامه