التوت الزاكي
التوت الزاكي
اختي الغالية غزل البنات..
دعاؤك احلى دعاء..لا حرمك الله الاجر..ولك مثله باذن الله..
فعلا اسعدتيني..بارك الله فيك ولك..:26:
عائش
عائش
السلام عليكم

أسفة لكثرة أسئلتى :26:

ما هو الرحم المنقلب ، وهل يوجد وضع معين يناسبة ( معذرة ، معذرة ) ، وهل هو الرحم المائل

وهل هناك علاقة بينه وبين الرحم المقوس

:24:
كسرالخواطر
كسرالخواطر
شككـــــــــــــــــرررررررا لك على هذا الموضوع اكثر من رائع وشيق معلومات مفيدة للجميع
التوت الزاكي
التوت الزاكي
اختي الغالية عائش..
وعليك السلام ورحمة الله وبركاته..
لا داعي حبيبتي ابدا للاعتذار..:26:
ساجيبك باذن الله على اسئلتك..ولكن من فضلك امهليني بعض الوقت حتى تكون الاجابة وافية..
وحياك الله..:26:

اختي الغالية كسر الخواطر ..الله يجبر بخاطرك..
حياك الله بيننا اختي الكريمة..
فعلا اسعدني مرورك ومشاركتك..
نورتينا :26:
التوت الزاكي
التوت الزاكي
ها قد عدت يا عائش..>> سريعة..
لا والله ليست سرعة ولكني ابطأت عليك بالاجابة..فالمعذرة..

غاليتي..دعيني احدثك والكلام لكل القارئات الطيبات..عن الرحم المنقلب او ما يسمى بال..retroverted uterus

ثبت علميا إن 80% من السيدات يكون الرحم مائلا إلى الأمام Anteverted و 20% الباقية Retroverted اي رحم مقلوب.
وهذه حالة عادية جداً ولا يؤثر عادة على الحمل أو تأخره إلا إذا كان الرحم ليس لديه القدرة على الحركة بسبب وجود التصاقات أو حالة داء البطانة الرحمية Endometriosis .

واحب هنا الإفاضة في الحديث بعض الشيء عن موضوع الرحم المنقلب، حيث أنّ الفكرة السائدة أنه إذا تم إخبار السيدة بأن رحمها مائل إلى الخلف تحزن وتقلق كثيراً وتبدأ مخيلتها في تضخيم وتعظيم المسألة وكأنها مأساة. علماً بأنه ليس بالأمر الهام أو الخطير. واود أن اسلط الضوء على الموضوع بشكل علمي.
فيجب أن تفهم السيدة أن الرحم بوضعه العادي Anteverted يتجه بعنقه إلى الأسفل والوراء وقاعدته إلى الأمام وللأعلى. وقد يتغير وضعه مع امتلاء المثانة أو المستقيم، ويبقى غالباً في زاوية قائمة مع المهبل. أما في حالة كون الرحم مائلاً إلى الخلف يتجه عنق الرحم إلى الأعلى والأمام، أما قاعدته فتتجه إلى الخلف والأسفل باتجاه المستقيم .."لاحظن.. اتحدث عن عنق الرحم وقاعدته وليس عن المهبل..>>"لاحظن الصورة"..



أن معظم أسباب كون الرحم مائلاً إلى الخلف Retroverted هي خلقية والبعض الآخر يكون بسبب تكرار الحمل والولادة خصوصاً إذا كانت ولادةً عسرة وأخذت وقتاً طويلاً مما يؤدي إلى ضعف الأنسجة الرابطة بالرحم التي تبقيه في وضعه الطبيعي.

ومن هنا اجيب بشكل غير مباشر على سؤال يطرأ على ذهن الكثيرات اللاتي يقلن أن الرحم لديهن كان طبيعياً في السابق ولم يسبق لهن رغم أنهن قمن بفحص نسائي لسبب أو لآخر أن أخبرن بأن رحمهّن منقلب إلى الخلف. وسواء كان الرحم المنقلب خلقياً أو نتيجة لضعف وارتخاء الأنسجة الرابطة بالرحم التي تبقيه في وضعه الطبيعي، فما دام لا يحدث أي مشكلة فلا داعي للتدخل الطبي وإجراء إصلاح من أي نوع إطلاقا.
أما إذا كان الرحم منقلباً إلى الخلف نتيجة التصاقات فهذا يؤدي إلى الإجهاض أحياناً أو تأخر الحمل ويكون إصلاح الخلل الأساسي ( التصاقات ) هو الحل الأمثل، ويتم ذلك بواسطة الجراحة كما أوضحت سابقاً.

اما عن سؤالك ان كان هو الرحم المائل ام لا..نعم انه نوع من انواع الرحم المائل..كما يمكن ان يكون ميلان الرحم لاية جهة اكثر من الاخرى..يمنى او يسرى..
اما عن الاوضاع المفضلة للجماع غاليتي ليتم الحمل >> هذا ما فهمته من( المعذرة المعذرة):13: ..وطبعا لا حياء في العلم يا عائشنا..طالما راعى الانسان انتقاء الالفاظ..اليس كذلك؟

فالسائل المنوي بطبيعته يحمل منويات متحركة بفضل الله تعالى..يعني هي تتحرك وتذهب بقدرة الله للبحث عن البويضة وتلقيحها..ايا كان وضع الجماع..وان كان البعض ينصح بالنوم على البطن ان كان الرحم مائلا للخلف..والنوم على الجهة المعاكسة لجهة ميلان الرحم ..ان كان الميلان لاحد الجانبين ..بعد الجماع..

اما عن سؤالك الاخير عزيزتي..
طبعا يمكن ان تصاحب حالة الرحم المقوس حالة ميلان للرحم..يعني هما حالتان يمكن اجتماعهما ويمكن ان تكون كل واحدة منهما على حدة..اهم ما في الموضوع هو التاكد من عدم وجود بطانة رحمية مهاجرة endometriosis وكذلك عدم وجود التصاقات..اما الحمل فيمكن حدوثه حتى مع تجمع العيبين معا..وكل شئ بامر الله تعالى..
اتمنى ان اكون وفقت لافادتك عائشنا..
رزقك الله ورزقنا بالذرية الطيبة الصالحة وكل بنات المسلمين..
مع احلى تحية..ولا تنسيني من الدعاء في ظهر الغيب..